| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 4 من 4

  1. #1

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي د. رشيقة الريدى الحائزة على «لوريال اليونسكو» فى العلوم - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    د. رشيقة الريدى الحائزة على «لوريال اليونسكو» فى العلوم: قضيت ٢٠ عاماً لتطوير لقاح يقضى على البلهارسيا وحصولى على الجائزة الدولية «ترضية مقصودة»

    حوار هشام علام ٢١/ ١٠/ ٢٠٠٩
    رشيقة الريدى

    هى واحدة من قلائل حصلوا على درجة الدكتوراه «DSC»، والوحيدة فى جامعة القاهرة التى تحمل هذه الدرجة العلمية الرفيعة، اقتصت من حياتها عشرين عاماً، قضتها فى أبحاث علمية لتطوير عقار للقضاء على مرض البلهارسيا الذى ظل ينهش أكباد المصريين على مدار قرن بأكمله، يشهد لها أساتذة العلوم فى العالم بأنها الأفضل على الإطلاق، فى هذا المضمار،
    لذا فقد تم اختيارها للحصول على جائزة «لوريال» تحت إشراف منظمة اليونسكو دون منافسة تذكر، من قبل لجنة تحكيم ضمت علماء حاصلين جميعاً على «نوبل» العلوم، والذين لم يستبعدوا حصولها على الجائزة ذاتها عن أبحاثها فى البلهارسيا، بغض النظر عن عدم نيلها التقدير اللائق من الدولة،
    إنها البروفيسور رشيقة أحمد فتحى الريدى، أستاذ العلوم التكنولوجية المتقدمة.. التى تتحدث فى حوار لـ«المصرى اليوم» عن أبحاثها، ورحلتها العلمية ومدى حصولها على التقدير اللازم فى مصر.
    ■ بداية.. جاء الإعلان عن حصولك على جائزة «لوريال» متواكبا مع فشل فاروق حسنى فى الحصول على منصب أمين عام منظمة اليونسكو التى ترعى هذه الجائزة.. فهل ترين علاقة بين نجاحك وإخفاقه؟
    - بالتأكيد، فلا يمكن بأى حال أن ننحى السياسة جانباً حتى ولو فى مجال العلوم، ولأن الغرب لا يحبون العمل فى مجال البلهارسيا، لأنه مرض متوطن فى بلدان العالم الفقيرة فقط، ويفضلون العمل فى مجال الأمراض المشتركة بين العالمين المتخلف والمتقدم، فهذا يثير أسئلة عديدة حول إعطائى هذه الجائزة، فحتى لو كانت أبحاثى رائعة - وأنا واثقة من ذلك - إلا أنها تظل غير ذات أهمية بالنسبة لهم،
    ومن بين المتنافسين لنيل هذه الجائزة كانت هناك مرشحة أخرى تعمل فى مجال أبحاث غاية فى الأهمية بالنسبة لهم، وتابعت نتائجها عن كثب، ورأيت من خلال توجيه الجائزة ناحيتى أن هناك عملية «ترضية» مقصودة، وهذا لا يعنى التقليل من أبحاثى على الإطلاق، فهم يعرفون أننى بذلك أحمل عن كاهلهم عبء التخلص من هذه الدودة القاتلة، نتيجة لعشرين عاماً قضيتها من أجل تطوير هذا اللقاح.
    ■ هل معنى هذا أنك تقدمت بهذه الأبحاث من قبل ولم تحصلى على أى جوائز؟
    - هذا لم يحدث، فقد تم ترشيحى لتلك الجائزة قبل ١٥ يونيو الماضى، أى قبل فشل فاروق حسنى، ولكن اللجنة اجتمعت بعد حسم انتخابات اليونسكو بأسبوع لإعلان النتيجة، وأنا أعترف بأننى صاحبة سيرة ذاتية متواضعة بالنسبة لهم، لم أكن يوماً رئيس معهد ولا عميد كلية، بل مجرد باحثة مجتهدة تعمل على إيجاد عقار ناجح لمرض محلى متوطن، لكنهم أرادوا أن يقولوا بذلك أنهم مهتمون جداً بالأمور الإنسانية التى تخدم المجتمع فى مصر، بعيداً عن لجنة السياسات والحزب الوطنى.
    ■ وكيف ترين الأوضاع الحالية للبحث العلمى فى مصر؟
    - مشكلة البحث العلمى فى مصر ليست مشكلة إمكانيات كما يشاع، فحتى إن كان الحصول على الموارد المالية صعباً فإنه ليس مستحيلاً، وهناك جهات دولية ومنظمات مدنية تسعى دائماً لتمويل الأبحاث العلمية.
    ■ إذن ما المشكلة؟
    - المشكلة أن الباحث العلمى فى مصر الآن أصبح «بيه»، فالجامعة تسانده بما يكفى، وبنظرة بسيطة على المعامل هنا فى قسم الحيوان ستعرف أن الإمكانيات متوفرة إلى حد كبير، ولا يمكننى أن أتوقف عن عمل أبحاثى لمجرد أننى لا أمتلك الإمكانيات، فعلى أن أسعى حتى أحصل عليها بأى طريقة،
    ولكن هناك الكثير من الباحثين يكتفون بتعيينهم فى الجامعة ولا يصبح عندهم أى نية بعدها للعطاء العلمى، ويتحولون بعد ذلك إلى مجرد «موظفين على مكاتب» فهو يحصل على راتب لا يقل عن ١٥٠٠ جنيه شهرياً، فى حين أنه ليس ملزماً بتقديم أى أبحاث علمية خلال فترة معينة، ويقوم بإعطاء محاضرة واحدة أسبوعياً، ولكن هناك الكثير من الباحثين يكتفون بتعيينهم فى الجامعة ولا يصبح عندهم أى نية بعدها للعطاء العلمى،
    ويتحولون إلي موظفين يعشقون الروتين ويستمتعون بالشكوى المستمرة من الأوضاع المتدهورة التى لم يجربوا حتى التمرد عليها، وكأن البحث العلمى كعكة جاهزة تستدعى منهم فقط أن يفتحوا أفواههم لالتهامها، وأقول لمن يحملون ألقاب «باحثين» ويكتفون بالجلوس فى المكاتب أو السفر فى إعارات خارجية إنكم السبب فى تدهور حالة البحث العلمى.
    ■ وأين دور الجامعة؟
    - المشكلة أن الحكم الديكتاتورى الذى نعيش فى ظله أراد أن يكون قريباً من عالم الطلبة والجامعة، فأعطى الأساتذة رشوة تحت مسمى «الكادر الخاص»، وتقبلها الأساتذة بصدر رحب تحت دعوى «قرشين زيادة أحسن من بلاش»، دون التفكير فى أى طريقة لإحراز أى تقدم فى مجال عمله، لأنه فى النهاية لن يجازى على ذلك فى حال تحقيقه.
    ■ هل معنى هذا أن الجامعة ليس من صلاحياتها عقاب الأساتذة المقصرين؟
    - أريد أن أقول لكم أن أقصى شخص يستطيع رئيس الجامعة محاسبته هو «العامل إللى على باب الجامعة»، فلا يوجد تحت يده قانون ينظم آلية العمل أو يعطى له الحق فى محاسبة المقصرين، فتحولت الجامعة إلى «تكية» والباحثون إلى موظفين، دون أن نستطيع أن نلقى بالتهمة على أحد، لأن أحداً لم يتطوع لمناقشة أوضاع الباحثين قانونياً، وبالتالى فلا يمكن أن نقول إننا نعيش فى كنف دولة تدعم أو تحترم البحث العلمى بشكل كاف.
    ■ ولكن الجامعة دائماً ملامة نظراً لضعف الإمكانات المتاحة للباحثين؟
    - هناك ما يقرب من ١٥ ألف أستاذ جامعى، أكثر من نصفهم سافروا فى إعارات إلى الدول العربية، فى الوقت الذى تحافظ فيه الجامعة على مكاتبهم مغلقة كما هى، إلى أن يعودوا ثانية وقد يطول سفرهم لعشر سنوات أو أكثر، كيف تستطيع أنت أن تقيم هذا التصرف؟ أنا لا أريد أن أصدمك عندما أقول إن بعض هذه الغرف بها «عفش» هؤلاء الأساتذة، أخبرنى أين يوجد نظام مثل هذا فى أى جامعة فى العالم.
    ■ لماذا إذن تظل مصر بعيدة عن المحافل العلمية الدولية؟
    - مش لما نعمل أبحاث الأول نبقى نتقدم بيها فى المحافل دى، لا توجد جامعة بحثية فى العالم تستطيع أن تظل تعمل فيها وتتقاضى أجراً دون أن تقدم أى شىء أو أى أبحاث لعشرات السنين، لكن عندنا يصل راتب الأستاذ لثلاثة آلاف جنيه فى الشهر من غير ما يقدم مقالاً واحداً.
    ■ ومن المسؤول عن هذا الوضع؟
    - القوانين المنظمة لتلك المسألة، فلا يوجد أى عقوبات تطول المقصر أو تلزمه بأداء عمله على أكمل وجه، ولكن الذى يحدث من بعض الباحثين هو أنهم يملأون أوراقاً على هيئة أبحاث، أو بالأصح «تسويد ورق» ليقدموها للجامعة بعد ذلك حتى يبدو الأمر وكأنهم يعملون بجد.
    ■ دعينا نتحدث عن إقصائك عن جائزة الدولة التقديرية؟
    - دعنا لا نتحدث عن هذا، فهذا أمر تجاوزناه منذ فترة، وقد أعطتها لجنة التحكيم لمن ترى أنه الأحق بها من وجهة نظرهم، أما عن التكريم الذى أحب أن أحصل عليه، فقد حصلت عليه بالفعل من تلامذتى وزملائى، وبقدر ما يكون تقدير الدولة مهم، فإن احترام العلماء لبعضهم البعض أهم، وليس أفضل من ترشيح الدكتور محمد أبوالغار لى دون أن أعلم، والأبحاث التى أجريت حول أبحاثى دون أن أدرى،
    فهذه شهادة تقدير تمحو آثار ٢٠ عاماً من التعب من أجل تحقيق هدف قد لا يعرف الناس قيمته الآن، ولكنه سيؤثر - إن شاء الله - على مستقبل أجيال قادمة، وكالعادة فإن الدولة لا تلتفت إلى العلماء فى حياتهم، ولكن إما بعد رحيلهم أو بعد أن يشعر الآخرون فى الغرب بقيمتهم.






    http://www.youtube.com/watch?v=_kKS4OOgQ9c


    http://www.youtube.com/watch?v=iWCBsnuXCD8




    http://www.youtube.com/watch?v=iWCBsnuXCD8




    اللى عاوز اقوله انه لا يزال هناك أمل رغم انف الفاسدين و المتشائمين

    أحمد محمد صبرى
    يا رب تفهم يا تتح
    ماشى فى نور الله بدعى و اقول .... يا رب


  2. #2

    الصورة الرمزية TaoTao

    رقم العضوية : 197

    تاريخ التسجيل : 25Apr2007

    المشاركات : 1,377

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sheikh Zayed

    السيارة: كيا برايد سيدان

    السيارة[2]: Fiat Uno 45 (1997)

    دراجة بخارية: No

    الحالة : TaoTao غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكراً ع الحار الممتع، والست دي شخصت حالة البحث العلمي تشخيص دقيق ..
    وهذه العالمة الجليلة لا تقل قدراً عن زويل ويجب الاحتفاء بها الاحتفاء اللازم .. على فكرة درجة الدكتوراه التي حصلت عليها فعلاً من النادر أن تصادف من حصل عليها على مستوى العالم، أنا فرحت جداً وانتعشت آمالي بعد قراءة هذا الحوار

    تامر حسين


  3. #3

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أكثر الله من أمثالك ممن يقدرون العلم و العلماء و ينزلون الناس منازلهم يا أخى الكريم :)

    أحمد محمد صبرى
    يا رب تفهم يا تتح
    ماشى فى نور الله بدعى و اقول .... يا رب


  4. #4

    الصورة الرمزية Miss_Pharma

    رقم العضوية : 20026

    تاريخ التسجيل : 24Sep2008

    المشاركات : 548

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo - Kuwait

    السيارة: Rio 2012

    السيارة[2]: peugeot 206

    الحالة : Miss_Pharma غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    انا فعلا اتفرجت على حلقتها في ال 10 مساء وعجبتني جدا ..
    بالفعل تستحق كل التقدير ..
    ولما بشوف الناس دي بتمنى فعلا اكون حاجة كده ..
    بس يا خسارة .. الزمن ده بقى وحش اوي ..

    الحمد لله على كل حال ..



 

المواضيع المتشابهه

  1. المصري هيثم دسوقي يحصل على لقب نجم العلوم في العالم العربي
    بواسطة ashrafakl في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-12-2011, 01:59 AM
  2. مفاجئة bmw - بيك اب رشيقة من m3
    بواسطة ahmed_su في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 16-05-2011, 07:29 PM
  3. مفاجئة bmw - بيك اب رشيقة من m3
    بواسطة ahmed_su في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-04-2011, 11:21 PM
  4. بكالوريوس طب بشري ولا دكتوراه في العلوم
    بواسطة emadelspagh في المنتدى عيــادة نايـل مـوتـورز
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-09-2010, 04:18 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2