"حماية المستهلك" يتابع انتاج "فولكس فاجن" و"هوندا"
أفاد جهاز حماية المستهلك بأن شركة تويوتا مصر أصلحت 40 سيارة معيبة في مصر باستخدام قطع غيار مستوردة من الشركة الأم في اليابان وتمنح العملاء ضمانا جديدا، ويتابع الجهاز انتاج شركتي فولكس فاجن وهوندا.
وقال سعيد الألفي، رئيس الجهاز إن الشركة قررت منح العملاء ضماناً جديداً على قطع الغيار الجديدة، كما ستلتزم بتعويض العملاء فى حالة اكتشاف عيوب أخرى، وتمثل السيارات التي خضعت للاصلاح الدفعة الاولى من اجمالي 5600 وحدة تحوي مشكلة بذراع ناقل الحركة تستكمل الشركة إصلاحها خلال الفترة المقبلة، بحسب صحيفة المصري اليوم.
يذكر انه في 11 فبراير/ شباط 2010 ألزم الجهاز تويوتا مصر بإصلاح العيب في ناقل الحركة في السيارة تويوتا كورولا "ام ام تي" موديلي 2008 و2009، وحمل الشركة كافة التكاليف والمصروفات في عدد السيارات المباعة من هذا الطراز بالسوق المصرية دون تحميل المستهلك أية تكلفة، وذلك خلال 31 يوليو/ تموز 2010.
وفي سياق متصل، أضاف الألفي أن الجهاز يراقب موديلات السيارات التابعة لشركتي فولكس فاجن وهوندا، بعد اكتشاف عيوب فى ناقل الحركة فيهما، مطالباً المواطنين الذين يكتشفون عيوباً فى هاتين الماركتين، بإخطار الجهاز لضمان حقوقهم، خاصة أن الجهاز يتابع تطورات هذه المسألة بدقة فى داخل وخارج مصر.
ولوح رئيس جهاز حماية المستهلك في مصر بوضع "قائمة سوداء" بأصحاب التوكيلات غير المتعاونة فى حل مشكلات العملاء، وأكد حق أصحاب السيارات في رفع دعاوى تعويض ضد شركات السيارات المعيبة حال وقوع ضرر على أمن وسلامة المستهلك.
وعلي صعيد حركة المبيعات، وقال م. صلاح الحضري رئيس رابطة مصنعي السيارات المصريةان أزمة السيارات المعيبة ستؤثر بشكل مؤقت على حركة المبيعات في السوق المحلي، مؤكدا ان الامور ستعود الى طبيعتها قريبا، مفسرا رأيه بان العيب تم اكتشافه فبالتالي سيؤخذ في الاعتبار في الانتاج الجديد.
وعالميا، وافق المدير التنفيذى لمجموعة تويوتا اليابانية أكيو تويودا على الإدلاء بشهادته أمام الكونجرس الأمريكى، حول مشاكل الأمان فى السيارات التى تنتجها شركته وقال "تلقيت دعوة للشهادة أمام اللجنة العليا للرقابة والإصلاح الحكومى فى 24 فبراير وأنا أقبل بها، وأتطلع إلى التحدث مباشرة مع الكونجرس والشعب الأمريكى".
وقررت عملاقة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" سحب ١٠ آلاف شاحنة صغيرة "بيك أب" تاكوما طراز ٢٠١٠ من سوق أمريكا الشمالية بسبب خلل فى ذراع ناقل السرعة بعد سحب نحو 9 آلاف بسبب عيوب في بدالات السرعة.

المصدر : اخبار مصر