رقم العضوية : 3914
تاريخ التسجيل : 31Dec2007
المشاركات : 9,343
النوع : ذكر
الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى
السيارة: فيرنا 2007
السيارة[2]: سيراتو 2011
دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه
الحالة :
رقم العضوية : 37214
تاريخ التسجيل : 04Apr2009
المشاركات : 1,455
النوع : ذكر
الاقامة : الكويت
السيارة: BMW 325 2004
السيارة[2]: BMW 528 1998
دراجة بخارية: suzuki gsxr 2008
الحالة :
رقم العضوية : 3914
تاريخ التسجيل : 31Dec2007
المشاركات : 9,343
النوع : ذكر
الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى
السيارة: فيرنا 2007
السيارة[2]: سيراتو 2011
دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه
الحالة :
لآ طبعا
لكن لو واحد معندوش ضمير حكم الشرع
ح يوظف الشرع على هواه .... زي ما بنشوف في الدول العربية
...
لكن لو واحد عنده ضمير ..... حتى لو حكم قانون وضعي عادل .... ح تلاقيه تدريجيا بيقترب من الشرع....3 لأن ده هو الفطرة .... الدين بيدعو للفضيلة اللي هيا فطرة الناس .... وده اللي الناس شايفاه في اوروبا .... بيقولو هما خدو جوهر الدين بتاعنا وبيعملو بيه ..... الصدق الامانة الاخلاص التفاني حب الغير الاحسان للجار احترام الكبير العطف على الصغير اتقان العمل .... الخ الخ
لكن الواقع انهم بيحكمو بضمير وبشكل عادل ...... وهو ما يدعو اليه الشرع
طبعا ده فيما يختص بالمعاملات .... مش كل تعاليم الدين طبعا
لكن احنا عندنا اول ما نقول دين ..... يتكلمو عن العبادات ..... وبس ....
العبادات شيء مهم جدا في الدين وهي تنظم العلاقة بين المسلم وربه
لكن فيما يختص بالعلاقة بين الناس وبعضهم ...... دي بقى محدش بيجيب سيرتها الا من رحم ربي
وده اللي عمل فجوه بين الناس
تلاقي الناس في الجامع زي الفل
وبره الجامع يحدث بينهم مشاكل لا تعد ولا تحصي
طبعا انا مش بأعمم .... لكن باتكلم على الغالب
ربنا يهدينا جميعا للصواب
يظن الناس بي خيرا وإني ... لأشقى الناس إن لم ترض عني
ومالي حيــلة إلا رجــائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني
محاسب / احمد ابراهيم
رقم العضوية : 33238
تاريخ التسجيل : 17Feb2009
المشاركات : 363
النوع : ذكر
الاقامة : الغردقه--المانيا
السيارة: Jac B15 Class 2011
السيارة[2]: Mazda 3 2008
دراجة بخارية: No
الحالة :
اسمحلى ان اضيف على كلام حضرتك هذه القصة لعلها تضيف شيئا
يحكى أن أحد الحكماء خرج مع ابنه خارج المدينة ليعرفه على تضاريس الحياة في جو نقي .. بعيد عن صخب المدينةوهمومها
سلك الاثنان وادياً عميقاً تحيط به جبال شاهقة .. وأثناء سيرهما ..
تعثر الطفل في مشيته .. سقط على ركبته.. صرخ الطفل على إثرها بصوتِ مرتفع تعبيراً عن ألمه : آآآآه
فإذا به يسمع من أقصى الوادي من يشاطره الألم بصوت مماثل :آآآآه
نسي الطفل الألم وسارع في دهشةٍ سائلاً مصدر الصوت : ومن أنت؟؟
فإذا الجواب يرد عليه سؤاله : ومن أنت ؟؟
انزعج الطفل من هذا التحدي بالسؤال فرد عليه مؤكداً .. : بل أنا أسألك من أنت ؟
ومرة أخرى لا يكون الرد إلابنفس الجفاء والحدة : بل أنا أسألك من أنت؟
فقد الطفل صوابه بعد أن استثارته المجابهة في الخطاب .. فصاح غاضباً :"أنت جبان" !!
فهل كان الجزاء إلا من جنس العمل ..وبنفس القوة يجيء الرد: أنت جبان !
أدرك الصغير عندها أنه بحاجة لأن يتعلم فصلاً جديداً في الحياة من أبيه الحكيم , الذي وقف بجانبه دون أن يتدخل في المشهد الذي كان من إخراج ابنه
قبل أن يتمادى في تقاذف الشتائم تملك الابن أعصابه وترك المجال لأبيه لإدارة الموقف حتى يتفرغ هو لفهم هذا الدرس
تعامل _الأب كعادته _ بحكمة مع الحدث .. وطلب من ولده أن ينتبه للجواب هذه المرة ..
وصاح في الوادي
" إني أحترمك "
كان الجواب من جنس العمل أيضاً .. فجاءبنفس نغمة الوقار
" إني أحترمك " ..
عجب الشاب من تغير لهجة المجيب ..
ولكن الأب أكمل المساجلة قائلاً
" كم أنت رائع "
فلم يقلّ الرد عن تلك العبارة الراقية : كم أنت رائع
ذهل الطفل مما سمع ولكن لم يفهم سر التحول في الجواب ولذا صمت بعمق لينتظر تفسيراً من أبيه لهذه التجربة الفيزيائية
علق الحكيم على الواقعة بهذه الحكمة
أي بني ..نحن نسمي هذه الظاهرة الطبيعية في عالم الفيزياء صدى ..
لكنها في الواقع هي الحياة بعينها .. إن الحياة لا تعطيك إلا بقدر ما تعطيها ..
ولا تحرمك إلا بمقدار ما تحرم نفسك منها الحياة مرآةأعمالك وصدى أقوالك
إذا أردت أن يحبك أحد فأحب غيرك ..
وإذا أردت أن يوقرك أحد فوقر غيرك ..
إذا أردت أن يرحمك أحد فارحم غيرك ..
وإذا أردت أن يسترك أحد فاستر غيرك ..
إذا أردت الناس أن يساعدوك فساعد غيرك ..
وإذا أردت الناس أن يستمعوا إليك ليفهموك فاستمع إليهم لتفهمهم أولاً
لا تتوقع من الناس أن يصبروا عليك إلا إذا صبرت عليهم ابتداء
أي بني .. هذه سنة الله التي تنطبق على شتى مجالات الحياة
وهذا ناموس الكون الذي تجده في كافة تضاريس الحياة
إنه صدى الحياة
.. ستجد ما قدمت وستحصد مازرعت
لو كانت الدنيا ذهبا يفنى..والآخرة خزفا يبقى لكان الحرص على الآخرة أولى.فما بالك والدنيا خزف يفنى والآخرة ذهب يبقى.
المفضلات