كنت محتاجة أسأل سؤال فقهي
هل على المرأة أذان وإقامة في الصلاة سواء صلت منفردة او في جماعة؟
كنت محتاجة أسأل سؤال فقهي
هل على المرأة أذان وإقامة في الصلاة سواء صلت منفردة او في جماعة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله
لا يجب عليها ذلك ، ولا يشرع لها . على الصحيح من أقوال العلماء ؛ لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها
، ولا توليها إياه زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا في زمن الخلفاء الراشدين رضي الله
عنهم . وبالله التوفيق
من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن سؤال هل يجب على المرأة أن تقيم الصلاة
وتؤذن مفردة في المنزل أو بجماعة النساء ؟.
وروى البخاري (684) ومسلم (421) رحمهما الله عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَنْ رَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلاتِهِ فَلْيُسَبِّحْ ، فَإِنَّهُ إِذَا سَبَّحَ الْتُفِتَ
إِلَيْهِ ، وَإِنَّمَا التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ ) .
قال الحافظ بن حجر رحمه الله :
" وَكَأَنَّ مَنْعَ اَلنِّسَاءِ مِنْ اَلتَّسْبِيحِ لأَنَّهَا مَأْمُورَة بِخَفْضِ صَوْتِهَا فِي اَلصَّلاةِ مُطْلَقًا لِمَا يُخْشَى مِنْ
اَلافْتِتَانِ "
فإذا كانت المرأة منهية عن تنبيه الإمام بالقول إن أخطأ ، وإنما تصفق ، حتى لا ترفع صوتها
بحضرة الرجال ، فكيف يسمح لها بالأذان ؟!
وقد اتفق العلماء على عدم مشروعية أذان النساء ، وهذه بعض أقوالهم في هذا :
جاء في "بدائع الصنائع" (1/411) (حنفي) : " يكره أذان المرأة باتفاق الروايات " .
وفي "مواهب الجليل" (2/87 ) (مالكي) : " فلا يصح أذان امرأة " .
وقال الشافعي في الأم (1/84 ) : " ولا تؤذن امرأة ، ولو أذنت لرجال لم يجزئ عنهم أذانها " .
وفي "الإنصاف" (1/395 ) (حنبلي) : "لا يعتد بأذان امرأة " .
والله أعلم وصل اللهم الحبيب محمد
وجزاكم الله خيرا , وليس هناك خروج عن الموضوع إن شاء الله
الصلاة صحيحة إن شاء الله , وبمشيئة الله جل وعلا أتناول بعد الأنتهاء من شروط الأذان
والأخطاء التي يقع فيها المؤذنون, أتناول أركان وواجبات وسنن ومبطلات الصلاة ,
أسأل الله أن ييسر الوقت ويبارك فيه
[mark=#c70808]وصل اللهم على سيد الأولين والآخرين[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل
كنا قد توقفنا عند الخطأ الرابع عشر من أخطاء الأذان
نكمل بمشيئة الله جل وعلا بقية الأخطاء
الأخطاء من 14:1 أخطاء لغوية وتجويدية في الأذان
وهناك نوع ءاخر من الأخطاء تتمثل فيما يلي :
15 - رفع الأذان قبل الوقت بدقيقة أو أكثر , و خطورة هذا الخطأ لمن يصلون في بيوتهم من
النساء أو أصحاب الأعذار أنهم يصلون قبل دخول الوقت , ومعلوم ان شروط صحة الصلاة دخول
الوقت والطهارة واستقبال القبلة وستر العورة بالإضافة للإسلام والعقل والنية .
ولو كان هذا الأذان أذان المغرب وكان في رمضان فقد يفطر من يسمع المؤذن ويكون فطره قبل
دخول الوقت .
ولو كان هذا الأذان أذان الفجر وكان في رمضان فقد يمتنع من يسمعه عن المفطرات التي أحلها
الله له .
وأيضا يتسبب هذا الخطأ في صلاة السنة القبلية قبل وقتها
فانظر أخا الإسلام , كم سبب هذا الخطأ من الوقوع في عدة محاذير , نسأل الله العافية
16 - الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جهرا بعد الأذان في مكبرات الصوت وبنفس هيئة
الأذان ,
والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عقب الأذان مطلوبان شرعا لورود الأحاديث
الصحيحة بطلبهما من كل من سمع الأذان لا فرق بين مؤذن وغيره - كما في صحيح مسلم عنه
صلى الله عليه وسلم http://alminbar.al-islam.com/shared/images/MEDIA-H1.GIF إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثمّ صلوا علي فإن من صلَّى عليّ
صلاة صلَى الله عليه بها عشرا http://alminbar.al-islam.com/shared/images/MEDIA-H2.GIF لكن لا مع الجهر بل بأن يسمع نفسه أو من كان قريبا منه .
إنما الخلاف في الجهر بهما على الكيفية المعروفة والصواب أنها بدعة مذمومة بهذه الكيفية التي
جرت بها عادة المؤذن من رفع الصوت بها .
17 - عدم وضع المؤذن الأصبعين السبابتين في الأذنين عند رفع نداء الحق
روى عبد الرزاق في مصنفه عن أبي جحيفة عن أبيه قال : http://alminbar.al-islam.com/shared/images/MEDIA-H1.GIF رأيت بلالا يؤذن . . وأصبعاه في
هذا ماتيسر جمعه من أخطاء المؤذنين
والله تعالى أعلى وأعلم
وإن شاء الله يكون لنا حديث عن اخطاء المصلين و شروط صحة الصلاة وأركان وواجبات وسنن
ومبطلات ومكروهات الصلاة , نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علما
[mark=#cf0202]وصل الله على الحبيب محمد وسلم تسليما كثيرا [/mark]
ربنا يبارك فيك ويعزك
تنويه الى خطأ شائع في الآذان وفي التكبير اثناء الصلاة ايضا وهو مد الالف المقصورة قبل الهاء من لفظ الجلالة
مع ان لفظ الجلالة ليس به مد سوى المد الطبيعي ( حركتان ) للألف المقصورة قبل الهاء .... او المد العارض للسكون في حالة الوقف فقط ... واعتقد ان الحد الاقصى للمد العارض هو 6 حركات
اما ما نسمعه في الكثير من المساجد والإذاعة والتلفزيون فيقوم المؤذن بمد لفظ الجلالة مع الوقف او الوصل بشكل مبالغ فيه وصل احيانا الى اكثر من 20 حركة
هذا حسب علمي المتواضع
رجاء التنويه عن الصحيح والخطأ في هذا الشأن وتصحيح اي اخطاء غير متعمدة في كلامي
ربنا يجزيك خير
ربنا يكرمك يا شيخ
كلامك ده ذكرني باحد المؤذنين في احد المساجد كان يجهر بالصلاة على النبي بعد الآذان كما ذكرت حضرتك .... وبعد ان انتهى ذهبت اليه واخبرته ان الصلاة على النبي لا تكون جهرا وفي الميكروفون لأنها ليست من نص الآذان بل يجب ان يقولها سرا وبالصيغة التي وردت في السنة ( اللهم رب هذه الدعوة التامة .... الحديث )
واذا بامام المسجد يأتي في هذا الوقت منفعلا ويقول للمؤذن ... صلي ع النبي زي مانت عاوز يا عم ... وكلام آخر لا داعي لذكره
لكن العجيب في الامر انني بعد ايام سمعت هذا الامام في خطبة الجمعة يشتكي للناس ان بعض الناس بيحاربو الدين .... وانهم عاوزين يمنعونا نصلي على النبي .... لكن انا بقى ح اصلي على النبي غصب عنهم ....... وطبعا المصلين يضربون كفا على كف تعاطفا معه .....
آسف اذا كنت خرجت عن الموضوع
لكن هذه الواقعة مثال اننا يجب ان نتحقق مما يقال قبل تصديقه .....
ويبارك فيك ويعزك ويجزيك كل خير أخي الفاضل
هذا الخطأ كما ذكرت حضرتك تماما خطأ شائع وهو مد الألف الصغيرة ( الألف الخنجرية ) من
لفظ الجلالة وصلا ووقفا , وماتعلمته أنها تمد وصلا حركتين ( مدا طبيعيا ) ووقفا تمد حركتين أو
أربع أو ست حركات ( مدا عارضا للسكون ).
والله أعلي وأعلم
ربنا يكرمك يا أخي
كدة برضوا يا حاج عايز تمنع الناس تصلي علي النبي " صلى الله عليه وسلم " :E_braces[1]:
والله لقد أضحكتني من هذا الموقف والذي ذكرني بمواقف كثيرة أتعرض لها ,
نسأل الله العفو والعافية في الدين والدنيا والأخرة .
وجزاك الله خيرا على مداخلاتك القيمة التي أستفيد منها ويستفيد منها الزملاء والزميلات
وكمان ها اصلي على النبي , أوعى تمنعني بقي :Copy of m-s5:
[mark=#bd0202]اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى[/mark]
جزاك الله خيرا
دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد
www.trading4ever.com/ayman_roshdy_swyd/t1.aspx