| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 43

  1. #1

    الصورة الرمزية organic_magic

    رقم العضوية : 53828

    تاريخ التسجيل : 24Nov2009

    المشاركات : 870

    النوع : ذكر

    الاقامة : port said

    السيارة: Vectra B 97

    السيارة[2]: Hyundai Accent Auto

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : organic_magic غير متواجد حالياً

    Wink أكتر من 50 نصيحه لمستخدمي السيارات " هام جدا " - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    أكتر من 50 نصيحه لمستخدمي السيارات " هام جدا"










    1- قياس مستوى زيتالمحرك


    عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة،يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارةتشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حواليخمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتويعلى وبر، ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكونبين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلي أو أقل من العلامة السفلي،ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوطلمنسوب الزيت بالمـــحرك.





    2- ضغط هواءالإطارات



    عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكونالعجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجلالسيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلهافيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخلالإطارات.





    3- زيت (سائل) الفرامل



    عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاضمنسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكلتيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوة، أما عند تزويدسائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة،وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيتالفرامل على لجسم السيارة.





    4- كابل البطارية



    يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائيةبالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزعالكابل (القطاش) الموجب . وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً من أنمفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لايحدث تلف الأجزاء النصف موصلة
    semiconductor
    بالدوائر الإلكترونيةبالسيارة.





    5- ارتفاع درجة حرارةالمحرك



    عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجبعلى الفور اتخاذ الحارة اليمنى من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانبالطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عنالدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسربللمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامةتشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجودمياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وأن يكون بداخلها مياه حتىالمستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير، التأكد من سلامة الردياتير نفسهوعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.





    6- السير علىالطريق



    تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملةبـ (رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ ) حيثأن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمدعقباها. أو على الأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث بهخدوش أو نًقر فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيتالمحرك.





    7- تغير شمعات الإشعال (البوجيهات)



    يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكونمتراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيعكبس المحرك من تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردهاللخارج، وبذلك يمنع دخول الأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمرالمحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرةبالمقاس الموصى به.





    8- تزويد مياهالردياتير



    عند الكشف على مياه الردياتير لا تفتحغطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها،ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك،فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التيتحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقهوهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويدالمياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلايؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).





    9- تحديد صوتالفرامل



    عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدالالفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أم الخلفية؟ قمبقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع فرملةاليد تدريجياً أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدرفهو من الفرامل الأمامية.





    10- الكهرباءالإستاتيكية



    ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عندخروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلاتنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينةوخاصة إن كان الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابسقطنية و البعد عن الملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادةأيضاُ، وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء، وقبل النهوض منالكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الإستاتيكية منخلاله.
















    11- محطات البنزين


    بعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزينبها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبطالكهرباء في دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة ( وجود كهرباء زيادة)، وخاصة إن كانمحرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكتروني وهو لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعاليتم إليكترونيا، فهذا دليل على أنك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من إحدى هذه المحطاتفلا تتعامل معها مرة أخرى.





    12- إضاءة لمبة البطاريةبالتابلوة



    عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة معفتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرةالشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظمالشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخليبه، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقفبالسيارة و البحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائيسيارات.





    13- فترة التليين الأولىللمحرك



    أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي: عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية، وتجنب بدءالتشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميلالسيارة بأحمال كبيرة، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة.





    14- لون زيت محركالسيارة



    بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمامزملائه السائقين أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيلالسيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيفالمحرك من نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن يتغير لونه دليلعلى أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذادليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخلالمحرك.





    15- لون عادم محركالسيارة



    في ظروف التشغيل العادية المفروض أنغازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادمتخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الآخر، ومن خلالهيمكن تشخيص حالة المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العاديةوفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراقوتخترق معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراقكمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً (ضبطالوقود مع الهواء)، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن هناك احتراقلزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دل على احتياج المحركللإصلاح.





    16- رفع مستوى السيارة علىالأرض



    إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة علىالأرض، مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى إحدى المراكزالمتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحةأحد بوضع عليَّات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارةعن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة أثناءالسير.



    17- شم رائحة بنزين أثناء السيربالسيارة



    عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين " نيئ " أثناء السير بالسيارة. يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورةالوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجودتنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للشنطةالخلفية للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفيةللسيارة بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها.





    18- شم رائحة كريهة أثناء السيربالسيارة



    عند شم رائحة كريهة خاصة أثناء السيربالسيارة، أو عند دوران محرك السيارة، أرفع السيارة على كوريك رفع وأنظر أسفلالسيارة على طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك علىماسورة الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق على الماسورة ويذوب عليها وينشفمع برودة الماسورة وعدم دوران المحرك، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك وسخونةماسورة الشكمان وهكذا. فأنزع هذا الجزء و فنظف مكانها جيداً.





    19- الكشف عن حالةالبطارية



    لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيلطرفي قطبيها بكابل أو مفك، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير عالي يتلف أجزاءالبطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من على الألواح.





    20- توصيل بطارية سيارتك ببطاريةخارجية



    إذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتكبإعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة أخرى بواسطة كبل توصيل فيراعىعند ذلك أن يوصل طرف أحد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفةالشحن) أولاً ثم يوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية، ثم يوصل أحدطرفي الكابل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر بالطرف السالبلبطارية سيارتك، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الإليكترونيةبالسيارة.
















    21- كيفيةاستخدام المارش في تشغيلالسيارة


    لا يجوز الإصرار على بدء إدارة محركالسيارة، عندما لا يقوى بادئ الحركة (المارش) على ذلك يؤدي إلى سرعة استهلاكالبطارية بدون فائدة. ولكن قم بتشغيل المارش على فترات متقطعة بحيث لا تزيد فترةتشغيل المارش عن ( 10 ثواني) ثم الانتظار (30 ثانية) بين كل فترة والتي تليها حتىيبدأ المارش في تشغيل محرك السيارة.





    22- التلاعب في التوصيلات الكهربائيةللسيارة



    في السيارات التي تحتوي على دوائرإليكترونية، يراعي الحذر عند التلاعب في الدوائر الكهربائية به مثل (تركيب كاسيت،أو تركيب جهاز إنذار، أو تغير البطارية أو... الخ ) لان أي خطأ في التوصيلاتالكهربائية سيؤدي إلى تلف الوحدات الإليكترونية وسيكلف الكثير, لذا ينصح بعمل أيإصلاحات أو تركيبات داخل مراكز الخدمة المعتمدة.



    23- الكيس الهوائيبالسيارة



    في السيارات التي تحتوي على كيس هوائي (air bag) عند إضاءة لمبة التحذير (SRS) بالتابلوة فهذا عني وجود خلل أو تم التلاعبفي التوصيلات الكهربائية للسيارة، فيجب على الفور التوجه لأقرب مركز خدمة معتمد لحلهذه المشكلة، لان إي تلاعب من إي شخص غير مدرك لنظرية تشغيل الحساسات الإليكترونيةيؤدي إلى انتفاخ الكيس الهوائي بطريقة فجائية فيصيب أقرب شخص بالقربمنه.





    24- تشغيل مساحاتالزجاج



    لا تشغل مساحات الزجاج الأمامي أوالخلفي(البرابريز) بدون أن يكون هناك مياه بخزان (قربة) المياه الخاصة بهم، لان ذلكممكن أن يسبب خدوش بسطح الزجاج فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى تلفالزجاج.





    25- ارتفـــــاع درجـــــة حــــــرارةالمحــــــــــرك



    عند ارتفاع درجة حرارة محركالسيارة، أثناء قيادتك لها أتخذ الجانب الأيمن للطريق، واختار مكان آمن وأوقفالسيارة، ثم أوقف دوران المحرك على الفور، ولا تتسرع وترفع غطاء المحرك (الكابوت)،أو تنزع غطاء الردياتير من مكانه، لان ارتفاع درجة حرارة المحرك يعني غليان الماءبدورة التبريد، وارتفاع الضغط أيضا مما يتسبب عنه اندفاع الماء من آي منفذ منالدورة بشدة، مما يصاب آي شخص بجوار السيارة من الأمام بحروقشديدة.









    Chemist : Abdel Rahman Gamal


  2. #2

    الصورة الرمزية organic_magic

    رقم العضوية : 53828

    تاريخ التسجيل : 24Nov2009

    المشاركات : 870

    النوع : ذكر

    الاقامة : port said

    السيارة: Vectra B 97

    السيارة[2]: Hyundai Accent Auto

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : organic_magic غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    26- المكان المناسب لانتظارالسيارة

    أحذر من ترك سيارتك في أماكن انتظارخاطئة مثل وضعها تحت الضوء المباشر لأعمدة الأنوار العامة للطريق، أو وضعها تحتمباشرة تحت أسلاك الكهرباء العامة، أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراريالمباشر الناتج من المصانع، كل ذ لك له التأثير السلبي على دهان جسمالسيارة.


    27 – عامل بطارية سيارتك بكلحرص

    لأنها تحتوي على سائل قلوي شديد جداً(حمضالكبريتيك)، فلا تسمح للسائل بملامسة عينيك، أ, جلدك، أو ملابسك، أو سطح طلاء جسمالسيارة، لأن له تأثير كاوي على تلك الأشياء، وسائل البطارية المتناثر على تلكالأشياء يجب غسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي، ويجب استشارة الطبيب فيالحال عند تناثر سائل البطارية للجلد أو للعين.


    28 –

    يجب عدم القيام بفصل سلك (كلبل) البطارية أثناء وجود مفتاح تشغيلالسيارة في وضع التشغيل “on” وإلا فقد يتم تلف المكونات الكهربائية للسيارة، وخاصةالإلكترونية منها.

    كما يجب عدم القيام بعمل قصر كهربائي للبطارية (بتوصيلطرفيها بكابل أو جزء معدني ) لأن ذلك يتسبب في رفع درجة حرارة البطارية بصورة زائدةعن اللازم، مما يتسبب في تلف مكونات البطارية الداخلي.


    29 -

    تجنب التدخين بالقرب من البطارية، أو تقريب شعلة من النار، أو إشعالسيجارة بالقرب منها، لأن ذلك قد يؤدي إلى إشعال الغاز السريع الاشتعال المتوالد منالبطارية مما يسبب حدوث انفجار.


    30 –

    درب نفسك على فك وتركيب عجل سيارتك باستخدام كوريك رفع السيارة، قبلأن تحتاج إلى ذلك فعلاً حيث لا تتوقع مساعدة من الآخرين، وخاصة أن كنت في مناطقنائية بعيداً عن العمران.

    31 –



    عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، أو عند تبديل عجلات السيارةحسب الطريق المتبعة لكي تحافظ على انتظام تآكل الإطارات، تأكد جيداً من علامة السهمالموجودة على سطح الإطار، و التي توضح اتجاه دوران الإطار عند السير للأمام. فأنوجدت العلامة فيجب في هذه الحالة استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفياليمين، وكذلك الأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال. وذلك محافظة علىاتجاه دوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة.


    32 -



    لا تحاول ضبط مرايا الرؤية الخلفية أثناء القيادة، لأن ذلك ممكن أنيؤدي إلى صرف نظرك عن الطريق أمامك مما يتسبب في حدوث المخاطر لأن الحادثة تحدث فيثواني ويفضل دائماً ضبط المرايات الداخلية و الخارجية منذ لحظة جلوسك على المقعدوقبل البدء في القيادة.

    33 –


    لاحظ أن السيارات الآن مجهزة بمرايات من النوع المُحدب الذي يظهرالصورة في وضع غير حقيقي أي تكون أصغر حجماً، وأبعد مما هي عليه في الأصل، مقارنهمع المرايات المستوية المستعملة في المنازل، لذا يجب اتخاذ الحظر عند عمل مناوراتعلى الطريق وتغير اتجاه السير.



    34 –


    يجب اتخاذ الحظر عند استخدام دواسات الأرضية بالسيارة


    حيث أنهلابد وأن تكون مناسبة لمساحة الأرضية المستخدمة فيها، لأنها لو كانت أكبر طولاًفأنها ستعوق حركة بدال (أو دواسة) –البنزين أو الفرامل أو الدبرياج _ وتتسبب في عدماكتمال مشوارهم حتى النهاية، وبذلك مكن أن تكثر شكوى السائق من عدم سحب السيارة، أوعدم الفرملة الجيدة، أو وجود صعوبة في تعشيق الدبرياج.

    35 –





    لا تترك محرك سيارتك في حالة دوران (تشغيل) لمدة طويلة أثناء وجودالسيارة في مكان مغلق، أو سيئ التهوية، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الاختناقوالقتل، حيث أن غازات العادم الناتجة من الاحتراق تحتوي على أول أكسيد الكربونالسام عديم الرائحة.
    36 –





    تجنب القيادة بينما يكون صندوق الأمتعة الخلفي بالسيارة مفتوح أو غيرمحكم الغلق، لن ذلك من شانه أن يمرر غازات العادم والتي تحتوي على غاز أول أكسيدالكربون السام إلى مقصورة القيادة، ويسبب فقدان الوعي، ويؤدي إلى الوفاة لأنه عديمالرائحة.

    37 –



    قبل البدء في قيادة سيارتك، تأكد من إحكام غلق غطاء المحرك ( الكابوت) حيث أن عدم إحكام غلقه يؤدي إلى فتحه تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورةفجائية مما يسبب خطر كبير من حجبه للرؤية أمام السائق، هذا بالإضافة إلى احتمالكسرة للزجاج الأمامي للسيارة، ويؤدي إلى حوادث وخيمة.



    38 –


    عند فتح غطاء تنك البنزين، يجب فتح الغطاء تدريجياً و ببطء لإعطاءفرصة للبخار المتكون داخل خزان الوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً، وليسمرة واحدة. فأثناء فتح الغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (هس)، عند ذلك أنتظر قليلاًولا تستكمل فتح الغطاء إلى أن يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً، ثم أبدأ في تكملة فتحالغطاء، و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخارالبنزين داخل خزان الوقود عن الضغط الجوي، فيتسبب ذلك في إصاباتخطيرة.


    39 –


    في السيارات المجهزة بمحول حفاز في نظام العادم، للمحافظة عليه حاولدائماً أن يكون مستوى الوقود في خزان البنزين (التنك) أعلى من الربع، لأن انخفاضمستوى الوقود عن الربع قد يتلف المحول الحفاز.


    40 –

    لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالتابلوة (ذات اللون الأحمر) عندإضاءتها بعد دوران المحرك، فهي تعني أن ضغط الزيت بالمحرك ضعيف، وأن هناك عيب بدورةالزيت داخل المحرك، ولكن البعد يعتقد إنها تشير إلى مستوى الزيت بالمحرك، ولكن الذييشير إلى مستواه الزيت بالمحرك هي عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك.

    فالمفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت، وعند بداية تشغيل المحرك،ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً بمجرد دوران المحرك، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد تشغيلالمحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك و السيارة فوراً، والكشف عن تسرب لزيتالمحرك، وقياس مستوى الزيت، فإن كن كل شيء سليم، فيجب قطر السيارة لأقرب مركز خدمةمتخصص للكشف و الفحص ومعرفة السبب.

    41 –



    عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، لاحظ جيداً على سطح الإطار قدتوجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارةأثناء السير على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا السهم حسبنوعية(مداس) نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس السهم الموضح قد يساعد على التآكلالسريع للإطار، بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.
    42 –



    عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريك الرفع الخاص بالسيارة، فيجبالحظر من وضع الكوريك في مناطق أسفل السيارة غير المخصصة للرفع، والتي ترشدك إليهاالشركة المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة التحتية، أو قد تثقب جسمالسيارة بالكوريك بطريقة الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير مصنعالسيارة.

    43 –


    عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضررت إلى قطرها بواسطة سيارة أخرى يراعىالأتي:- فلكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة إلى سيارتك و أنت فيهاأغلق بوابة التهوية الخارجية، عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواءبداخل سيارتك على الوضع (تدوير الهواء بداخل المقصورة الركاب).

    -ولكي لاتتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي (طلمبة الباور ستيرنج) فلابد وأن تتأكدمن وجود سائل (زيت) الباور بخزنة الطلمبة، لأن عدم وجوده قد يتسبب في تلفالطلمبة.

    - كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي حتى لا تتلفمجموعاته الداخلية.


    - ويراعى أيضا أن تكون عصا صندوق التروس في وضع عدمالتعشيق (n). وإن كانت السيارة ذات دفع رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضعالتعشيق الثنائي آي في وضع (2h).


    - ومن الأفضل في جميع هذه الحالات أن تقطرالسيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة بقطر.

    44 –

    لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها عند ضعفالبطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على المجموعات الميكانيكية والكهربائيةبالسيارة، وخاصة السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم تبدأ الحركة بهذهالطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف عن السيارات المجهزة بصندوق نقليدوي.


    45 –

    يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء القيادة، لأن ذلكمن شأنه أن يؤدي إلى:

    أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون ( الباور ستيرنج)، power steeringحيث سيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل جهازالباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه السيارة .



    ثانياً: بالنسبة لنظامالمؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاضكفاءة الفرامل، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعل الفرامل.


    46 –



    قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التنك) عبارة


    unleaded fuel only


    وهي تعني " وقود غير معالج بالرصاص فقط " وتوجد في السيارات التي تعملبوقود البنزين غير المعالج بالرصاص، فإذا قمت بالتعبئة ببنزين معالج بالرصاص في هذهالسيارات فقد يتلف المحول الحفاز، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة. فأحذر من ذلك ….


    47 –


    تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع


    start”


    أثناءدوران المحرك، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش )، وسيتلف الحدا ( الفولان)


    48 –


    يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع


    on


    لمدة طويلةخصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل، لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية وسيتلفها.

    50 –





    حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة، والموجودفي حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون بحالة جيدة، ونفخ قياسي حتى يكون جاهزللاستعمال للطوارئ في آي وقت.
    51 –



    أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على براغي (مسامير) أو صواميلالعجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدهامتانتها.


    52 –


    أحذر من شد (ربط) صواميل العجلات عند ربطها بقوة زائدة باستعمال ضغطالقدم على مفتاح ربط صواميل العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط،لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي زيادة عن الحد المطلوب فيفقدهامرونتها.


    53 –

    عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات المثقوبة، يراعىوضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع سنادة عند العجلاتتحسباً لتحريك السيارة عندما تكون مرفوعة على كوريك الرفع.





    منقوووووووووووووووووووووو ول للافاده

    Chemist : Abdel Rahman Gamal


  3. #3

    الصورة الرمزية cazanovausa

    رقم العضوية : 27029

    تاريخ التسجيل : 06Dec2008

    المشاركات : 31

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: fabia2004

    السيارة[2]: DAWEOO LANOS1997

    دراجة بخارية: no

    الحالة : cazanovausa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [overline]الموضوع هايل بجد والله معلومات مفيدة جدا وياريت الكل يقرأها لأنها مفيدة جدا سواء كنت معاك عربيه من زمان او لو لسه شارى عربية جديده شكرا على المعلومات المفيده[/overline]


  4. #4

    الصورة الرمزية organic_magic

    رقم العضوية : 53828

    تاريخ التسجيل : 24Nov2009

    المشاركات : 870

    النوع : ذكر

    الاقامة : port said

    السيارة: Vectra B 97

    السيارة[2]: Hyundai Accent Auto

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : organic_magic غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا حابب ااكد للمره التانيه ان الموضوع دا منقول وشفت انه مهم علشان كدا نقلته - ممكن يكون مكرر و في الحاله دي اطلب من الاداره حذفه لتكررا الموضوع - وانا دورت وممكن يكون في المنتدى باسم تانى وانا لا اعلم

    Chemist : Abdel Rahman Gamal


  5. #5

    الصورة الرمزية Beam28

    رقم العضوية : 38196

    تاريخ التسجيل : 16Apr2009

    المشاركات : 366

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Hyundai i10 2010 A/T- to be sold soon

    السيارة[2]: Hyundai Matrix '06 M/T

    الحالة : Beam28 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    نصائح مفيدة جدا.. شكرا لك


  6. #6

    الصورة الرمزية organic_magic

    رقم العضوية : 53828

    تاريخ التسجيل : 24Nov2009

    المشاركات : 870

    النوع : ذكر

    الاقامة : port said

    السيارة: Vectra B 97

    السيارة[2]: Hyundai Accent Auto

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : organic_magic غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الشكر لله وحده

    Chemist : Abdel Rahman Gamal


  7. #7

    الصورة الرمزية Akram

    رقم العضوية : 2114

    تاريخ التسجيل : 10Sep2007

    المشاركات : 2,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : الجيزة

    السيارة: لانوس1 مو 2000

    السيارة[2]: لانسر كرستالة

    دراجة بخارية: معنديش

    الحالة : Akram غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يبارك فيك , انا كنت عايز اكتب نصائح زي دي خاصة للناس المبتدئين و لكنها نصائح جميلة و اسلوب بسيط ,
    شكراً ليك و شكراً لصاحب النصائح.


    مع تحياتي ,,
    أكــــرم


  8. #8

    الصورة الرمزية mohamedhamam

    رقم العضوية : 20625

    تاريخ التسجيل : 30Sep2008

    المشاركات : 1,579

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: دايو لانوس 2005 (Full Options)

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2010

    الحالة : mohamedhamam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكراً على مجهودك و على هذه النصائح الهامة

    اللهم أدخلنى مدُخل صدقٍ و أخرجنى مُخرج صدقٍ و أجعل لى من لدُنك سلطاناً نصيراً
    مهندس/ محمد حمام


  9. #9

    الصورة الرمزية organic_magic

    رقم العضوية : 53828

    تاريخ التسجيل : 24Nov2009

    المشاركات : 870

    النوع : ذكر

    الاقامة : port said

    السيارة: Vectra B 97

    السيارة[2]: Hyundai Accent Auto

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : organic_magic غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الشكر لله وحده

    Chemist : Abdel Rahman Gamal


  10. #10

    الصورة الرمزية م/مصطفى محمود

    رقم العضوية : 23425

    تاريخ التسجيل : 27Oct2008

    المشاركات : 981

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: فيات سيينا 1400cc

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م/مصطفى محمود غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جزاك الله خيرا على الموضوع

    بجد مهم ومُفيد



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  2. مشاركات: 169
    آخر مشاركة: 20-09-2009, 03:35 AM
  3. أكتر من 50 نصيحه لمستخدمي السيارات
    بواسطة blazer في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-06-2009, 08:23 PM
  4. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2