من المصري اليوم

«سى. إن. إن»: شوارع القاهرة تحولت إلى غابة من السيارات

كتب عُلا عبدالله ١/ ٤/ ٢٠١٠
الزحام يخنق شوارع القاهرة

وصف تقرير مصور لشبكة «سى. إن. إن» الأمريكية شوارع القاهرة بأنها «غابة» من السيارات والأتوبيسات وعربات النقل والتاكسيات، حيث تعيش القاهرة فى «ضوضاء» متواصلة من وسائل النقل المتنوعة.
وذكر التقرير الذى أعده بين ويديمان، مراسل الشبكة الأمريكية بالقاهرة أمس، أن هذا الوضع جعل المصريين يبتكرون تصرفا بسيطا إيجابيا يتمثل فى عبور الطريق أثناء سير السيارات على الرغم من أن ذلك يشمل قدرا كبيرا من المخاطرة.
وقال التقرير، الذى حمل عنوان «عبور الطريق فى مصر»، إن عبور شوارع القاهرة أمر يتطلب «لياقة بدنية، وسرعة حركة، وقلباً قوياً جريئاً» خاصة فى بلد به ٨٠ مليون مواطن وسائقون ليس لديهم صبر، مضيفا أن القاهرة صارت مليئة بالسيارات القاتلة فى الشوارع المزدحمة التى تمثل نموذجا فريدا للزحام.
وأشار التقرير، الذى تم وضعه على موقع الشبكة، إلى أن الكثير من المصريين يعبرون الطرق أثناء سير السيارات سواء فى الشوارع أو على أو تحت الكبارى، فى الوقت الذى تقتل حوادث الطرق فى مصر نحو ٨ آلاف مصرى سنوياً، بما يعادل ٢٠ شخصاً يومياً.
واعتبر التقرير أن الشوارع المصرية تمثل مزيجا من السيارات الكثيرة وإهمال السائقين، فضلا عن البنية التحتية «المتردية»، لافتا إلى أنه على الرغم مما فعلته الحكومة من وضع إشارات مرورية ضوئية الكترونية فى منطقة وسط القاهرة،
إلا أن المصريين لايزالون يعبرون الشارع أثناء حركة السيارات. ووصف التقرير عبور شوارع القاهرة بأنه «نوع من الحلم»، وتابع: «يجب على المواطن أن يبنى علاقة اتصال بالعين مع سائقى وسائل المواصلات حتى لا يتم دهسه، الأمر الذى يخلق علاقة حميمية بينه وبين السائق».
واعتبر أن المصريين اخترعوا طرقاً للتعامل مع «هذا الجنون والفوضى» فى عملية سير السيارات فى الشوارع من خلال «حس الفكاهة» لديهم، ناقلاً عن «سلوى» - مواطنة مصرية - قولها: «إن عبور الشارع فى القاهرة مثل الرياضة، يحتاج إلى تركيز».