لو حضرتك قرأت الموضوع كاملا لوجدت ردي على هذه الجزئية أثناء نقاشي مع الدكتور أحمد سمير
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري
وأما حديث البخاري فالذي انتقده على هذا النحو هو الإمام ابن حزم رحمه الله وتابعه على ذلك من جاء بعده ورد عليه وغلطه أكثر أهل العلم في عصره ومن جاء بعده....
وللتوضيح فإن الحديث ذكره الإمام البخاري معلقا بصيغة الجزم عن شيخه هشام بن عمار وهو ما يفيد الاتصال كما ذكر ابن حجر في شرحه وأضاف أن البخاري ذكره متصلا في غير هذا الموضع...ولم يطعن ابن حزم في الحديث من جهة السند في غير جزئية التعليق..ولأهل العلم موقفهم المعروف من قبول تعليقات البخاري ولو طردنا ما فعله ابن حزم رحمه الله في هذا الحديث لوجب رد كل معلقات البخاري وليس هذا الحديث فقط
والحديث وصله غير واحد من أهل العلم وعدم إيراد الحديث عند الإمام أحمد لا يلزم منه كونه ضعيفا
ويعضد هذا الحديث ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة"
وقال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
وفي الحقيقة لا أعلم هل حضرتك عندك علم فعلا بعلم الحديث أم لا..لأني من خلال متابعتي لمشاركاتك أشك في ذلك..وعلى كل لعل ظني في غير محله ولو عند حضرتك استعداد للمناقشة في هذا الفرع من فروع العلم وتطبيق قواعد أهل العلم على المسألة التي بين أيدينا فأهلا وسهلا وعلى الرحب والسعة
في الحقيقة كنت دائما أشعر بالشفقة على بعض زملائنا أثناء الدراسة حينما كنا نتناقش في هذه المسألة وتجد الواحد منهم ينبري بالرد قائلا (حديث البخاري حديث معلق) وهو لم يفتح البخاري يوما ولم يطلع على شئ من شروحه ولم يعلم من المصطلح غير هذه الكلمة (حديث معلق) وإنما سمعها من أحدهم ويرددها بلا عميق فهم لها ولمدلولاتها
وهذا النوع من الجدل يثيره دائما من يتشبع بما لم يعط..ومن يفعل هذا في أمر الدين يقدم على أمر غير محمود في الآخرة ويوشك أن تظهر قلة علمه بين الناس في الدنيا وتنقلب عليه رغبته في التظاهر بالعلم...فأن يأتي أحدهم اليوم ويطعن على البخاري بأن فيه أحاديث ضعيفة وأنها كثيرة ولم يعمل بها أهل العلم فهذا مما يخشى بسببه على صاحبه