بعد قراءتى لتعليق الأخ أبو على - الذى لا يبدو أنه يختلف عن تعليقاته السابقة التى رد الجميع عليها - لا أجد فائدة من استمرار النقاش ، فاسمحوا لى بالتوقف عن المشاركة فى هذا الموضوع.
عرض للطباعة
بعد قراءتى لتعليق الأخ أبو على - الذى لا يبدو أنه يختلف عن تعليقاته السابقة التى رد الجميع عليها - لا أجد فائدة من استمرار النقاش ، فاسمحوا لى بالتوقف عن المشاركة فى هذا الموضوع.
قلنا من الاول ابو على جامد ! اللى ميقدرش على الحوار ميدخلش فيه ! انسحابك يا استاذى دليل عدم قدرةعلى مقارعة الحجه بالحجه والبرهان على ما تقول .. البعض يريد ان يحتكر فهم الدين و يعتبر اى فهم او تفسير اخر مخالف و يريد ان يعمل وصاية على المسلمين و يلزمههم بفهمه و هذه نكبة العالم الاسلامى اليوم و سبب تأخره .. سيادتك تقول بأن الدين يقول ان اطولكم لحية اتقاكم !! و لا تعليق !! خلاص لكم دينكم و لى دينى .. لكم فهمكم و لى فهمى ..و الله سبحانه و تعالى هو الحكم فى النهاية و هو من يحاسب الجميع و هو اعدل من البشر مش كده و الا ايه ؟ ..
لا يا جامد..
الحوار معك يدور فى حلقة مفرغة لا تأتى بجديد فأصبح مضيعة للوقت وانا مش من هواة تضييع الوقت..
لو كان فيه منطق جديد أو قابل للحوار كان يسعدنى أتناقش مع الجامد ..
(ومن أدلة عدم قدرتك على التواصل معنا قولك: ان اطولكم لحية اتقاكم!! هههههههه مين اللى قال كده؟ أعتبرها تأليف وللا سوء فهم وللا إيه بالضبط؟)
ياعم والله ولا جامد وحاجة ..كل الحكاية إنك بتحب الجدال شوية
عموماً إنت حسمت الموضوع.. فقلت " لكم دينكم ولي ديني .." بنفس طريقتك في لي الحقائق ..عايز بس أفكرك " لكم دينكم ولي ديني .." دي من القرآن زي مانت عارف وأكيد عارف هى قيلت في أي سياق وموجهة لمن !!! فتأتي أنت لتوجيها إلى مُسلمين !!
والله أنا بدأ تفكيري يروح في اتجاهات تانية !!! لأن مش المفروض كمية الجدال الرهيب (اللي ملوش لازمة) دا يصدر منك
وبعدين بطل الجرأة بتاعتك دي !! إزاي حكمت إن الرسول (ص) لو كان موجود كان حلق ذقنة وووو ..هذه جرأة مذمومة.
أنسحب أنا الآخر من الجدال معك ..ليس عن ضعف في مقارعتك الحجة بالحجة (يمكن لو حصل وقعدنا مع بعض هاتعرف شخصية مُحدثك ومدى اطلاعه) ولكن أسفاً على وقت ضاع وسحبتنا فيه إلى جدل عقيم، بدأت التنبه مؤخراً لمغزاه !!!!!!!!
ما تعرفنا بنفسك يا أبو على
اخوانى الافاضل ..
المشكلة انكم لا تقرأون ما اكتب و تكتبون عن تصورات فى اذهانكم انتم و اكاد اجزم عن سوء ظن و شك و ريبه ، فأذا كان الامر كذلك
فطبعا لا يكون حوار و لا نقاش و لا رغبة فى فهم الاخر و تصبح المسألة " هو كده و السلام و لو بتعارض تبقى على رأى اغنية صلاح
جاهين : يا عديم الاشتراكية .. يا خاين المسئولية .. حنزمرلك كدهه و نطبلك كدهه .. الى اخر الاغنية فقط تستبدلون كلمة
الاشتراكية بعديم الدين و الشربعة و التهم الكبيرة ديه و هو تكرار لمنهج جماعات التكفير و الهجرة و التطرف و التشنج و الانغلاق و تحويل الدين
من شئ جميل و رائع و رسالة للبشرية للهدى و التقدم الى شئ فقير و متواضع ..
يا ساده انتم لا تقرأون كلامى و لا تناقشون ما فيه من منطق كما يحدث فى اغلب النقاشات فى مجتمعنا الذى تربى على الرأى الواحد و الفكر الواحد
و المسلمات غير العقلانية و غير العلمية ..و المنهج الذى سماه استاذ الجيل طه حسين " منهج العننه " ..معلوماتنا و فهمنا للدين نأخذها عن فلان
الذى اخذها عن فلان الذى اخذها علان و نرجع للعصور الوسطى !
القدماء الذين عاشوا من عشرة او اتناشر قرن كان لهم عقولهم وليسوا منزهين عن الخطأ و ليس لهم عصمة و لو رجعتم لتاريخ الاسلام
لوجدتم خلافات كبرى بين الائمة و الفقهاء و فى النهاية فمن رحمة الله ان من حق المسلم ان يستفتى قلبه لو لم يقتنع بما يسمعه من فتاوى
و تفسيرات ..
يا ساده يا كرام انا لا افهم من العصبية و النرفزة التى تكتبون بها و الهروب من سجال المناقشة و استخدام ما وهبنا به الله من ملكة العقل
و المنطق للاسلوب و تاكتيك محاولة تشويه الطرف الاخر و ارهابه بأن ما يقوله مخالف للشريعة او للسنه او القرأن و غير ذلك من
اساليب اربأ بكم ان تستخدموها معى لانى مسلم مثلكم و اقر بأن لا الله الا الله محمد رسول الله و اؤمن بالله وملائكته و رسله و كتبه و اليوم
الاخر و لم اتعرض للمسائل الرئيسية على الاطلاق فى مداخلاتى من صلاه و صوم و زكاه و حج .. الخ .. انا لم اقل ان السرقة او القتل
و غيرها من المفاسد حلال لا سمح الله .. فعلام هذه العصبية و النرفزة و الاتهامات التى سيحاسبكم الله عليها ؟
كان الكلام اساسا عن اولويات المسلم فى العصر الذى نعيش فيه و وجهة نظرى ان المسلمين انحرفوا عن جوهر الرسالة وانكبوا على
ما هو غير هام و ما هو غير ضرورى وانهم افرغوا حتى العبادات من اهدافها و مضمونها كوسيلة لتربية و تهذيب الاخلاق و منهاج
للعمل و التكافل و غير ذلك .. الانسان المسلم فى يومنا هذا بعد ان يقوم من على سجادة الصلاة بدقيقة واحده ممكن ان يسب الغير و يسب الدين نفسه
و يذهب للعمل فلا يخلص فيه و يعذب المواطنين المتعاملين معه و يرتشى .. و الفتاه ممكن ان تلبس الحجاب و الخمار ثم تقوم بأعمال
لا اريد ان اسميها .. و السنى لا يتورع عن الكذب و الغش و التدليس .. الخ .. طبعا انا لا اتحدث عن كل الناس و لكن عن اعداد
مهولة منهم .. اننا نشاهد عام بعد زيادة فى الاقبال على العبادات و التمسك و التمسح فى مظاهر - و يمكن اقول مظاهرات دينية -
و لا نرى اثرا لذلك فى حياتنا ؟؟ طيب ليه ؟ الا يدل ذلك على ان تدينا و المبالغ فيه كمان تدين زائف و صورى ؟؟ فكلما زادت ما يسمونه من وجهة نظرهم " اسلمة "
كلما ضعفت الاخلاق و انحدرت النفوس و زاد الفساد و بنسبة عكسية غريبه .. و الاخ الدكتور احمد شخص الحالة بأن المجتمع فى حالة
مرض شديد .. و سألته طيب ما السبب فى ذلك - رغم كل هذه المهرجانات الدينية - و لم اجد ردا .. كالعادة لا ردود على ما اثيره بل مجرد محاولة للتسفيه و الارهاب الفكرى !
الاخ العزيز و المهاجم الذى لا يشق له غبار حسام حسن يسألنى ان اعرفكم بنفسى و الاخ ابو عبدالله و الاخ شاركى وجهوا لى دعوة لمقابلة
الاخوة فى المنتدى .. و انا فى الحقيقة اعتذرت لاحساسى بأنه اذا دخلنا فى مناقشات دينية من هذا النوع سوف نختلف و ممكن ان اسمع كلام غير لطيف
و اتهامات و يمكن كمان خناق و عليه فضلت لهذا السبب ان اظل بعيدا احسن .
عندما كنت اقول ابو على جامد و مرعب كان ذلك مداعبة لتلطيف حدة او حماسة النقاش .. لكن فعلا بعد ما كتبه الثلاثى الميمون ابو
عبدالله و ابو وائل و الدكتور احمد .. فأعتقد ان اى انسان محايد يقرأ سيجد انى على الاقل بالنظر الى الردود الهزيلة التى لا تسمن و لا تغنى
و التذرع بحجج للهروب من النقاش هو دليل على ضعف الحجة و البرهان ناهيك عن العقل و المنطق ان ابو على فعلا جامد و مرعب !
.. و تجمع الاخوه ضد ابوعلى و نزلوا كتابة و دروس و اتهامات .. طيب ارد على مين و لا مين فيهم ؟ .. سأحاول ان رد على مداخلات العدوان
الثلاثى و احد واحد كلما اتيح لى الوقت كما فعل حسن الهلالى بثلاثى الفيلم ! .. ابو على جامد قوى و حينازلكم و يهزمكم كمان بالضربة القاضية مش بالنقط انشاء الكريم و دمتم !
هههههههههههههههه
فكرتنى بواحد كان فى المنتدى اسمه هاملت الله يرحمه
طالما إن حضرتك مثقف ومتفتح
لا تحجر على رأي الآخرين وتفرض رأيك في أمر تراه أنت أمر عادي
لو إنت شايف اللحية غير مكرمة غيرك شايف إنها مكرمة
وهو حر وإنت حر
الأسباب لم تنتفي أسبابها لأن سنة النبي صلى الله عليه وسلم دائمة إلى يوم القيامة
وأحد هذه الأسباب هي التشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم
وحتى هذا الأمر حرية ليس لك سلبها من أحد بحجة أو بأخرى
فالإنسان غالباً يتشبه بغيره وله مثل أعلى في مظهره ومخبره
وأنا أحب أنا يكون مثلي الأعلى في مظهري ومخبري هو النبي صلى الله عليه وسلم
كثير من الناس يتشبهون بآبائهم أو أقاربيهم أو معلميهم في المظهر وأكثر منه
فلا تحكر على أحد أن يلتزم بالمظهر الذي يحبه ويحترمه (إعفاء اللحية) وتجبره على التقيد بالمظهر الذي تراه أنت عصرياً وأنيقاً (حلق اللحية)
الناس أحرار أليس كذلك يا أبا علي
المظهر لا يدخل في معاملة الناس
أخلاق المسلمين تحثهم على معاملة الجميع بالحسنى
التعميم الذي تفترضه حضرتك غير صحيح
لأن هناك في الإسلام أوامر مؤقته قالها النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته الكرام في ظروف معينة وحدد لهم وقت نهايتها (في أحد سنين القحط أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بتوزيع الأضحية بالكامل وعدم إدخار شيء منها) وهناك أمثلة كثيرة
لكن هناك أمور أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم أمر دائم في كل زمان ومكان
وحضرتك ضربت مثال بالملابس الثقيلة !!
لكل مقام مقال يا أستاذ
الملابس ليست كإعفاء اللحى
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث : (عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَاِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ وَقَصُّ الأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الإِبْطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ " .) حديث صحيح رواه الإمام مسلم
الحديث السابق به عشرة أمور أمر النبي أمته بالمحافظة عليها
فلماذا التعليق على اللحية فقط
لماذا لا يقول البعض إن قص الأظافر أمر مؤقت إنتهت أسبابه
كلها أمر مظهرية شكلية فيها الخير والنظافة ومن يطبقها لا يصبح متخلفاً
وإذا كان هناك مسلم ملتزم بلحيته وينافس غيره من الأجانب حالقي اللحى فصدقني لن يعترض أحد منهم على فعله هذا لأنهم يحترمون حريته الشخصية
ليس ككثير من المسلمين اللذين يريدون من المسلمين الظهور بالمظهر الحكري الذي يختارونه لهم
وإذا إفترضنا أن هناك من المسلمين من يعترض على إعتبار تلك المظهريات من الدين فعليه أن يطبق هذا الأمر على نفسه فقط ولا يحجر على فكر وحرية غيره
وهل تعرض القرآن الكريم لعدد ركعات الصلوات المكتوبة مثلا رغم أنها من أركان الإسلام
إن السنة النبوية لا تنفصل عن القرآن الكريم
قَالَ زَيْدٌ فِي حَدِيثِهِ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ جَابِرٍ، قَالَ سَمِعْتُ الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي، كَرِبَ يَقُولُ ( حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ اَشْيَاءَ ثُمَّ قَالَ يُوشِكُ اَحَدُكُمْ اَنْ يُكَذِّبَنِي وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى اَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثِي فَيَقُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ اَلا وَاِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ.) حديث صحيح رواه الإمام أحمد
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ( لأعْرِفَنَّ مَا يَبْلُغُ اَحَدَكُمْ مِنْ حَدِيثِي شَيْءٌ وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى اَرِيكَتِهِ فَيَقُولُ مَا اَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى.) حديث صحيح رواه الإمام أحمد
عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ الْكِنْدِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (اَلا اِنِّي اُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ اَلا اِنِّي اُوتِيتُ الْقُرْانَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ لا يُوشِكُ رَجُلٌ يَنْثَنِي شَبْعَانًا عَلَى اَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِالْقُرْانِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَاَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ) حديث صحيح رواه الإمام أحمد والترمذي وبن ماجه
أعذرني أنا عارف إنك دائماً بترد وتقول إنك عارف الكلام ده وأكثر منه
لكن أنا أوضح مدى أهمية أحاديث وسنة النبي صلى الله عليه وسلم
يعني هتصدقني لو قلتلك رد الأستاذ عمرو خالد عندما سئل هذا السؤال
ولا تسأله إنت بنفسك طالما بتثق في كلامه
المهم هو لما سئل لماذا لا تطلق لحيتك ؟ قال : أعلم أن إطلاقها هو إقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ولكن هناك ظروف تضطرني أن أحلقها
طبعا الضرورات تبيح المحظورات
وممكن حضرتك تسأله شخصياً وتتأكد وتبقى تقولنا رده
وأنا أتفق مع حضرتك وأبصم بالعشرة
وموافق على اللي بيقول إننا قاعدين نختلف ونتجادل في هذه الأشياء والناس طلعوا القمر
لكن الحل إن نطبق سنة النبي صلى الله عليه وسلم بدون جدال وننفذ فروض الإسلام كالحجاب بدون مضيعة وقت ووقتها سنصل المريخ
أما أن نقعد ونتجادل في أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأوامره ولا ننفذها سنظل في الحفرة والقاع
وإذا كان هناك من يعترض من المسلمين على تطبيق الفروض والسنة فعليه أن لا يشغل ساحة المسلمين بجدال عقيم لكي يحلق للملتحين لحاهم ويخلع الحجاب من فوق رؤوس المسلمات
فليعتبرها حريتهم كما إعتبر حريته
لا تتهمنا بإعتناق فكر معين لمجرد الإختلاف معك في الرأي
ولم يقل أحد أن مخالفه في الرأي بدون عقل
باب الإجتهاد لم ولن يغلق إلى يوم القيامة ولكن هناك ثوابت ورد عنها نصوص ثابتة تغلق باب الإجتهاد فيها وحدها دون غيرها (كعدد ركعات الصلاة ونسبة الزكاة وغيرهم )
ولكن عموماً باب الإجتهاد مفتوح إلى يوم القيامة
والفكر الإسلامي طبيعي التجدد وليس عليه حجر مع ثبات أصول الدين الإسلامي وإذا كان ديانات أخرى رفضت قبول كروية الأرض فعلماء المسلمين هم أكثر من أثبت كروية الأرض في عصور حضارة الإسلام
النبي صلى الله عليه وسلم أنيق في كل زمان ومكان
أما حليق فأعوذ بالله من هذا الوصف لرسول الله صلى الله عليه وسلم وحاشا له ذلك
وإذا كان منظر حلق اللحية يعجبك وتستريح له عينك فلا تفرض ذلك الإعجاب على غيرك لأن ما تراه جميلا وسيماً قد يراه غيرك قبيحا شاذاً
ومن أين لك أن تعتبر أن السمت الحديث هو حلاقة اللحية !!
هو عشان اللحية مش عاجبك شكلها ومش داخلة دماغك هتقول إن النبي عليه الصلاة والسلام لو جاء اليوم سيكون حالق اللحية !!
أنت تتكلم عن عدم فرض الرأي وأن الناس يحجرون على غيرهم
وفي النهاية لا تفرض رأيك فحسب بل تفرض ذوقك الشخصي وعلى من ؟ على النبي صلى الله عليه وسلم لو جاء في عصرنا تريده حليقاً كما ترى الجمال من وجهة نظرك !
باب الإجتهاد مفتوح ولا يوجد من أغلقه أو صرح بذلك
وهناك تفاسير تظهر كل فترة للقرآن والحديث
فابن كثير فسر القرآن منذ أكثر من ألف سنة
والشعراوي فسره منذ سنوات وغيره فعل ذلك
الدين الإسلامي مرن جداً ولا يقف أمام التطور والحضارة أبداً
أما ما يقوله البعض أن مظهر المسلم سيؤثر على تحضره فهذا خطأ
وإذا كان الوزير فاروق حسني قال إن الحجاب يحجر على العقل ويصيب بالتخلف فأنا أرى أن هذه ضيق أفق منه وعليه أن يذهب إلى الجامعات ليرى كبار الأستاذات الجامعيات من العلماء في شتى المجالات والحجاب على رؤوسهم لم يمنعهم من الوصول لأعلى المراتب العلمية والبحثية وكذلك الدكاترة الملتحين الذين رأيتهم بعيني في أعلى المراتب العلمية وإن كانت لحيتهم لا تعجب البعض ولكنهم أثبتوا أن من يقتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم لا يتخلف أو يفقد الحضارة أو يفقد مستواه العلمي
وإن كانوا لا يلتفتون لمن يحاول التقليل من قدرهم بسبب إلتزامهم بمظهر الإسلام كما فعل فاروق حسني وغيره ولكن الواقع أثبت خطأهم الفادح
ولو حضرتك قصدك كما تقول هو أن على الناس الإهتمام بأساسيات الإسلام قبل فروعه فنحن كلنا معك ونقول إن تعليم الناس الدين يجب أن يبدأ بالأصول وينتهي بالفروع
أما أن تحارب إهتمام البعض بالفروع بأن تطلب منهم ترك الفروع ثم البداية بالأساسيات والأصول وبعد إتمامها يعودون لتطبيق الفروع مرة أخرى !!!!
ولكن الطريق المستقيم هو أن نقول لمن لم يهتم بالأصل وإهتم بالفروع علينا أن نوجهه للإهتمام بالأصول مع المحافظة على الفروع التي إلتزم بها
أي أن نكمل النقص الذي عنده دون تجريده من القليل الذي إلتزم به
والله الهادي إلى الصراط المستقيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف صقفة وتحية للمهندس أحمد على الرد الرائع....
بارك الله فيك وجزاك خيرا على ماكتبت يداك...