البترول تنفي ارتفاع أسعار الوقود

Facebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmailFacebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmail

البترول تنفي ارتفاع أسعار الوقود

بنزين-2

نفت مصادر مطلعة بوزارة البترول وجود أى نية فى الوقت الحالى لرفع أو تحريك أسعار الوقود من بنزين وسولار.

وقالت المصادر إن قرار رفع سعر المنتجات البترولية لا علاقة له بوزارة البترول وأنه يخص مجلس الوزراء ، وأنه لم تصدر أى قرارات أو تعليمات فى هذا الخصوص.

ولفتت المصادر إلى أن العمل فى محطات الوقود يجرى بشكل منتظم كما أن حركة الإمدادت وتزويد كافة المحطات بالمنتج تسير وفقًا للخطط الموضوعة ضمن برنامج واضح لتلبية احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية.

وكان البنك المركزي قد قرّر اتخاذ عدة إجراءات صباح اليوم الأحد لتصحيح سياسة تداول النقد الأجنبي من خلال تحرير أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وإنهاء تمامًا السوق الموازية للنقد الأجنبي، اتساقًا مع المنظومة الإصلاحية المتكاملة التي تتضمن برنامج الإصلاحات الهيكلية للمالية العامة للحكومة الذي يتم الآن تنفيذه بحسم، مشيراً إلى أن ذلك يأتى حرصًا على تأكيد الثقة في الاقتصاد المصري وتحقيق الاستقرار النقدي استهدافا لمستويات أدنى من التضخم.

وأكد البنك المركزى فى بيان تلقى “صدى البلد” نسخة منه إن حزمة الإصلاحات النقدية والمالية المتكاملة تمكن الاقتصاد المصري من مواجهة التحديات القائمة وإطلاق قدراته وتحقيق معدلات النمو والتشغيل المنشودة بما يتناسب مع إمكانيات وموارد مصر البشرية والطبيعية والمادية.

وأوضح البنك المركزى أنه قرر إطلاق الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير النقد الأجنبى وذلك من خلال آلية الإنتربنك، بجانب رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالى.

وفى سياق متصل أعطى المهندس طارق الملا، وزير البترول، توجيهاته بالعمل على زيادة المخزون الإستراتيجي من المنتجات البترولية بكل المستودعات وزيادة الكميات التى يتم ضخها للمحطات من منتجات البوتاجاز والبنزين والسولار وذلك لمواجهة الزيادة فى معدلات الاستهلاك خلال تلك الفترة.

وأوضح “الملا” فى تصريحات سابقة أنه تمت زيادة المخزون الاستراتيجى من البنزين والسولار بمستودعات الجمهورية والتى تشمل مستودعات القاهرة والإسكندرية وطنطا وكذلك مستودعات الوجه القبلى بالمنيا وأسيوط، بالإضافة مستودعات السويس لتلبية احتياجات منطقة البحر الأحمر.

أشار إلى أنه تمت زيادة حصص المحطات خاصة المتواجدة على الطرق السريعة بنسبة لا تقل عن 20% عن الحصص المعتادة، بالإضافة إلى التنسيق مع المسئولين فى وزارة النقل لتوفير السولار اللازم لقطارات هيئة السكك الحديدية، مضيفًا أنه يتم ضخ حوالى 29 مليون لتر يوميًا من البنزين بنوعيه وحوالى 48 مليون لتر من السولار بزيادة نسبتها 20% لكل منتج.

وأضاف أن هناك تنسيقًا كاملاً بين شركات التسويق وشركة السهام البترولية لتواجد سيارات صهريجية محملة بالمنتجات البترولية على الطرق السريعة وذلك للتدخل السريع فى حال وجود أى زحام على محطات الوقود تجنبًا لحدوث تكدس وتزاحم على المحطات والطرق بحيث تكون تلك اللوارى مجهزة لتموين السيارات مباشرة.

وعلى مستوى منتج البوتاجاز أوضح الوزير أنه سيتم الاستمرار فى ضخ 1ر1 مليون أسطوانة يوميًا ، مؤكدًا على انتظام برامج الاستيراد ووصول ناقلات البوتاجاز الصب فى التوقيتات المحددة بل تمت زيادة كمية الاستيراد على موانىء الاسكندرية والسويس، بالإضافة إلى انتظام معامل التكرير فى توريداتها من البوتاجاز المنتج محليًا.

البلد

Facebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmailFacebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmail

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق