الدورة 25 من باص وورلد أوروبا – بروكسل ” الإتجاه نحو الكهرباء بقوة “

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

تغطية شاملة لمعرض “باص وورلد 2019” – المعرض العالمى الأضخم للباصات ومستلزماتها

الدورة 25 من باص وورلد أوروبا – بروكسل ” الإتجاه نحو الكهرباء بقوة “

باص وورلد 2019

من بروكسيل – بلجيكا / أشرف كــاره
إستطاعت الدورة الـ 25 الأخيرة من معرض باص وورلد – أوروبا 2019 (المعرض الأضخم عالمياً بمجال قطاع نقل الركاب وخدماتها ومستلزماتها) التى تم إستضافتها بمركز معارض مدينة بروكسل البلجيكية بالفترة من 18 – 23 أكتوبر المنصرم (مع بداية فعاليات المعرض الإعلامية مع السادس عشر من أكتوبر)… إستطاعت أن تكسر كافة الأرقام القياسية السابقة وخاصة من ناحية المساحة وعدد الشركات العارضة وكذلك الزوار ، حيث جاءت على مساحة تصل إلى  80,000 متر مربع موزعة على مستوى 9 قاعات عرض داخلية رئيسية بخلاف العرض الخارجى المكشوف ، وبمشاركة 511 شركة عارضة من 137 دولة وبحضور زوار متخصصين من أكثر ممن 143 دولة … علاوة على حضور أكثر من 300 صحفى متخصص من 47 دولة على مستوى العالم…

المثير بالأمر، أن دورة معرض هذا العام – التى يتم إقامتها مرة كل عامين – جاءت لتعلن أنها الدورة الأولى التى يتم تنظيمها بالعاصمة الأوربية (بروكسل) بعد أكثر من 48 عاماً من التنظيم بمركز معارض كورتريج ، حيث جاءت أولى دورات المعرض تنظيماً عام 1971 … وذلك بعد وصول المساحات المتاحة للعرض بكورتريج – وبخاصة الداخلية – إلى أكثر من أقصاها.

ميكى جلوريو إلى جانب ريدجى ديشاش باص وورلد 2019

ومن جانبه قال ريدجى ديشاش – رئيس معرض باص وورلد: “أن وصولنا لهذا المستوى من النجاح مع دورتنا الأولى ببروكسل قد جاء نتاج تحضير إمتد لأكثر من ثلاثة سنوات قمنا خلالها بالإعداد لكل كبيرة وصغيرة لضمان التفوق”.

فيما أضافت ميكى جلوريو – مدير عام معارض باص وورلد حول العالم قائلة:” إننى فى غاية السعادة بالنجاح المتحقق من تعاون فريق إدارة أرض معارض مدينة “كورتريج” التى إستضافت المعرض على مدار 24 دورة منذ 1971 وكذا إدارة أرض معارض مدينة “بروكسل” ، كما أن سعادتى بالغة بما حقق العارضون من نجاحات بمشاركته بهذه الدورة التى تعد الأضخم بتاريخ المعرض ، وبالوقت نفسه أتطلع لإحتفالنا بمرور 50 عاماً (اليوبيل الذهبى للمعرض) مع دورته المقبلة ببروكسل بالفترة من 8 – 13 أكتوبر 2021″.

أرقام قياسية ومؤتمرات صحفية غير مسبوقة:

على مدار أيام العرض الرسمية للمعرض تم عرض أرقاماً قياسية للباصات الجديدة من مختلف الأحجام بكل من قاعات العرض الداخلى و بالعرض المكشوف ، والتى تم إطلاق العديد منها للمرة الأولى عالمياً ، وقد عبرت المؤتمرات الصحفية التى قامت الشركات العارضة بتنظيمها – على مدار يومى المعرض الأولين المخصصين للصحافة – عن مدى التطور المستمر والمنتظر مستقبلياً لمثل هذه الصناعة الرائدة لوسائل النقل الأهم عالمياً وخاصة مع رفع شعار “الإتجاه نحو الكهرباء بقوة”، وقد كان من أهم ملاحظاتنا التى قمنا بتسجيلها ما يلى:

·         Van Hool: الصانع الأهم والأول ببلجيكا.. إحتفل بمرور 72 عاماً على تأسيس شركتهم الرائدة – وعبر ثلاثة أجيال متعاقبة – حيث قام بتقديم مجموعة باصات EX الجديدة لعام 2020 وعلى رأسها كل من EX 11H ، كما قدم (CHY FC Design Pau) العامل بخلايا الوقود “الهيدروجين”– المزدوج العربات والحاصل على الجائزة الكبرى للمرونة البيئية – وذلك إلى تقديم الشركة لأحدث الباصات السياحية المخصصة للأسواق الأمريكية.

فان هوول 11 إتش باص وورلد 2019
فان هوول قدم فئة تعمل بالهيدروجين من المتروباص باص وورلد

·         VOLVO: قدمت عدة طرازات جديدة تصدرها كل من 7900 الكهربائى (مزدوج العربات – Articulated) الذى يتم شحنه من الأعلى عند التوقف فى المحطات بنظام (Pantograph) ، علاوة على طراز 9900 السياحى الشهير الذى فاز بجائزة الأمان الكبرى من باص وورلد.

أحدث باصات فولفو الكهربائية 7900 معرض باص وورلد

·         SETR / M. Benz: ضمن مجموعة باصات (دايملر) التى تشمل كل من مرسيدس و سترا ، قدمت الشركة نخبة من طرازاتها الجديدة للعرض الأول تصدرها كل من مرسيدس والتى كان على رأسها باص مرسيدس الكهربائى (e Citaro) المخصص للنقل العام والذى تمكن من تحقيق جائزة باص وورلد للراحة فى فئته، والذى إنضم إلى الخدمة ببعض الدول الأوربية مع نهاية العام المنصرم، علاوة على تقديم الشركة باص سترا (S 531 TD) السياحى الذى فائز بجائزة باص وورلد للراحة.

مرسيدس إى سيتارو الكهربائى باص وورلد 2019
مرسيدس للمهام الخاصة معرض باص وورلد 2019

·         TEMSA: الصانع التركى الأشهر عالمياً الذى بدأ عام 1968 وتتواجد باصاته بـ 66 دولة حول العام ، قدم تكنولوجيا بطارياته الكهربائية الجديدة والتى يراهن عليها أمام العديد من المصنعيين العالميين، كما أطلق أحدث باصاته الكهربائية مع (Avenue elecron ).

·         YUTONG: الشركة الصينية الرائدة بصناعة الباصات “يوتونج” إستعرضت عضلاتها مع أرقامها القياسية للمبيعات – كمصنع صينى يتواجد مع مصنعين بالقارة الأوربية – علاوة على تقديمهم طرازين حديثين سجلت معهم الشركة نجاح كبير فى الحصول على جوائز باص وورلد ، حيث تمكن طراز U12 المخصص للنقل العام من إحراز جائزة أفضل تصميم ، فيما حصل T13 السياحى على جائزة أفضل تصميم أيضاً أما طراز IC e12 فقد حصل على جائزة المرونة البيئية.

يوتونج يو 12 الحاص على لقب أفضل تصميم فى فئته باص وورلد 2019

·         IVECO: جاءت إيفيكو خلال معرض باص وورلد هذا العام لتعلن عن إستراتيجيتها الشاملة نحو تطوير أعمالها خلال السنوات المقبلة وخاصة بمجال تصنيع (الترولى باص الكهربائى) ، علاوة على إهتمام الشركة ببدائل الوقود التقليدى نحو بيئة أفضل ، وتصدر باص الشركة الجديد المخصص لنقل الركاب العام (CREALIS) مجموعة باصات الشركة الجديدة التى تم إطلاقها بالمعرض.

ايفيكو إستكملت مشوار باصاتها الكهربائية الكبيرة مع هذا الطراز

·         OTOKAR: الصانع التركى الشهير “أوتوكار” قدم بدوره مجموعة من أحدث إنتاجه من الباصات معلناً منافسته العالمية القادمة بقطاع الباصات الكهربائية والتى جاء على رأسها (e-KENT C) وطراز (TERRITO) ، كما أعلنت الشركة تحقيقها لنمو بلغ 39% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وتمكنهم من تصدير 7,383 وحدة وخاصة مع تصدرهم لفئة الـ 7 – 10 متر.

اوتوكار قدمت سيتى فولت الكهربائى للنقل العام

·         VDL: الصانع الهولندى الشهير والأشهر بأوربا الغربية وخاصة مع باصاته السياحية.. قدم أحدث باصاته السياحية والتى تصدره FUTURA ثنائى الطوابق الذى عبر عن توجهات الشركة فى تعزيز أفضل صور الفخامة الصناعية  بهذا المجال.

·         BYD: الصناع الصينى الأشهر للباصات الكهربائية ، والذى أعلن عن أكد على نجاح مصنعى الشركة الجديدين بأوربا فى كل من فرنسا والمجر … قدم سلاحه الجديد من الباصات الكهربائية المتوسطة الحجم (Midibus) بطول 8.75 متر والقادر على إستيعاب 54 راكب منهم 22 جلوس وقادر على السير 200 كم قبل إعادة الشحن، علاوة على أحدث باصاتهم الكهربائية لنقل الركاب العامة.

بى واى دى لا زالت فى مركز التفوق بتقديم الباصات الكهربائية

·         Anadolu ISUZU: أعلن المدير التنفيذى لشركة (أناضولو إيسوزو) التركية المتعاونة مع جنرال موتورز العالمية بأن عام 2019 قد شهد نمواً بأعمالهم بلغ 25% ، كما أنهم يسعون لمضاعفة عدد الدول المتواجدين بها إلى 60 دولة عالمياً ، بالوقت نفسه أطلقت الشركة باصيها الجديدين كلياً (CITIVOLT) الكهربائى ضمن فئة الباصات المتوسطة المخصصة للنقل العام، و(Interliner 13) السياحى العامل بوقود الغاز الطبيعى .

·         MAN: قدم الصانع الأوربى الشهير MAN أحدث باصاته السياحية (TOURLINER) من NEOPLAN الذى حمل توقيع خاص من الموسيقار العالمى (هانز زيمر) ، وذلك علاوة على نخبة من باصات MAN السياحية والمخصصة للنقل العام .. وبخاصة الطراز الجديد (e TGE Kombi) الأقل حجماً من الباصات المتوسطة.

نسخة خاصة من نيوبلان بتوقيع الموسيقار العالمى - هانز زيمر باص وورلد

·         Heuliez Bus: الصانع الفرنسى للباصات المتميزة قدم أحدث باصاته الكهربائية والذى توافر مع 18 متر ثنائى العربات بالتعاون مع (IVECO)…

·         INDCAR: الصانع الإسبانى الشهير الذى تميز بتصنيع أجسام ومتطلبات خاصة على باصات العديد من المصنعين العالميين وخاصة بالفئة ما دون المتوسطة شأن مرسيدس وإيفيكو ، والذى يقوم بتصدير ما يزيد عن 70% من إنتاجه خارج أسبانيا ، حيث قام بتقديم أحدث تقنيات التحويل الكهربائية لباصاته والتى قدمت حلولاً متطورة لخفض مساحات التحميل..

·         SOLARIS: الصانع الأوربى الشهير للباصات الكهربائية وعربات المترو المدينية … قدم بدوره خلال معرض هذا العام أحدث باصاته الكهربائية التى يتم شحنها علوياً عند التوقف بالمحطات بهندسة Pantograph وقد تصدر جناح الشركة كل من Trollino 24  ثلاثى العربات و Urbino 12 العامل بالهيدروجين.

مشاركة قوية من شركات الصناعات المغذية والكماليات الخاصة بالباصات:     

بخلاف مشاركة عدد ضخم من شركات تصنيع وتطوير الباصات بكافة أشكالها وأحجامها وإستخداماتها ، فقد شهد المعرض بطبيعة الحال مشاركة العديد من الشركات والأسماء التى قدمت أحدث إنتاجها بالصناعات المغذية للباصات وكذا كمالياتها .. شأن المحركات ونواقل الحركة مثل Ziehl-Abegg ، ZF ، Cummins ، Allison  ، DAF engines  ، والمقاعد، مكيفات الهواء ، الزجاج ، أنظمة السمعيات والمالتى ميديا ، وكذا الأنظمة الأليكترونية للتحكم ، وغيرها الكثير … والتى أكدت جميعها بأنها تخدم قطاعاً عريضاً من صناعة السيارات التجارية المتمثلة فى الباصات..

حلول-تكنولوجية-متطورة-لمقاعد-الباصات-السياحية--باص-وورلد
الحلول المتطورة لذوى القدرات الخاصة معرض باص وورلد
حلول مبتكرة لتحويل الباصات إلى كهربائية باص وورلد
لا تزال زيل آبيج تتربع على عرش حلول نقل الحركة الكهربائية باص وورلد 2019

تكريم حافل لباصات العام 2020:

كعادة معرض باص وورلد مع كل دورة تقوم لجنة خاصة من الحكام بتكريم أفضل الباصات الجديدة فى عدة قطاعات ، فقد حصل باص Van Hool Exqui العامل بالهيدروجين على لقب باص عام 2020 ، وشاركه نفسه الجائزة الكبرى للباصات السياحية (VOLVO 9900) ، فيما حصل أربعة باصات جديدة بمجال النقل العام على بجوائز (الراحة، الأمان ، التصميم  و المرونة البيئية ) على التوالى كما يلى : مرسيدس -Citaro ، MAN Lion’s City Hybrid ، YUTONG U12 و Van Hool FC Design Pau …. فيما حققت بنفس الجوائز (الراحة، الأمان ، التصميم  و المرونة البيئية ) بقطاع الباصات السياحية الباصات التالية على التوالى: Van Hool 11H ،  YUTON T13  ، YUTONG IC e12 و Volvo 9900 …

على الجانب الآخر، تم تقديد العديد من الشركات العاملة بمجال الصناعات المغذية على مجموعة من الأفكار الجديدة (innovative products Awards) والتى حظيبت بها عدد من الأسماء العالمية على مجموعة من ألفكار والإختراعات الجديدة ، والتى كان منها: AKASOL , ZF , MEKRA Lang , DAFO , GEA Bock , Stoneridge  ، كما حصلت باصات كل من King Long  و  Volvo على جوائز الأفكار المبتكرة بقطاع الباصات.

الدخول إلى عالم الباصات ذاتية القيادة من كينج لونج

أكاديمية باص وورلد – busworld Academy:

بدورها قدمت أكاديمية باص وورلد عدداً من الجلسات والمحاضرات النقاشية التى تطرقت لمستقبل نقل الركاب ، وإستخدام الباصات الكهربائية وكذا ذاتية القيادة ، علاوة على أهم الحلول والبرامج المستخدمة فى إدارة أساطيل باصات نقل الركاب . وقد قام بالتحاضر بمحاضرات أكاديمية باص وورلد هذا العامك ما يزيد عن 154 محاضر من العديد من دول العالم ، وبحضور أكثر من 1017 مهتم ومتخصص فىى هذا المجال.

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق