لو بس نفهم ونعقل
رقم العضوية : 69042
تاريخ التسجيل : 27Apr2010
المشاركات : 255
النوع : ذكر
الاقامة : Aswan
السيارة: Logan F/O 2010
السيارة[2]: Mazda 323 1982
دراجة بخارية: لا
الحالة :
بقلم د/معتز بالله عبد الفتاح.. المستشار السياسى لرئيس الوزراء ... الشروق 16/5/2011 بنفتى ليه؟
ما رأى حضرتك: هل الأفضل أن نتوسع فى الاستثمار فى توشكى أم الأفضل نقل الاستثمارات إلى مشروع آخر؟ لحظة واحدة من فضلك. توقف عن قراءة هذه السطور. فكر فى السؤال السابق. أغمض عينيك لمدة 10 ثوان أو أكثر: اختر إجابة. إن كنت تستمر فى القراءة ولم تغمض عينيك وتفكر ثم تختار إجابة، فأرجوك افعل ذلك الآن.
أتوقع أن حضرتك الآن عندك إجابة عن السؤال السابق.
هذه الإجابة ربما تكون «نعم» أو «لا» أو اختيارا ثالثا. أيا ما كانت الإجابة، السؤال الذى أسأله لحضرتك: على أى أساس اخترت الإجابة السابقة؟ هل عندك معلومات كافية عن المشروع؟ هل تعلم كم ما تم إنفاقه حتى الآن؟ هل تعلم المستهدف والمتحقق؟
إذن كانت الإجابة «لا» للأسئلة السابقة، فهل ممكن أسأل حضرتك «بتفتى ليه؟»
لماذا لا تكون إجابتك: لا أدرى، اسألوا أهل الذكر لأنى لا أعلم؛ أو سأسأل حتى أعرف؟
سامحنى عزيزى القارئ، أنت أعز على من ألا أصارحك بأننى ومعى كثيرون عادة ما نقع فى هذا الخطأ: خطأ أن نجيب على ما نجهل، ثم نبدأ فى البحث عن الأدلة التى تدعم وجهة نظرنا التى بنيناها على إجابة خاطئة أصلا، ثم نغضب ممن اختار من الأصل الإجابة الصحية وكأنها إهانة مباشرة لنا أن شخصا آخر يعرف ما لا نعرف.
أن أجيب بما لا أعلم: هذا اسمه «جهل» وأن أبحث عما يدعم وجهة نظرى الجاهلة: هذا اسمه «تكبر.» وأن أرفض وجهة نظر أخرى أكثر علما وخبرة وتخصصا من وجهة نظرى لأنه لا يصح أن أكون على خطأ: هذا اسمه «خطر».
جهل + تكبر + خطر = كارثة.
ونحن لا نريد لبلدنا أن تكون ضحية هذه التركيبة الكارثية، صح؟
سنحاول مرة أخرى:
ما رأى حضرتك فى إقامة المفاعل النووى فى منطقة الضبعة أو فى جنوب محافظة السويس؟
أغلق عينيك، فكر قليلا، اختر إجابة. ماذا كانت الإجابة هذه المرة؟
هل قلت: «على أن أقرأ أكثر فى الموضوع؟» هل قلت: «استنادا للمعلومات الصحيحة التى استقيتها من الكتاب كذا وكذا، أو من الصحيفة كذا وكذا، فأنا أعتقد كذا وكذا»؟ هل قلت: «الله أعلم. ولكن أحب أن أتعلم»؟
لو لم تكن فعلا مطلعا على أبعاد موضوع المفاعل النووى المصرى، فلا مشكلة أو عيب على الإطلاق أن تتخير أيا من الإجابات السابقة.
سؤال ثالث:
ما رأى حضرتك فى الشكل الأمثل للنظام الانتخابى فى مصر: الفردى، القائمة النسبية المفتوحة أم المغلقة، المشروطة أم غير المشروطة، أم الجمع بين أكثر من نظام من النظم السابقة؟»
أغلق عينيك، فكر قليلا، اختر إجابة. ماذا كانت الإجابة هذه المرة؟
سؤال أخير: هل الأفضل أن نبطل «فتى» وأن نسأل أهل الذكر قبل أن نتخير مواقفنا؟
جاء فى الأثر: «لا يزال المرء عالما، ما طلب العلم، حتى إذا قال علمت، فقد جهل».
رقم العضوية : 29337
تاريخ التسجيل : 06Jan2009
المشاركات : 1,116
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo-Helwan
السيارة: lancer 1.3 dads car
السيارة[2]: اكسيل 1998 1500
دراجة بخارية: NO
الحالة :
لو بس نفهم ونعقل
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نار نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد!!
م.معماري/ تامر احمد
رقم العضوية : 1184
تاريخ التسجيل : 25Jun2007
المشاركات : 1,140
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: kia rio 2016
السيارة[2]: atos2008
دراجة بخارية: none
الحالة :
معتز بالله عبد الفتاح مبدع دائما ....اتمني انه ينجح في مهامه الموكله له من شرف ...
اما بالنسبه للمقال ...الشعب المصري لو بطل يفتي يموت ...قال نبطل فتي قال :)
رقم العضوية : 11902
تاريخ التسجيل : 30May2008
المشاركات : 4,959
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: Now : Honda Civic 4G A/T F/O
السيارة[2]: Was:Peugeot-Fiat-Mazda
دراجة بخارية: God Willing Dodge Tomahawk
الحالة :
من قال لا أعلم ... فقد أفتـــــــى .
وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِAll The Power On Earth Can't Change Destinyアフマド アミン
رقم العضوية : 69042
تاريخ التسجيل : 27Apr2010
المشاركات : 255
النوع : ذكر
الاقامة : Aswan
السيارة: Logan F/O 2010
السيارة[2]: Mazda 323 1982
دراجة بخارية: لا
الحالة :
أن أجيب بما لا أعلم: هذا اسمه «جهل»
أن أبحث عما يدعم وجهة نظرى الجاهلة: هذا اسمه «تكبر.»
وأن أرفض وجهة نظر أخرى أكثر علما وخبرة وتخصصا من وجهة نظرى لأنه لا يصح أن أكون على خطأ: هذا اسمه «خطر».
جهل + تكبر + خطر = كارثة
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
د.معتز رجل ذو أسلوب فكري يستحق الأحترام
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
المفضلات