منقول من مصراوى

القاهرة - أصدر الرئيس حسني مبارك تعليمات للمهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية بإعفاء المشاركين في مشروع "ابني بيتك" من باقي ثمن الأرض لمن أتموا بناء الدورين الأول والثاني وتنفيذ التشطيبات الخارجية وذلك في حالة عدم وجود مخالفات في البناء والسماح له بتأجير أو بيع أحد هذين الدورين.
ومن جانبه قال المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمرافق إن الشروط السابقة للاعفاء من باقي ثمن الأرض لمن يتم بناء الأدوار الثلاثة قبل الموعد المحدد لتنفيذ البناء من تاريخ استلام قطعة الأرض.
وأشار إلى أن عدد الوحدات التي تم تنفيذها حاليا هيكل خرساني ومبان في مشروع "ابني بيتك" يبلغ 77ألفا و648 وحدة حيث انتهي 75 ألفا و607 من المستفدين بالمشروع من بناء الدور الارضي، و41 ألفا و326 من بناء الدور بعد الارضي و7155 من بناء الدورين الاول والثاني بعد الارضي، وهؤلاء يمكنهم التقدم لاعفائهم من سداد باقي ثمن الارض في حالة عدم وجود مخالفات في البناء، تنفيذا تعليمات الرئيس مبارك.
وكان المغربى قد أعلن الانتهاء من تسليم جميع الحاجزين فى مشروع "ابنى بيتك"، ويبلغ عددهم نحو 87 الف مستفيد بنسبة تصل إلى 98 % من اجمالى المواطنين الذين تقدموا للمشروع وتنطبق عليهم الشروط، ويجرى حاليا تسليم نحو 2000 مواطن من المتخلفين عن مواعيد التسليم او الذين طلبوا تأجيل تسليمهم.
واضاف أن عدد رخص البناء المسلمة للمستفيدين من المشروع بلغت 80 الفا و208 رخص، بنسبة تصل إلى 93% من عدد الحاصلين على أرضي كما بلغ عدد الذين بدأوا في البناء 75 الف شاب، بنسبة تتخطى 86 %، مما يؤكد نجاح المشروع وجدية الشباب المستفيد.
وأوضح أن هناك مدن بدأت فى البناء بنسبة تصل إلى 100%، منها الصالحية الجديدة والسادات وسوهاج الجديدة، فى حين بلغت نسبة البناء 99 % فى مدينة بنى سويف الجديدة، و98% فى مدن اسوان الجديدة والعاشر من رمضان والفيوم الجديدة، و97% فى مدينة برج العرب، بينما بلغت في مدينة بدر 95%، وكانت اقل نسبة فى البناء فى مدينة 6 اكتوبر والتى بلغت 76%، نظرا لانها اخر المدن التى بدأ تسليم الاراضى فيها كما انها المدينة الاولى فى اجمالى عدد المستفيدين.
من جانبه، أكد اللواء جلال سيد الاهل رئيس الجهاز التنفيذى للمشروع القومى للاسكان أن هناك تعليمات مشددة من وزير الاسكان بسرعة صرف الدعم الذى لا يرد والمقرر للدولة للمستفيدين من هذا المشروع، والذى يبلغ 15 الف جنيه لكل مستفيد تصرف على 3 دفعات وتم بالفعل اعتماد صرف الدفعة الاولى لعدد 65 الف شاب صرف منهم فعليا نحو 61 الفا كما تم اعتماد صرف الدفعة الثانية لنحو 47 الفا، واعتماد صرف الدفعة الثالثة لنحو 23 الفا.
وأشار الى أن هناك ما يقرب من 28 الف شاب من المستفيدين بالمشروع اتموا صرف الحديد المجانى الذى تبرعت به احدى شركات الحديد لاول 30 الف شاب من المستفيدين بالمشروع .
المصدر: صحيفتا "الأخبار" والجمهورية".