| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 8 من 8

  1. #1

    الصورة الرمزية ELzanatti

    رقم العضوية : 21114

    تاريخ التسجيل : 05Oct2008

    المشاركات : 220

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6th October city

    السيارة: Accent RB

    السيارة[2]: Koup

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ELzanatti غير متواجد حالياً

    Angry مهزلة مع الدلتا للتأمين - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم,
    انا حبيت اكتب الموضوع دة لأكثر من سبب, اولا يمكن اكون غلطان و ثانيا علشان الناس تتعلم و انا اتعلمت منكم كتير.
    انا رحت مكتب ابو غالي اللي في النزهه علشان اجدد التأمين زي كل سنة, قابلت الأستاذة شرين و قمت بدفع المبلغ و هو 2400 جنية حتث ان سعر السيارة 60000 جنية- دي ثالث سنة مع نفس التأمين-, الناس في المكتب محترمين جدا سواء الأستاذه شرين او الأستلذ هيثم.
    المهم, قالت لي " انا هابعت الفلوس و حضرتك ممكن تيجي تأخذ البوليصة بعد يومين"
    انا" مفيش مشاكل, انا هاجي السبت القادم لاني ساكن في اكتوبر"
    قالت " ماشي"
    المهم رحت السبت اللي بعدة لاقيت الأستاذ هيثم, قعدت معه و قال لي الاتي" بصراحة يا بشمهندس هشام شركة التأمين مش عايزه تجدد لك "
    انا " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!"
    قال " اصل الشركة بتقول انك معدل في السيارة و بتدخل بها سباقات و بتعمل بها حوادث كثيرة"
    قلت" سباقااااااااااات !!!!!!!! , و تعديل اية اللي انا عملة؟؟؟؟, انا جايب الجنوط من التوكيل و السبويلر من التوكيل"
    قال" مش عارف بس دة اللي اعرفة, وعلي العموم انا هطلب منهم معلومات عن سبب الرفض و هبعتلك بكرة فاكس"
    طبعا كان فية كلام اكتر من كدة ...
    تاني يوم بعتلي الفاك و ده كان اللي فية..
    " تعديل بالدائرة الكهربائية و استخدام فلتر سبور مما يوءدي الي زيادة قدرة المحرك"
    و السبب الثاني " كثرة عدد الحوادث"
    انا بأة مركب إية ؟؟؟؟
    1- Grounding kit كنت شاريهة من زميل بالمنتدي
    2- فلتر سبور K&N
    اما الحوادث 4 و ثلاثة منهم ب 250 و الرابعه 1330
    هل دة كلام معقول بقي علشان انا ادخل سباق هغير كابل الارضي !!!!!!!!
    انا عايز اعرف رأيكوا و كمان ممكن اأمن مع شركة اية؟
    اسف علي الاطالة بس انا محروق دمي


  2. #2

    الصورة الرمزية aboeshak

    رقم العضوية : 82695

    تاريخ التسجيل : 04Dec2010

    المشاركات : 20

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: سوبارو

    السيارة[2]: هونداي

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : aboeshak غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الاخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

    فنصيحتي هي البعد عن جميع انواع التأمين إلا ما اجبر عليه الانسان وتوقفت معاملته المشروعة عليه , وإذا استحق بعد ذلك المال المتفق عليه فليس له إلا ما دفعه وعليه التخلص من الباقي ,وأنا اعلم يقينا أن قضية عقود التأمين من القضايا المختلف فيها بين أهل العلم لكن الراجح من أقوالهم هو القول بالتحريم , وإن لم يترجح ذلك عند البعض فأقل أحوالها انها من الشبه التي ينبغي البعد عنها وقد جاء فى البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير ، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (( الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب )) .

    ثم يضاف إلى ذلك أيضا هذا العبث والسرقة والتحايل من الشركات الموجودة في بلادنا على أخذ أموال الناس بالباطل كما في كثير من الحالات , وفي حالات آخرى يكون النصب والتحايل على السرقة من العملاء يسرقون الشركات
    وإليك نص قرار مجمع الفه الاسلامي وهو تابع لرابطة العالم الاسلامي حول قضية التأمين وقد جاء فيه

    التأمين بشتى صوره وأشكاله.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فإن مجمع الفقه الإسلامي قد نظر في موضوع التأمين بأنواعه المختلفة، بعد ما اطلع على كثير مما كتبه العلماء في ذلك، وبعد ما اطلع أيضاً على ما قرره مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في دورته العاشرة المنعقدة بمدينة الرياض بتاريخ 4/4/ 1397هـ من التحريم للتأمين بأنواعه.
    وبعد الدراسة الوافية وتداول الرأي في ذلك، قرر المجلس بالأكثرية: تحريم التأمين بجميع أنواعه سواء كان على النفس، أو البضائع التجارية، أو غير ذلك من الأموال.
    كما قرر مجلس المجمع بالإجماع الموافقة على قرار مجلس هيئة كبار العلماء من جواز التأمين التعاوني بدلاً من التأمين التجاري المحرم، والمنوه عنه آنفاً، وعهد بصياغة القرار إلى لجنة خاصة.

    تقرير اللجنة المكلفة بإعداد قرار مجلس المجمع حول التأمين:
    بناء على قرار مجلس المجمع المتخذ بجلسة الأربعاء 14 شعبان 1398هـ المتضمن تكليف كل من أصحاب الفضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن باز، والشيخ/ محمد محمود الصواف، والشيخ/ محمد بن عبد الله السبيل بصياغة قرار مجلس المجمع حول التأمين بشتى أنواعه وأشكاله.
    وعليه فقد حضرت اللجنة المشار إليها وبعد المداولة أقرت ما يلي:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فإن مجمع الفقه الإسلامي في دورته الأولى المنعقدة في 10 شعبان 1398هـ بمكة المكرمة بمقر رابطة العالم الإسلامي قد نظر في موضوع التأمين بأنواعه المختلفة، بعد ما اطلع على كثير مما كتبه العلماء في ذلك، وبعد ما اطلع أيضاً على ما قرره مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في دورته العاشرة بمدينة الرياض بتاريخ 4/4/ 1397هـ بقراره رقم (55) من التحريم للتأمين التجاري بأنواعه.
    وبعد الدراسة الوافية وتداول الرأي في ذلك قرر مجلس المجمع الفقهي بالإجماع عدا فضيلة الشيخ/ مصطفى الزرقاء تحريم التأمين التجاري بجميع أنواعه سواء كان على النفس، أو البضائع التجارية، أو غير ذلك للأدلة الآتية:
    الأول:
    عقد التأمين التجاري من عقود المعاوضات المالية الاحتمالية المشتملة على الغرر الفاحش، لأن المستأمن لا يستطيع أن يعرف وقت العقد مقدار ما يعطي، أو يأخذ، فقد يدفع قسطاً، أو قسطين، ثم تقع الكارثة فيستحق ما التزم به المؤمِن، وقد لا تقع الكارثة أصلاً، فيدفع جميع الأقساط، ولا يأخذ شيئاً، وكذلك المؤمِن لا يستطيع أن يحدد ما يعطي ويأخذ بالنسبة لكل عقد بمفرده، وقد ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن بيع الغرر.
    الثاني:
    عقد التأمين التجاري ضرب من ضروب المقامرة لما فيه من المخاطرة في معاوضات مالية، ومن الغرم بلا جناية أو تسبب فيها، ومن الغنم بلا مقابل، أو مقابل غير مكافئ، فإن المستأمن قد يدفع قسطاً من التأمين، ثم يقع الحادث، فيغرم المؤمن كل مبلغ التأمين، وقد لا يقع الخطر، ومع ذلك يغنم المؤمن أقساط التأمين بلا مقابل، وإذا استحكمت فيه الجهالة كان قماراً، ودخل في عموم النهي عن الميسر في قوله تعالى: (يآ أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) الآية والتي بعدها.
    الثالث:
    عقد التأمين التجاري يشتمل على ربا الفضل والنسأ، فإن الشركة إذا دفعت للمستأمن، أو لورثته، أو للمستفيد أكثر مما دفعه من النقود لها، فهو ربا فضل، والمؤمن يدفع ذلك للمستأمن بعد مدة، فيكون ربا نسأ، وإذا دفعت الشركة للمستأمن مثل ما دفعه لها يكون ربا نسأ فقط، وكلاهما محرم بالنص والإجماع.
    الرابع:
    عقد التأمين التجاري من الرهان المحرم، لأن كلا منهما فيه جهالة وغرر ومقامرة، ولم يبح الشرع من الرهان إلا ما فيه نصرة للإسلام، وظهور لأعلامه بالحجة والسنان، وقد حصر النبي صلى الله عليه وسلم رخصة الرهان بعوض في ثلاثة بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل" وليس التأمين من ذلك، ولا شبيهاً به فكان محرماً.
    الخامس:
    عقد التأمين التجاري فيه أخذ مال الغير بلا مقابل، وأخذ المال بلا مقابل في عقود المعاوضات التجارية محرم، لدخوله في عموم النهي في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم) .
    السادس:
    في عقد التأمين التجاري الإلزام بما لا يلزم شرعاً، فإن المؤمن لم يحدث الخطر منه، ولم يتسبب في حدوثه، وإنما كان منه مجرد التعاقد مع المستأمن على ضمان الخطر على تقدير وقوعه مقابل مبلغ يدفعه المستأمن له، والمؤمن لم يبذل عملاً للمستأمن فكان حراماً.
    وأما ما استدل به المبيحون للتأمين التجاري مطلقاً، أو في بعض أنواعه فالجواب عنه ما يلي:
    1/ الاستدلال بالاستصلاح غير صحيح، فإن المصالح في الشريعة الإسلامية ثلاثة أقسام: قسم شهد الشرع باعتباره فهو حجة.
    وقسم سكت عنه الشرع فلم يشهد له بإلغاء ولا اعتبار فهو مصلحة مرسلة، وهذا محل اجتهاد المجتهدين.
    والقسم الثالث ما شهد الشرع بإلغائه.
    وعقود التأمين التجاري فيها جهالة وغرر وقمار وربا، فكانت مما شهدت الشريعة بإلغائه لغلبة جانب المفسدة فيه على جانب المصلحة.
    2/ الإباحة الأصلية لا تصلح دليلاً هنا، لأن عقود التأمين التجاري قامت الأدلة على مناقضتها لأدلة الكتاب والسنة. والعمل بالإباحة الأصلية مشروط بعدم الناقل عنها، وقد وجد فبطل الاستدلال بها.
    3/ "الضرورات تبيح المحظورات" لا يصح الاستدلال به هنا، فإن ما أباحه الله من طرق كسب الطيبات أكثر أضعافاً مضاعفة مما حرمه عليهم، فليس هناك ضرورة معتبرة شرعاً تلجئ إلى ما حرمته الشريعة من التأمين.
    4/ لا يصح الاستدلال بالعرف فإن العرف ليس من أدلة تشريع الأحكام، وإنما يبنى عليه في تطبيق الأحكام وفهم المراد من ألفاظ النصوص، ومن عبارات الناس في إيمانهم وتداعيهم وأخبارهم وسائر ما يحتاج إلى تحديد المقصود منه من الأفعال والأقوال، فلا تأثير له فيما تبين أمره وتعين المقصود منه، وقد دلت الأدلة دلالة واضحة على منع التأمين فلا اعتبار به معها.
    5/ الاستدلال بأن عقود التأمين التجاري من عقود المضاربة، أو في معناه غير صحيح، فإن رأس المال في المضاربة لم يخرج عن ملك صاحبه، وما يدفعه المستأمن يخرج بعقد التأمين من ملكه إلى ملك الشركة حسبما يقضي به نظام التأمين، وأن رأس مال المضاربة يستحقه ورثة مالكه عند موته، وفي التأمين قد يستحق الورثة نظاماً مبلغ التأمين، ولو لم يدفع مورثهم إلا قسطاً واحداً، وقد لا يستحقون شيئاً إذا جعل المستفيد سوى المستأمن وورثته، وأن الربح في المضاربة يكون بين الشريكين نسباً مئوية بخلاف التأمين فربح رأس المال وخسارته للشركة، وليس للمستأمن إلا مبلغ التأمين، أو مبلغ غير محدد.
    6/ قياس عقود التأمين على ولاء الموالاة عند من يقول به غير صحيح، فإنه قياس مع الفارق، ومن الفروق بينهما أن عقود التأمين هدفها الربح المادي المشوب بالغرر وبالقمار وفاحش الجهالة، بخلاف عقد ولاء الموالاة، فالقصد الأول فيه التآخي في الإسلام والتناصر، والتعاون في الشدة والرخاء وسائر الأحوال، وما يكون من كسب مادي، فالقصد إليه بالتبع.
    7/ قياس عقد التأمين التجاري على الوعد الملزم عند من يقول به لا يصح، لأنه قياس مع الفارق ومن الفروق، أن الوعد بقرض، أو إعارة، أو تحمل خسارة مثلاً من باب المعروف المحض، فكان الوفاء به واجباً، أو من مكارم الأخلاق بخلاف عقود التأمين، فإنها معاوضة تجارية باعثها الربح المادي، فلا يغتفر فيها ما يغتفر في التبرعات من الجهالة والغرر.
    8/ قياس عقود التأمين التجاري على ضمان المجهول، وضمان ما لم يجب قياس غير صحيح لأنه قياس مع الفارق أيضاً، ومن الفروق أن الضمان نوع من التبرع يقصد به الإحسان المحض بخلاف التأمين، فإنه عقد معاوضة تجارية يقصد منها أولاً الكسب المادي، فإن ترتب عليه معروف، فهو تابع غير مقصود إليه، والأحكام يراعى فيها الأصل لا التابع ما دام تابعاً غير مقصود إليه.
    9/ قياس عقود التأمين التجاري على ضمان خطر الطريق لا يصح فإنه قياس مع الفارق كما سبق في الدليل قبله.
    10/ قياس عقود التأمين التجاري على نظام التقاعد غير صحيح، فإنه قياس مع الفارق أيضاً، لأن ما يعطى من التقاعد حق التزم به ولي الأمر باعتباره مسئولاً عن رعيته، وراعى في صرفه ما قام به الموظف من خدمة الأمة، ووضع له نظاماً راعى فيه مصلحة أقرب الناس إلى الموظف، ونظر إلى مظنة الحاجة فيهم، فليس نظام التقاعد من باب المعاوضات المالية بين الدولة وموظفيها، وعلى هذا لا شبه بينه وبين التأمين الذي هو من عقود المعاوضات المالية التجارية التي يقصد بها استغلال الشركات للمستأمنين، والكسب من ورائهم بطرق غير مشروعة. لأن ما يعطى في حالة التقاعد يعتبر حقاً التزم به من حكومات مسئولة عن رعيتها، وتصرفها لمن قام بخدمة الأمة كفاء لمعروفه، وتعاوناً معه جزاء تعاونه ببدنه، وفكره وقطع الكثير من فراغه في سبيل النهوض معها بالأمة.
    11/ قياس نظام التأمين التجاري وعقوده على نظام العاقلة لا يصح، فإنه قياس مع الفارق، ومن الفروق أن الأصل في تحمل العاقلة لدية الخطأ وشبه العمد ما بينها وبين القاتل خطأ، أو شبه العمد من الرحم والقرابة التي تدعو إلى النصرة والتواصل والتعاون وإسداء المعروف، ولو دون مقابل، وعقود التأمين التجارية استغلالية تقوم على معاوضات مالية محضة لا تمت إلى عاطفة الإحسان، وبواعث المعروف بصلة.
    12/ قياس عقود التأمين التجاري على عقود الحراسة غير صحيح، لأنه قياس مع الفارق أيضاً. ومن الفروق أن الأمان ليس محلاً للعقد في المسألتين، وإنما محله في التأمين الأقساط ومبلغ التأمين، وفي الحراسة الأجرة وعمل الحارس، أما الأمان فغاية ونتيجة، وإلا لما استحق الحارس الأجرة عند ضياع المحروس.
    13/ قياس التأمين على الإيداع لا يصح لأنه قياس مع الفارق أيضاً، فإن الأجرة في الإيداع عوض عن قيام الأمين بحفظ شيء في حوزته يحوطه بخلاف التأمين، فإن ما يدفعه المستأمن لا يقابله عمل من المؤمن، ويعود إلى المستأمن بمنفعة إنما هو ضمان الأمن والطمأنينة، وشرط العوض عن الضمان لا يصح، بل هو مفسد للعقد وإن جعل مبلغ التأمين في مقابلة الأقساط كان معاوضة تجارية جعل فيها مبلغ التأمين، أو زمنه ، فاختلف في عقد الإيداع بأجر.
    14/ قياس التأمين على ما عرف بقضية تجار البز مع الحاكة لا يصح. والفرق بينهما أن المقيس عليه من التأمين التعاوني، وهو تعاون محض والمقيس تأمين تجاري وهو معاوضات تجارية فلا يصح القياس.


  3. #3

    الصورة الرمزية ELzanatti

    رقم العضوية : 21114

    تاريخ التسجيل : 05Oct2008

    المشاركات : 220

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6th October city

    السيارة: Accent RB

    السيارة[2]: Koup

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ELzanatti غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    1000 شكر يا باشا, دي معلومة مكنتش اعرفها


  4. #4

    الصورة الرمزية hossam20102010

    رقم العضوية : 84740

    تاريخ التسجيل : 02Jan2011

    المشاركات : 349

    النوع : ذكر

    الاقامة : alex

    السيارة: لانسر

    السيارة[2]: لانسر

    الحالة : hossam20102010 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا اسمع ان كونتاكت شركة كويسة


  5. #5

    الصورة الرمزية Frozen_Pain

    رقم العضوية : 61245

    تاريخ التسجيل : 07Feb2010

    المشاركات : 1,158

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6th of October

    السيارة: ربنا يكرم إن شاء الله

    السيارة[2]: Loading

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Frozen_Pain غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شركة aig شركة كويسة جدا

    لو تحب ابقى اسالك فيها،، بس ابقى ادينى البيانات كلها كاملة

    ربي
    هُم يقولون بأن حُلمِي مُستحيل و أنـــآ أصُبح و أمسى موقن بـأنك على کُل شيءٍ قدِير


  6. #6

    الصورة الرمزية A.Saad

    رقم العضوية : 25216

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 14,019

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram & My mobile phone

    السيارة: New Accent 08

    السيارة[2]: Picanto 09

    دراجة بخارية: no

    الحالة : A.Saad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شوف رويال فى وسط البلد
    ولو نويت عليها قولى
    موضوع الحوادث عندك مش كتير
    لانهم اقل من القسط اللى انت دفعته
    يعنى الشركة كسبانة منك
    وعلى فكرة لو فعلا بتدخل سباقات يبقى تطلب تعدل الوثيقة مقابل قسط اضافى
    لان لا قدر الله لو حصل حادث فى السباق هتبقى مش مغطيه تامينيا

    A.Saad


  7. #7

    الصورة الرمزية ELzanatti

    رقم العضوية : 21114

    تاريخ التسجيل : 05Oct2008

    المشاركات : 220

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6th October city

    السيارة: Accent RB

    السيارة[2]: Koup

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ELzanatti غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا متشكر جدا لتعاونكم,
    انا غالبا هجدد مع رويال خاصتا ان الشركة اللي بشتغل فيها مأمنة علي عربيتها فيها.
    و بالنسبة للسباقات :)
    انا مش عندي وقت ولا ممكن اهين عربيتي في سباق :) انا مش قصدي حاجة بس الفكرة اني محسوك.
    كدة كدة الشركة كسبانة بس المشكلة بالنسبة لاي شركة تأمين ان السيارة قيمتها التأمينية بتقل و قطع الغيار لأ, زيها زي موديل 2011.


  8. #8

    الصورة الرمزية khalid_adel

    رقم العضوية : 237

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 3,121

    النوع : ذكر

    الاقامة : الهرم

    السيارة: ISA Impreza STI :D

    السيارة[2]: Alfa Romeo 147

    دراجة بخارية: no

    الحالة : khalid_adel غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بغض النظر عن الرأي الديني (انا مقدرش افتي فيه) بس للاسف عربيه زي السوبارو والعربيات الاوروبي
    دول بعد الشر بتبقى حوادثهم سيئة ومكلفه جدا جدا جدا ومحدش مننا يقدر يدفعهم (انا مره سيبت العربيه شهر عند التوكيل لان مكانش معايا ومستني حد يسلفني وارد الدين لما شركه التامين تعوضني)
    وبالنسبه لشركه الدلتا قولوهم ده واحد معاه سوبارو (اللي هو انا )عمل حدثتين اول واحده ب 11 جنيه ودفعولي 9 من شركه التامين
    وتاني حادثه في تاني سنه كانت ب 13 الف جنيه ودفعولي 8 (لما كانو بيقفلو واتخرب بيتهم) وقولت الحمد لله على كل حال
    مش الدلتا يقولو 1200 جنيه انا مش عايز اغلط الصراحه

    But I still appreciate and love SubarU

    وربنا يبارك في الالفا
    [sor2]http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/217691_10150559801360004_668230003_17753507_441032 6_n.jpg[/sor2]



 

المواضيع المتشابهه

  1. مصر ريحة فى سكت النهاية مهزلة بجد مهزلة
    بواسطة tamertamer في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 94
    آخر مشاركة: 03-04-2012, 01:15 PM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-09-2009, 03:05 AM
  3. شركه الدلتا للتأمين
    بواسطة micromoud في المنتدى ساحة المرور وموضوعات التأمين في مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-08-2009, 02:00 PM
  4. صورة من وثيقة تأمين شركة الدلتا للتأمين
    بواسطة elpasha009 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-06-2008, 11:23 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2