| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحمير

  1. #1

    الصورة الرمزية toto_smile

    رقم العضوية : 43962

    تاريخ التسجيل : 25Jul2009

    المشاركات : 17

    النوع : ذكر

    الاقامة : المحله

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: نوبيرا

    الحالة : toto_smile غير متواجد حالياً

    Post الحمير - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    والله كنت قاعد علي النت فلفت انتباهي الموضوع دا هو موضوع غريب بس حسيت انه جديد


    للحمار عند المصريين معَزَّة خاصة ، فهو حمال الأسية و هو الصديق الصدوق الذى لا يكل و لا يمل و يشتكى
    والحمار يعمل فى صمت و يرضى بقليله ، و لم نسمع عن حمار تمرد أو تبرم أو اعترض على ما يطلب منه
    و حب المصريين للحمار حب قديم و ما زال هذا الحب فائراً فياضاً
    و الأدلة على ذلك كثيرة
    منها مثلاً أن المصريين يزرعون ستة ملايين فدان من الأفدنة الجيدة التى تصلح لزراعة القمح و الأرز وغيرها من المحاصيل النافعة ، فآثروا الحمار على أنفسهم و هم بهم خصاصة .
    و من دلائل هذا الحب العميق المتأصل أنهم قد غنوا للحمار أغانى كثيرة آخرها أغنية بحبك يا حمار
    للمطرب اللولبى الزمبلك / سعد الصغير ، و قد أعرب صاحب هذه الأغنية فيها صراحة أنه يحب الحمار و يغار عليه و يغضب ممن يصفه و يسميه بالحمار برغم أنه اسمه الذى ولد به و لكن أنظر إلى شدة الوله و الحب الفياض الذى إن دل على شيء فإنما يدل على حب المصريين الكبير للحمار .
    و قد اهتمت بالحمار و عرفت قدره أمم أخرى غير المصريين ، فها هو الحزب الديموقراطي الأمريكى، الذى هو أحد الحزبين السياسيين، الرئيسين في أمريكا، مع الحزب الآخر (الحزب الجمهوري)، و يعتبر من أقدم الأحزاب السياسية المعاصرة لم يجد رمزاً يرمز به إلى نفسه غير الحمار
    إذن فالحمار كائن دولى ، يعترف القاصى و الدانى بفضله و فضيلة الصبر التى يتمتع بها
    و برغم ان المصريين لا يكادون يستغنون عن الحمير إلا أن بعضهم يستخدم لفظة (حمار) فى السب و التعبير عن الغباء برغم أن الحمار من أذكى الحيوانات المعروفة ، فهو يستطيع أن يعرف طريقه من مرة واحدة يسير فيه ، و كم من مرة أرى فلاحاً عائداً من حقله بعد شقاء اليوم يركب عربته التى يجرها الحمار و هو نائم و الذى يقوده إلى بيته بمنتهى الحكمة و الذكاء هو حماره الوفى .
    و الحمار وفى لصاحبه لا يستطيع أحد أن يسرقه منه ، و لقد جربت و أنا صغير أن أركب حماراً ربطه صاحبه أمام بيتنا ، فلم يتحرك أبداً من مكانه فنخسته بخشبة كانت فى يدى فقلبنى من على ظهره و كاد أن يدهسنى
    و من دلائل الحب أيضاً و هذا ما شاهدته بنفسى أن بعض المصريين يطعم الحمار فى فمه و يسقيه بيده و رأيت رجلاً يقبل الحمار فى فمه و هذا و الله أمر رأيته بعينى
    و من ذكرياتى مع الحمار أنى كنت أركب عربة من العربات التى يجرها الحمار و بجانبى ولد شقى ظل ينخس الحمار بعصاه حتى غضب الحمار و رفسنى أنا فى فخذى رفسة شديدة لا زلت أذكر ألمها حتى الآن من غير ذنب جنيته
    ....................................*
    يقول موقع ويكيبيدا :
    الحمار، حيوان مستأنس من الجنس الذي ينتمي اليه الحصان. ويعيش أيضا بصورة برية في صحاري آسيا وأفريقيا وبراريها.
    والحمار يشبه بشكله العام الحصان لكنه أصغر حجما وأقرب إلى الـبغل، له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر، حوافره صغيرة وأذناه طويلتان. و تسمى أنثى الحمار أتانا والصغير جحشا.
    استخدمت الحمير منذ القدم من قبل المصريين والآشوريين (4000 سنة قبل الميلاد) وقبل استخدام الخيول بحوالي 2000 سنة قبل الميلاد. والحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب والجر وحمل الأثقال، والنوع القبرصي من الحمير معروف بصغر حجمه وقوته على تحمل مشاق العمل. وحمير الركوب عادة كبيرة الحجم مفتولة العضلات سريعة الحركة. والحمار قدم فوائد كبيرة للبشر، ومازال وسيلة نقل مهمة.
    ....................................*
    نعود إلى حب المصريين و عشقهم للحمار و تقديرهم له
    يذكر موقع ( إيلاف) أنه فى القرن الماضى و بالتحديد عام 1930 أنشأت جمعية خيرية اسمها ( جمعية الحمير ) على يد فنان المسرح الشهير ( زكى طليمات )
    و ستعجب عندما تعلم كم الأسماء الشهيرة التى انضمت إلى هذه الجمعية
    خد عندك [ د. طه حسين وعباس العقاد وتوفيق الحكيم وأحمد رجب والسيد بدير ونادية لطفي ...] ، و غيرهم الكثير من الأسماء التى لها من الشهرة الكثير .
    يعنى لما واحد يأتى يقول إن طه حسين كان حماراً فلم يخطئ فهو بنفسه كان يعترف بذلك
    و هذه الجمعية – التى بلغ عدد أعضائها ثلاثين ألف حمار- ككل جمعية محترمة لها ترتيب قيادى حسب موقع العضو منها مدة عضويته فيها
    يقول موقع (إيلاف) : وتتدرج هذه الرتب من الجحش إلى الحمار الصغير ثم الحمار الكبير، وكل رتبة حمار تتضمَّن رتبًا داخلها، مثل "حمار لجام" الذي يرقى إلى "حمار ببردعة" - وهو السرج الذي يوضع على ظهر الحمار - ثم "حمار حدوة"، ثم حمار كبير، أما رؤساء الجمعية في المدن المصرية، أو خارج مصر، فيطلق عليه لقب "كبير الحمير"، أما رئيس جمعية الحمير في مصر فيطلق عليه "الحمار الأكبر" وهكذا.
    وحصل على هذا اللقب الأخير نفر قليل، هم : المؤسس زكي طليمات، والفنانة نادية لطفي، ووزير الصحة المصري الأسبق محمود محفوظ. إنتهى .
    و سبحان الملك ، يقول ربنا جل و علا :" و لقد كرمنا بنى آدم "
    ....................................*
    و هناك فرق كبير بين الحمر و البغل حتى لا يخلط أحد بينهما ، فالبغل هو نتاج تزاوج الحمار من الفرس ، و البغل يأخذ بعض الصفات الوراثية من كلاهما و لكنه عقيم لا ينجب و يشتهر بالعند الشديد حتى أنه إذا شعرب الإذلال أو الإهانة أو كلف ما لايطيق فإنه قد ينتحر و هذه حقيقة .
    أما الحمار فإنه كما قلنا يتمتع بالصبر الأبدى الذى يجعله يدور فى الساقية لمدة لا يعلم مداها إلا الله عز وجل فلا يشكو و لا يكل و لا يمل .
    و لكن للأسف الشديد فقد تطورت العلاقة بين المصريين و الحمير بصورة مفزعة
    هذه الصورة للأسف نراها هذه الأيام و نشعر بها و نقرأها كل يوم
    فالمصريين الآن بعد أن كانوا بركبون الحمير أصبحوا يأكلونها .
    نعم و لا أعلم أحداً يستطيع أن يقسم أو يجزم أنه لم يأكل لحم الحمير
    فما أدراك أن مطعم الكباب و الكفتة الذى تتعامل معه منذ سنين لم يقدم لك و لو مرة واحدة لحم الحمير .
    و قد ضحكت كثيراً من امرأة سمعتها بأذنى و هى تتكلم فى زهو عن تعاملها مع بائع يبيع لها كيلو الكفتة بـ 11 جنيهاً ( أحد عشر جنيهاً مصرياً فقط لا غير) فى حين أن كيلو الكفتة فى بعض المطاعم يصل إلى مائة جنيه .
    و أنا لا أظن أن ما اشترته هذه المرأة هو لحم حمير ، فلا يمكن أن يكون لحم الحمير بهذه السعر الهزيل الرخيص
    و قد يقول قائل أن هذا أمر بعيد ، فالجزار أو صاحب محل الكفتة يصر على عدم قطع ذيل ( العجل) ولا مؤاخذة .
    فرداً على هذه المسألة الشائكة نقول أن عمليات التجميل الآن قد قضت على كل هذه المشاكل ، فممن السهل على أى خياط و لا أقول طبيب أن يخيط ذيل عجل للحمار ... إيه المشكلة يعنى ؟
    المهم انقلبت تلك المحبة التى كانت تملأ قلب المصريين نحو الحمار إلى حرب إبادة لذلك المحبوب القديم المأكول الجديد ، ذلك الحمار المحترم .
    و ما دمنا قد توغلنا فى هذا الحقل الشائك و هو أكل لحم الحمير فيجب علينا إتماماً للفائدة أن نذكر الفوائد الطبية المتعلقة بأكل الحمير
    هناك قاعدة يجب العمل بها و اليقين فى صحتها و هى أن ما حرم أكله عظمت مضاره ، فما حرم الله تعالى المسلمين إلا الخبائث ،و لقد ثبت بالدليل الطبى أن أكل لحم الحمير و غيرها مما حرم الشرع أكله يصيب بأمراض خبيثة أقله سرطان المعدة و العياذ بالله . و هذا ما يجرنا إلى الكلام عن الحمير فى الشرع
    ....................................*
    الحمير .... نظرة شرعية
    ....................................*
    ذكر الحمار أكثر من مرة فى القرآن الكريم
    قال تعالى :" والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة "
    و قال تعالى فى معرض الكلام عن اليهود و كيف انهم ضيعوا العلم :"كمثل الحمار يحمل أسفارا " فشبه الله تعالى اليهود بأنهم فى تضييعهم العلم و أحكام التوراة كأنهم حمير تحمل فوق ظهراً كتباً لا تفقه فيها و لا تستطيع قراءتها
    و قال تعالى فى معرض ذكر وصايا لقمان لابنه :" و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير"
    ....................................*
    الحمير فى الفقه
    ....................................*
    و السؤال الآن : هل يجوز أكل لحم الحمير ؟ و هل الحمير الأهلية تأخذ نفس حكم الحمير الوحشية ؟
    و يجيب عن هذا السؤال د. محمد بن سليمان المنيعي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:فأكل لحم الحُمُرِ فيه تفصيل؛ أما الحمر الأهلية فلا يجوز أكلها لأنها نجسة وقد نزل الحكم في تحريمها يوم خيبر لحديث علي –رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية رواه مسلم (1407)، وحديث عبد الله بن أبي أوفى –رضي الله عنه- قال: أصابتنا مجاعة ليالي خيبر، فلما كان يوم خيبر وقعنا في الحمر الأهلية فانتحرناها، فلما غلت القدور، نادى منادي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أكفئوا القدور فلا تطعموا من لحوم الحمر شيئاً". رواه البخاري (3155) ومسلم (1937).
    وأما الحمر الوحشية فيجوز أكلها لحديث أبي قتادة –رضي الله عنه- أنه كان مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى إذا كان ببعض طريق مكة تخلف مع أصحاب له محرمين وهو غير محرم فرأى حماراً وحشياً فاستوى على فرسه فسأل أصحابه أن يناولوه سوطه فأبوا عليه، فسألهم رمحه فأبوا عليه، فأخذه، ثم شد على الحمار فقتله فأكل وأكل منه بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأبى بعضهم، فأدركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فسألوه عن ذلك فقال: "إنما هي طعمة أطعمكموها الله". رواه. البخاري (2854)، ومسلم (1196). انتهى
    أما أكل لحم الخيول فمباح
    قال جابر بن عبد الله :" أطعمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمير " (صحيح)
    ....................................*
    و إليكم هذه المفاجأة السارة : الشيعة الروافض لا يحرمون أكل الحمر الأهلية ، و لا زواج المتعة
    و هذا من كتبهم و على لسان أئمتهم
    قال الطوسي في المبسوط : لحوم الحمر الأهلية مكروهة عندنا غير محرمة
    و قال ابن ادريس الحلي : فأما الخيل والبغال والحمير فإن لحمها مكروه عند اصحابنا وليس بمحظور !
    بالهنا و الشفا ... مطرح ما يسرى يهرى
    و هنيئاً لكم سرطان المعدة يا ولاد المجنونة

    ....................................*
    بقى أن نتكلم عن الحمار فى أحاديث النبى صلى الله عليه و سلم :
    فنقول إن (الحمار ) قد ذكر كثراً فى السنة النبوية المطهرة ، و قد ركبه النبى صلى الله عليه وسلم فى تواضع جم رفيع
    روى أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب على حمار ، على إكاف على قطيفة فدكية ، وأردف أسامة وراءه ، يعود سعد بن عبادة قبل وقعة بدر ، فسار حتى مر بمجلس فيه عبد الله بن أبي ابن سلول ، وذلك قبل أن يسلم عبد الله ، وفي المجلس أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود ، وفي المجلس عبد الله بن رواحة ، فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة ، خمر عبد الله بن أبي أنفه بردائه ، قال : لا تغبروا علينا ، فسلم النبي صلى الله عليه وسلم ووقف ، ونزل فدعاهم إلى الله فقرأ عليهم القرآن ، فقال له عبد الله بن أبي : يا أيها المرء ، إنه لا أحسن مما تقول إن كان حقا ، فلا تؤذنا به في مجالسنا ، وارجع إلى رحلك ، فمن جاءك فاقصص عليه . قال ابن رواحة : بلى يا رسول الله ، فاغشنا به في مجالسنا ، فإنا نحب ذلك . فاستب المسلمون والمشركون واليهود حتى كادوا يتثاورون ، فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكتوا ، فركب النبي صلى الله عليه وسلم دابته حتى دخل على سعد بن عبادة ، فقال له : ( أي سعد ، ألم تسمع ما قال أبو حباب ) . يريد عبد الله بن أبي ، قال سعد : يا رسول الله ، اعف عنه واصفح ، فلقد أعطاك الله ما أعطاك ، ولقد اجتمع أهل هذه البحرة أن يتوجوه فيعصبوه ، فلما رد ذلك بالحق الذي أعطاك شرق بذلك ، فذلك الذي فعل به ما رأيت . (صحيح البخاري).
    ........................*
    وورد فى السنة ذكر عند سماع صوت الحمار لأنه يرى ما لا نرى
    قال جابر بن عبد الله :" إذا سمعتم نباح الكلاب ، ونهيق الحمير بالليل ، فتعوذوا بالله فإنهن يرين ما لا ترون "
    و أحب أن ننبه أن هذا الأمر ورد و خص بالليل دون النهار ، فنحن حينما نسمع صوت الحمير نهاراً نستعيذ وهذا ما لا دليل عليه كما نبه لذلك الشيخ أبو إسحق حفظه الله تعالى
    ....................................
    وورد فى السنة أيضاً حديثاً مطولاً ترويه حليمة السعديه عن أتانها( أنثى الحمار) التى كانت عجفاء ضعيفة مسبوقة من كل حمير قومها ، حتى حلت عليها بركة مقدم النبى صلى الله عليه وسلم فقويت أتانها و سبقت كل ركائب القوم .
    ....................................
    و كذلك حديث سعد بن معاذ لما قدم على النبى صلى الله عليه وسلم يركب حماراً ليحكم فى يهود بنى قريظة
    ................................
    و روى عبد الله بن عمرو بن العاص فى الحديث الصحيح عن النبىصلى الله عليه وسلم قال :" لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس في الطرق تسافد الحمير " صحيح
    ............................
    و غيرها الكثير مما ورد فى السنة و من أراد الزيادة فيمكنه أن يكتب (حمار) فى موقع الدرر السنية فسيجد الكثي


  2. #2

    الصورة الرمزية nab!l

    رقم العضوية : 40835

    تاريخ التسجيل : 22May2009

    المشاركات : 3,475

    النوع : ذكر

    الاقامة : damietta

    السيارة: thanks god

    السيارة[2]: opel astra 2000

    الحالة : nab!l غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    سبحان الله



 

المواضيع المتشابهه

  1. لحم الحمير ..
    بواسطة SeiffoZ في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 10-06-2010, 02:33 AM
  2. جمعية حقوق الحمير !!!؟؟؟؟
    بواسطة abogogo في المنتدى مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات و صـور للسيارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-03-2010, 04:37 PM
  3. عالم الحمير
    بواسطة maka في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 16-03-2010, 06:44 PM
  4. مباراة الحمير
    بواسطة نور القمر في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-02-2010, 05:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2