النتيجة واحدة ... الجامع مدفون فيه شخص ..لا طبعا يصلى فيه و لا تصلى للقبر و لا تدعوه و لاكن تلتزم بالسنة فى هذه الامور حتى يجعل الله من هذا الامر مخرج طيب.
و الفارق عظيم بين بناء مسجد على قبر او دفن ميت فى مسجد و توسعة مسجد و احتواءه القبر
الحالة الاولى هى لتعظيم الميت ثم يدعى من دون الله و الحالة الثانية اقتدت لها الحاجة و لم يؤخذ الحظر منها
و استدلال الشيخ عفا الله عنه عليه مأخذ كتير فكيف يعطى مثلا بالمسجد النبوى والجميع يعرف ان الرسول عليه الصلاة و السلام دفن فى بيته فى غرفة عائشة رضى الله عنها و معروف انه عليه الصلاة و السلام لم يكن يسكن فى المسجد بل كان كان بيته ملاصق للمسجد
نسأل الله ان يعفوا عن الشيخ الشعراوى , و معلوم ان الرسول عليه الصلاة و السلام دفن فى بيته ثم استاذن ابو بكر و عمر رضى الله عنهما للدفن مع الرسول.
القبر تم ضمه للمسجد فى التوسعة و مع ذلك فى كان الشيخ الالبانى رحمه الله ينصح بعزل القبر الرسول عليه الصلاة و السلام عن المسجد و طبعا مش عن طريق ازاحت القبر و لاكن بأن يكون المسجد حول القبر و لا يحتويه
و فى الاية الكريمة بيان للخطأ استدلال الشيخ عفا الله عنه
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴿يوسف: ١٠٠﴾
هذه الاية ايضا لم بنكرها الله عز و جل فى السورة الكريمة سجود ابوى يوسف عليه السلام له , فهل هذا يجيز السجود لاحد !! من طريقة اسدلال الشيخ الشعراوى عفا الله عنه يبقى ليس فيه شىء و لا يخفى على احد السجود لغير الله من الكفر و العياذ بالله
و الاحاديث الصحيحة واضحة و صريحة
اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ، ولا تتخذوها قبورا .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1187
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
و فى الحديث ده الحث على صلاة النوافل فى المنزل وليس الفروض لعموم الاحاديث فيها ان تكون فى المساجد
لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها
الراوي: أبو مرثد الغنوي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 972
خلاصة حكم المحدث: صحيح
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، قبل أن يموت بخمس ، وهو يقول " إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل . فإن الله تعالى قد اتخذني خليلا ، كما اتخذ إبراهيم خليلا . ولو كنت متخذ من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا . ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد . ألا فلا تتخذوا القبور مساجد . إني أنهاكم عن ذلك " .
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 532
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 320
خلاصة حكم المحدث: حسن
إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء والذين يتخذون القبور مساجد
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: الجواب الكافي - الصفحة أو الرقم: 101
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه : ( لعن الله اليهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . قالت عائشة : لولا ذلك لأبرز قبره ، خشي أن يتخذ مسجدا .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4441
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر للاحاديث ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ط.ط¯ظٹط«ظٹط©
السؤال هنا لماذا لا يكون الرد فى هذه الامور بالدليل كما بينت و لاكن هكذا من يتخلف و يجهل السنة ان لم يجد دليل كلم الناس بالعواطف
اهل السنة يتكلمون بقال الله و قال الرسول فأين هذا الان من من يقولوا بالتصوف و غيره
المفروض بقى انا أقعد أدور و أبص فى تاريخ المسجد و أشوف ده إتدفن ليه و إزاى و عمته مين .. و اقول يا إبن اللذينة إنت إندفنت هنا عشان خاطر يبقى ليك شأن عظيم و الناس بتتبرك ليك ..
انا شايف إن الموضوع أقل بكتير إننا نفكر فيه أو نقعد نتخانق عليه ...
مسجد صلى فيه لربنا حتى لو كان مين مدفون فيه أنا مالى!!
المفضلات