عايز رأيك يا شيخ في المحاضرة دي بعد اذنك
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=FAkmTZB-V5g&feature=related[/youtube]
عرض للطباعة
عايز رأيك يا شيخ في المحاضرة دي بعد اذنك
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=FAkmTZB-V5g&feature=related[/youtube]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم AngelicCore
أعتذر عن التأخير في الرد نظرا لأنقطاع النت وكنت أقوم بالتصفح من المحمول ولا أستطيع سماع
الملف الفيديو
أخي الكريم , استمعت تقريبا لنصف هذه المحاضرة ( حتى الدقيقة 40 )
والأفضل أن يرجع لعلماء السنة فيما ذكره الأخ المحاضر جزاه الله خيرا , وما سأذكره من رأيي
فيها هو رأي شخصي
1- تحدث الأخ الفاضل عن حدود الإختلاط بين الجنسين , وذكر كلاما جميلا عن غض البصر وتجنب
المصافحة وتجنب المزاحمة وتجنب الخلوة وتجنب مواطن الشبهات وعدم الخوض في فاحش الكلام
أو بذيء الكلام وعدم الحديث فيما لاينفع وهذا كلام طيب
2- قال أننا لانقبل كلامه إلا بدليل وأن الذي لا يطالب بالدليل هو الحبيب صلى الله عليه وسلم لأنه
المشرع , ثم الخلفاء الراشدون الأربعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي
ثم ذكر حديثا عن الفضل بن عباس رضي الله عنهما أنه كان في الحج مع النبي صلى الله عليه
وسلم أن الفضل كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه
فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى
الشق الآخر
ثم قال المحاضر يعنى ما قلهاش روحي اتنقبي ,
وما أعلمه أن هذا استدلال غير صحيح , لأن المرأة كانت محرمة , والمحرمة لاتنتقب لقول النبي
صلى الله عليه وسلم قال المحرمة لاتنتقب ولا تلبس القفازين
فكما ترى أخي هذا استدلال بدليل لاتقوم به حجة
فالقضية ليست في الدليل ولكن في صحة الإستدلال به
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
ما شاء الله يا شيخ خالد الموضوع مكسر الدنيا : )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأفاضل والأخوات المحترمات
إليكم بعض الفوائد المتعلقة بالموضوع أردت أن أضيفها لكي تكتمل الفائدة
1 - عند المشاركة في أي موضوع , ألا نكثر في الكلام , وأن يكون الحديث في صلب الموضوع ,
لكي نحافظ على أوقاتنا
2 - أختي المحترمة الفاضلة , لاتضعي في الصورة الرمزية الخاصة بك , صورة مثلا لفتاة متبرجة
أو ما شابه ذلك , فيطمع الذي في قلبه مرض , وابتعدي عن استخدام الأسماء الرمزية التي تحمل
صفات غير مقبولة أو تحمل أسماء غربية قد يظن من يقرأها أن صاحبة هذا الإسم تشبه هذه
الشخصية ,,,, حتى لاتكونين سبب في فتنة الرجال
فالحبيب صلى الله عليه وسلم يقول ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء
3 - عدم الإكثار من إنشاء مواضيع جديدة , قليلة أو عديمة النفع للزملاء , مع الإسهاب في النقول
المدرجة بهذه الموضوعات
فهذه المواضيع تصفحها فيه مضيعة للوقت , وتؤدي إلى إغراق المنتدي بمواضيع تتسبب في ابتعاد
الكثير عن تصفح منتدانا الحبيب
3 - أخيرا , كلّ منا سيسأل عن الوقت ,
ولن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه
فاجعل نيتك أخي الكريم , أختي الكريمة , عند الدخول للمنتدى هي :
- النصح لكل مسلم ومسلمه
- تعلم أو تعليم شيئا تنفع به الأمة
- وليس رغبة في ثناء الأعضاء عليك
هيا بنا , (وأبدأ بنفسي ) نصحح نيتنا , فيكون الوقت الذي نقضية في المنتدى في ميزان حسناتنا
بمشيئة الله تعالى
[mark=#ba0404]وصل اللهم وسلم على من علمنا أن الأعمال بالنيات وأن لكل امريء مانوى[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد بمناسبة كلامنا بالأمس على النية
فقد كنت بالأمس في الدار وكان موضوع الدرس عن النية
فكان مما قلت , بفضل الله سبحانه وتعالى
أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى
قال عنه الإمام الشافعي رحمه الله هذا الحديث 1/3 الإسلام , ويدخل في 70 بابا من أبواب الفقه
وقال عنه الإمام أحمد رحمه الله أن أصول الدين في أحاديث ثلاثة :
- حديث إنما الأعمال بالنيات ,
- حديث من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ,
- وحديث الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه
وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام
- وأهمية النية أنها تفرق العبادات عن العادات مث غسل الجنابة ( عبادة) والغسل العادي لترطيب
البدن ( عادة )
وتفرق العبادات عن بعضها , مثل صلاة الفريضة وصلاة النافلة
وبصلاح النيات تتحول العادات إلى عبادات
وضابط النية هو أن تقصد بعملك امتثال أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
وبالنية الصالحة تبلغ منازل الأبرار
كما في حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع من غزوة تبوك ، فدنا من المدينة ،
فقال : ( إن بالمدينة أقواما ، ما سرتم مسيرا ، ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم ) . قالوا : يا
رسول الله ، وهم بالمدينة ؟ قال : ( وهم بالمدينة ، حبسهم العذر )
وحديث إنما الدنيا لأربعة نفر ؛ عبد رزقه الله مالا و علما فهو يتقي فيه ربه ، و يصل فيه رحمه
و يعلم لله فيه حقا ، فهذا بأفضل المنازل ، و عبد رزقه الله علما ، و لم يرزقه مالا ، فهو صادق
النية ، يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان ، فهو بنيته ، فأجرهما سواء و عبد رزقه الله
مالا ، و لم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ، و لا يتقي فيه ربه ، و لا يصل فيه رحمه ، و
لا يعلم لله فيه حقا ، فهذا بأخبث المنازل ، و عبد لم يرزقه الله مالا و لا علما فهو يقول : لو أن
لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته ، فوزرهما سواء ) مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر :
رجل آتاه الله مالا و علما فهو يعمل بعلمه في ماله ؛ ينفقه في حقه ، و رجل آتاه الله علما و لم
يؤته مالا و هو يقول : لو كان لي مثل هذا عملت فيه بمثل الذي يعمل فهما في الأجر سواء ، و
رجل آتاه الله مالا و لم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه ، و رجل لم يؤته الله
مالا و لا علما ، و هو يقول : لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله :
فهما في الوزر سواء
اللهم ارزقنا النية الصالحة
ربنا يحفظ المخلصين للدين