مصراوي - خاص - تسبب سقوط مواد مشعة إثناء نقلها من القاهرة إلى معهد الأورام بسوهاج في إثارة الذعر بين سكان المحافظة بعد ان عثر مزارع على المواد المشعة.

انتقلت لجنة من هيئة الطاقة الذرية وتم عمل كردون حول قرية الحمادية وتم التحفظ على المادة.

البداية كانت اثناء قيام احد الموظفين بمعهد اورام سوهاج باحضار المواد المشعة بواسطة سيارة اجرة وفور وصول السيارة الى قرية الحمادية انقلبت السيارة وسقط الشحنة من على ظهرها.

وعثر احد المواطنين على المادة المشعة ولم يعلم حقيقتها وعندما توجهت لجنة من المعهد للبحث عنها اكتشفوا المأساة.

وتم إبلاغ وزير الصحة د.حاتم الجبلي الذى ارسل لجنة وزارية برئاسة مدير الطب الوقائي كما ارسلت هيئة الطاقة الذرية فريقين برئاسة د. جابر محمد حبيب مستشار الهيئة لشئون الوقاية الاشعاعية ود.حافظ احمد الفولي مستشار الكشف الاشعاعي لمسح موقع الحادث والتأكد من عدم وجود اضرار اشعاعية علي المنطقة.

وقال مدير معهد اورام سوهاج الدكتور احمد الحويط إن المعهد حاصل على رخصة من هيئة الطاقة الذرية بدخول المواد المشعة اليه عن طريق السكة الحديد لكن الهيئة رفضت مؤخرا دخول الواد المشعة عن طريق القطارات مما اضطر مندوب المعهد الي استخدام سيارة اجرة لنقل الشحنة الي المعهد .

ويضيف: تم نقل الشحنة وهى عبارة عن 150 مليجرام من اليود المشع الخاص بعلاج سرطان الغدة الدرقية وهو سائل موضوع فى أنبول محفوظ بمواد رصاصية يصل وزنها إلى 5 كيلو جرام وتم وضعها على شبكة سيارة اجرة وعند قرية الحمادية اصطدمت السيارة بمطب صناعي مما اسفر عن سقوط الشحنة وبعثرتها فى الارض الزراعية المجاورة.

وعثر اسماعيل محمد اسماعيل (مزارع) على الامبول وقال انه عثر على امبول مكسورة واخذها الى احد أصدقاءه وفوجئ بحدوث بعض التسلخات على يده اليمنى ثم حضر رجال الشرطة وقاموا بنقله الى معهد الاورام وهناك عرف انه قد اصيب بسبب المادة المشعة.

واكد د.الحويط انه تم عمل كردون علي مساحة كبيرة واشار إلى ان التقرير المبدئي لفريق هيئة الطاقة الذرية أكد عدم وجود اضرار علي المواطنين.

وواصلت نيابة سوهاج تحقيقاتها حول الحادث سقوط كمية من المواد المشعة اثناء توجهها من هيئة الطاقة الذرية الي معهد اورام سوهاج بواسطة سيارة اجرة.

وتستمع النيابة الي عدد من العاملين بمعهد الاورام بعد ان استمعت الي د.احمد الحويط مدير المعهد وسائق السيارة ومندوب المعهد المسئول عن نقل المواد المشعة.

---------------------------------------------------------------------

دى بشرة خير على نجاح المشروع النووى، علشان أكيد هنتفادى الأخطاء العبيطة دى و ينقلوا الحاجات بتاعته فى شنطة التاكسى مش على الشبكة و بكده نستفيد من التجربة العلمية اللى حصلت و يبقى عندنا بحث علمى مفيد.


ربنا يستر علينا