الفتيس الستيبترونيك هو ببساطة ناقل اوتوماتيكى رباعى او خماسى او سداسى النقلات مع امكانية التدخل اليدوى لتغير النقلات
يعنى العصاية بيكون لها الحارات العادية زى الأوتوماتيك العادى:(P ,N,R,D) وحارتين اضافيتين مع نقطة تستقر فيها العصاية بينهما هما + و -
قيادة السيارة تتم فى البداية بنفس طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك، بمعنى ان يتم تدوير السمحرك والفتيس على P او N ، ثم وضع القدم اليمنى على الفرامل ونقل العصا الى الوضع D للحركة اماما وR للحركة خلفا ، يتم رفع القدم اليمنى من على الفرامل فتبدا السيارة بالحركة البطيئة، ويتم استعمال دواسة البنزين بعد ذلك لتسريع السيارة والفرامل لتبطيئها، ولا تستعمل القدم اليسرى نهائيا فى اى عمل من اعمال قيادة السيارة فى اى وقت
لاستعمال الsteptronic ، بعد حركة السيارة يتم نقل العصا من D الى نقطة الاستقرار بين + و - اذا كانت السيارة مبنية بهذا النظام ، لتزويد النقلة يتم دفع العصا فى الاتجاه + ولتقليل النقلة يتم دفعها فى الاتجاه - توجد سيارات اخرى يتم التحكم فيها من ازرار فى عجلة القيادة بنفسة الطريقة + و- ، لا يحتاج الامر لايقاف السيارة للتغيير من نقلة لنقلة لكن يجب عدم النزول الى نقلة منخفضة على سرعة عالية حتى لا يتحطم الجيربوكس، وان كانت توجد سيارات مزودة بانظمة تمنع السيارة من النقل لسرعات منخفضة فى السرعات العالية، يعنى لو جيت تنزل للأولانى والعربية ماشية 100 مش هتستجيب لك نهائيا
لايقاف السيارة فى اى وقت استعمل الفرامل حتى تمام وقوف السيارة ثم انقل العصا الى الوضع P
المفضلات