ذكرت تقارير إعلامية يوم الثلاثاء أن شركة "فولكس فاجن" الألمانية لصناعة السيارات تدرس افتتاح مصنع لتجميع السيارات في تايوان ، لإنتاج سيارات للسوق التايواني وأسواق التصدير.
قال رئيس الوزراء التايواني وو دين-يي إن ممثلا لواحدة من "شركات صناعة السيارات الرائدة" في العالم التقى معه للمرة الثانية خلال أسبوع لبحث الاستثمار في تايوان ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يزور مسؤولون من تلك الشركة تايوان في وقت لاحق الشهر الجاري لاختيار موقع لبناء المصنع.
وأوضح وو دين-يي أن الشركة الأجنبية تريد الاستثمار في تايوان نظرا لأنه من المرتقب أن توقع الأخيرة الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي مع الصين قريبا ، لتتمتع بإعفاء من الرسوم الجمركية للعديد من المنتجات.
ولم يذكر رئيس الوزراء التايواني اسم شركة صناعة السيارات. غير أن صحيفة "يونايتد ديلي نيوز" و"كوميرشال تايمز" و"ايكونوميك ديلي نيوز" نقلت عن مسؤول تجاري ، طلب عدم الكشف عن هويته ، تعريفه للشركة بأنها "فولكس فاجن".
ونقلت "إيكونوميك ديلي نيوز" عن المسؤول قوله إنه في حال سير كافة الأمور على ما يرام ، ستنشئ "فولكس فاجن" مصنع تجميع السيارات بحلول نهاية العام الحالي في منطقة تشانجبين اندستريال بارك بمقاطعة تشانجهوا غربي تايوان.
وذكرت صحيفة "كوميرشال تايمز" أن شركة "فولكس فاجن" أكبر صانع سيارات في أوروبا تعتزم إنفاق ما يتراوح بين مليار وخمسة مليارات دولار تايواني ما يتراوح بين 31 مليونا و156 مليون دولار أمريكي لبناء المصنع ، الذي سيعمل على تجميع مئة ألف سيارة على الأقل سنويا.