| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 6 من 6

  1. #1

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    Lightbulb ما حدش يعلمني غلط ( للكاتب / أحمد خالد توفيق ) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    ما حدش يعلمني غلط


    لابد أنك جربت هذه التجربة أو تذكرها منذ أيام المدرسة .. هات طبقًا مليئًا بالماء وثبت شمعة فيه.. ثم أشعل الشمعة واقلب كوبًا منكسًا فوقها .. سوف تبقى مشتعلة بضع ثوان ثم تخمد ويمتلئ الكوب بالدخان الأبيض ويرتفع الماء فيه .. لماذا حدث هذا ؟... كل الناس تعتقد وكل الكتب المدرسية تفسر ما حدث بأن النار استهلكت الأكسجين في الكوب مما أدى إلى دخول الماء إليه ليملأ نفس الحيز وهو حوالي الخمس.. هذا ما وجدنا عليه آباءنا وهذا ما علمته لابني .. إلى أن وقع في يدي كتاب (الفيزياء المسلية) لكاتب روسي مشاغب هو (ياكوف بريلمان) مشكلته في الحياة هي أن يخبرك بأنك – البعيد – لا تفهم .. بريلمان يقول إن هذه التجربة وصفها الفيزيائي القديم فيلون البيزنطي منذ ألفي عام وقد فسرها بشكل صحيح .. يمكن أن تتم التجربة لو اكتفينا بتدفئة الكوب من دون نار، أو لو استعملنا قطنة مبتلة بالكحول تشتعل وقتًا طويلاًَ.. فالماء عندها سوف يصل لنصف الكوب وليس لخمسه .. ثم أن الأكسجين المحترق لن يختفي من الوجود بل سيخلف ثاني أكسيد كربون .. إذن ليس الموضوع هو احتراق الأكسجين لكنه ارتفاع حرارة الهواء بالكوب مما يؤدي لنقص ضغطه وبالتالي يندفع الماء للداخل تحت تأثير الضغط الجوي ..

    هل تريد المزيد ؟.. مثلاً لا يوجد شيء يدعى قوى الطرد المركزي التي تتخيل أنها هي ما يقذف بك من باب السرفيس عندما يدور به السائق المسجل خطر بسرعة في المنحنى .. ما يحدث هو قوة القصور الذاتي تتحرك على مماس دائرة .. طبعًا هذا لن يهمك وأنت تطير في الهواء لتضرب الرصيف لكن يجب أن تعرف اسم القوة التي جرحتك أو فتحت دماغك..

    في طفولتي كنت أريد أن أكون ضابطًا ثم كبرت فتمنيت أن أكون طبيبًا وكبرت أكثر فتمنيت أن أكون مفتشًا في الرقابة الإدارية (وهذه ليست دعابة) !... احتجت إلى أربعين عامًا كي أفهم أن مهنة المدرس هي أهم مهنة في الكون، وأن المدرس هو من يصنع الضابط والطبيب ومفتش الرقابة الإدارية ..

    أنا قد تعلمت على أيدي أفضل معلمين على الإطلاق عندما كاد المعلم أن يكون رسولاً فعلاً.. كانوا يخافون الله ويراعون ضميرهم ولولا أننا كنا مراهقين قليلي الأدب لقبلنا أيديهم صباحًا ومساء، لكنهم لم يفطنوا هم أيضًا لمعنى اختبار المعلومة وتفنيدها .. اذكر كيف أن مدرس العلوم لوح بالخيرزانة في الهواء وقال لنا: "ج = م X ت .. حد عنده اعتراض ؟"

    هكذا ثبتت المعلومة في أذهاننا للأبد !!.. الجهد يساوي حاصل شدة التيار في المقاومة بلا تجارب ولا وجع دماغ .. ولم نتساءل قط لماذا ؟.. ولم نتخيل ماذا لو لم يساو جيم ميمًا في تاء ؟ ..

    هناك مشكلة حقيقية في فلسفة التعليم في مصر هي أعمق من مشاكل الدروس الخصوصية والسنة الابتدائية السادسة .. التلقين هو الأساس ولا يتم أبدًا البحث عن المعلومة بشكل جدلي .. حتى هذا التلقين قد يكون خطأ كما رأينا في المثال الأول لأن كل الكتب المدرسية تصر على أن نقص الأكسجين هو السبب، بينما فهمها فيلون البيزنطي منذ عشرين قرنًا ..

    هذا يؤدي إلى ان الطريقة العلمية ذاتها مهتزة لدى الكثيرين .. بل لدى من يفترض منهم أن يعلموا الطريقة العلمية ذاتها .. لا اخفي سرًا إذا قلت أن أكثر أعضاء التدريس – باستثناء من هم مختصون بهذا - لا يفهمون مبادئ الإحصاء ولا كيفية تصميم بحث علمي ..

    هذا كلام مهم جدًا، وأراه السبب الوحيد الذي يجعل أمريكا قادرة على ضربنا بالجزمة .. بعبارة أخرى هم هزمونا بأفكار (كانط) و(ديكارت) . بطريقتهم العلمية وفهمهم الصحيح للبحث العلمي..

    عندما دخل عقار (دي دي بي DDB) مصر – وهو ما يطلقون عليه (الحبة الصفراء) - قرأت بحثًا طريفًا يحمل اسم وزارة الصحة قامت فيه بالتالي: أعطت العقار لمجموعة مرضى بالتهاب الكبد (سي) ثم لاحظت وظائف الكبد ونسبة الفيروس في الدم لعدة أشهر ووجدت تحسنًا ملحوظًا !.. بس كده .. j fpeWh



    هنا تشد شعر رأسك .. ألم يسمع هؤلاء عن محموعة ضابطة ؟.. مجموعة لا تتلقى علاجًا أو تتلقى علاجًا مختلفًا أو تتلقى علاجًا وهميًا اسمه (البلاسيبو).. لابد من مجموعة ضابطة لتقارن النتائج أما البحث بهذه الصورة فلا يجرؤ تلميذ في الصف الثالث الإعدادي على تقديمه لمعلمه ..

    عندما اكتشف (رو) مضاد الدفتريا السمي جاء بمجموعتين من مرضى الدفتريا .. حقن أطفال المجموعة الأولى ولم يعط شيئًا لأطفال المجموعة الثانية .. بدأ أطفال المجوعة الأولى يشفون على حين تدهور أطفال المجموعة الثانية .. هنا لم يتحمل قلبه الرحيم أكثر .. لا يمكن أن يقتل الأطفال لمجرد البحث العلمي .. هكذا قام بحقن نفس المضاد لأطفال المجوعتين .. شفي البعض ومات البعض ..

    لكنه جاءت اللحظة المحتومة عندما جلس كالديك المبتل أمام أستاذه العظيم (كوخ)... القيصر كوخ .. سيد العلم الألماني الصارم .. حكى له ما فعله فكان رد كوخ القاسي هو: لقد سمحت لقلبك بأن يفسد التجربة وبهذا جنيت على ملايين الأطفال الذين سيصابون بالدفتريا في المستقبل .. هؤلاء سيموتون لأنك لم تكمل تجاربك كما يجب ولأن العالم افترض أن علاجك فعال وآمن .. من أدراك أن الأطفال الذين شفوا شفوا بفضل علاجك ؟... لماذا لا يكونون قد شفوا من تلقاء أنفسهم ؟.. أحيانًا تتصرف الدفتريا بهذا الشكل وتشفى بلا علاج .. ربما لو استكملت التجربة للنهاية لوجدت أن عقارك غير ذي جدوى !

    كان هذا هو كوخ العظيم يتكلم .. يتكلم فلم نصغ له ولم تصغ له وزارة الصحة في بحثها الذي بالتأكيد تكلف الكثير ..

    لو تعلمنا طريقة التفكير العلمية لكففنا عن الذعر المضحك من كسوف الشمس كما حدث منذ أعوام، ولكففنا عن الالتفاف حول بائع دائرة الاستقبال السحرية التي تعمل (بنظرية الأيونات) عند محطات المترو، دون أن يعرف هو ولا أنت معنى نظرية الأيونات هذه .. هذه هي قشرة العلم لا العلم نفسه، مثلما تستعمل برامج المسابقات التلفزيونية الكمبيوتر كمجرد وسيلة إيضاح ملونة رخيصة، لكن الصورة من بعيد ترضي المسئولين: لقد صرنا نجري المسابقات بالكمبيوتر !.. ولكففنا عن تصديق طب الأعشاب غير المجرب .. لو تعلمنا طريقة التفكير العلمي لعرفنا لماذا تساوي جيم ميمًا في تاء ...!


  2. #2

    الصورة الرمزية حماده عزو

    رقم العضوية : 3043

    تاريخ التسجيل : 06Nov2007

    المشاركات : 852

    النوع : ذكر

    الاقامة : طنطا

    السيارة: سوزوكى siaz

    السيارة[2]: لانسر بومه sam 2006

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : حماده عزو غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أنا بتعب أوى كول ما أشوف مقالات د أحمد خالد توفيق
    أنا بحترم الراجل ده أوى
    لأنو ليه طريقه تفكير
    علميه منهجيه
    ذى عمنا لأوستاذ سبعاوى

    @ إن الله لغنى عن العالمين @
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبرى ،و أصبر حتى يأذن الله فى أمرى ، و أصبرحتى يعلم الصبر أننى صابر على شئ هو أمر من الصبر
    لشراء أستيكر المنتدى فى الغربيه 0111019565


  3. #3

    الصورة الرمزية TaoTao

    رقم العضوية : 197

    تاريخ التسجيل : 25Apr2007

    المشاركات : 1,377

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sheikh Zayed

    السيارة: كيا برايد سيدان

    السيارة[2]: Fiat Uno 45 (1997)

    دراجة بخارية: No

    الحالة : TaoTao غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    100 100 :)
    أنا دايما كنت باقول لزوجتي إن أول ما ديدو (ابننا) يكبر شوية هاجيب أجهزة الاختبار واعمل معمل صغير في البيت، هاجيب تليسكوب، ميكروسكوب، شوية أنابيب اختبار ومواد علمية (حسب الحاجة وياريت حد يقولي المواد الكيماوية تتجاب منين لزوم التجارب). ولما تسألني ليه؟ باقول عشان يجرب كل حاجة بنفسه، مايتعملش فيه اللي اتعمل فينا، الواحد يحفظ ويبخ في الامتحان ويطلع ابيض. نقضي 20 سنة ندرس و في الآخر الواحد ولا فاهم حاجة من اللي درسه.
    المهم مقالة رائعة وجوة الجون كالعادة


  4. #4

    الصورة الرمزية alshora

    رقم العضوية : 2969

    تاريخ التسجيل : 03Nov2007

    المشاركات : 18

    الحالة : alshora غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لأخي ams على النقل
    لكن إذا طبقنا طريقة التفكير العلمي على ما ذكره الكاتب د. أحمد خالد توفيق لوجدنا الآتي (طبعا من وجهة نظري) وأرجو من أساتذتنا المتخصصين في الفيزياء أن يصححوا لي أي خطأ
    1- حكاية الشمعة الحقيقة أنا أصدق التفسير الأول الذي تعلمناه في المدارس أي إن الأوكسيجين استهلك في الاحتراق فحل محله الماء. أما مسألة التسخين فالمفروض كما تعلمنا أيضا أن المواد تتمدد بالحرارة وبالتالي فالمفروض لو كان هذا التفسير صحيحا لزاد حجم الهواء وبالتالي يخرج الهواء من الكوب لا العكس. وأنا هنا أشك في صحة الزعم أن التسخين يقلل الضغط في حيز محدود كهذا؟؟؟ المفروض حسب معلوماتي المتواضعة أن يزيد الضغط.
    2- مسألة قوة القصور الذاتي هذه مماحكة لفظية. فما تسميه أنت قوة القصور الذاتي على مماس دائرة يسميها علماء الفيزياء قوة الطرد المركزي، ولا مشاحة في الاصطلاح.
    3- أوافق تماما على مسألة البحث بخصوص عقار ال DDB ومثله علاجات كثيرة ادعيت لعلاج أمراض الكبد بلا أساس علمي وأدت إلى مآس كثيرة.
    4- مسألة عقار الدفتريا بالطبع البحث العلمي له ضوابط وأخلاقيات منها ما ذكر في المقال
    اقتباس:
    هنا لم يتحمل قلبه الرحيم أكثر .. لا يمكن أن يقتل الأطفال لمجرد البحث العلمي ..
    طبعا لا يمكن قتل الناس بحجة البحث العلمي والموضوع له تفاصيل وذيول كثيرة لا مجال لها في هذه المداخلة القصيرة
    على كل شكرا على المقال ولا خلاف على الغرض النبيل منه


  5. #5

    الصورة الرمزية Goodle

    رقم العضوية : 3544

    تاريخ التسجيل : 03Dec2007

    المشاركات : 1,882

    النوع : ذكر

    الاقامة : حلوان

    السيارة: لا توجد

    السيارة[2]: Mazda 3

    الحالة : Goodle غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alshora مشاهدة المشاركة
    وأرجو من أساتذتنا المتخصصين في الفيزياء أن يصححوا لي أي خطأ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alshora مشاهدة المشاركة
    1- حكاية الشمعة الحقيقة أنا أصدق التفسير الأول الذي تعلمناه في المدارس أي إن الأوكسيجين استهلك في الاحتراق فحل محله الماء. أما مسألة التسخين فالمفروض كما تعلمنا أيضا أن المواد تتمدد بالحرارة وبالتالي فالمفروض لو كان هذا التفسير صحيحا لزاد حجم الهواء وبالتالي يخرج الهواء من الكوب لا العكس. وأنا هنا أشك في صحة الزعم أن التسخين يقلل الضغط في حيز محدود كهذا؟؟؟ المفروض حسب معلوماتي المتواضعة أن يزيد الضغط.
    يا أستاذي الفاضل حضرتك لو محتاج أساتذة متخصصين في الفيزياء يصححوا رأيك، أحب ألفت نظرك إن اللي قايل الكلام ده عالم فيزياء (ياكوف بريلمان) :)

    ثانيا: معلومة معروفة (أخدناها من الجغرافيا وحركة الرياح) إن الضغط والحرارة بينهم ارتباط عكسي:
    الحرارة المنخفضة تؤدي إلى ضغط مرتفع
    والحرارة المرتفع تؤدي إلى ضغط منخفض

    وما ننكرش إن الحرارة الصادرة داخل الكوب أعلى من خارج الكوب.. فبالتالي الضغط المنخفض داخل الكوب بحاجة للتعادل مع فرق الضغط الواقع خارج الكوب.

    بالتالي يرتفع الماء بناء على فرق الضغط.

    اتمنى إني أكون وضحت اللي عالم الفيزياء شرحه

    كل سنة وانت طيب :)

    Goodle

    محمد عبد الجواد

    موضوع الساعة: الفن المسماري- حقائق تاريخية - متجدد
    http://www.nilemotors.com/Nile/showthread.php?t=29892



    مصر يامّة يا سفينة :)
    شكلك كده.. هاتغرقينا :)


  6. #6

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكرا يا اخوانى على مداخلاتكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alshora مشاهدة المشاركة
    1- حكاية الشمعة الحقيقة أنا أصدق التفسير الأول الذي تعلمناه في المدارس أي إن الأوكسيجين استهلك في الاحتراق فحل محله الماء. أما مسألة التسخين فالمفروض كما تعلمنا أيضا أن المواد تتمدد بالحرارة وبالتالي فالمفروض لو كان هذا التفسير صحيحا لزاد حجم الهواء وبالتالي يخرج الهواء من الكوب لا العكس. وأنا هنا أشك في صحة الزعم أن التسخين يقلل الضغط في حيز محدود كهذا؟؟؟ المفروض حسب معلوماتي المتواضعة أن يزيد الضغط.
    2- مسألة قوة القصور الذاتي هذه مماحكة لفظية. فما تسميه أنت قوة القصور الذاتي على مماس دائرة يسميها علماء الفيزياء قوة الطرد المركزي، ولا مشاحة في الاصطلاح.
    3- أوافق تماما على مسألة البحث بخصوص عقار ال DDB ومثله علاجات كثيرة ادعيت لعلاج أمراض الكبد بلا أساس علمي وأدت إلى مآس كثيرة.
    4- مسألة عقار الدفتريا بالطبع البحث العلمي له ضوابط وأخلاقيات منها ما ذكر في المقال
    اقتباس:
    هنا لم يتحمل قلبه الرحيم أكثر .. لا يمكن أن يقتل الأطفال لمجرد البحث العلمي ..
    طبعا لا يمكن قتل الناس بحجة البحث العلمي والموضوع له تفاصيل وذيول كثيرة لا مجال لها في هذه المداخلة القصيرة
    على كل شكرا على المقال ولا خلاف على الغرض النبيل منه
    1) انا مقتنع بالتفسير الثانى لان عند زيادة درجة الحراره تزداد الطاقة الداخليه للغاز فتزيد سرعة الجزيئات فيزيد الحجم (للهواء) فتقل الكثافة فيقل الضغط-(الضغط p=رو*g*h حيث رو هى الكثافه وgعجلة الجاذبيه الارضيه و h طول عمود الهواء)- عن الضغط الجوى فيدخل الماء
    2) القصد هو معرفة الاصل و التفكير الشامل اى ان قوة الطرد المركزى centrifugal force تنشأ عن قوة القصور الذاتى inertia force
    وانا معك تماما فى باقى المداخله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Goodle مشاهدة المشاركة
    ثانيا: معلومة معروفة (أخدناها من الجغرافيا وحركة الرياح) إن الضغط والحرارة بينهم ارتباط عكسي:
    الحرارة المنخفضة تؤدي إلى ضغط مرتفع
    والحرارة المرتفع تؤدي إلى ضغط منخفض
    كل سنة وانت طيب :)
    وانت بالصحة و السلامة
    ما قلته انت هو بالضبط ما تتكلم عنه هذه المقاله
    ما قلته انت صحيح تماما
    لكنك لم تكمل لقد درسنا ايضا فى الجغرافيا ان الرياح تتحرك من الضغط المرتفع الى الضغط المنخفض
    و هنا يجب ان اقول "ما حدش يعلمنى غلط "
    لانى هذا العام وهذا العام فقط درست "ميكانيكا الموائع" ووجدت ان الموائع تتحرك من الطاقة الاعلى الى الطاقة الاقل (pressure head,kinetic head&static head)


    اذا وجد اى احد خطا فى كلامى فليرشدنى الى الصحيح وله جزيل الشكر (خير من الموت جهلا) :)

    وكل عام وانتم جميعا بخير:)



 

المواضيع المتشابهه

  1. أحمد خالد توفيق:على هوامش الانفجار
    بواسطة Dr Zezo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-01-2011, 11:30 PM
  2. مخلوقات كانت رجالا -- مع الاعتذار للكاتب أحمد خالد توفيق
    بواسطة M.Mosaad في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-03-2010, 05:56 PM
  3. المطففون ...مقال لـ د. أحمد خالد توفيق
    بواسطة iunknown في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-03-2008, 04:38 AM
  4. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-02-2008, 01:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2