| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 6 من 6

  1. #1

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    Thumbs up يا أهل مصر ويا أهل غزة:"دعوها فإنّها منتنة" - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    يا أهل مصر ويا أهل غزة:"دعوها فإنّها منتنة"




    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمّا بعد:

    في سبيل متابعة التطورات على صعيد أزمة إخواننا في غزة ـ نسأل الله أن يرفع عنهم الحصار الغاشم ـ، يحتاج المرء إلى أن يتصفح بعض مواقع الإنترنت العامة والإخبارية فضلاً عن الإسلامية، وبينما يظن الكُتّاب والقراء والمعلقون في المواقع الإسلامية أنّ الشعور بروح الجسد الواحد أمر مفروغ منه، وأنّه مُطبَق على أرض الواقع على أحسن ما يكون، إذ بك تـُفاجأ بأنّ الشباب المثقف الذي يرتاد المواقع العامة والإخبارية لاسيما تلك التي تسمح بكتابة تعليقات للقراء، يعيش في أزمة طاحنة، وما زالت النعرات الجاهلية تسيطر على عقول كثير من الشباب.

    وهؤلاء الشباب قيمة لا يُستهان بها، لاسيما وأنّهم ممّن يملكون الرغبة في التفكير حتى وإن جنح بعضهم إلى هذه الأفكار المنحرفة، فالعيب فينا معاشرَ الإسلاميين؛ فنحن تركناهم فريسة للكتـّـاب العلمانيين أو القوميين على أحسن الأحوال.

    بداية نريد أن نؤكد على أنّ التحزّب تحت راية اللون أو الجنس أو القومية أو غيرها فيها مخالفة صريحة لدين الله عز وجل الذي لم يعتبر أي أمر فارقاً بين النّاس إلاّ الدين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي إلاّ بالتقوى» [رواه البيهقي وصححه الألباني].

    والشيطان كعادته يحاول أن يصد النّاس عن الالتزام بدين الله عز وجل، وأن يوقعهم في مخالفة شرع الله لاسيما في هذه النقطة التي تمثل بالنسبة له غرضاً رئيسياً، والتي يسلك من أجلها مسالك عديدة، ومن ذلك ما ذكره الله تعالى في قوله: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} [سورة المائدة: 91].

    ومنها مسلك التحريش بين المسلمين الذين نحن بصدده، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: «إنّ الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم» [رواه مسلم]، أي لم يبق له أمل إلاّ في إيقاع العداوة بين المسلمين.

    ولقد نجح الشيطان في بعض مراده حتى مع أفضل الأجيال، مع الصحابة ـ رضي الله عنهم جميعاً ـ فحرَّش بين رجلين من المسلمين، وإلى هذا الحد كان يمكن أن تكون كأي خصومة تحدث بين اثنين، ولكن الشيطان ذكرهما بأنّ أحدهما مهاجري والآخر أنصاريُ، فتنادى المهاجريُ يا للمهاجرين!، وتنادى الأنصاري يا للأنصار!، فخرج إليهم النبي صلى الله عليه وسلم مسرعاً قائلاً: «ما بال دعوى الجاهلية، دعوها فإنّها منتنة» [رواه البخاري].

    ومن أجل ذلك كان من آخر ما وصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته الجامعة في حجة الوادع وضع الجاهلية وحمية الجاهلية تحت قدميه الشريفتين صلى الله عليه وسلم.

    وإذا تقرر هذا من الناحية الشرعية، فاعلم أيضاً أنّه في غاية الموافقة للعقل أن يكون تصنيف النّاس على أمر عظيم خطير، وهو في ذات الوقت ممّا لهم فيه اختيار، بخلاف اللون أو الجنس أو غيرهما فكلها ممّا لا يقتضي مدحاً ولا ذماً في ذاته، ثم هو فوق ذلك ليس من اختيار الإنسان.

    وقد شقيت البشرية بدعوتين متناقضتين، إحداهما القومية البغيضة، والثانية هي الدعوة إلى العالمية والإنسانية، وعدم عمل أي اعتبار للدين في تقييم الأمم والجماعات إلى الدرجة التي جعلت الكثير من النّاس يعترف صراحة أو ضمناً بصحة الأديان الأخرى، رغم أنّها ما بين دين وضعي أرضي، وبين دين محرف مبدل، ثم إنّه أيضاً منسوخ كان ينبغي على أتباعه لو كانوا صادقين في اتباعه غير محرفين ولا مبدلين أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، ولكنهم لم يؤمنوا به، والكفر بأي رسول كفر بهم جميعاً فما بالك بالكفر بخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم?

    ولكي نجتث تلك الآفة من جذورها فلابد من أن نناقش بعض التصورات التي تسيطر على عقول الشباب في هذه المناقشات، أولها مسألة تحميل كل شعب تصرفات حكامه، فتجد أنّ المتكلم إن كان مصرياً يقول للفلسطيني: "ألم تفعل فتح كذا...، ألم يلتقي رئيسكم باليهود فرحاً مسروراً رغم كل هذا..."، فيجيب عليه الآخر: "وأنتم ألم يفعل النظام عندكم كذا وكذا... "، والذي نريد أن نؤكد عليه هو قوله تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [سورة الأنعام: 164].

    وبالتالي لا تـُسأل الشعوب عن تصرفات الأنظمة، لاسيما مع وجود حالة عدم رضا من الشعوب عن القاعدة التي تنطلق منها الأنظمة، وهي أنّ أوراق اللعبة بيد أمريكا ممّا يوقعهم في كثير من المصادمات لإرادة شعوبها فضلاً عن مخالفة الحكم الشرعي في كثير من المسائل، ناهيك عن مبدأ فصل الدين عن السياسة الذي تطبقه معظم الأنظمة العربية، والذين يرون أنّ فهمنا ـ نحن أبناء الصحوة الإسلامية ـ لهذه القضية فهم قاصر، بل لعل بعضهم أن يتخذ من أزمات حماس مبرراً يدعم به موقفه، وبالطبع هذه قضية تعتبر أحد أهم نقاط الخلاف بين الاتجاهات الإسلامية وبين الأنظمة المدنية المعاصرة.

    ومن نافلة القول أن نشير إلى أنّ التصرف الأمثل في هذه القضية هو استمرار التقرير لأحكام الشرع في حس أبناء الأمة، والذي ينعكس بدوره ولو بمعدل بطيء على أداء الأنظمة، ومن قرأ التاريخ قراءة متأنية وجد خير شاهد على ذلك، بل إنّ التطورات الإيجابية في الموقف الرسمي المصري بعد أيام قليلة من الأزمة لا نرى أنّها تأثرت بالمظاهرات بقدر تأثرها برأي رجل الشارع العادي الذي أصبح يدرك قدراً أكبر من قضية الموالاة بين المؤمنين والبراءة من المشركين.

    وعلى الجانب الآخر ليس للشعوب أن تفاخر بعضها ببعض الأفعال الحسنة للأنظمة على اعتبار أنّ "الغـُنْم بالغـُرم"، وإن كان المسلمون جميعاً مطالـَبين بالاعتراف بالأمور الحسنة لمن صدرت منه من باب تشجيع الخير.

    وعليه فلا ينبغي أن يحاكَم شعب على معاهدات أبرمتها حكوماته مع الكفار، وأن يُعتبر شعب ما خائناً لأنّ نظامه أقام قواعد عسكرية للكفار في بلاده، ولا أن يُعتبر شعب ما متخاذلاً لأنّ الكفار يُستقبلون فيه استقبال الفاتحين، رغم أنّهم جاءوا لتفقد قواعدهم هناك، ورغم أنّهم مستمرون في حملتهم على شعوب إسلامية أخرى.

    كما أنّه لا ينبغي أن يفاخر البعض بأنّ بلاده هي أكثر البلاد بذلاً للقضية الفلسطينية، أو يفاخر الآخر بأنّ بلاده تطبق الشرع على الأقل في النظام القضائي أو تقوم على خدمة الحجيج، أو يفاخر الثالث بأنّ بلاده هي أكثر البلاد دعماً لجهود الإغاثة، وإن كان الواجب التشجيع على كل هذا الخير، والانطلاق منه إلى التحاكم إلى الشرع في جميع التصرفات، حينئذ تنتقل هذه الأنظمة من أن تكون حسناتها من باب "رَمْيَة من غير رَامٍ"، إلى أن يكون الأصل فيهم الصواب والموافقة للشرع إلاّ ما يكون من خطأ أو تأويل.

    وما يقال من عدم مسئولية كل شعب عن تصرفات نظامه، يقال وبدرجة أشد على عدم مسئولية الإنسان عن أفعال غيره، حتى لو كان ذلك الغير آباؤه وأجداده، فضلاً عن أن يكون الغير هو مجرد مشارك له فقط في الانتساب إلى بلد أو وطن، ولا نريد هنا أن نتوقف كثيراً عند تلك العبارة المشهورة "القـِلة المنحرفة"؛ لأنّ هذه القاعدة صحيحة سواء كان الفساد قلة أو كثرة، بل إنّ الرجال الصالحين في أناس فاسدين كثير حري بهم أن يرفعوا فوق الرؤوس لصمودهم وصلاحهم حين فساد النّاس، وهؤلاء هم الغرباء الذين وعدهم النبي صلى الله عليه وسلم بتلك المنزلة العظيمة في الجنة: «بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء» [رواه مسلم].

    وعلى ذلك فليس كل الفلسطينيين مسئولين عن "القـِلة المنحرفة" التي باعت أرضها لليهود قبل تكوين إسرائيل، وهم بالفعل قـِلة حيث أثبتت الوثائق أنّ اليهود حصلوا على 1% من أرض فلسطين بالشراء، وليسوا كلهم مسئولين عن تصرفات "فتح" سواء كانوا قلة أو كثرة ولا تصرفات عباس ودحلان لوجود تيار قوي رافض لهما، ,وإن كان من انتمى للمنظمات العلمانية ملوماً على مبدأ انتمائه لمنظمة قائمة على أساس علماني.

    وليس كل الفلسطينيين مسئولين عن هذه "القـِلة" التي أطلقت نيرانها أو حتى أحجارها في اتجاه الجنود المصريين في هذه الأزمة الأخيرة، وهم بالفعل "قـِلة القـِلة" بضعة نفر ولعلهم من العملاء والخونة الذين لا يخلو منهم شعب.

    وهذه مناسبة لكي نوجه تحية إلى كل جندي احتمل الإصابة ولم يَرُد مهما كانت الموانع، ونسأل الله أن تكون الموانع هي العفو الإيماني عن الأخطاء غير المسئولة، وتفويت الفرصة على من يريد أن يشعل ناراً داخلية في الأمة الإسلامية.

    وبالمثل ليس كل المصريين مسئولين عن السينما المصرية والمسرح وشارع الهرم وغيرها من مظاهر الفسق، وهم ـ بحمد الله ـ قـِلة فعلاً.

    وليس كل المصريين مسئولين عن التجار الذين ملأهم الجشع فرفعوا الأسعار على إخوانهم من أهل غزة، بل ـ بحمد الله ـ منهم من ثَبّتْ الأسعار، بل ومنهم من خفضها، ومنهم من أعطى من ليس معه ثمن بلا مقابل، ومنهم من أرسل المعونات إلى إخوانهم، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: «مثل أمتي مثل المطر لا يُدرى أوله خير أم آخره» [رواه الترمذي وصححه الألباني]، أي أنّ الخير لا ينقطع من الأمة في كل مكان وزمان.

    تحية إلى كل مسلم صامد في غزة.

    تحية إلى كل صامد في أفغانستان، وفي الشيشان وفي كل مكان.

    وتحية لأبناء الصحوة الإسلامية في كل ربوع الأرض، الذين يتصدون لمحاولة طمس هوية الأمة وتقطيع أوصالها.

    وتحية لكل شباب المسلمين الذين يفيقون عند الأزمات.

    ونداء لكل واحد منهم: "اركب معنا"، لم تعد تـُجدي تلك الإفاقات المتقطعة.

    نريد صحوة إسلامية شاملة، نخلع فيها حمية الجاهلية، ونكسر فيها الحدود الاستعمارية المصطنعة، ونعيد فيها صياغة العقل والوجدان في العالم الإسلامي، ليكون ذلك كله منصبغاً بصبغة إسلامية شاملة حينئذ، وحينئذ فقط سوف يرجع الاحتلال الغاشم عن بلادنا بكل صوره العسكرية والسياسية والاقتصادية، وسوف يقف العالم الآخر منّا موقف المدافع كما كان.


    كتبه الشيخ د. عبد المنعم الشحات




    موقع صوت السلف
    www.salafvoice.com

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  2. #2

    الصورة الرمزية hazem_khidr

    رقم العضوية : 168

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 7,982

    الاقامة : المحله الكبري

    الحالة : hazem_khidr غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما قولناش حاجه يا ابو عبد الله
    لا بنتريق و لا بنقول ان فضلنا عليهم و لا كل الكلام دا.
    لكن برضه حنرجع و نقول انت واحد جاي لاجئ تتحامي فينا يبقي دا جزاتنا اننا فتحنا لك ارضنا.
    تخش بالقوه و كمان تعتدي علينا دا يصح؟؟
    طب اللي قتل الجنود قله مندثه
    يا تري برضه اللي كسروا السور و دخلو قله مندثه؟؟؟؟؟


  3. #3

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله يفتح عليك يا ابو عبد الله لازم ننفض حمى الجاهلية
    يا حازم دول كسروا السور من الجوع
    وما ادراك ما الم الجوع
    ربنا ما يكتبه عليك وعلى على حد يهمك
    الم بيفرتك فيك
    لا مأوى لك
    الاهل والاحباب بيموت كل يوم واحد
    الاطفال بتموت من السقعة وقلة التدفئة
    المستشفيات مفيهاش كهرباء ولا اي طاقة
    زمان قالوا مقولة
    اياك وانت تترك لعدوك ما لا يخسره فانه سيتحول الى قنبلة
    وده اللي حصل
    اللهم رد كيدهم الى نحورهم


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  4. #4

    الصورة الرمزية hazem_khidr

    رقم العضوية : 168

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 7,982

    الاقامة : المحله الكبري

    الحالة : hazem_khidr غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فتحت عيني يا كريم بكلامك البسيط دا علي حاجه فعلا مش واخد بالي منها.
    ربنا ما يكتبها علي اي مسلم يا رب


  5. #5

    الصورة الرمزية Eng.Osama.Afifi

    رقم العضوية : 3314

    تاريخ التسجيل : 19Nov2007

    المشاركات : 796

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: Proton Saga 1.3 2012 AT

    السيارة[2]: Lancer 2007 1.6L F/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : Eng.Osama.Afifi غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رائع فعلا !!


    [sor2]http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic3314_4.gif[/sor2]
    أحب الصالحين ولست منهم ........... لعلي أن أنال بهم شفاعة
    وأكره من تجارته المعاصي ...........ولو كنا سواءً في البضاعة
    الإمام الشافعي


  6. #6

    الصورة الرمزية علي66

    رقم العضوية : 3093

    تاريخ التسجيل : 10Nov2007

    المشاركات : 67

    الحالة : علي66 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بارك الله فيك أخي الفاضل

    نبذ الإسلام للحزبية والعصبية الجاهلية

    قال سبحانه وتعالى: لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [المجادلة:22]
    يعني: لا يمكن أن تجد مؤمناً حقق الإيمان، وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ [المجادلة:22]، فلا رابطة نسبية أقرب من رابطة الآباء، والأبناء والإخوان والعشائر، ومع ذلك أخبر أنهم يعادونهم لو كانوا ممن يحاد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
    وقال عز وجل: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ [التوبة:71]،
    وقال: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ [الحجرات:10]،
    وقال: فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا [آل عمران:103]،
    هذه الآيات وأمثالها تدل على أن النداء بأي رابطة غير الرابطة الإسلامية -كالرابطة القومية مثلاً- لا يجوز، وهو ممنوع بإجماع المسلمين،
    ومن أوضح الأدلة على ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: (كنا في غزاة فكسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار -يعني: ضربه على مؤخرته- فقال الأنصاري: يا للأنصار! وقال المهاجري: يا للمهاجرين! فسمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذا؟ فقالوا: كسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار! -يعني: يستنصر بالأنصار على أخيه- وقال المهاجري: يا للمهاجرين! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: دعوها فإنها منتنة) .
    فقول هذا الأنصاري: يا للأنصار! وقول هذا المهاجري: يا للمهاجرين! هو النداء بالقومية العصبية، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (دعوها فإنها منتنة) يقتضي وجوب ترك النداء بها، ويقتضي تحريم أن ينادي الإنسان بنداء الجاهلية، وبدعاوى الجاهلية؛ لأن قوله: (دعوها) أمر صريح بتركها، والأمر المطلق يقتضي الوجوب كما هو معلوم من الأصول كما قال عز وجل: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:63]، ودل هذا على أن مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم معصية محرمة، وأكد النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر بقوله: (دعوها فإنها منتنة) حيث وصف هذا الأمر بالنتن، فالنداء بالقوميات أو العصبيات دعوة منتنة، فالدعاوى القومية أو العربية أو الفرعونية أو أي شيء من هذه الدعوات الجاهلية إنما هي دعاوى جاهلية منتنة، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بترك هذه الألقاب التي أشرف الألقاب: المهاجرين والأنصار، وهي ممدوحة في القرآن أعظم المدح، وأخبر الله عز وجل أنه رضي عن المهاجرين والأنصار، وامتدحهم الله سبحانه وتعالى، وامتدحهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في سنته الشريفة في كثير من المواضع، فنهى عن هذه الألقاب التي هي من أشرف الألقاب إذا كان من باب الدعاوى الجاهلية أو في صورة عصبية.
    وكذلك الأمر بالنسبة لمسميات الجماعات الإسلامية في أي بلاد، وفي أي مكان، فأي اسم -حتى ولو كان اسماً شريفاً- إذا تحول من معناه البريء المشروع إلى الحزبية والعصبية، فإنه من دعوى الجاهلية التي أمرنا باجتنابها، فلو أن السلفيين مثلاً تنادوا باسم السلفية، وانطبق عليهم هذا المعنى الجاهلي البغيض، فيقال لهم: دعوها فإنها منتنة. وهكذا غيرهم من الجماعات الإسلامية إذا استخدموا هذه الألقاب في العصبية، أو خالفت الجماعة الشرع، أو قالت: من لم يكن معنا فهو علينا وينبغي أن نحاربه، فكل هذه دعاوى جاهلية ينبغي التنزه عنها، والبراءة منها ومن فعل أصحابها، لكن إذا استخدم اللفظ بمعنى صحيح، فلا حرج فيه، كما استخدم لقب المهاجرين والأنصار فيما بينهم، وهذا لا حرج فيه، لكن مهما شرف هذا اللفظ، حتى لو كان لقب المهاجرين والأنصار، لو صار سبباً لتعزيز الدعاوى الجاهلية التي تفصل عرى الإسلام، وتثير النزعات الجاهلية بين المسلمين؛ فيقال لأصحابها: دعوها فإنها منتنة. فدل هذا الحديث -وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام: (دعوها فإنها منتنة)- على تحريم التنادي بالعصبيات القومية أو القبلية أو غيرها؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالترك.
    وأيضاً دل على تحريم التنادي بهذه العصبيات؛ لأنه وصفها بالشيء المنتن، والله سبحانه وتعالى يقول: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ [النور:26] و(الْخَبِيثَاتُ) من الصفات والأفعال (لِلْخَبِيثِينَ).
    ويقول سبحانه وتعالى: وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [الأعراف:157]،
    وأيضاً وصفها بأنها من دعوى الجاهلية، وقال في بعض الروايات: (أبدعوى الجاهلية وأنا بين ظهرانيكم؟!)، فدعوى الجاهلية محرمة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية)، فتبرأ النبي صلى الله عليه وسلم ممن يدعو بدعوى الجاهلية، وفي رواية أخرى: (ليس منا من ضرب الخدود، أو شق الجيوب، أو دعا بدعوى الجاهلية)، فهذا صريح في تحريم الدعاء بدعوى الجاهلية سواء الوثنية.. الفرعونية.. القومية.. وغير ذلك، وهذه الأدلة كلها تدل على التحريم الشديد لهذه النعرة العصبية.
    ومما يدل على تحريم الحزبية قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا)، عزاء الجاهلية هو: التنادي بنداء الجاهلية، يعني يرفع دعوى الجاهلية: يا قبيلة فلان، يا أصحاب فلان تعصبوا وتحزبوا لمن كان من قبلكم -أي: من بلادكم- ضد الشخص الآخر، وهذا حتى ولو كان ظالماً، فإنهم يظاهرونه، فهذا هو التعزي بدعوى الجاهلية، وهو التنادي بألقاب الجاهلية، وبتحزبات الجاهلية. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من تعزى بعزاء الجاهلية، فأعضوه بهن أبيه) . يعني: قولوا له: اعضض هن أبيك، والمقصود العورة، وهذا من السب الشديد، وإنما استحقه لأنه أتى فعلاً شديداً، وهو التعزي بعزاء الجاهلية، وإحياء النعرات الجاهلية، قال: ( ولا تكنوا ) يعني: لا تستخدموا الكناية لهذا الترهيب، ولكن أعضوه بهن أبيه باللفظ الصريح عقوبة له على تجروئه على إحياء دعوى الجاهلية، وهذا يدل على شدة قبح هذا النداء، وشدة بغض النبي صلى الله عليه وسلم له. ومن هم رؤساء وزعماء هذه الدعوى الجاهلية؟ هم: أبو جهل ، و أبو لهب ، و الوليد بن المغيرة ونظرائهم من رؤساء الكفرة؛ وذلك لأنهم تنادوا بهذه الدعوى القومية حينما قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا [المائدة:104]، قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا [البقرة:170]،
    وأمثال ذلك من الأقوال التي تمسكوا فيها بما كان عليه الآباء وإن كانوا على ضلال مبين. ورفع هذه الدعوات أياً كان اسمها هي عبارة عن نداء إلى التخلي عن دين الإسلام، ورفض الرابطة السماوية رفضاً باتاً، حتى لو نادى من ذلك بروابط عصبية قومية مدارها على أن هذا من العرب فناصره وهذا من العجم فنعاديه مثلاً، والعروبة لا يمكن أن تكون خلفاً من الإسلام، واستبدالها به صفقة خاسرة، كما قال الرازي : بدلت بالجمة رأسا أزعرا وبالثنايا الواضحات الدردرا كما اشترى المسلم إذ تنصرا وقد بين الله سبحانه وتعالى في كتابه أن الحكمة في جعله بني آدم شعوباً وقبائل هو التعارف فيما بينهم، وليست لأن يتعصب كل شعب على غيره، وكل قبيلة على غيرها، قال جل وعلا: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا [الحجرات:13] والمعنى: لتتعارفوا، حذفت إحدى التائين، فالتعارف هو العلة المشتملة على الحكمة. ونحن لا ننكر أن المسلم قد ينتفع بهذه الرابطة العصبية، لكن هو لا ينادي بها، كما في قوله تعالى: أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ [هود:80]، وكما نصر النبي صلى الله عليه وسلم أبو طالب ، وإنما كان دافعه إلى هذه المناصرة وجود الرابطة النسبية، وقال تعالى: قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ [هود:91]. إذاً: قد ينتفع الإنسان بهذه الأمور وهذه الرابطة، ولكن لا ينادي بها في الدعوات الجاهلية. قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ [النمل:49].

    جزء من محاضرة : ( عقيدة الولاء والبراء [3] ) للشيخ : ( محمد إسماعيل المقدم )

    الشبكة الإسلامية



 

المواضيع المتشابهه

  1. وجهة نظر بسيطة "جاء وقت السيارات الصينى فأبتعدوا عن الطريق و دعوها تمر"
    بواسطة AMA في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 16-01-2016, 10:40 PM
  2. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  3. الحقنى يا استاذ سبعاوى """"""""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة ahmed161075x في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-01-2009, 10:19 AM
  4. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2