رئيس جمعية حماية المستهلك: 9 آلاف سيارة تويوتا في مصر معظمها مستورد من جنوب أفريقيا



لم يظهر حتى الآن وجود سيارات تويوتا معيبة في مصر




أكد سعيد الألفي ـ رئيس جهاز حماية المستهلك ـ أنه ليس هناك أي بيانات حتي الآن تشير إلي وجود سيارات من الأنواع المعيبة التي أعلنت عنها شركة تويوتا العالمية، ولم يصل إلي الجهاز أي شكاوي حتي الآن حول السيارات المتداولة بالسوق في مصر، مشيراً إلي أن سيارات تويوتا الموجودة في مصر يصل عددها إلي 9 آلاف سيارة من جميع الأنواع ليس من بينها بريوس الهجينة ولا فوكويا ولا جلانت، مشيراً إلي أن الأنواع الموجودة في مصر مستوردة من جنوب أفريقيا وليس مصانع الولايات المتحدة التي ظهرت بها العيوب.

وقال الألفي إنهم اجتمعوا مع وزير التجارة والصناعة لمناقشة عشر مواصفات جديدة للسيارات تم الانتهاء منها في مصر للعمل علي توفير أمن المستهلك وفق استراتيجية تعمل فيها مصر لكنه لم يتطرق خلاله إلي أزمة تويوتا بشكل خاص.

وقال الألفي إنه قد تكون هناك سيارات من كورولا المعيبة ولم تظهر عيوبها لأن الجو في مصر ليس بدرجة البرودة نفسها، لكنه لو حدث فستكون أعداداً قليلة جداً، ولم يظهر ما يثبت ذلك حتي الآن، مشيراً إلي أنهم استدعوا وكيل شركة «تويوتا إيجيبت» ثلاث مرات بالجهاز للمتابعة.

وحول ما إذا كانت الشكاوي التي ترد إليهم حول السيارات في مصر بالجهاز بها عيوب مماثلة لما حدث مع شركة تويوتا قال الألفي: إن هناك شكاوي كثيرة تتعلق بالسيارات ولكنها لم تكن تمثل خطورة علي راكب السيارة مثل التي أدت بشركة تويوتا لسحبها من السوق، ودعا أي مستهلك في حالة وجود شكوي بالاتصال علي الرقم الساخن بالجهاز 19588 والإبلاغ.

وفي السياق ذاته أكد عبدالمنعم سعودي ـ رئيس رابطة مصنعي السيارات ـ أن هذه الأزمة لن تؤثر نهائياً في السوق المصرية لأن مصر لا تستورد سيارات تويوتا من الولايات المتحدة وتستورد من جنوب أفريقيا، وإن حدث ووجد فإنها ستكون مستوردة من خلال دول الخليج وليس جنوب أفريقيا.

علي الجانب الآخر، يبحث صناعو السيارات الياباني تويوتا سحب مئات الآلاف من سيارات بريوس الهجينة بعد تعرضها لوابل من الانتقادات والتحقيقات القضائية خاصة في الولايات المتحدة.

كان أحمد منصف- الرئيس التنفيذي لشركة «تويوتا إيجيبت» ـ قد قال في تصريحات صحفية إن الموديلات الثلاثة الموجودة في مصر هي الكورولا وراف والكامري وهي من إنتاج مصانع تويوتا في جنوب إفريقيا، وقال إن حملة سحب السيارات علي مستوي العالم شملت 8 موديلات من السيارات المباعة بالولايات المتحدة لوجود عيوب في دواسة البنزين و5 موديلات غير موجودة في مصر، أما فيما يخص السيارات الأخري وهي الكورولا وراف 4 والكامري فإن ما يستورد منها هو إنتاج مصنعي تويوتا بجنوب أفريقيا واليابان.