<div class=".......-header tr"> تهريج بعض الطرق الصوفية في مصر
تنكر السنة النبوية وتثير الفتنة بالمجتمع
القبض على مجموعة متطرفة بتهمة الحج في منطقة المقطم
<div class=".......-header tr"> تهريج بعض الطرق الصوفية في مصر
تنكر السنة النبوية وتثير الفتنة بالمجتمع
القبض على مجموعة متطرفة بتهمة الحج في منطقة المقطم
ليسوا من الصوفية في شيء. بل هم من فئة تدعى "القاديانية" ولاعلاقة لهم بالصوفية، ولا حتى الإسلام!
أرجو تحري الصدق في النقل وبالطبع افترض حسن النية لديك.
كلمة حق،والله من وراء القصد.
معلش سؤال لماذا الناس دائما تظن ان الطرق الصوفية حاجة غريبة و اسف فى الكلمة مجاذيب و كلام دايما غريب طب مين عارف ما هى الصوفية الحقيقية
فين الموضوع!
هو انا مش قلت "بعض الطرق الصوفية"؟؟؟ والبعض يعني مش الكل..على العموم انا على يقين من فساد بعض (واكرر بعض) مماراسات الطرق الصوفية، ويكفي لأي شخص مسلم حضور احد الموالد (اي مولد) لكي يرى بنفسه مظاهر الفساد..حتى حلقات في حاجات غريبة
القبض على مجموعة متطرفة بتهمة إقامة الحج فى المقطم وإنكار الأحاديث النبوية
كتب أحمد الخطيب ٧/ ٦/ ٢٠١٠
المستشار هشام بدوى
ألقت أجهزة الأمن القبض على مجموعة من أتباع الطريقة «الأحمدية القاديانية»، ونسبت إليهم التحقيقات اتخاذ مكان فى منطقة المقطم لإقامة شعائر الحج، مما يعد مخالفة صريحة للشريعة الإسلامية والسنة، فى القضية التى تحمل رقم ٣٥٧ حصر أمن دولة عليا لسنة ٢٠١٠.
قالت التحقيقات إن المجموعة تم القبض عليها أوائل أبريل الماضى بقيادة خالد عزت عبدالسميع ومحمد حاتم محمد حلمى الشافعى. وحسب التحقيقات فإن المجموعة تهدف للترويج لأفكار الطريقة المخالفة لصحيح الدين الإسلامى فى أوساط مخالطيها، بقصد إثارة الفتن وازدراء الدين الإسلامى وتكليفها عدداً كبيراً من العناصر التى تم القبض عليها بنشر أفكار هذه الطريقة.
وأفادت مذكرة الاتهام بأن المجموعة نشرت أفكاراً متطرفة، منها الادعاء بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس خاتم الأنبياء، وأن الوحى ينزل على مؤسس الجماعة ومن يخلفه ومؤسس الجماعة هو غلام أحمد القاديانى، وتعتبره الطريقة المهدى المنتظر والمسيح الموعود، الذى سيبعث فى نهاية الزمان من قبره بمدينة قاديان الهندية، كما تروج المجموعة إلى أن فريضة الحج تكون لقبر القاديانى بالهند وليس إلى الكعبة المشرفة بمكة،
إضافة إلى إنكار الأحاديث النبوية لكونها تخالف معتقدات الجماعة، وعدم جواز الصلاة خلف المسلمين، واقتصار صلواتهم على مساكن عناصر الجماعة بالمقطم، وتكفير كل من لا يؤمن بأفكار الطريقة القاديانية الأحمدية. وتابعت المذكرة أن فكر المجموعة يعتمد على مؤلفات مؤسس الجماعة واستخدام قناة MTA الفضائية فى نشر هذا الفكر المغلوط.
وأضافت أن المجموعة تعتمد فى تمويلها على جمع التبرعات والاشتراكات الشهرية وتحصيل نسبة ١/١٦ من دخل عناصرها، وتعقد اللقاءات الأسبوعية فى حى المقطم لأداء صلاة الجمعة داخل إحدى الشقق والاستماع إلى خطب أمير الجماعة الحالى عن طريق شبكة الإنترنت.
وأشارت التحقيقات إلى أن أجهزة الأمن ألقت القبض على المجموعة، التى قسمت نفسها على مستوى الجمهورية. كانت نيابة أمن الدولة العليا بدأت تحقيقات سرية مع المجموعة الأيام الماضية، وأفرجت عن بعض المتهمين، فيما أفرجت محكمة جنوب القاهرة عن ٣، إلا أن أجهزة الأمن لم تفرج عنهم حتى هذه اللحظة.
===
ط§ظ„ظ…طµط±ظ‰ ط§ظ„ظٹظˆظ…
معلش بس للتوضيح اكثر ما هى الطرق الصوفية الحقيقية مش المدعين حد عندة اى معلومة بس يا ريت تكون معلومة موثقة منعا للألتباس و الخلط ... اية يا شباب كلة لية فى العربيات و بس اكيد حد ممكن يجاوبنا
بعد ما قرأت الموضوع عاوز اقول حاجة دول مش الصوفية يا جدعان دى ناس بتهرج الصوفية مش الى مكتوب فى المشاركو و لا الناس الى بتمسح الحديد فى الموالد دة كلام غلط دى مش ممكن تكون الطرق الصوفية
اللى في الموضوع ده تحديدا هم القاديانية مش الصوفية
بس ده لا يمنع ان الصوفية كلها انحرافات عن الطريق الصحيح
وليست من هدى النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام
حج في المقطم...........لا ألاه ألا الله..........شكرا علي الخبر
يعنى اية القادنية
هههههههههههههههههههه
بيحجو فى المقطم
ههههههههههههههههههه
والله انا مش عارف امسك نفسى من الضحك
ههههههههههههههههه :ma::ma::ma:اقتباس:
هههههههههههههههههههه
بيحجو فى المقطم
ههههههههههههههههههه
والله انا مش عارف امسك نفسى من الضحك
كود:http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%A9
تماما كده فعلا..الموضوع مش هتلاقيه حج ولا حاجة..وإنما بيروحوا المقطم على أساس إنها منطقة فاضية نسبيا وبعيدة والدنيا مفتوحة...الفكرة إن الجماعات دي أصلا مش مصرية الأصل وغالبها يأتي من شبه القارة الهندية كما هو الحال مع القاديانية ..وفي ناس بتنزل مخصوص تروج لفكرهم وبالذات لاستغلال فكرة التاريخ الفاطمي للقاهرة وفي تقارير كتير بتقول إنهم موجودين بطريقة ملحوظة في منطقة الأزهر والحسين وبيشتروا محلات وتجارات كبيرة
او يحجو في ميدان الحجاز !!! حسبي الله و نعم الوكيل
ما دخل الصوفية في الموضوع حتى الآن
القاديانية تعتبر في نظر أتباعها ديانة منفصلة زي البهائية تمام
ونشأت في الهند وكانت برعاية الاحتلال الإنجليزي
وسميت أحياناً قاديانية لأن مؤسسها غلام أحمد كان من بلد تسمى قاديان
وكذلك سميت بالأحمدية نسبة إلى مؤسسها غلام أحمد
وهي ديانة تعتبر أم غلام أحمد ليس فقط هو خاتم الرسل بل تتجلى فيه روح الإله ..
يعني ناس كفرة من ساسهم لرأسهم ...
إيه علاقتهم بالصوفية
وعلى فكرة الصوفية أصحاب فكر ومنهج ورأي وثقافة .. وأنا أحترم فكرهم ورؤيتهم للحياة الروحية للمسلمين
ويا ريت نستقي العلم عنهم من كتبهم ومراجعهم الأصيلة
مش من الموالد والكلام الفاضي ده ..
ولمن لا يعرف كبار الصوفية
في التاريخ ..
أبو حامد الغزالي
الحارث المحاسبي
الإمام الجنيد
ابن عطاء الله السكندري
عمر ابن الفارض
العز بن عبد السلام
ومن المعاصرين المجاهدين :
الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين
المجاهد عمر المختار
عبد القادر الجزائري زعيم ثورة الجزائر الأولى
عبد الكريم الخطابي محرر المغرب
ومن المشايخ
الإمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر
الإمام العلامة محمد متولي الشعراوي
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
الإمام الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية
الشيخ الحبيب علي الجفري
وكثيرون آخرون ..
تقبلوا خالص مودتي
لا حول ولا قوه الا بالله
ربنا يهديهم
كتاب محيي الدين بن عربي لا يدرس في الأزهر
يمكن اتعملت عليه دراسات ماجستير ودكتوراه
لكنه لا يدرس بالأزهر على الإطلاق
وعلى فكرة هذا النهج في التصوف المسمى بالتصوف الفلسفي
ومن خاض فيه وهم على الحصر الحلاج ومحيي الدين بن عربي
عابه عليهم أغلب المتصوفة
ولا يذكر كمرجع صوفي إلا لمتخصص محقق
تقبل خالص مودتي
يا سيدي الشرف لي ..
أقولك سر اهتمام الأتراك والأسيويين برسائل محيي الدين بن عربي
أما الأتراك فلأنهم شعب متصوف في الأصل
الحضارة العثمانية كلها حضارة صوفية بالأساس لذا فاهتمامهم بدراسة التصوف أمر معقول ومحسوب
أما الأسيويين فإن دراستهم لهذه الرسائل تحديداً تأتي كرد فعل لمن يقول إن محيي الدين بن عربي اقتبس كلامه عن وحدة الوجود من الفلسفة الهندية
واحتكاكهم بهذه الفلسفة الأسيوية غير السوية التي تقول بتناسخ الأرواح وغير هذا يدفعهم للمقارنة بين هذا الزعم التاريخي المنسوب كذباً لابن عربي وبين حقيقة ما كتبه ..
هذا هو السبب الذي يبدو لي ..
وتقبل من جديد خالص مودتي
يبدأ الموضوع بإنحراف بسيط عن الفكر الصحيح، ثم يستمر الانحراف عبر السنين دون تصحيح حتى يصبح منحنى الانحراف طويلا جدا وبعيد تماما عن العقيدة وليس عن الفكرة الاساسية فقط
شكرا للتصحيح من الاخوة الافاضل..بس انا مش عايز اشعب الموضوع ونخش في جدل تاريخي وفلسفي. مواضيع نقد الصوفية قديم قدم الصوفية نفسها..اتفق تماما مع الدكتور احمد سمير ان كتب الصوفية وعلمائها فيهم الكثر من الاعلام. ولكن كيف ومتى تحول ذلك الفكر إلى ممارسات فاسدة؟؟؟ ومن المسئول عن هذا؟؟ ولماذا لم يقف علماء الصوفية ضد الممارسات الفاسدة؟؟؟؟ كم عدد الفرق التي خرجت من عباءة التصوف ثم مرقت عن صحيح العقيدة؟؟ بمعنى آخر ما هي الفرق التي كانت (وأكرر كانت) صوفية ثم تحولت إلى خروج على الملة؟؟؟
يا دكتور احمد سمير انا رحت السودان وكان مرافق لي باحث بيعمل بحث عن الطرق الصوفية في السودان، ولفيت معاه يومين كدا بصراحة شفت البدع متجسدة هناك. تلك البدع كان يقوم بها بعض من علية القوم وعلماء!!!..ومن هنا بدأ اهتمامي بالصوفية والممارسات المعاصرة لها وليس من الموالد. انا فقط كنت باقرب الفكرة للذهن المصري. لو تحب ابعت لك رسالة الدكتوراه بتاعة صديقي
بصو يا جماعة من قال لا أدرى فقد افتى يعنى خلو الكلام بالبلدى او العامية لسهولة الفهم انا بتكلم عن نفسى ممكن الزملاء يكون فاهمين بس يا ريت توضيح سهل كدة علشان الواحد يستوعب الكلام انا أعمل فى شركة طيران و بشوف اجانب كتير مسلمين بيتكلمو عربى بس بالعربى الفصحى و ناس طيبين و شوفت واحد ألمانى متصوف و ادانى cd هدية بس بصراحة ما سمعتوش كلة
الحقيقة يا استاذ heshamzaky افضل واحد يفهمك الموضوع دا هو الدكتور احمد سمير فهو اعلم واحد مننا في الامور دي. انا مجرد ناقل لمصادر وقراءات وخبرات شخصية مررت بها. بس الدكتور احمد فاهم
أخي الحبيب الدكتور هشام ..
ما أوردته في كلامك هذا صحيح مائة بالمائة
والقول نفسه على عموم المسلمين
فالمدى بين الدين الحق الذي أنزله الله في كتابه وبلغ به رسوله المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وفعل الصحابة الكرام ، وبين واقعنا المعاش حالياً بما فيه من بغض وكراهية وحسد وحقد وبعد عن الدين ..
هو ذاته المدى بين أصول الفكر الصوفي كما أوضحه أعلامه السابقون واللاحقون وسلوك أغلب من يدعون أتهم ينتمون إلى التصوف وهم أبعد الناس عنه للأسف ..
القضية الكبرى في الانفصال بين القول والعمل عند جميع المسلمين بجميع طوائفهم
وأنا عن نفسي منهجي الذي ارتضيته لنفسي طيلة حياتي ألا أكفر أحداً ولا أخرجه عن عموم الملة إلا بحقها .. وحقها هو إنكار المعلوم من الدين بالضرورة فقط .
وعليه فأنا أقدر كل من ساهم في تاريخ المسلمين ونهضتهم مهما اختلفت معهم فكرياً وعلمياً وسلوكياً ..
أحسب أن الله عز وجل من على هذه الأمة بتعدد مشاربها ، وزيادة مفكريها ، وتنوع مدارج السلوك إلى الله العلي القدير .. سواء كان الطريق عبادة وسلوكاً ، أو كان علماً وفقهاً ، أو كان روحاً ومعاني وزهداً وترفع عن الناس .
كلهم من رسول الله ملتمس .. غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم
كما قال البوصيري رحمه الله في البردة ..
أما عن التصوف في العموم فنستطيع أن نقسمه إلى ثلاثة أقسام رئيسة :
أولها : التصوف السني ... وهو الذي يعتمد على القرآن والسنة فقط ، ويكون الإمام الأوحد للمتصوف على هذا المنهج هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
ولا يكون المتصوف حينها عضواً في جماعة صوفية ، ولا يورد في أذكاره غير ما ورد في كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ..
وأغلب هؤلاء المتصوفة خلوتيون .. أي يؤمنون بذكر الله الشرعي منفردين في خلوة لا يقربهم فيها أحد ..
وهؤلاء لا مجال للإنكار عليهم في أي شيء .. المشكلة الوحيدة أنهم أفراد كثر لا يجتمعون في جماعات أبداً
ثانيها: التصوف السلفي : وهو الذي يتبع طريق أحد السلف الصالح في التعبد وسلوك الطريق إلى الله .. وهو المسمى بالطرق الصوفية .. وكثير من الطرق في عصرنا الحاضر للأسف مدعاة وغير متصلة السند بالسلف الصالح .
لكن منها الكثير أيضاً ممن حملوا الطريق عن السلف الصالح والتابعين وأئمته من المتصوفة الكبار كإبراهيم بن أدهم والحسن البصري وغيرهم .
وهؤلاء لهم تنظيمات ، وطرق محددة في ذكر الله ، وأدعية تتسم بها كل طريقة عن الأخرى ، وأعمال تنظيمية ، وحلقات علم ودرس ..الخ
وهذه الطرق مدارها الشيخ المعلم الذي يتلقى المريد ويعلمه على يديه ، وعليه فإن المريد يرى في شيخه ولي أمره الذي يرشده في أمور حياته كلها .
وبغض النظر عما قد يقال عن هذه الطرق أو هؤلاء المشايخ فإن التعميم في كل أحواله خطأ
وسلوك المشايخ مع أتباعهم هو بمثابة سلوك الأب الذي يربي ولده ..
وهو ما قد يجعل الكثير من أفعالهم مستغربة على العوام . فتجد الشيخ يسوق الأتباع إلى صحراء قاحلة في ليلة مظلمة باردة ليذكروا الله فيها اتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التحنث بغار حراء .
أو تجد الشيخ يأمر أحد علية القوم من المريدين بتنظيم أحذية الناس وأخذها منهم كسراً لكبره
أو تجده يجمع تلامذته الفقير منهم والغني ، وصاحب المنعة والمسكين على طعام يعافه الغني صاحب القدر تأكيداً لمعنى المساواة ..
وغير ذلك الكثير مما يستغرب ومما لا يستغرب .
وثالثها : التصوف الفلسفي : وهو الذي أعمل العقل في حقيقة العلاقة بين الفرد وربه .. فتكلم عن الفناء في الذات العلية ووحدة الوجود ، والعشق الإلهي ...الخ
وهو منهج يعيبه أكثر المتصوفة ، وأسياده محيي الدين بن عربي والحلاج ..
وكل صوفي يرى أن الإبحار في هذا الطريق ذو منزلق صعب على الأفهام والأنفس
فيقولون لا يدرك حال الحلاج وابن عربي إلا من كان صاحب حال مثلهم
فإن لم تكن من أصحاب الأحوال فدع الأحوال لأصحابها ..
وأغلب الطعن في الصوفية عموماً جاء من طريق التصوف الفلسفي على المستوى الفكري ..
بينما التصوف الفلسفي لا تعد إسهاماته في عموم إسهامات التصوف إلا أقل القليل إذ لا تبلغ حد النصف في الألف فيما كتبه أئمة التصوف .
بينما أغلب الطعن في سلوك المتصوفة جاء عن طريق الموالد .. وهذه الموالد لا يحتج بها على الصوفية فلا يعقل أن يأمر شيخ أتباعه بالرقص أو الاختلاء بالنساء أو الغناء والضرب بالمعازف وغير هذا ..
هذه سلوكيات مصاحبة لا يحتج بها على التصوف كسلوك وعلم ..
وأخيراً فجوهر التصوف في عمومه هو ما يسمى بالتزكية والإحسان
وطريقه الزهد والتوكل على الله في كل حال ، والجهاد في قطع كل شائبة بينك وبين الله عز وجل .
وأول سبله إصلاح النية ، واتباع الفرائض والقيام على السنة النبوية المطهرة وذكر الله في كل حال
وتقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري
د. احمد سمير و الله لقد أثلجت صدرى انت كدة صح ال صح و فاهم و تعى تماما كل كلمة و أنا فهمت المعنى و المغزى . انا عندى فكرة بسيطة عن نهج البردة و النقشبندية و الخلوتية و عارف ما هو المريد و كلمة أحوال ألف شكر يا فندم و بارك الله فيك طب سؤال شخصى لك .... ممكن تكون توقعت السؤال و 1000 شكر على المعلومات الغزيرة مرة أخرى
الأخ العزيز هشام ..
شكراً لإطرائك الجميل
وأنا بالفعل وعيت السؤال الذي تود أن تسأله
والإجابة لا زالت في علم الله تعالى
وكما قال الشافعي
أحب الخيرين ولست منهم
لعلي أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته حرام
ولو كنت شريكاً في البضاعة
عل الإجابة تكون وصلت
تقبل خالص مودتي وتقديري