| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1

    الصورة الرمزية mr_safwt

    رقم العضوية : 3125

    تاريخ التسجيل : 11Nov2007

    المشاركات : 626

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: الحمد لله على الاولى

    السيارة[2]: نوبيرا 2

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : mr_safwt غير متواجد حالياً

    افتراضي التعليم فى فنلندا (مقارنة بين زيارة الوزير لمدرسة فى حلوان) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    حضراتكم كنتم طرحتم فيديو للزيارة الوزير لمدردسة
    وانا شايف ان كل اللى حصل دة مش هيحل حاجة ما هى الا مسكنات
    لان نظام التعليم اصلا لايصلح

    ودلوقتى هعرض عليكم تجربة فنلندا فى تطوير التعليم وهتعرفوا الفرق


    أكدت المقارنات الدولية الزعم الفنلندي بأنها تمتلك أفضل نظام تعليمي في العالم.
    واظهرت النتائج الأولية للدراسة التي أجراها البرنامج الدولي للتقييم الطلابي، بيسا، على طلبة من أربعين دولة في العالم أن فنلندا أتت على رأس الدول من حيث تدريس مادة الرياضيات والقراءة والعلوم.
    وتجري بيسا دراستها كل ثلاث سنوات بين نظم التعليم في الدول المتقدمة منذ خمسة عشر عاما وتمولها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية


    ولكن


    لنقترب من هذا الانجاز الذي لفت إليه أنظار خبراء نظم التعليم المتقدمة في العالم، ولنتأمل تاريخ هذه النهضة التعليمية الاقتصادية وسرها، وفلسفة نظام التعليم، وطريقة العمل، والمميزات والنتائج والرؤى.
    شئ من التاريخ ..
    لقد تحولت فنلندا من بلد اقتصاده زراعي إلى بلد ذي اقتصاد معرفي متقدم في مدة قصيرة في قرابة الثلاثة عقود، وكان التعليم هو أهم ركيزة في هذا التحول. ونظرةً إلى فنلندة في حدود 1950م، نرى أن الاستثمار كان منصباً على صناعة المكائن، والهندسة والصناعة المتعلقة بالغابات. وقد طرأ تطور هام في حقبة الثمانينات. فقد توافق انبثاق عصر تخصيص الانتاج والتجارة والبحث الأكاديمي والتطوير مع الاقتصاد المعرفي وأصبحت فنلندة التي كانت في قاع ترتيب الدول المشاركة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنموي في السبعينات، في القمة.
    كانت البداية في الثمانينات. فقد بدأ النمو في قطاع التعليم بعد الثانوي. وفي التسعينات تلاه نمو في التعليم الجامعي وما بعده من التعليم المستمر وتعليم الكبار. كان أهم أس من أسس نهضة التعليم أن تتاح الفرص للجميع في كل مستويات التعليم في كل مناطق فنلندا ورفع شعار: “لن ننسى طفلاً”. وكانت نتيجة ذلك أن أصبح 99% من الفنلنديين قد أنهوا التعليم الاولي الإلزامي وأنهى 95% منهم التعليم الثانوي. و أصبح 90% منهم يتجهون إلى التعليم ما بعد الثانوي وثلثان من هؤلاء يتوجهون بعدها إلى التعليم الجامعي أو المعاهد المهنية المتخصصة. ثم إن كل هذا التعليم المتاح للجميع مجاني لم يزد الحمل على الطلاب ولا على أهاليهم لا جهداً ولا مالاً واصبح المجمتع الفنلندي متوجهاً محبا لمواصلة التعليم يتخذه غاية لا وسيلة للحصول على وظيفة.
    إن نظام التعليم هذا متاح للجميع في كل مناطق فنلندا مجاناً في مدارسَ يدعمها القطاع الحكومي. وهناك بعض المدارس الأهلية التي لا تشجع عليها الحكومة ولا تعطي التراخيص لفتحها بسهولة، والقانون لا يسمح لها بتسلم مقابل مادي للدراسة فيها من قبل الملتحقين بها. وتقدم لها الحكومة مساعدة مالية مثلها مثل المدارس الحكومية وتتبع نفس النظام. ولا توجد مدارسُ أهلية كثيرة، وأغلب هذه المدارس الأهلية هي من مخلفات نظام التعليم القديم في فترة السبعينات وما قبلها. وليس هناك مدارس خاصة للنابغين وأصحاب المواهب والكفاءات.
    لقد ردم التوجه الجديد في التعليم هوة التباين بين مستويات الطلاب ومستويات المدارس والمناطق. لقد كان العمل على ردم هذه الهوة قراراً حكيماً. فجميع الطلاب يتشاركون نفس الفرص ويتعلمون تحت سقف واحد كل الموضوعات من رياضيات وعلوم ولغات اجنبية وعاد عليهم ذلك بتقارب مستواهم المتفوق في المهارات والاستيعاب وانعكس في نتائج المسابقات العالمية. ليس هناك طلاب متفوقون في القمة وطلاب متدنون في القاع. إن المستوى متقدم شاملاً الجميع. إن هذه الهوة أصبحت تتلاشى بين الطلاب وبين الذكور والاناث والمدارس والمناطق بوضوح كلما تقدمت السنوات.
    إن ما تصرفه الحكومة ميزانية متوسطة على هذا التعليم العالي الجودة بالمقارنة بنظم التعليم المتقدمة في الدول الأخرى. ومع ذلك، فإن هناك سراً جعل نظام التعليم هذا أكثر تقدما من منافسيه ورفع فنلندة في المرتبة العليا معرفياً واقتصادياً وابتكاراً. لقد اثبت تعليم فنلندة ان العبرة ليس بمقدار ما يصرف على التعليم ولكن مدى كفاءة وفاعلية عملية التعليم.
    ما الذي دفع فنلندة في هذا المسار؟
    تقول وزيرة التعليم الفنلندي، تولا هاتانين: “مالذي سيمكن دولة صغيرة مثل فنلندة أن تحقق أجوراً عالية واقتصاداً يعتمد على الكفاءات العالية وهي لا تستطيع أن تنافس مع دول الاقتصادات الآسيوية؟ إنها مسألة بقاء وليس لها من سبيل غير الاستثمار في التعليم والتدريب.” وتقول أن التعليم يستكشف وظائف جديدة ودائما ما نحتاج إلى مهارات جديدة للقوى العاملة ولذلك يتوجب علينا مواصلة هذا الاستثمار. لقد خرجت نتائج هذا التوجه بأن أصبح اقتصادفنلندة متقدما وأصبحت فنلندة شعاراً لثقافة الابتكار.
    فلسفة التعليم الفنلندي
    فلسفة التعليم في فنلندا هي اتاحة الفرصة لجميع الطلاب للمشاركة والتعلم. إنهم يشبهونها بالمشاركة في لعبة الهوكي. إنهم لا يختارون لاعبي الهوكي المهرة فقط ليلعبوا؛ الجميع يجب أن يلعب، ثم بعد أن تتاح الفرصة للجميع، سعرفون من هو المتفوق والبارع. هذا سيتيح الفرص للجميع بالتساوي و سيوسع شريحة المهرة. هذا يعني أن تجعل كل أفراد الشعب مهرة! ويقارن أحد الكتاب الأمريكان فلسفة التعليم في فنلندة بها في أمريكا، فيقول أن التعليم في فنلندة غاية في ذاته وليس وسيلة لسوق العمل ولا يحكمه سوق العمل. وهذا في حد ذاته أحد أهم ما يجب الالتفات إليه.
    التعليم الفنلندي
    يبدأ الطلاب البريطانيون الالتحاق بالمدارس في سن 5 سنوات ويحضرون يوماً كاملاً. أما في فنلندة، فيبدأ الطلاب الالتحاق بالمدرسة في سن 7 سنوات ليحضروا نصف يوم فقط. وتستمر هذه المرحلة الدراسية من هذا العمر حتى عمر 16 عاماً في ما يسمى بمرحلة التعليم الأساسي - الاولي - الإلزامي العام. وهذه المرحلة تعتبر مرحلة دراسية واحدة على عكس التعليم الشائع في بريطانيا مثلا حيث ينتقل الطلاب في عمر 11 عاماً إلى المرحلة المتوسطة وغالباً ما تكون في مدرسة أخرى. في فنلندة، لا حاجة لأن ينتقل الطالب من مدرسته الابتدائية؛ فالطالب يبقى في مدرسته مع أساتذته وأقرانه والمجتمع المدرسي حتى سن السادسة عشرة دونما الحاجة إلى اتخاذ قرار في تحديد التخصص والمدرسة الجديدة في هذه السن المبكرة. سيكون من السهل على الطالب وعائلته اتخاذ قرار التخصص والتوجه عندما يكون عمره 16 بعد أن يقضي هذه السنوات الدراسية في التعليم الموحد العام. الطلاب يقررون في سن السادسة عشرة - وهم أكثر نضجاً حينها - وأهلوهم إن كانوا يودون أن يواصلوا الدراسة في الاتجاه الأكاديمي العالي أو أن يتوجهوا للتخصص المهني. وليس هذا ينفي أن هناك شبه خط فاصل بين السنوات الاولى والسنوات الاخيرة في هذه المرحلة من التسع سنوات. في السنوات من 7 الى 12 عاماً يدرِّسُ الطلابَ مدرسٌ واحدٌ لكل صف كل الموضوعات. أما بعد ذلك حتى نهاية التعليم العام، فيدرس الطلاب في فصول متعددة حيث يدرس كل مادة مدرِّسٌ ما في فصلٍ ما وينتقل الطلاب بين الفصول وبين المدرسين. السنوات الست الأولى هي ما يهم في التعليم الفنلندي. إنها فترة بناء المعرفة والمهارات البسيطة والتعود على حياة التعلم لتعود عليهم بالفائدة في المراحل التي تليها.
    هذا التعليم الإلزامي العام هو تعليم مجاني تماماً. الوجبات والكتب والأدوات القرطاسية مجانية في فترة التعليم الالزامي. وفي المرحلة الثانوية، على الطلاب أن يدفعوا ثمن الكتب والأدوات. وهم على ذلك يدخلون الجامعات مجاناً بلا رسوم. ويستطيع الطلاب بعد أن ينتهوا من التعليم العام، أن ينتقلوا إلى التعليم الثانوي. وبوسع الطالب البقاء في التعليم الثانوي لأربعة أعوام قبل أن يتخرج منه. التعليم الثانوي ليس اجبارياً ولكن غالبية المتخرجين من التعليم العام يفضلونه.
    لدى الطالب الفنلندي فترات عطل كثيرة وتصل مدة العطلة الصيفية الى 10 أسابيع. لكن هناك تأكيد على الجانب الأسري الذي رجع بآثار إجابية على عملية التعليم وعلى الثقافة والمجتمع الفنلندي. الطالب يتعلم القراءة والكتابة من أهله أكثر مما يتعلمها من المدرسة وهذا حفز الأهالي على المزيد من القراءة وحب الكتب والانشغال بها مع أبنائهم و أنفسهم. لقد أدى هذا بالآباء إلى زراعة حب الكتاب والقراءة لدى الطلاب وساعد في ذلك دور المكتبات العامة كثيراً. لقد أصبحت القراءة والتعلم في فنلندة فضيلة ومزية، وأصبح الطلاب المراهقون يأملون في أن يتخرجوا ويلتحقوا بالتدريس. لقد أحبوا التدريس والتعلم والتعليم كباراً وصغاراً.
    والمدرِّسون والمدارس؟
    المدرسون يختارون ما يريدون أن يتعلموا وكيف يعلمونه للطلاب. إنهم يجدون متعة في الاختيار و يستمتعون بالحرية في التعليم وكل ما في الأمر أنهم يحافظون ويتأكدون من سريان المعيار الحكومي على منهاهجهم. إنهم يرفضون المنهج المكتوب وأصبحت نقابة المدرسين التي تتوسع يوماً بعد يومٍ حجرَ عثرةٍ أمامَ أي توجهٍ يسعى لتقنين المناهج وترسيمها وكتابتها.
    يقوم المدرسون باختيار موضوع للدراسة. وتستغرق الدراسة مدة 7 أسابيع. إنهم يفضلون العمق و الشمولية ويفضلون التجريب العملي وتوفير المواد اللازمة للدراسة من الطبيعة التي حولهم في الجوار. ويُفتح المجال على مصراعيه للطلاب والمدرسين للتجريب والاستكشاف وجمع النتائج والبحث والاستعانة بالموسوعات الورقية والالكترونية وكل السبل المعاصرة. وتنتهي السبعة اسابيع، و يخرج الطلاب والمدرسون بخبرة هم أنتجوها كاملة عن موضوع درسوه بكل متعة وعناية.
    مدرسوا هذه المرحلة يجب ان يكون لديهم شهادة ماجستير حتى يضمنوا وظيفة دائمة. لقد كان برنامج تأهيل المدرسين مكوناً من 3 سنوات في كلية المعلمين أو 4 أو خمس سنوات من دراسة البكالريوس. كان ذلك في السبعينات. منذ ذلك الوقت وحرفة التدريس هي حرفة من يتمكن من البحث. المدرسون يلقون الثقة والاحترام العالي في المجتمع الفنلندي و لديهم حرية اختيار المنهج وطرق التدريس. وتحظى نسبة قليلة فقط بقبول الإنضمام الى شريحة التدريس كل عام ليشكلوا نخبة النخبة مما يساهم في تقديم مستوى متقدم من التدريس والتعليم. ويواصل المدرسون دراساتهم ما بعد الماجستير وهناك مدرسون كثر يحملون شهادة الدكتوراة.
    المدارس في فنلندة غالبيتها مدارس صغيرة. وليس عدد الطلاب في الفصول قليلا مقارنة بالمدارس في الدول الأخرى. فالطلاب يصل معدل عددهم في الصف الواحد 30 طالباً . في فنلندة يتلقى الطلاب ما معدله 5500 ساعة دراسية سنوياً مقارنة بمدارس دول متقدمة في التعليم تصل إلى 8000 ساعة سنوياً كما هو الحال في كوريا الجنوبية مثلا. والطلاب لا يقضون كثيراً من الوقت في الواجبات المدرسية؛ ففي كوريا، هناك 30 ساعة تدريس أسبوعياً و 10 ساعات في الأشغال والواجبات ما بعد المدرسة مقارنة بفنلندة حيث لا تتجاوز عدد الساعات في التدريس 25 ساعة أسبوعياً ويعمل الطلاب ما مقداره 5 ساعات على الواجبات والأشغال المدرسية. وفوق هذا، هذه هي حصيلة العملية التعليمية. وللمدارس حرية اختيار المنهج وطرق التدريس وتدشين العملية التعليمية بما يناسب خطوطاً عريضة لوزارة التعليم. هناك ثقة وحرية في الاختيار. و هناك جمعيات تتكون من الطلاب والمدرسين والمهتمين بالتعليم مما يجعل علاقة الطلاب بالمدرسين قريبة وشفافة و هذا يفعل ظاهرة البحث والتعلم والاستكشاف والمهارات الاكاديمية للطلاب. إنه جو من اللعب والتعلم بطرق جديدة ومبتكرة. لقد تحولت المدارس الى أماكن للتعلم والاهتمام العلمي بدلاً من كونها مبان للتدريس والتلقين.
    والاختبارات والتقييم؟
    ليس في فنلندة اختبارات ! ليس هناك اختبارات عامة للطلاب خلال التسع السنوات الأولى. ولكن يقومون بتقييم الأداء بناء على اختيار 10% من كل شريحة عمرية وتجرى الاختبارات وتحتفظ المدارس بالنتائج بكل سرية. بعد السنة الخامسة، لا يسمح قانونياً بوضع درجات للطلاب ولا يمسح بالمقارنة بينهم. المدرسون يضعون اختباراتهم الخاصة ولا يأخذونها من مؤسسات خارج المدرسة. ولا تقارن المدارس مع بعضها وتبقى النتائج سرية حتى يطلبها مجلس التعليم الوطني لغرض تحسين التعليم. نتائج الاختبارات في التعليم الثانوي والمهني، أن خمسة بالمئة متفوقون وخمسة بالمائة في النسبة الدنيا والقطاع الذي بينهما هو المتوسط. وتستخدم هذه النتائج لدخول الجامعات وعليها يحدد دخول الطلاب في تخصصات العلوم الطبيعية أو العلوم الاجتماعية.
    لقد كان كل التركيز في التعليم الفنلندي هو على عملية التعلم بدلاً من الاهتمام بتحضير الطلاب للتمكن من مواد دراسية والتقدم للاختبارت والنجاح وإن أي طريقة جديدة وابتكار لتوسيع عملية التعلم وتقوية فاعليتها مرحب به.
    لقد استغرق منهم كل ذلك عقدا من الزمن وحسب لتدريب المدرسين ووضع الأموال والوقت لإعادة هيكلة كل شئ لتعود عليهم النتائج كسحر. ثم توالت الخطى تتقدم في خط تصاعدي مسرع شكل ركيزة اقتصادية ومعرفية مدهشة تتطلع لها الحكومات لتستفيد من هذه التجربة الفريدة. ان رأس مال فنلندة كان المواطن، تعليمه ومهاراته و قيمته المعرفية وهو ما صنع فنلندة اليوم و وضعها في موضعها.
    شاهدوا هذا التقرير عن التعليم في فنلندة:


    YouTube - Finnish education system 1 of 2
    YouTube - Finnish education system 2 of 2




  2. #2

    الصورة الرمزية 3ateef

    رقم العضوية : 63782

    تاريخ التسجيل : 01Mar2010

    المشاركات : 2,807

    النوع : ذكر

    الاقامة : Masr

    السيارة: *

    السيارة[2]: Nubira II CDX

    الحالة : 3ateef غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كلام كتير اوى....


  3. #3

    الصورة الرمزية mr_safwt

    رقم العضوية : 3125

    تاريخ التسجيل : 11Nov2007

    المشاركات : 626

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: الحمد لله على الاولى

    السيارة[2]: نوبيرا 2

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : mr_safwt غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3ateef مشاهدة المشاركة
    كلام كتير اوى....
    الموضوع طويل شوية ولكن ذلك لشرح النظام التعليمى ونتائجة على المدى البعيد



 

المواضيع المتشابهه

  1. الطريق من حلوان الى كلية فنون جميله جامعة حلوان
    بواسطة meeg في المنتدى دليل الطرق الداخلية وطرق السفر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-12-2011, 07:34 PM
  2. مطلوب مدرسات لغة انجليزية و لغة عربية علي وجه السرعة لمدرسة المدينة الخاصة للغات
    بواسطة mressam في المنتدى :: قسم خاص بالإعلان عن وظائف خالية::
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-08-2010, 08:45 PM
  3. عاجل طريق حلوان لأسكندرية وكمان حلوان للعين السخنة
    بواسطة roland_yamaha في المنتدى دليل الطرق الداخلية وطرق السفر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-07-2010, 06:16 PM
  4. إلي خبراء الـ Hr: التعليم عن بعد .....هل بيقيم زي التعليم العادي..
    بواسطة hero في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-07-2008, 02:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 007, 05, 07, 10, 10%, 11, 12, 16, 19, 195, 25, 30, 38, 3b, 40, 404, 5%, 50, 500, 55, 550, 57, 5738, 60, 600, 6000, 73, 80, 800, 8000, 85, 90, 90%, 95, 95%, 950, 99, 99%, a4, لأ, للمدارس, لأمريكا, للمشاركة, لأموال, لما, أمام, للاخ, للاخت, للازم, للازمة, أماكن, للتدريس, للجميع, لأداء, للدراسة, لمدرسة, مميز, مميزات, للحصول, لأربعة, لمرحلة, أمريكا, لمستوى, لمع, لمعرفة, لله, لأهل, لأهلي, لأهالي, لمهتمين, لمهن, لمن, لأول, أموال, لمواطن, ملون, لموضوع, لموضوعات, للطلاب, لمقارنة, لمكتب, ما, مالذي, مالي, مالية, لاب, لاي, مادة, لاجتماع, لاختبار, لاختيار, لايص, ماجستير, لازم, لازمة, لاستي, لاعب, لاه, لان, لاول, لانتاج, لاقتصادات, ماك, لذلك, أب, مثل, مثلا, لثلاث, مثله, مثلها, لتلقي, متاح, لتاريخ, مبتكر, مبتكرة, لبداية, لتجار, لبحث, لتجربة, متخصص, متخصصة, لتر, لتراخيص, لبرنامج, لترك, لبس, لتستفيد, لبسي, متع, لتعليم, متعلق, متعلقة, متعدد, لتنمية, متوسط, متوسطة, لتطوير, لبقاء, متقدم, متقدمة, لتقييم, لتقرير, ah, لى, ليلا, لجميع, مجلس, مخلفات, ليا, مجال, مدار, مدارس, لجان, مجانا, مجاناً, مجانية, أخذ, مية, مجتمع, لجديد, لديه, لديهم, لدخول, مدرسة, مدرسته, ليس, ميزان, ميزانية, ليه, ليها, مدهش, مين, ليوم, أدوات, ليك, ليكم, لدكتور, al, مر, مراحل, مراهق, مرتب, مرتبة, أربع, أربعة, أربعين, مره, مش, مسألة, لزمن, لسا, أسابيع, مسابقات, مشارك, مشاركة, أساسي, مساع, مساعد, مساعدة, مستمر, أصبح, أصبحت, مستوى, مستويات, أسبوع, أصحاب, مصر, أشغال, لسه, لصناع, لصناعة, لسنة, لسوق, مسكن, مسكنا, مع, لعملية, معلمين, لعمر, معا, لعام, لعالم, لعامة, معاصرة, معاه, لعب, لعبة, لعبوا, معدل, معدله, معرفة, معرفي, أعوام, لعطل, لفات, لفتحها, لفر, لفرق, أفضل, له, أهم, أهلي, لها, أهالي, مهارات, مهتم, أهي, مهر, لإعادة, من, أول, أولية, لنا, موال, مواد, لواحد, مواصلة, منافس, مواهب, مناهج, مواطن, مناطق, منذ, أنت, لنجاح, لوزارة, لوزير, مؤسس, مؤسسات, منظم, منظمة, لنظام, منه, منهم, منها, أنهى, لون, لونه, موضوع, موضوعات, لوط, لطلاب, لطالب, لطبيعة, مقابل, مقار, مقارنات, مقارنة, لقانون, لقد, مقدار, أقرا, لقراءة, لك, لكل, أكاديمي, لكتاب, لكتابة, لكبار, مكتب, أكثر, مكتوب, أكيد, لكن, ام, الل, الأم, المميز, المميزات, الأمر, الأمريكان, الأموال, اللا, اللازم, اللازمة, الآباء, المتخصصة, المتعلقة, المتوسط, المتوسطة, المتقدم, المتقدمة, المبكر, المبكرة, الأداء, المدارس, المدارس؟, المية, المجتمع, الأخر, المدرس, المدرسة, المدرسون, المراه, المرتب, المرحل, المرحلة, المسا, المسابقات, المسار, المشارك, المشاركة, المستمر, المستوى, المع, المعلم, المعلمين, المعاصرة, المعاه, المعاهد, المعرفة, الله, المهارات, المهتمين, المهر, المهرة, الأول, الأولى, الأولية, الموا, المواد, المواطن, المناطق, المنهج, الموضوع, الموضوعات, المقارنات, المقارنة, المكتب, المكتوب, اما, الالكترونية, الات, الاتجاه, الاخ, الاخت, الاجتماع, الاجتماعية, الاختبار, الاختبارات, الاختيار, الاحترام, الاخير, الاخيرة, الاس, الاستثمار, الاهتمام, الاول, الاولى, الاناث, الانتاج, الاقتصاد, الاقتصادية, الاكاديمية, الت, الثلاث, الثلاثة, الثمانين, الثمانينات, البار, التاريخ, الثانوية, التي, التجارة, البحث, التجربة, التدريس, التخصص, البر, الترا, التراخيص, البريطاني, البريطانيون, البرنامج, التركيز, البسيط, البسيطة, التسع, التسعين, التسعينات, التعلم, التعليم, التعليمية, التعاون, التعود, التو, التنمية, التطوير, البقاء, الثقافة, الثقة, التقدم, التقييم, التقرير, البك, الي, الجميع, الحال, الخامس, الخامسة, الجامع, الجامعات, الجامعي, الخاص, الخاصة, الجان, الجانب, الجديد, الجديدة, الدراسة, اليه, الجن, اليوم, الدولي, الدولية, الدنيا, الجودة, الجنوبي, الجنوبية, الخط, الدكتور, الحكومة, الحكومية, الريا, الرياض, الرياضيات, الريو, الريوس, امس, السلام, الزمن, السادس, السادسة, الساعات, الشائع, الست, السبع, السبعة, السبعين, السبعينات, الصيف, الصيفي, الشعب, الصف, الصناع, الصناعة, السنة, السنوات, الع, العمل, العملي, العليا, العمر, العام, العالم, العاملة, العالمية, العامة, العالي, العالية, العب, العبرة, العطل, الفا, الفائدة, الفريد, الفرصة, الفرق, الفن, الفنلندي, الهوة, الهند, الهندسة, الإنضمام, النمو, الواجب, الواحد, النتائج, النجا, النجاح, الوجبات, النخبة, الورق, الورقية, النسبة, الوزير, النظام, النهضة, الوطن, الوطني, الوقت, الطلاب, الطالب, الطب, الطبي, الطبيعة, الطبيعية, الق, القاع, القان, القانون, القديم, القراء, القراءة, القط, القطاع, الك, الكتاب, الكتابة, الكبار, الكتب, الكترونية, الكف, اة, ابل, اتا, اتاحة, ابة, اثبت, ابتدا, ابتكار, ابي, اتخاذ, اتجاه, ابيع, center, اتهم, ابقا, ادا, اية, اجتماع, اجتماعي, اجتماعية, اختبار, اختبارات, اختبارت, اختيار, احترام, اخير, اخيرة, اين, اجنبية, ار, ارت, ارو, اس, اصلا, اسابيع, استثمار, اصبح, استع, استك, col, color, اعل, اف, اه, اهتمام, او, اول, ائمة, اولى, انا, انت, انتا, انتاج, انجاز, انش, انه, اون, اقتصاد, اقتصادياً, اقتصادية, اكاديمية, ذلك, ذات, de, du, ducati, ذو, تم, بلا, تماما, تماماً, ثلاث, ثلاثة, تمت, تمتلك, بآثار, تمتع, بمدارس, تمر, تأهيل, تلقي, تلك, تأكد, تأكيد, تمكن, با, بال, بالمدارس, بالمشاركة, بالمئة, بالموس, بالمقارنة, بالتعليم, بالغ, باختيار, بار, بارات, تاريخ, بان, ثانوي, education, بث, تباين, ثبت, تتبع, تتجاوز, تبع, تبقى, تتقدم, بتقييم, بتك, بدلا, بدلاً, بدا, تجار, تجاه, تجاوز, بيت, بخبرة, تحتفظ, بيته, تجرب, تجربة, تخرج, تدريس, تخص, تخصيص, بيع, تجعل, بين, بينهم, بينهما, تحضير, تحقق, بر, برا, تراخيص, برة, بريطاني, بريطانيا, بريطانيون, enter, برن, برنامج, ترك, بركات, بركاتة, تركيز, بس, تسا, تشارك, تشاركو, تست, تستمر, تستخدم, تستطيع, تشجع, بسيط, بسيطة, تسعينات, بسهولة, er, تعلموا, تعلمون, تعليم, تعليمي, تعليمية, تعليمه, تعاون, تعتبر, بعد, بعده, بعدها, بعين, تعرف, تعرفو, تعرفوا, تغرق, تعود, بعض, بعضه, بعضها, تعطي, تفيد, تفوق, به, بها, بن, بول, بنا, بناء, تنافس, توافق, بنائه, توب, توجه, توسط, توفير, بوضع, بوضوح, ب،, تط, تطلع, تطوير, تطور, بقا, ثقافة, بقى, تقييم, تقييم؟, تقر, تقري, تقرير, تقوية, تقنين, تك, بكل, بكر, بكرة, تكشف, تكون, f0, fa, faq, fe, ff, fi, fo, font, http, حل, يلا, جميع, خمس, خمسة, يلعب, يلعبوا, جمعيا, جمعيات, خلف, حلو, حلوان, دلوقت, يمكن, يا, جامع, جامعات, جات, دار, خارج, داره, خاص, خاصة, حافظ, دائما, جانا, جاني, ياض, خذ, حب, يتم, يتلقى, جبار, حتى, ختيار, يتيح, يتجه, يتجهون, خبر, خبرا, خبراء, خبرة, يتعلموا, يتوج, دى, حياة, يحافظ, حيث, يختار, يدخل, يدخلو, يدخلون, جديد, جديدة, يدرس, يدعم, يدفع, ديه, جين, حدود, يحضر, يحكم, جر, يرا, دراسات, دراسة, دراسية, درجات, يريد, يريدون, حرف, يرفض, يصلح, يساهم, حسب, يستمتع, يستطيع, حصيلة, يصرف, حصول, حظ, دعم, يعمل, يعلمون, دعمها, يعتمد, يف, دفع, يفعل, دفن, يفضل, يفضلون, ده, يهم, جن, دول, يوما, يواصل, جنبي, جود, دنيا, دور, يوسع, جوه, جوها, دون, جنوب, جنوبي, يضم, يضمن, حضرات, حضراتكم, يضع, خط, يطلب, يطلبه, خطوط, حق, يقارن, حقبة, يقر, يقرر, يقول, حك, حكم, حكمه, دكتور, حكيم, حكومات, حكومة, حكومي, حكومية, يكون, la, layer, mb, رام, راس, راسا, رب, ربة, رتبة, ربع, nf, رد, رحل, رحلة, ريان, رياض, رياضي, رياضيا, ريحة, ريس, رجع, ريو, رسوم, رف, رفة, رفع, رفض, ره, رن, رنا, رنة, رق, رقية, سلم, صلح, زمن, صا, شامل, ساب, سابق, سابقا, شايف, شار, شارك, شاركة, ساعات, ساعة, شاف, ساهم, شاهد, شاهدوا, زان, شائع, صب, سبل, سبيل, سبع, سبعة, سبعينات, شبه, ستطيع, شى, سيارة, سيتي, صيفية, سيطة, سيكون, سر, سراً, صراع, زراعة, صرف, سره, سس, شغال, شعار, صغير, صغيرة, سعر, سعرف, صف, شفاف, شفافة, سهل, شهادة, سهولة, شئ, سوا, صناع, صناعة, صنع, سنوات, سنويا, سنوياً, سوق, سقف, شكل, سكن, pla, play, player, rx, si, size, st, sys, system, tc, te, ti, tp, tt, tube, عمل, عملية, علا, علاقة, على, عليا, علية, عليه, عليهم, عليها, علينا, عليك, عليكم, عمر, عمري, عمره, علوم, علقة, ub, uc, عام, عالم, عاملة, عالمي, عالمية, عاما, عاماً, عامة, غالبا, غالباً, غاب, غابات, عادة, ظاهر, ظاهرة, عائلته, عة, عتب, عبر, عد, عدة, عدد, غير, عده, غر, عريض, عريضة, عرف, عرفة, عرض, غرق, عشر, عشرة, ur, عه, عها, ظهر, ظهرت, عن, عنا, عناية, عند, عندما, عضه, عطل, عقد, عقود, عكس, w2, wa, wat, watch, xn, فلسفة, فا, فال, فات, فاصل, فاعل, فاعلية, فائدة, فتح, فتحه, فترات, فترة, في, فيا, فية, فيديو, فيه, فيها, فر, فريد, فرصة, فرق, فس, فصل, youtube, فعل, فن, فنلندا, فون, فوق, فض, فضل, فضي, فضيلة, فقد, فقط, ze, هل, إلى, إليه, إلزام, هلو, ها, هام, هات, هاي, هذ, هذا, هذه, هتعرف, هي, هيك, هيكل, هيكلة, هع, إعادة, هو, هؤلاء, هنا, هناك, هوة, هندسة, إنها, ول, ولا, ومبتكرة, ولية, وليس, وأصحاب, وله, ولها, وأنه, ولك, ولكن, نا, وال, والأ, والمميز, والمميزات, والمدارس, والمدرسة, والأدوات, والمناطق, والا, والالكتروني, والاخ, والاحترام, والاهتمام, والان, والتجار, والتجارة, والتعلم, والتعليم, والتو, والتنمية, والتقييم, والسن, والصناعة, واله, والهندسة, والواجب, والنت, والنجاح, وات, واد, واجب, واجبات, واحد, واحدة, ناس, واصبح, واف, واهم, وان, وانا, واط, واقت, نة, وتم, نتائج, وتبقى, وبين, وتر, وبركاتة, وتصل, وتقول, نخ, ودلوقتى, ويا, نجاح, ودة, نحتاج, وحر, ويعمل, ويفضل, وجه, وجها, وجهاً, نيو, ودون, ور, ورا, ورحم, ورحمة, ورق, ورقية, وش, وزارة, وساعد, نسبة, نسى, وسيلة, وزير, وزيرة, وسره, وسط, وسطة, نظم, وعلي, وعليه, وعليها, نظا, نظام, وغالبا, وظائف, نظر, نظرة, وعن, نعك, وفي, نفس, نفسه, نه, وهم, وها, نهاية, وهذه, وهتعرف, وهي, وإن, وهناك, نهضة, ون, ننسى, ونظرة, ونه, ووضع, نضم, وضع, وضعه, وضعها, وضوح, وطل, وطريق, وطريقة, وطرق, وطن, وطني, نقابة, وقت, وكل, وكان, وكانت, وكيف, ضم, ضمن, ضع, طلاب, طلب, طلبة, طلبه, طلبها, طلع, طال, طالب, طب, طبيعة, طبيعي, طبيعية, طي, طريق, طريقة, طرق, طفل, طن, قل, قليل, قليلا, قليلة, قابل, قارب, قارن, قانو, قانون, قبل, قبله, قبلها, قبو, قبول, قي, قدي, قديم, قراء, قراءة, قرابة, قرار, قرارا, قران, قرانه, قري, قريب, قريبة, قرر, قص, قصير, قصيرة, قف, قول, قوي, قوية, قط, قطاع, كل, كلم, كلما, كما, كا, كام, كامل, كاملا, كاملة, كات, كاد, كار, كان, كانت, كائن, كانوا, كت, كتاب, كتابة, كبار, كتب, كثيراً, كتر, كترو, كي, كيف, كرة, كش, كشاف, كسح, كشف, كف, كفاءة, كن, كوم, كنا, كنت, كنتم, كور, كوريا, كونه

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2