.......................
رقم العضوية : 28462
تاريخ التسجيل : 25Dec2008
المشاركات : 734
النوع : ذكر
الاقامة : المملكة العربية السعودية
السيارة: اسبرانزا تيجو
السيارة[2]: فيات
الحالة :
من يومين كان برنامج 90 دقيقة اللى على المحور ، كان معتز الدمرادش بيناقش مشكلة سرقة قرنية من سيدة ماتت في مستشفى أم المصريين ، الغريب بقى إن البرنامج كان مستضيف السيد المبجل الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة للاتصال السياسى، والراجل دا قال كلام في غاية الإستفزاز ، بيقول " إن القانون يسمح باستئصال القرنية من حديثى الوفاة دون أخذ موافقة من الأهل" ، يا نهار مش فايت هي وصلت للدرجة دي ، بصراحة أنا مش لاقي كلام أقوله .... حسبنا الله ونعم الوكيل .... يا جماعة يبقى كل واحد لو هو أو أحد أقاربه دخل مستشفى ومات فيها - لا قدر الله - يبقى يراجع الميت ويشوف اللى إتسرق ، طالما أنه هيتعاملوا معاه على أنه سيارة مستوردة وهيفكوها ويحولوها الى قطع غيار ويتصرفوا فيها بمعرفتهم .... إن لله وإن اليه راجعون
نهاية مصر ستكون
على يد (ج س خ)
وكله بالدين
رقم العضوية : 66978
تاريخ التسجيل : 04Apr2010
المشاركات : 1,266
النوع : ذكر
الاقامة : Nasr City
السيارة: None
السيارة[2]: None
الحالة :
.......................
I don't know the key to success, but the key to failure is trying to please everybody
رقم العضوية : 25013
تاريخ التسجيل : 12Nov2008
المشاركات : 941
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo & Sharkia
السيارة: 2
السيارة[2]: 1
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
يحدث هذا مع الحالات التي لم يستدل على المريض او الوصول الى اهله.... وهم كثير بالمناسبة....
وهو من القضايا التي كثر فيها الخلط والإختلاف حول مدى مشروعيته الدينية.....
وبالنسبة لأخذ القرنيات من حديثي الوفاة .... عند حدوث اعتام في قرنية العين وهي الجزء الشفاف في مركز العين.... يستحيل تقريبا علاجه اذا انتشر في القرنية كلها.... وتؤدي الي العمي المؤقت الذي يمكن ان يعالج بزراعة القرنية.... او العمى النهائي اذا لم تعالج القرنية حيث يتجاهل المخ تدريجيا الصورة المرسلة من العين لعدم جدواها.... وهي عملية لا انعكاسية .... اي انه اذا عولجت القرنية فيما بعد لن تستطيع العين الإبصار مرة اخرى....
وفكرة رفض او قبول هذا الأمر تختلف من شخص الى آخر حسب الحالة.... فهناك أب ابنه معرض للعمى -عافانا الله واياكم ومن نحب- أكيد وجهة نظره عن الموضوع ستختلف كثيرا عن شخص يقرأ عن الموضوع في جريدة....
وللعلم ايضا الجثث التي يتم تشريحها في كليات الطب .... جثث لأشخاص لم يستدل على اصحابها.... وهي ضرورية جدا للتعليم ولا بديل عنها.... وكذلك العظام .... وعينات الأجهزة والأنسجة البشرية.... كلها لأشخاص حقيقيين ....و بعضهم من عتاة المجرمين الذين قتلوا في اشتباكات مع الشرطة....او ماتوا اثناء تعاطى المخدرات....او حوادث وما الى ذلك
وتعليقي هذا لا اعلن به رفضي او قبولي لهذا الأمر....
رقم العضوية : 1894
تاريخ التسجيل : 25Aug2007
المشاركات : 555
النوع : ذكر
الاقامة : Alexandria
السيارة: تويوتا إيكو 2000 بتاعت والدي
السيارة[2]: nubira 2007 manual
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 6424
تاريخ التسجيل : 25Feb2008
المشاركات : 1,793
النوع : ذكر
الاقامة : Nasr city
السيارة: not exist
السيارة[2]: Mistsubishi-Lancer Ex 09
الحالة :
http://www.nilemotors.net/Nile/152592-a.html امثال محرمةhttp://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002& تفسير القران بالماوس
رقم العضوية : 28462
تاريخ التسجيل : 25Dec2008
المشاركات : 734
النوع : ذكر
الاقامة : المملكة العربية السعودية
السيارة: اسبرانزا تيجو
السيارة[2]: فيات
الحالة :
أنا عندي سؤال : هل كلام حضرتك بناء على علم بنص القانون الذي يبيح أخذ القرنية ،أم أنه بناء على سمع؟ إن كان ما تقوله على علم وتأكد من نص القانون ، أرجو أن تخبرنا هل في هذا النص إشارة الى أن هذا التصرف مقصور على الحالات التي لم يستدل على أهلها ، أم انه يُفهم ضمنا ، يعني أعتقد لو ان الأمر هكذا لكان النص أنه يجوز للمستشفى أخذ القرنية من المتوفي بعد أخذ موافقة اهله إذا أمكن الإستدلال الى أهله أما في حالة عدم الإستدلال على أهل الميت فإنه يجوز أخذها بدون موافقة الأهل.
يا أخوان الوضع صعب جدا جدا فلك أن تتخيل أن لك أبن قد مات في المستشفي وقد اقتعلت عينه لكي يأخذ منها القرنية أو يأخذ منها القرنية فقط بدون علم أمه أو أبيه ..... كما أن ما دخل الأهل في هذا الموضوع ، لأن الأمر يتعلق في البداية و النهاية بالمتوفي نفسه فهو - إن جاز التعبير - المتصرف الأول والأخير في جسده حتى بعد موته، فأنا لا أتخيل أنني لا أرغب في التبرع بجزء من جسدي بعد الوفاة ، ثم يقوم أبني او اخي بالموافقة على أن تأخذ المستشفى بعض الأجزاء مني ... لا حول ولا قوة الا بالله .... الصبر يا رب
نهاية مصر ستكون
على يد (ج س خ)
وكله بالدين
رقم العضوية : 6424
تاريخ التسجيل : 25Feb2008
المشاركات : 1,793
النوع : ذكر
الاقامة : Nasr city
السيارة: not exist
السيارة[2]: Mistsubishi-Lancer Ex 09
الحالة :
بعيد حضرتك عن القانون او ينفع ولا ما ينفع هو الي هيحكمنا في الموضوع حاجة واحدة في الراي الديني هل هو حلال او حرام ؟ اما غير ذلك انا شايف بجد ان الموضوع ممكن يتم ويحصل اذا ما هيتم انقاذ حالة مريض هيفقد بصره ويعيش اعمى , وبعدين انا هستفاد ايه من عيني وانا متوفي ؟؟؟؟؟؟؟ فلماذا لا افيد اشخاص اخرى واهي تبقى صدقه جاريه والله اعلم
http://www.nilemotors.net/Nile/152592-a.html امثال محرمةhttp://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002& تفسير القران بالماوس
رقم العضوية : 25013
تاريخ التسجيل : 12Nov2008
المشاركات : 941
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo & Sharkia
السيارة: 2
السيارة[2]: 1
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
مادة (8) من القانون نقل وزراعة الأعضاء...
يجوز لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة إنسان حى أو علاجة من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوى فى جسده، أن يزرع فيه عضو وجزء من عضو أو نسيج من جسد إنسان ميت، وذلك فيما بين المصريين إذا كان الميت قد أوصى بذلك قبل وفاته بوصية موثقة، أو مثبته فى أية ورقة رسمية أو أقر بذلك وفقاً للإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
توضح هذه المادة ان الميت المعروف شخصه واهله لا يمكن اخد اي جزء او نسيج من جسده ما لم يوصي بذلك بالشكل الموضح اعلاه....
اما بالنسبة للمتوفى ولم يستدل على شخصيته كما وضحت لكم مسبقا.... في حادث.... مجرم مجهول الهوية قتل اثناء مطاردة.... يمكن ان يتم الإستفادة من جسده -ان كان يصلح ...
رقم العضوية : 28462
تاريخ التسجيل : 25Dec2008
المشاركات : 734
النوع : ذكر
الاقامة : المملكة العربية السعودية
السيارة: اسبرانزا تيجو
السيارة[2]: فيات
الحالة :
في البداية شكرا على إهتمام حضرتك وحرصك على تزويدنا بالمادة التي تخص هذا الموضوع ، ولكن أسمح لي بناء على نص المادة المذكورة - أن أقول أن الإجازة بنقل جزء من الأعضاء ( جواب الشرط) مقرون بوصية موثقة من المتوفي نفسه (فعل الشرط) ، وهذا يعني أن موافقة أو عدم موافقة الأهل ليست محل للإعراب، هذه جزئية ، الجزئية الثانية والخاصة بالجثة المجهولة أعتقد أن التعامل معها مرتبط بالعرف وليس القانون ، وهنا قد يتم اللجؤ الى حكم الدين - طبعا بإفتراض أن الدين أصلا يسمح للإنسان بالتبرع بجزء من أعضاءه للغير سواء قبل أو بعد الوفاة. أرجو أن تتحملني في النقاش والحوار حتى نصل الى رأي في هذا الشأن ، ويمكنني أن نجوز النقاش في هذا الموضوع في النقاط التالية (طبعا في رأيي أو تحليلي الشخصي):
1- التبرع بجزء من الأعضاء أو الجسد مرتبط بموافقة الشخص نفسه المتبرع - وفقا لنص القانون - وليس لأهل الميت الحق في ذلك.
2- الجثة المجهولة أمر يحدده رأي الدين - لو كان مبدأ التبرع بجزء من الجسد من الأساس مباح.
3 - لابد أن نتحوط من هذا الأمر في حالة وفاة أحد الأقارب - لا قدر الله - في أي مستشفي ، ونكون واعين ومدركين أن الأمر مرتبط بوصية الميت، وليس هناك قانون يجبر أهل الميت على التبرع .
الهدف من عرض هذا الموضوع للمناقشة العامة هو التوعية لنا جمعيا بهذه القضية ، حتى لا يحدث مثل ما حدث لزوج المتوفية التي سرق منها العين بالكامل، خاصة لو أن الأمر قانوني ما كان يتم في الخفاء ....... والله أعلم
نهاية مصر ستكون
على يد (ج س خ)
وكله بالدين
رقم العضوية : 28462
تاريخ التسجيل : 25Dec2008
المشاركات : 734
النوع : ذكر
الاقامة : المملكة العربية السعودية
السيارة: اسبرانزا تيجو
السيارة[2]: فيات
الحالة :
المفضلات