| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 6 من 6

  1. #1

    الصورة الرمزية zaza_lanos

    رقم العضوية : 48324

    تاريخ التسجيل : 29Sep2009

    المشاركات : 2,139

    النوع : ذكر

    الاقامة : Giza

    السيارة: zaza

    السيارة[2]: Black Lanos 2001 Full

    دراجة بخارية: zaz

    الحالة : zaza_lanos غير متواجد حالياً

    افتراضي أعطوا الطريق حقها - موضوع عجبنى وحبيت انقلهولكم - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    قال تعالى: قُل لِلمُؤمِنِينَ يَغُضُّواْ مِن أَبصَارِهِم وَيَحفَظُواْ فُرُوجَهُم ذَلِكَ أَزكَى لَهُم إِنَّ اللهَ خَبِيرُ بِما يَصنَعُونَ (30) وَقُل لِلمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُنَّ [النور:31،30].
    عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله : { إياكم والجلوس على الطرقات }. فقالوا: ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال: { فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقه }. قالوا: وما حق الطريق؟ قال: { غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر } [رواه البخاري].

    1 - فمن حق الطريق: وجوب أداء حقوق الطريق:

    وحقوق الطريق بيّنها النبي وهي: ( غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر ) وهذه الحقوق ليست من باب الحصر، وإنما هي بعضها، وقد بيّنت أحاديث أُخر حقوقاً للطريق غير هذه، فعلم أن المذكورات التي في الحديث ليست من باب الحصر.
    أ - غض البصر: الأمر بغض البصر يشترك فيه الرجال والنساء على حد سواء، وذلك لأن إطلاق البصر فيما يحرم يجلب عذاب القلب وألمه، وهو يظن أنه يروح عن نفسه ويبهج قلبه، ولكن هيهات. وأعظمهم عذاباً مدمنهم، وكما قال ابن تيمية رحمه الله: ( تعمد النظر يورث القلب علاقة يتعذب بها الإنسان، وإن قويت حتى صارت غراماً وعشقاً زاد العذاب الأليم، سواء قدر أنه قادر على المحبوب أو عاجز عنه، فإن كان عاجزاً فهو في عذاب أليم من الحزن والهم والغم، وإن كان قادراً فهو في عذاب أليم من خوف فراقه، ومن السعي في تأليفه وأسباب رضاه! ) انتهى كلامه رحمه الله.
    وأصل ذلك ومبدؤه من النظر، فلو أنه غض بصره لارتاحات نفسه وارتاح قلبه.
    والشرع المطهر لم يغفل ما قد يقع من الناس بدون قصد منهم، بل أمر من نظر إلى امرأة أجنبية بدون قصد منه أن يصرف بصره عنها ولا يتمادى. قال جرير بن عبدالله رضي الله عنه: { سألت رسول الله عن نظر الفجأة فأمرني أن أصرف بصري } [رواه مسلم]. ومعنى نظر الفجأة: أن يقع بصره على الأجنبية من غير قصد فلا إثم عليه في أول ذلك، ويجب عليه أن يصرف بصره في الحال، فإن صرف في الحال فلا إثم عليه، وإن استدام النظر أثم لهذا الحديث، قاله النووي.
    ب - كف الأذى: ومن حقوق الطريق، كف الأذى وعدم إيذاء الناس في أبدانهم أو أعراضهم. وفي الحديث الذي رواه عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي قال: { المسلم من سَلِم المسلمون من لسانه ويده... الحديث } [رواه البخاري ومسلم] والحديث من جوامع كلمه ، فيشمل اللسان من تكلم بلسانه وآذى الناس في أعراضهم أو سبهم، ويشمل من أخرج لسانه استهزاء وسخرية. وكذا اليد فإن أذيتها لا تنحصر في الضرب، بل تتعداها إلى أمور أُخر كالوشاة بالناس، والسعي في الإضرار بهم عن طريق الكتابة، أو القتل ونحو ذلك. بل إن من محاسن هذا الدين أن كان كف المرء شره وأذاه عن الناس صدقة يتصدق بها على نفسه، جاء ذلك في حديث أبي ذر قال: سألت النبي : أي العمل أفضل؟ قال: { إيمان بالله وجهاد في سبيله }. قلت: فأي الرقاب أفضل؟ قال: { أعلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها }. قلت: فإن لم أفعل؟ قال: { تعين صانعاً أو تصنع لأخرق }. قال: فإن لم أفعل؟ قال: { تدع الناس من الشر فإنها صدقة تصدق بها على نفسك } [رواه البخاري]. وعند مسلم: { تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك }.
    جـ - رد السلام: ومن حقوق الطريق: رد السلام، وهو واجب لقوله في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: { خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، واتباع الجنائز } [رواه البخاري ومسلم]. وقد قصّر في هذا الباب خلق كثير، واقتصر سلامهم على المعرفة، فمن عرفوه سلموا عليه أو ردوا عليه سلامه، ومن لم يعرفوه لم يعيروه اهتماماً. وهذا خلل ومخالفة للسنة.
    د - وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: هذا باب عظيم الشأن والقدر، به كانت هذه الأمة خير الأمم: كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَتَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَتُؤمِنُونَ بِاللهِ [آل عمران: 110]. قال ابن كثير: قال عمر بن الخطاب من سره أن يكون من تلك الأمة فليؤد شرط الله فيها، رواه ابن جرير، ومن لم يتصف بذلك أشبه أهل الكتاب الذين ذمهم الله بقوله تعالى: كَانُواْ لا يَتَنَاهَونَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ [المائدة: 79].
    وبتركه يحل بهم العقاب. فقد روى الإمام أحمد في مسنده قال: ( قام أبوبكر فحمد الله عز وجل وأثنى عليه فقال: أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيكُم أَنفُسَكُم لا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إذَا اهتَدَيتُم [المائدة:105] إلى آخر الآية، وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله يقول: { إن الناس إذا رأوا المنكر، لا يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب } ).
    وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فوائد عظيمة للأمة، منها: نجاة سفينة المجتمع من الهلاك والغرق، ومنها قمع الباطل وأهله، ومنها كثرة الخيرات والحد من الشرور، ومنها استتباب الأمن، ومنها نشر الفضيلة وقمع الرذيلة... إلخ.
    والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس مقصوراً على جهة معينة ( كالهيئة مثلاً ) أو أناس معينين ( كرجال الحسبة )، بل إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل أحد، كلٌ بحسب استطاعته. والحديث الوارد في ذلك عام لم يخصص أحداً من أحد. قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: سمعت رسول الله يقول: { من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان } [رواه مسلم]. ولكن ينبغي الإشارة هنا إلى أمور:
    أولاً: التدرج في الإنكار: فلا يتحول المرء إلى مرتبة حتى يعجز عن التي قبلها، فلا ينكر بقلبه من يستطع الإنكار بلسانه، وهكذا.
    الثاني: أن من كانت له ولاية فإنكاره يكون بأعلى مراتب الإنكار: فرب الأسرة هو السيد المطاع في البيت وتغييره يكون بيده فهو قادر على إزالة المنكر بيده ولا يعذر بترك ذلك.
    الثالث: العلم بالمنكر أنه منكر قبل الإنكار: وهل هو من الأمور التي يسوغ فيها الخلاف، وهذا باب غلط فيه فئام من الناس، فليتنبه له.
    الرابع: يجب أن يستشعر المُنكِرُ قاعدة المفاسد والمصالح: وأن لا يبادر إلى الإنكار إلا إذا علم أن مصلحته راجحة على مفسدته، ومتى علم رجحان المفسدة وجب عليه الكف حتى لا يفتح باب شر وإفساد.
    الخامس: إذا عجز المُنكرُ عن المرتبة الأولى والثانية: فلا يغفل عن قلبه ويمر عليه المنكر دون إنكار بالقلب وظهور آثار ذلك على صفحات وجهه.
    هـ - هداية السائل عن الطريق: ومن حقوق الطريق - أيضاً - إرشاد السائل عن الطريق، وهدايته إليه، سواءً كان ضالاً أو أعمى. وجاء هذا الحق مصرحاً به في حديث أبي هريرة في قصة الذين سألوا النبي عن حق الطريق قال: { وإرشاد السبيل } [رواه أبو داود]. وفي حديث آخر لأبي هريرة ما يبين أن هداية السبيل من الصدقات، قال: قال رسول الله : { ودلُّ الطريق صدقة } [رواه البخاري].

    2 - ومن حق الطريق: إزالة الأذى من الطريق:

    من الآداب المستحبة في الطريق! إزالة الأذى عن الطريق، بل هي من الإيمان: قال : { الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان } [رواه البخاري].
    وهي من الصدقات، وبسببها أدخل رجل الجنة، ففي حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : { كل سلامى من الناس عليه صدقة... ثم قال: وتميط الأذى عن الطريق صدقة } [رواه البخاري ومسلم]. وعنه أيضاً أن رسول الله قال: { بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره، فشكر الله له فغفرله... الحديث } [رواه البخاري ومسلم] وعند أبي داود: قال رسول الله : { نزع رجلاً لم يعمل خيراً قط غصن شوك عن الطريق، إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كان موضوعاً فأماطه، فشكر الله له بها فأدخله الجنة }.

    3 - ومن حق الطريق: تحريم قضاء الحاجة في طريق الناس أو ظلهم:

    حذر رسولنا ، من التخلي في طريق الناس أو ظلهم، لأن ذلك حق عام، فلا يحل لامريء أن يفسد على الناس طرقهم التي يمشون عليها، أو ظلهم الذي فيه يجلسون، وبه يتقون حر الشمس. فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { اتقوا اللعانين }. قالوا وما اللعانان يا رسول الله؟ قال: { الذي يتخلى في طريق الناس، وظلهم } [رواه مسلم]. ومعنى قوله : { اتقوا اللعانين } أي: اجتنبوا الأمرين اللذين يجلبان لعن الناس وشتمهم، لأن من تخلى في طريق الناس أو ظلهم، لا يكاد يسلم من سب الناس وشتمهم.

    4 - ومن حق الطريق: أن الرجال أحق بوسط الطريق من النساء:

    من حرص صاحب الشرع على تميز النساء على الرجال، وقطع كل طريق يؤدي إلى الفتنة بهن، أن جعل حافة الطريق للنساء وأوسطه للرجال، حتى لا يختلط الرجال بالنساء وتعظم الفتنة - كما هو الحال الآن إلا من رحم الله - فعن أبي أسيد الأنصاري أنه سمع رسول الله يقول وهو خارج من المسجد، فأختلط الرجال مع النساء في الطريق، فقال رسول الله للنساء: { استأخرن فإنه ليس لكنّ أن تحققن الطريق، عليكُنّ بحافات الطريق } فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به [رواه أبو داود]. وسير النساء بمحاذاة جوانب الطريق أستر لهن، وأقرب للحياء، لا أن ينافسن الرجال في طريقهم ويقتحمونه معرضين أنفسهن وغيرهن للفتنة. وأول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء، وهلاكها كان بسبب ذلك.

    5 - ومن حق الطريق: إعانة الرجل في حمله على دابته أو رفع متاعه عليها:

    ومن آداب الطريق المستحب فعلها أنك إذا رأيت رجلاً يريد أن يركب دابته وكان ذلك يشق عليه، فإنك تعينه على ذلك، أو تعينه في حمل متاعه، ويمكن فعل ذلك الآن، فإن بعض كبار السن قد لا يتمكن من الركوب في ( العربات المتحركة ) بسهولة، وخصوصاً إذا كانت كبيرة.
    وفعل ذلك كله من الصدقة التي يؤجر المسلم عليها. فعن أبي هريرة عن النبي قال: { كل سُلامى عليه صدقة، كل يوم، يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة... الحديث } [رواه البخاري]، ولفظ مسلم: { فتحمله عليها }. وبالله التوفيق.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



    يارب انا كل الاعضاء نبقى كده

    حسبى الله ونعم الوكيل


  2. #2

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيراً...للأسف ده من الأخلاق و الأداب المندثرة هذه الأيام...


  3. #3

    الصورة الرمزية zaza_lanos

    رقم العضوية : 48324

    تاريخ التسجيل : 29Sep2009

    المشاركات : 2,139

    النوع : ذكر

    الاقامة : Giza

    السيارة: zaza

    السيارة[2]: Black Lanos 2001 Full

    دراجة بخارية: zaz

    الحالة : zaza_lanos غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhoss مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً...للأسف ده من الأخلاق و الأداب المندثرة هذة الأيام...

    مافيش مشكلة اننا نفكر بعض علشان الدنيا متنسناش الاخلاق ده

    حسبى الله ونعم الوكيل


  4. #4

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaza_lanos مشاهدة المشاركة
    مافيش مشكلة اننا نفكر بعض علشان الدنيا متنسناش الاخلاق ده
    نعم صدقت...و الدال على الخير كفاعله...


  5. #5

    الصورة الرمزية zenzal

    رقم العضوية : 50281

    تاريخ التسجيل : 18Oct2009

    المشاركات : 1

    الاقامة : Nasr-City

    الحالة : zenzal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    غفر الله لك و لي و للمؤمنين أجمعين


  6. #6

    الصورة الرمزية zaza_lanos

    رقم العضوية : 48324

    تاريخ التسجيل : 29Sep2009

    المشاركات : 2,139

    النوع : ذكر

    الاقامة : Giza

    السيارة: zaza

    السيارة[2]: Black Lanos 2001 Full

    دراجة بخارية: zaz

    الحالة : zaza_lanos غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zenzal مشاهدة المشاركة
    غفر الله لك و لي و للمؤمنين أجمعين


    شكراً يا باشا

    حسبى الله ونعم الوكيل



 

المواضيع المتشابهه

  1. كلام عجبنى
    بواسطة abokoko في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2011, 10:34 PM
  2. بمناسبة موضوع (مشكلة الخوازيق الي في الطريق)
    بواسطة bebo_abdeldayem في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 12-05-2010, 08:50 PM
  3. موضوع عجبنى اوى...كيف تهزم الخوف
    بواسطة ahmad--ezzat في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-02-2010, 01:55 AM
  4. مقال عجبنى
    بواسطة د.محمد في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-03-2009, 07:51 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 05, 10, 105, 11, 110, 30, 31, 79, لأ, للأم, للأمة, للمسلم, لما, للذي, للذين, أمة, للرجال, لأسرة, آمَنُوا, لمع, لمعرفة, لله, لله،, لمن, لأول, للطريق, ما, لامر, لامه, لاي, لاعضاء, لاه, مائدة, أب, مثل, مثلا, لثالث, لباب, لبان, متى, أبدا, متحرك, متحركة, أبو, لى, لخلاف, محمد, مجال, مخالف, مخالفة, محاذاة, محاسن, مية, مجتمع, محبوب, أدخل, آخر, ليس, ليست, ليه, ليها, مين, لجنة, أجنبية, أيضا, أيضاً, لخطا, ليك, al, مر, مران, مرتب, مرتبة, لرجال, مريض, مش, مسلمون, لسا, لسان, أسباب, أشبه, أَيُّهَا, لصدقة, مصر, أسرة, مسن, لسنا, لسنة, art, مع, لغم, أعلاه, لعالم, معين, أعراض, معرفة, معرض, أعط, أعطوا, مفاس, لفة, لفظ, أفعل, أفضل, أفضل؟, لفضيلة, له, أهلها, لها, لهذا, لإنك, من, أول, لنا, لناس, لوس, أوسط, منه, منهم, منها, موضوع, أنك, منكم, منكر, لضرب, أضع, أضعف, مِن, مط, لطريق, لقد, أقرب, مقص, لك, لكتاب, لكتابة, لكن, bra, brake, ام, الل, الأم, الأمة, الأمر, الأمن, الأمور, اللذي, المذكور, المتحرك, المتحركة, المجتمع, المحبوب, الأجنبي, الأجنبية, المرء, المرأة, المرتب, المريض, المسلم, المسلمون, المسجد, الأسرة, المع, المعرفة, الله, الله،, الله؟, الآن, الأول, الأولى, المط, اما, الاعضا, الاعضاء, الذين, الت, الثالث, الباب, الثاني, الثانية, التي, التو, الي, الخلاف, الجلوس, الحال, الخامس, الحديث, الخير, الخيرات, الدعوة, الجن, الجنة, الخط, الخطا, الخطاب, الحق, الحقوق, امر, امرأة, الرابع, الرذيلة, الرجل, امس, السلام, السلام،, الشمس, السائل, الصدق, الصدقة, الشرع, السع, الع, العمل, العالم, العذاب, العر, العرب, العربات, الغرق, الفتن, الفتنة, الفضي, الفضيل, الفضيلة, امه, الهم, الإشارة, الإنسان, الناس, النبي, النساء, النظر, النور, النووي, الض, الضرب, الطريق, الطرق, الطرقات, الَّذِينَ, الق, القل, القتل, القدر, الك, الكتاب, الكتابة, الكف, اذا, اة, ابة, اتباع, center, ابن, اية, اجتنب, cl, ار, ارد, اس, استهزاء, اسد, col, color, اعضاء, اف, اه, اهتمام, او, انا, انت, انته, انتهى, انه, انهم, انقل, انقله, انقلهولكم, ذلك, ذيت, ذر, تم, تأليف, تماما, تماماً, تأخر, بلسان, بأعلى, تلك, تمكن, با, بال, بالله, ثالث, بالنا, بالنساء, باب, بادر, بار, بارك, بان, ثاني, ثانية, باطل, بذلك, بتر, تحمل, بدا, بدال, بيت, بين, بينما, بينا, بدون, تحقق, enter, ترك, بس, بسبب, تصدق, بصره, تصف, بسهولة, تصنع, er, تعمد, تعال, تعالى, تغيير, تغييره, بعون, بعض, بعضه, بعضها, بعقاب, به, بهم, بها, تهز, بن, ثوبها, توفيق, تون, تضع, ب،, تط, بطريق, بقى, تقر, بقو, تك, بكر, f0, ff, fx, hey, heya, http, حل, خلاف, جلب, خمس, جلوس, خلق, يمكن, يا, دام, حامل, خالف, دار, يارب, خارج, حان, حذر, حب, يتم, يباد, حتى, يتحول, يتعلق, حته, حبوب, دى, جدا, خيرا, خيراً, يخصص, جر, يرا, يريد, يرفع, حركة, يشمل, حسب, يشترك, يصرف, خصوص, خصوصا, خصوصاً, يعمل, يغير, يعين, يعرف, يعرفو, يغفل, يظن, دعوة, يف, يفتح, ده, جهاد, جهة, ده،, جن, جوان, جنبي, ينبغي, دون, خط, خطا, خطاب, حق, يقتحم, يقتحمون, يقع, حقه, حقها, يقول, حقوق, يكون, ka, la, le, ll, mg, رأى, رأيت, رام, رابع, رائ, راض, رب, ربا, رتبة, رد, رجلا, ردوا, رش, رف, رفة, رفع, ره, رن, رضا, رضي, رق, ركب, سلم, سألت, سلامه, صلح, شمس, سمع, سمعت, صا, شار, سائل, سبب, سببه, سببها, سبيل, ستر, سبع, شبه, ستهز, ستون, سير, شجرة, صدق, صدقة, سر, سرائيل, صرف, سره, سعيد, صف, صفحات, سفينة, سها, سهولة, سول, سوا, صور, صورا, صنع, شوك, شكر, ra, sall, sk, te, ti, tt, غم, عمل, علا, علاقة, على, عليه, عليها, عليك, عمر, عمرا, عمران, عمرو, ظله, غلط, عام, عالم, عالمي, عذاب, عبد, عبدا, عبدالله, عد, عدم, عيادة, عدة, عجبني, غيير, غير, غيره, عينه, غر, غرام, عرب, عربات, عرف, عرفة, عرض, عرضين, غرق, عز, عز وجل, عشق, عظم, عظيم, عظيمة, عه, عها, ظهور, عن, عند, عنه, عنهم, عنها, عضاء, عضه, عقاب, ya, فليت, فمن, فا, فات, فبل, فتح, فتنة, في, فيما, فجأة, فيه, فيها, فين, فر, فسا, فساد, فعل, فعله, فعلها, فهو, فإنها, فوائد, فض, فضل, فضي, فضيلة, فقالوا, فقد, فقط, فك, هل, إلا, هلاك, إلى, إليه, إله, ها, هات, هذ, هذا, هذه, هة, هي, إجابة, هداية, إياكم, هيئة, إرشاد, إس, هزا, إزالة, إشارة, إسرائيل, إف, إفساد, هو, إنما, هنا, إني, إنسان, إنها, إِن, إطلاق, هكذا, ول, ولا, ومخالفة, وآخر, ومسلم, ولف, وله, ومن, وأول, ومنها, ولك, ولكم, ولكن, نا, وال, والأ, والأم, والثاني, والثانية, والحديث, واله, والنساء, والقدر, وات, واجب, وارد, ناس, وان, وانا, واقت, وذلك, نة, وتم, وبا, وبالله, نبينا, وبس, وتغيير, وبه, وبها, نبو, نبقى, ويمكن, نجاة, وحبيت, وخصوصا, وخصوصاً, وجه, وجها, وجهه, وحق, ويقتحم, ور, ورا, ورد, وش, وصل, وسلم, نساء, نسان, وسط, وَقُل, وشك, وعيادة, وغير, وغيره, نظر, وعشق, وظهور, وعن, وفي, نفس, نفسه, نفسها, نفسك, نه, وهذه, وهي, وإن, وإنما, وهكذا, ون, نور, ونه, نووي, وضع, وضعه, وضعها, نقل, نقله, وقطع, نك, وكان, وكذا, ضا, ضرب, ضع, ضعف, طلاق, طاب, طريق, طريقه, طريق؟, طرق, طه, قل, قلب, قلبه, قله, قال, قالوا, قاد, قادر, قاعد, قاعدة, قبل, قبله, قبلها, قدر, قرب, قص, قصة, قصد, قع, قها, قول, قوله, قوي, قضا, قضاء, قط, قطع, قطعه, كل, كلم, كلمه, كما, كلام, كلامه, كله, كا, كاد, كار, كاره, كان, كانت, كذا, كت, كتاب, كتابة, كبار, كبير, كبيرة, كثرة, كده, كف, كن, كور

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2