| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 10 من 66

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    الحكم في الايات ليس حكم سياسي للدولة
    الايات الثلاثة نزلت في اهل الكتاب
    والحكم بما انزل الله هو الاقرار بالتوحيد

    دعك من تفاسير تنظيم الجهاد وعمر عبد الرحمن وارجع لتفسير سلف الامة الصالح اذا كنت سلفيا

    أولا الحمدلله أنا سلفى وأعتز بذلك ..

    ثانيا : قبل أن تأخذ عنى فكرة معينة (( مثل القول بأنى أنتهج تفاسير تنظيم الجهاد )) إسألنى أولا عما أعلمه مما كتبته آنفا قبل أن تحكم علىّ بأى حكم

    ثالثا : إقرأ التالى بعناية :
    (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)

    عند جمهور اهل العلم قاعدة تقول .. العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .. بمعنى ان الاية
    أو الحديث لا يقتصر حكمهما على سببيهما بل يتعداه الى عموم اللفظ مما يحتمله اللفظ وعليه
    فإن هذه الاية لا يختص بها اليهود الذين انزلت فيهم الاية بل يتعداه الى النصارى والمسلمين
    وغيرهم وهذا الذي عليه جمهور اهل العلم ..

    ومما يؤكد انها للعموم ورود لفظة ((من)) الشرطية قال شيخ الاسلام (وصيغة ((من)) الشرطية من
    أبلغ صيغ العموم)(الجواب الصحيح 1/198)
    قال ابوحيان الأندلسي عند اية الحكم (ظاهر هذا العموم فيشمل هذه الامة وغيرهم ممن كان قبلهم
    وان كان الظاهر انه في سياق خطاب اليهود والى انه عامة في اليهود وغيرهم ذهب ابن مسعود
    وابراهيم وعطاء وجماعة)(البحر المحيط 3/492)
    وقال القرطبي وهو غير صاحب التفسير (... فيشاركهم في حكمها من يشاركهم في سبب نزولها)(المفهم 5/117)

    بل إن حذيفة رضي الله عنه قد أنكر على من ظن اختصاص قوله تعالى : ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)) ببني إسرائيل ، فقال رضي الله عنه : نعم الإخوة لكم بنو إسرائيل إن كانت لكم كل حُلْوة ولهم كل مُرَّة ، ولتسلُكُنَّ طريقَهم قِدَى الشِّراك . (تفسير الطبري : 10 / 348) . وقال الحسن : نزلت في اليهود ، وهي علينا واجبةٌ . وقال إبراهيم النخعي : نزلت في بني إسرائيل ، ورضي لكم بها . (تفسير الطبري : 10/357)

    ومع كل ذلك ، لو كان هذا الحكم خاصًا ببني إسرائيل فإن الآيات الأخرى في إفراد الله بالحكم والتشريع تؤكد عمومه لمن عداهم ممن فعل فعلهم . والأحاديث الناهية عن التشبه بأهل الكتاب تقتضي انطباق هذا الحكم لمن تشبه بهم في ذاك الفعل .

    وهدانى الله وإياك والمسلمين الى العمل بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وبفهم سلف الأمة رضى الله عنهم

    https://t.me/pump_upp


  2. #2

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m3_dolphen مشاهدة المشاركة

    أولا الحمدلله أنا سلفى وأعتز بذلك ..

    ثانيا : قبل أن تأخذ عنى فكرة معينة (( مثل القول بأنى أنتهج تفاسير تنظيم الجهاد )) إسألنى أولا عما أعلمه مما كتبته آنفا قبل أن تحكم علىّ بأى حكم

    ثالثا : إقرأ التالى بعناية :
    (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)

    عند جمهور اهل العلم قاعدة تقول .. العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .. بمعنى ان الاية
    أو الحديث لا يقتصر حكمهما على سببيهما بل يتعداه الى عموم اللفظ مما يحتمله اللفظ وعليه
    فإن هذه الاية لا يختص بها اليهود الذين انزلت فيهم الاية بل يتعداه الى النصارى والمسلمين
    وغيرهم وهذا الذي عليه جمهور اهل العلم ..

    ومما يؤكد انها للعموم ورود لفظة ((من)) الشرطية قال شيخ الاسلام (وصيغة ((من)) الشرطية من
    أبلغ صيغ العموم)(الجواب الصحيح 1/198)
    قال ابوحيان الأندلسي عند اية الحكم (ظاهر هذا العموم فيشمل هذه الامة وغيرهم ممن كان قبلهم
    وان كان الظاهر انه في سياق خطاب اليهود والى انه عامة في اليهود وغيرهم ذهب ابن مسعود
    وابراهيم وعطاء وجماعة)(البحر المحيط 3/492)
    وقال القرطبي وهو غير صاحب التفسير (... فيشاركهم في حكمها من يشاركهم في سبب نزولها)(المفهم 5/117)

    بل إن حذيفة رضي الله عنه قد أنكر على من ظن اختصاص قوله تعالى : ((وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)) ببني إسرائيل ، فقال رضي الله عنه : نعم الإخوة لكم بنو إسرائيل إن كانت لكم كل حُلْوة ولهم كل مُرَّة ، ولتسلُكُنَّ طريقَهم قِدَى الشِّراك . (تفسير الطبري : 10 / 348) . وقال الحسن : نزلت في اليهود ، وهي علينا واجبةٌ . وقال إبراهيم النخعي : نزلت في بني إسرائيل ، ورضي لكم بها . (تفسير الطبري : 10/357)

    ومع كل ذلك ، لو كان هذا الحكم خاصًا ببني إسرائيل فإن الآيات الأخرى في إفراد الله بالحكم والتشريع تؤكد عمومه لمن عداهم ممن فعل فعلهم . والأحاديث الناهية عن التشبه بأهل الكتاب تقتضي انطباق هذا الحكم لمن تشبه بهم في ذاك الفعل .

    وهدانى الله وإياك والمسلمين الى العمل بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وبفهم سلف الأمة رضى الله عنهم
    معك في كل ما قلته ولكن يظل المعنى ايضا في العموم ان
    الحكم في الايات ليس حكم سياسي للدولة
    الحكم بما انزل الله هو الاقرار بالتوحيد
    لايغير ما ذكرته شئ
    وانا لم اتهمك بشئ مما ذكرت ولكن المعنى التفسيري لما ذكرته انت هو تفسير تنظيم الجهاد وليس تفسير السلف فاقتضى التنويه

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  3. #3

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SkyBird مشاهدة المشاركة
    معك في كل ما قلته ولكن يظل المعنى ايضا في العموم ان
    الحكم في الايات ليس حكم سياسي للدولة
    الحكم بما انزل الله هو الاقرار بالتوحيد

    ياأخى فى الله ما دليلك على ذلك ... هل قرأت سبب نزول الآيه ؟

    (سبب نزول الاية)

    اختلف المفسرون في سبب نزول هذه الاية والتي قبلها من الايات على قولين :

    الاول : يأخذ بحديث البراء بن عازب قال (مر على النبي صلى الله عليه وسلم بيهودي
    محمما مجلودا , فدعاهم صلى الله عليه وسلم فقال : اهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم؟
    قالوا : نعم .. فدعا رجلا من علمائهم , فقال : انشدك بالله الذي انزل التوراة على موسى
    اهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم ؟
    قال : لا ولولا انك نشدتني بهذا لم اخبرك , نجده الرجم ولكن كثر في اشرافنا فكنا اذا اخذنا
    الشريف تركناه واذا اخذنا الضعيف اقمنا عليه الحد , قلنا : فلنجتمع على شيء نقيمه على
    الشريف والوضيع فجعلنا التحميم والجلد مكان الرجم ..
    فقال صلى الله عليه وسلم (اللهم اني اول من احيا امرك اذ اماتوه) فأمر به فرجم ..
    فأنزل الله الايات .. وهذا الحديث رواه مسلم في كتاب الحدود وقريب منه حديث ابن عمر في
    الصحيحين ..

    الثاني : استدلوا بأثر ابن عباس انه قال في الايات (انزلها الله في الطائفتين من اليهود
    وكانت احداهما قد قهرت الاخرى في الجاهلية حتى ارتضوا واصطلحوا على ان كل قتيل
    قتلته العزيزة من الذليلة فديته خمسون وسقا .. الى ان قال .. فأنزل الله (ياأيها الرسول لا
    يحزنك الذين يسارعون في الكفر) الى قوله (فأولئك هم الفاسقون) رواه الامام احمد وصححه
    العلامة احمد شاكر والالباني رحمهم الله ..

    ولا تعارض بينهما لانه قد يكون لأمر النزول سببان ولا مانع لاسيما اذا صحت الرواية ..

    قال ابن كثير (وقد يكون اجتمع هذان السببان في وقت واحد فنزلت هذه الاية في ذلك
    كله والله اعلم)(التفسير 3/119)



    لايغير ما ذكرته شئ
    وانا لم اتهمك بشئ مما ذكرت ولكن المعنى التفسيري لما ذكرته انت هو تفسير تنظيم الجهاد وليس تفسير السلف فاقتضى التنويه

    انت قلت لى .. وارجع لتفسير سلف الامة الصالح اذا كنت سلفيا ... معنى كلامك انى فسرت الايه بتفسير غير تفسير السلف الصالح غير أنى أساسا لم اتطرق للتفسير الآية أنت الذى فسرتها ثم اتهمتنى بإتباع تفسير تنظيم الجهاد وكان الأولى بك أن تسألنى ما الذى أعنيه ولكنك تسرعت فى ردك .. غفر الله لى ولك وللمسلمين

    https://t.me/pump_upp



 

المواضيع المتشابهه

  1. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  2. """"""""ارقى مايتعلمه الانسان فى الحياه""""""""
    بواسطة dr_seaf في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-01-2009, 07:09 AM
  3. الحكومة بتفلس""""تخفيض حوافز الاطباء """خلوها تخرب""
    بواسطة pharonicking في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-01-2009, 12:10 AM
  4. الحقنى يا استاذ سبعاوى """"""""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة ahmed161075x في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-01-2009, 10:19 AM
  5. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2