لانشيا الإيطالية وظهور جديد من معرض جنيف...




لانشيا الماركة الإيطالية العريقة بعد طول غياب تسعى لتقديم طرازين جديدين تماما، منذ معرض جنيف عام 2008 لم تقدم لانشيا من ضمن مجموعة فيات أي سيارة جديدة، وفي معرض جنيف عام 2011 أي بعد ثلاث سنوات ب.. وهى مدة طويلة بين طرازين جديدين! ستقوم لانشيا بعرض طرازين جديدين.




الطراز الأول ليس من لانشيا... والاصح ليس من إيطاليا، إذ ستقوم لانشيا بتقديم سيارة سيدان كبيرة خلفا لطراز تيزس و هي في الواقع نسخة معدلة من كرايسلر 300 سى الجديدة، وذلك بعد تعديل مقدمتها كلياً وإضافة لمسات تصميمية خاصة بلانشيا لتحمل سيارة أمريكية هوية إيطالية، وسيتم على الأرجح وضع اسماً عريقاً على هذه السيدان الجديدة هو اسم "تيما"، والذي حمله في طراز سيدان سابق متفوق في عصره من لانشيا في ثمانينات القرن الماضي، استمر في الإنتاج من عام 1984 وحتى 1994 وبيع منه 358,000 وحدة وهذا ما يعتبر نجاحاً كبيراً للانشيا.








"صورة تخيلية للانشيا تيما "





"لانسيا تيزس اخر انتاجها في 2009 مع 16,000 وحدة مباعة منها فقط"



وسيتوفر في تيما المستقبل محركين، الأول من كرايسلر وتحديداً من عائلةب يتا ستار V6 سعة 3.6 لتر، والثاني ديزل V6 بسعة 3.0 لتر ويولد 230 حصاناً، ويتوقع بأن تشكل نسبة المبيعات 80% ديزل، على أن يتراوح الإنتاج السنوي ما بين 10,000 إلى 15,000 وحدة، وستجري عمليات التصنيع في نفس المصنع الذي ينتج طراز 300C في كندا.




وستكون تيما حاضرة في الأسواق في أواخر العام القادم، بينما سيكون الطراز الثاني الجديد من لانشيا والذي سيمثل الجيل الجديد من طراز Y أو ما يعرف باسم إبسيلون متواجداً في الأسواق مع قدوم فصل الصيف، غير أنه سيختلف عن الجيل الحالي الثلاثي الأبواب حصراً وسيكون خماسي الأبواب حصراً، ليخلف Y وطراز موزا أيضاً الذي سيحال إلى التقاعد على الرغم من نجاحه نسبياً.






"صورة تخيلية لـ Y القادمة"





"لانسيا Y الحالية التي ستستمر في الإنتاج حتى نهاية 2013"





"لانسيا موزا التي ستخرج من الإنتاج كلياً"



وY الجديدة ستتحلى بتصميم مستوحى من شقيقتها الأكبر دلتا، وبمحركات متطورة من فيات، انطلاقاً من الصغير بأسطوانتين0.9 إلى 1.4 مالتي أير و1.3 ديزل، وستتوفر أيضاً علبة سرعات مزدوجة القابض الفاصل (دبرياج) الخاصة بفيات باسم TCT.


وستشكل Y في جيلها الجديد حجر الأساس فى خطة فيات لبيع 300 الف وحدة حتى 2014 ، مع هدف سنوي لمبيعات تبلغ 130,000 وحدة سنوياً من Y، وستنتقل صناعتها من إيطاليا إلى مصانع فيات في بولندا، وستبنى على قاعدة عجلات جديدة ستستخدمها فيات في الجيل الجديد المنتظر أواخر العام القادم من باندا.




من جهة أخرى، ستشهد لانشيا Y الحالية المصير نفسه لبونتو، فبعد أن تم إطلاق جراند بونتو في عام 2005 استمرت بونتو في الأسواق باسم بونتو كلاسيك، وهذا ما سيحدث مع الجيل الحالي من لانشيا Y التي ستخضع لتعديلات طفيفة وستحمل اسم Y كلاسيك حتى نهاية العام 2013.