| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 26

  1. #11

    الصورة الرمزية alaasaid

    رقم العضوية : 12704

    تاريخ التسجيل : 11Jun2008

    المشاركات : 1,175

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة الشروق

    السيارة: ربنا يفرجها

    السيارة[2]: دايو لانوس 2008

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : alaasaid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kareemz مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خيرا عشان الفتوى مش بتظهر عندى , ممكن تنسخهم هنا و بارك الله فيك

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

    علاء سعيد


  2. #12

    الصورة الرمزية smsm_cato

    رقم العضوية : 18775

    تاريخ التسجيل : 12Sep2008

    المشاركات : 1,548

    النوع : ذكر

    الاقامة : الشرقية

    السيارة: سوزوكى فان 2015

    السيارة[2]: 128 3p - فيات 132-هوندا سيفيك 83

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : smsm_cato غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaasaid مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا عشان الفتوى مش بتظهر عندى , ممكن تنسخهم هنا و بارك الله فيك
    يسافر إلى المدرسة يومياً 120 كيلو متر، فهل يجمع ويقصر؟
    السؤال: أنا معلم في منطقة نائية تبعد عن المنزل 120 كيلو تقريباً، وأخرج من المدرسة مع صلاة الظهر أو قبله بقليل أو بعده بقليل، وأصل إلى المنزل قبل وقت صلاة العصر بساعة أو أكثر من ذلك. السؤال الأول : هل يجوز لي قصر صلاة الظهر؟ السؤال الثاني : هل يجوز لي الجمع الظهر مع العصر جمع تقديم؟ السؤال الثالث : هل يجوز أن أصلي بعد دخول المدينة بأقل من كيلو تقريبا أو لابد من خارج حدود المدينة في حالة القصر أو في حالة الجمع ؟

    الجواب :
    الحمد لله
    لا يعتبر هذا سفراً ، فإن السفر ما لا يقطع إلا بمشقة ، والسفر قطعة من العذاب ، فالذي يرجع في يومه لا يسمى هذا مسافراً ، الذي يذهب ويرجع في يومه ولو في ساعتين أو عشر ساعات فيرجع إلى بيته لا يسمى مسافراً ، فليس لك أن تترخص لا في الجمع ولا في القصر ، فإذا صليت الظهر في السفر فإنك تصليها أربعاً ، وإذا صليتها في المدرسة فإنك تصليها تامة .
    وأما العصر فإنك تؤخرها إلى أن تصل إلى أهلك فتصليها تامة في وقتها مع الجماعة ، ولا يجوز لك أن تسمع المؤذن فلا تجيب ، لأن في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر) .
    سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله .

    وسئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : نحن جماعة من المدرسين تبعد المدرسة ما يزيد على مائة وخمسين كيلو عن البلدة التي نسكن فيها ، ونحن نتردد يومياً إلى المدرسة ، وقد اختلفنا في حكم القصر والجمع بالنسبة لصلاة الظهر والعصر، فهل يحق لنا في هذه المسافة القصر والجمع ونحن نتردد يومياً إلى المدرسة أم لا؟
    فأجاب : " الاحتياط ألا يقصروا ولا يجمعوا ؛ لأن مثل هذا لا يعد عند الناس سفراً ، وإن كان سفراً عند بعض العلماء ، فالذي أرى لهم : ألا يجمعوا ولا يقصروا . إلا لو فرض أنهم إذا وصلوا إلى أهليهم متعبين ويخشون إن ناموا ألا يقوموا إلا عند الغروب ، أو يخشون إن بقوا حتى يؤذن العصر أن يصلوا العصر وهم في شدة النعاس ، فهنا نقول : اجمعوا ؛ لأن الجمع أوسع من القصر ، لا حرج أن يجمعوا ، وإذا وصلوا إلى بلدهم ينامون إلى الغروب ، أما القصر فأرى أن الاحتياط ألا يقصروا ؛ لأن هذا لا يسمى سفراً في عرف الناس الآن " انتهى من "اللقاء الشهري" (60/11).
    وعلى هذا ، فالأحوط لكم عدم قصر الصلاة .
    أما الجمع ، فلكم الجمع إذا كان هناك مشقة في أداء كل صلاة في وقتها.
    والله أعلم .

    [mtohg=#fcf9f9]http://www12.0zz0.com/2012/05/02/07/150019857.jpg[/mtohg]
    [mtohg=#ffffff]http://www3.0zz0.com/2012/04/18/18/337687483.jpg[/mtohg]


  3. #13

    الصورة الرمزية smsm_cato

    رقم العضوية : 18775

    تاريخ التسجيل : 12Sep2008

    المشاركات : 1,548

    النوع : ذكر

    الاقامة : الشرقية

    السيارة: سوزوكى فان 2015

    السيارة[2]: 128 3p - فيات 132-هوندا سيفيك 83

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : smsm_cato غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يقصر المسافر الصلاة ولو لم يجد مشقة
    ما المعتبر في القصر وجود المشقة أو وجود السفر نفسه ؟؟ .

    الحمد لله
    المعتبر في قصر الصلاة هو السفر سواء وجدت المشقة أم لا .
    وقد عَلَّق الله تعالى ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحكم (وهو قصر الصلاة) على السفر ، قال الله تعالى : ( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوّاً مُبِيناً ) النساء/101.
    وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلاةُ السَّفَرِ رَكْعَتَانِ ) رواه النسائي (1420) وصححه الألباني في صحيح النسائي .
    وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَضَعَ عَنْ الْمُسَافِرِ شَطْرَ الصَّلاةِ ) . رواه النسائي (2275) . حسنه الألباني في صحيح النسائي .
    ويدل على ذلك أيضاً : أنه لا يجوز للمقيم (غير المسافر) أن يقصر الصلاة ولو كان عليه مشقة في إتمامها ، مما يدل على أن الحكم إنما علق على السفر لا على المشقة .
    سئلت اللجنة الدائمة : إذا سافر الإنسان في الطائرة مسافة بعيدة ، ولكنه يقطعها في ظرف ساعتين أو أقل من ذلك فهل هذا المسافر يقصر الصلاة ويفطر في رمضان أم لا ؟ وكذلك الإنسان يسافر في السيارة حوالي مائتي ميل أو أكثر في ظرف ساعتين ونصف مثلا ، وفي المساء يعود إلى بيته ، ويقصر الصلاة ، فهل هذا القصر جائز ، أم لا يجوز إلا إذا كانت مشقة وتعب في السفر ؟
    فأجابت :
    "قصر الصلاة في مثل ما ذكر من المسافة سنة ، والفطر في مثلها مرخص فيه للمسافر ، سواء قطعها في زمن كثير أم قليل ، ساعة أو أقل أو أكثر ، وسواء نالته مشقة أم لا ؛ لأن الشأن في السفر المشقة ، ولو لم تحصل بالفعل ، وذلك من فضل الله ورحمته سبحانه بعباده" اهـ .
    فتاوى اللجنة الدائمة (8/127).

    [mtohg=#fcf9f9]http://www12.0zz0.com/2012/05/02/07/150019857.jpg[/mtohg]
    [mtohg=#ffffff]http://www3.0zz0.com/2012/04/18/18/337687483.jpg[/mtohg]


  4. #14

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حضرتك للأسف مكنتش على حق

    والناس كلامهم صح
    ومن حقهم القصر
    طالما أنهم على سفر
    ولم يقيموا مدة تتجاوز ثلاثة أيام
    في هذه الحالة يجوز لهم القصر


  5. #15

    الصورة الرمزية Ahmed Selim

    رقم العضوية : 2316

    تاريخ التسجيل : 25Sep2007

    المشاركات : 16,640

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City - UAE

    السيارة: Accent 2006

    السيارة[2]: Megane II 2005/Megane II 2007

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Ahmed Selim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طيب سؤال تانى بالمناسبة السعيدة دى

    أحياناً كتير بسافر و أرجع فى نفس اليوم.....المسافة تقريباً 75 أو 80 كيلو من المكان اللى قاعد فيه للمكان اللى مسافر له.

    هل يجوز القصر و الجمع ؟

    المسافة دى للأمانة باخدها فى أقل من ساعة.....بس ببقى رايح لقضاء مشاوير و أحياناً بتفوتنى الصلاة فى ميعادها.

    يا بلادى يا بلادى.........أنا بحبك يا بلادى


  6. #16

    الصورة الرمزية mohabelnegm

    رقم العضوية : 35395

    تاريخ التسجيل : 13Mar2009

    المشاركات : 498

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sharm Elsheikh

    السيارة: New Accent2006

    السيارة[2]: V.W

    دراجة بخارية: no

    الحالة : mohabelnegm غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
    وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
    وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)). وقول شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.

    متى يترخص المسافر برخص السفر:
    ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ، حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.

    رخص السفر:
    1.
    صلاة الرباعية ركعتين.
    2.الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
    3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
    4.سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
    5.الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.

    من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟:
    قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.

    إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان):
    أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيها من قبل.

    هل تسقط الجماعة عن المسافر؟:
    لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.

    عدد ركعات صلاة السفر:
    صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه لقول عائشة رضى الله عنها : ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك رضى الله عنه : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).

    إذا صلى المسافر خلف إمام يتم:
    إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى الله عليه وسلم: (( إنما جعل الإمام ليؤتم به)) ولأن ابن عباس رضى الله عنهما سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.
    ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك.

    إمامة المسافر للمقيم:
    يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين، وإذا سلم يقوم المقيمون فيتمون الصلاة بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم المقيمين أن يخبرهم قبل الصلاة فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمكة عام الفتح وقال لهم: (أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمون بعده.

    كيفية صلاة المسافر:
    إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت.
    فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة.
    فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
    أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.

    جمع الصلاتين للمسافر:
    أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
    وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
    وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
    ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.


    إذا أدرك المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هل تكفيه لصلاته؟:
    هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربع ركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).

    من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في بلده ؟:
    إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك.

    إذا أخر المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء وأدرك الناس في المدينة يصلون العشاء:
    ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل العلم.

    الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في السفر والعكس:
    قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر فأتم وإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل.
    مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت مسافراً فركعتين.

    إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر:
    إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته صحيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زاد زيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن يقتصر على ركعتين إما وجوباً على مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على مذهب أكثر أهل العلم.

    صلاة الرجل بأهله في السفر:
    لا بأس أن يصلي الرجل بأهله ومحارمه في السفر فقد كان النساء يحضرن الصلاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنس وأمه واليتيم.

    صلاة الجمعة للمسافر:
    المسافر لا تسقط عنه الجمعة إذا كان في مكان تقام فيه الجمعة، و لم يكن عليه مشقة في حضورها لعموم قوله تعالى: (يا أيها الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فيجب عليه حضور الجمعة ليصلي مع المسلمين، ولا تسقط عنه صلاة الجماعة لعموم الأدلة أيضاً.

    جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة:
    لا تجمع العصر إلى الجمعة لعدم ورود ذلك في السنة ولا يصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهر للفروق الكثيرة بين الجمعة والظهر والأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيز جمعها إلى الأخرى.

    السفر قبل صلاة الجمعة:
    السفر يوم الجمعة إن كان بعد أذان الجمعة الثاني فإنه لا يجوز لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فلا يجوز للإنسان أن يسافر في هذا الوقت لأن الله قال: (فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) وإذا كان السفر قبل ذلك فإن كان سيصلى الجمعة في طريقه مثل أن يسافر من بلده وهو يعلم أنه سيمر على بلد آخر في طريقه ويعرج عليه ويصلي الجمعة فيه فهذا لا بأس به وإن كان لا يأتي بها في طريقه فمن العلماء من كرهه ومن العلماء من حرمه ومن العلماء من أباحه وقال إن الله تعالى لم يوجب علينا الحضور إلا بعد الأذان والأحسن ألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات رفقته.

    ماذا يصلى المسافر من النوافل؟:
    التطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوى راتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجر وغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة.

    المسافرون يصلون التراويح وقيام الليل؟:
    نعم يصلون التراويح ويقومون الليل ويصلون صلاة الضحى وغيرها من النوافل لكن لا يصلون راتبة الظهر أو المغرب أو العشاء.


  7. #17

    الصورة الرمزية Abdallah

    رقم العضوية : 40

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 2,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : Qatar

    السيارة: Pajero 011

    السيارة[2]: Octavia 09

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Abdallah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فى الحالة الأولى انت على حق وهم على خطأ فلا يجوز قصر الصلاة لمجرد التكاسل

    فى الثانية هم كانوا على حق وانت على خطأ فالدين يسر وليس عسر
    والله تعالى اعلم

    "اللهم يا رب المسلمين والنصارى اجعلنا نحن المسلمين لك وللوطن أنصاراً، واجعلنا نحن نصارى لك، وللوطن مسلمين"


  8. #18

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed a.maksoud مشاهدة المشاركة
    طيب سؤال تانى بالمناسبة السعيدة دى

    أحياناً كتير بسافر و أرجع فى نفس اليوم.....المسافة تقريباً 75 أو 80 كيلو من المكان اللى قاعد فيه للمكان اللى مسافر له.

    هل يجوز القصر و الجمع ؟

    المسافة دى للأمانة باخدها فى أقل من ساعة.....بس ببقى رايح لقضاء مشاوير و أحياناً بتفوتنى الصلاة فى ميعادها.
    طالما مسافر من حقك القصر والجمع

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  9. #19

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بدون تفاصيل كثيرة لأن الناس بتتوه في التفاصيل للأسف ..
    السفر له بعدين اثنين
    مسافة وهي مقدرة بحوالي 84 كم تقريباً ..
    مدة : وهي مقدرة بألا تتجاوز ثلاثة أيام بلياليهم
    يعني كل من يجاوز 84 كم ، وسيبقى في المكان أقل من ثلاثة أيام يحق له ..
    القصر .. والفطر ..
    أما إن لم يتجاوز هذه المسافة .. أو كانت داخل مدينة واحدة ، أو جمع مسافة قطعها بالسيارة في يوم واحد على مراحل داخل مدينة أو ما يجاورها من المدن .. فكل هذا ليس بسفر .

    يبقى المثال : لو مسافر من العاشر لأكتوبر .. فهذا سفر ..
    لو مسافة الشغل رايح جاي على بعض أكثر من 84 كم برضه هذا ليس بسفر .. لازم المرة الواحدة تكون 84 كم .. لو كنت في مدينة واحدة .. مسافة من أقصاها إلى أقصاها تبلغ 84 كم فأكثر فهذا أيضاً ليس بسفر ..

    طالما تجاوزت 84 كم يمكنك القصر حتى إن لم تتمم السفر .. فلو وصلت واحة عمر أو قرية الأسد .. ثم عدت فهذا سفر .. وهكذا ..

    المدة .. لازم تكون أقل من ثلاثة ايام .. فلو نويت أن تسافر للمصيف وستجلس أربعة أيام لا يجوز لك القصر إلا في الطريق وبمجرد وصولك الغردقة مثلاً .. تعود لتتم الصلاة بمجرد الوصول .. مش معنى الأيام الثلاثة أنك في حل للصلاة قصراً أول ثلاثة ايام مثلاً ..

    وبالتالي كل من أتم 84 كم قاصداً السفر بالخروج من المدينة إلى غيرها .. وانتوى ألا يمكث فيها أكثر من ثلاثة ايام .. جاز له القصر والفطر ..

    أما الجمع : فهو لا يجوز حال الاستقرار المؤقت .. فلة ستجلس في فندق مثلاً .. لا يجوز لك الجمع ..
    إنما وضع الجمع للخشية من فوات الوقت .. وفي الظروف الحالية لا يجوز الجمع إلا على طريق السفر .. أو عند خشية فوات الوقت الثاني .. سواء ارتبط بالقصر إذا توافرت شروط القصر .. أو لم تتوافر كطريق السفر مع نية الإقامة في المكان المسافر إليه ..

    والله أعلى وأعلم

    تقبلوا خالص مودتي

    ما عاد يجدي الكلام ..


  10. #20

    الصورة الرمزية smsm_cato

    رقم العضوية : 18775

    تاريخ التسجيل : 12Sep2008

    المشاركات : 1,548

    النوع : ذكر

    الاقامة : الشرقية

    السيارة: سوزوكى فان 2015

    السيارة[2]: 128 3p - فيات 132-هوندا سيفيك 83

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : smsm_cato غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكرا للافادة يا جماعة بس انا بصيت للموضوع ان احنا مش على طريق والمسجد موجود ونملك متسع من الوقت وصلينا جماعة فما المانع من اتمام الصلاة بدلا من قصرها

    [mtohg=#fcf9f9]http://www12.0zz0.com/2012/05/02/07/150019857.jpg[/mtohg]
    [mtohg=#ffffff]http://www3.0zz0.com/2012/04/18/18/337687483.jpg[/mtohg]



 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2