الاسم : محمد الصاوي
الدولة : مصر
اضغط هنا للاستماع للدروس والمحاضرات الخاصة بالشيخ
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
الشيخ محمد الصاوي خريج كلية الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية عام 2000م
يحضر الدراسات العليا حالياً بكلية الشريعة بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة .
حاصل على سند متصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإجازة برواية حفص عن عاصم في القرآن الكريم .
إمام وخطيب مسجد ( عباد الرحمن ) بمنطقة سبورتنج بالأسكندرية .
له أكثر من ديوانين شعريين .. وله قصائد منشورة تتجاوز المائتي قصيدة
لازم فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( رحمه الله ) طيلة السنوات السبع الأخيرة في حياة الشيخ ( رحمه الله)
يقوم بإلقاء المحاضرات الخاصة بالشباب وكذلك الدروس العلمية حالياً بمنطقة (سبورتنج) بالأسكندرية
شارك في العديد من البرامج في القنوات الفضائية مثل قناة (المجد) و(إقرأ) وقناة (الناس)
YouTube - ‫ظٹط§ ط´ظٹط¹ظ‰ ط´ط§ظ‡ط¯ ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظپظٹط¯ظٹظˆ ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ† طھظ„ظ‚ظ‰ ط±ط¨ظƒ‬‎
تفسير ابن كثير للايات
الآيات ( طه 123 : 126 )
يقول تعالى لآدم وحواء وإبليس اهبطوا منها جميعا أي من الجنة كلكم وقد بسطنا ذلك في سورة البقرة ( بعضكم لبعض عدو ) قال آدم وذريته وإبليس وذريته وقوله ( فإما يأتينكم مني هدى ) قال أبو العالية الأنبياء والرسل والبيان ( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ) قال ابن عباس لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة ( ومن أعرض عن ذكري ) أي خالف أمري وما أنزلته على رسولي أعرض عنه وتناساه وأخذ من غيره هداه ( فإن له معيشة ضنكا ) في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره بل صدره ضيق حرج لضلاله وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء وأكل ما شاء وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبه يتردد فهذا من ضنك المعيشة قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ( فإن له معيشة ضنكا ) قال الشقاء وقال العوفي عن ابن عباس ( فإن له معيشة ضنكا ) قال كل ما أعطيته عبدا من عبادي قل أو كثر لا يتقيني فيه فلا خير فيه وهو الضنك في المعيشة ويقال أيضا إن قوما ضلالا أعرضوا عن الحق وكانوا في سعة من الدنيا متكبرين فكانت معيشتهم ضنكا وذلك أنهم كانوا يرون أن الله ليس مخلفا لهم معايشهم من سوء ظنهم بالله والتكذيب فإذا كان العبد يكذب بالله ويسئ الظن به والثقة به اشتدت عليه معيشته فذلك الضنك وقال الضحاك هو العمل السيء والرزق الخبيث وكذا قال عكرمة ومالك بن دينار وقال سفيان ابن عيينة عن أبي حازم عن أبي سلمة عن أبي سعيد في قوله ( معيشة ضنكا ) قال يضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه فيه قال أبو حاتم الرازي النعمان بن أبي عياض يكنى أبا سلمة وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا صفوان حدثنا الوليد حدثنا عبد الله بن لهيعة عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل ( فإن له معيشة ضنكا ) قال ضمه القبر له والموقوف أصح وقال ابن أبي حاتم أيضا حدثنا الربيع بن سليمان حدثنا أسد بن موسى حدثنا بن لهيعة حدثنا دراج أبو السمح عن ابن حجيرة واسمه عبد الرحمن عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المؤمن في قبره في روضة خضراء ويفسح له في قبره سبعون ذراعا وينور له قبره كالقمر ليلة البدر أتدرون فيما أنزلت هذه الآية ( فإن له معيشة ضنكا ) أتدرون ما المعيشة الضنك قالوا الله ورسوله أعلم قال عذاب الكافر في قبره والذي نفسي بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنينا أتدرون ما التنين تسعة وتسعون حية لكل حية سبعة رؤوس ينفخون في جسمه ويلسعونه ويخدشونه إلى يوم يبعثون رفعه منكر جدا وقال البزار ( 2233 ) حدثنا محمد بن يحيى الأزدي حدثنا محمد بن عمرو حدثنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي هلال عن أبي حجيرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل ( فإن له معيشة ضنكا ) قال المعيشة الضنك الذي قال الله إنه يسلط عليه تسعة وتسعون حية ينهشون لحمه حتى تقوم الساعة وقال أيضا حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ( فإن له معيشة ضنكا ) قال عذاب القبر إسناد جيد وقوله ( ونحشره يوم القيامة أعمى ) قال مجاهد وأبو صالح والسدي لا حجة له وقال عكرمة عمي عليه كل شيء إلا جهنم ويحتمل أن يكون المراد أنه يبعث أو يحشر إلى النار أعمى البصر والبصيرة أيضا كما قال تعالى ( ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم ) الآية ولهذا يقول ( رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا ) أي في الدنيا ( قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ) أي لما أعرضت عن آيات الله وعاملتها معاملة من لم يذكرها بعد بلاغها إليك تناسيتها وأعرضت عنها وأغفلتها كذلك اليوم نعاملك معاملة من نسيك ( فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا ) فإن الجزاء من جنس العمل فأما نسيان لفظ القرآن مع فهم معناه والقيام بمقتضاه فليس داخلا في هذا الوعيد الخاص وإن كان متوعدا عليه من جهة أخرى فإنه قد وردت السنة بالنهي الأكيد والوعيد الشديد في ذلك قال الإمام أحمد ( 5/323 ) حدثنا خلف بن الوليد حدثنا خالد عن يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن رجل عن سعد بن عبادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من رجل قرأ القرآن فنسيه إلا لقي الله يوم يلقاه وهو أجذم ثم رواه الإمام أحمد ( 5/323 ) من حديث يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن رجل عن سعد بن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر مثله سواء