استاذ ahmedbatoos جزاك الله خيرا .وشكرا جزيلا على مشاركتك الرائعة والمفيدة .والتى تساعد على الايضاح لكل
الزملاء .بارك الله فيك .
تقبل احترامى وتقديرى لشخصك الكريم
عرض للطباعة
استاذ ahmedbatoos جزاك الله خيرا .وشكرا جزيلا على مشاركتك الرائعة والمفيدة .والتى تساعد على الايضاح لكل
الزملاء .بارك الله فيك .
تقبل احترامى وتقديرى لشخصك الكريم
يعنى احنا بنختلف اسماها ايه
اعتقد ان كل الناس مش عايزه غير
حريه مساواه بين كل المصرين مهما كانت انتماتهم عادله اجتماعيه
شخص عادل يطبق الحاجات دى
ياريت اسلامين لبيرلين اى كان يتقفوا على مبادى اسياسه ميختلفش عليها حد ويطبقوها هما الاتنين ويبقى بنقاش بدون تكفير حد او تخوين حد اكيد هنوصل لفكر او نوضح فكر لينا كلنا
يا صاحب الموضوع
هو الكلام اللى انت عايزه ده مش موجود في الاسلام فبندورله على مسمى جديد مثلا ؟
يعنى ديننا كان ناقص عشان ييجى الشخص اللى اخترع الليبرالية ويدلنا على طريق الحرية والعدالة ؟؟؟!!!!!!!
بما ان المبادئ دى كلها اصلا في الاسلام وانت مش كافر يبقى بتعمللها اسم جديد ليه ؟
متفرج حتي اشعار أخر
بس بصراحة الموضوع متميزمن شخص متميز أحبه وأقدره وكذلك الأستاذ أحمد باتوس رده أكثر من رائع و أحييه عليه وربنا يجزيه عنه خير
بتتكلم جد يادكتر
وحمزاوي تابع لأي توجه مش ليبرالي برضه
ولما يسأله عمرو أديب هل توافق على جواز المسلمة من أهل الكتاب أو بمعنى أشمل من غير دينها ........يرد يقوله علشان أتسق مع أفكاري(الليبرالية) لا أرى أي مانع ده أسمه أيه .........أظن مافيش مخالفة أكثر من كده لشرع الله؟!!!!!!!!!
لا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم...........ربنا يهدينا جميعا ولا نراوغ في الحق
عزيزي هوبيكو
أهلا بك يا أخ هوبيكو , لكن لفت أنتباهي وجود بعض الاشياء المختلطة في ذهنك و هو حال للأسف معظم شعبنا الطيب خلال الاربعين عاما الاخيرة . أخي الفاضل استحالة أن الليبرالية تحل محل الاسلام أو المسيحية أو اليهودية او البوذية أو الكونفوشية او غيرهم من الاديان .
مستحيل بالطبع لان الليبرالية مذهب سياسي ممكن نقارنه بمذاهب سياسية أخرى كالفاشية و النازية و الديكتاتورية و الدكتاتورية...........الخ لكن الاسلام و غيره من الاديان , عقائد سماوية لا يجوز مقارنتها بالمذاهب السياسية .
العقيدة ترسم معالم العلاقة بين الانسان و ربه و تخطط لحياته الروحية لكن المذاهب السياسية تخطط لحياته الدنيوية و السياسية .
يعني بالبلدي استحالة تستبدل هذا بذاك أو حتى تقارنهم ببعض تماما كما هو استحالة ان تقارن الماكينة بالشجرة .
دي لها و ظيفة و دي لها وظيفة لهذا لا يمكن لا المساواة او المقارنة بينهم .
لو عايز تقارن الاسلام قان بينه و بين الاديان الاخرى و ليس بينه و بين مذهب سياسي .
أنت ممكن تكون مسلم ليبرالي أو علماني و لا يتعراض ذلك مع اسلامك و أنا شخصيا ليبرالي علماني و لا يتعارض ذلك مع ايماني المسيحي لاني بأفصل بين الاثنان أنتمائي السياسي و أنتمائي الديني .
تماما كما أفصل بين أنتمائي الوطني لبلدي و أرض و أهل بلدي و بين انتمائي العقيدي فالمسلم المصري أقرب لي من المسيحي الاجنبي لاني أنا و المسلم المصري تربينا سويا في مدرسة واحدة و كبرنا في عمارة واحدة و كنا بنتفرج على نفس ماتشات الكورة و حبينا مع بعض أم كلثوم و عبد الوهاب و عبد الحليم و ضحكنا مع بعض على أفلام اسماعيل ياسين و هيصنا مع بعض لما مصر وصلت كأس العالم و أخذت كأس أفريقيا لهذا لا يمكن أن أقول أن المسيحية وطن و أن المسيحي الهولندي أقرب لي من المسلم المصري لان ذكرياتنا و ثقافتنا و هوايتنا بل و حتى أكلنا و حبنا للموسيقى و الشوارع و البيوت واحدة .
أنا برأيي أن المرجعية الدينية تكون في حالة الاحوال الشخصية فقط من زواج و طلاق و ميراث و لا تتعدى ذلك للأنظمة السياسية .
يجب ان نتعلم جميعا الفصل بين المذاهب السياسية و الدين و بين الانتماء الوطني و الانتماء الديني .
ميشيل سليم
واضح ان المشكلة هي مشكلة تعريفات فالبعض شايف الليبرالية ( طبقا لمصادر صحيحة ) هي التحرر من قيود الدين التي قد تبدو مقيدة للحرية الشخصية . في حين ان بعض من يصف نفسه بليبرالي مسلم ... هو ملتزم بالمصطلح الذي انشأه بعض السياسيين المسلمين و هو ان الشريعة السلامية هي مصدر التشريع مع الاحتفاظ بحق كل مواطن مسلم او غير مسلم في الحرية و الحقوق الكاملة
و سبب لجوء البعض لتلك الكلمة ليبرالية هو نفس سبب لجوء البعض الاخر لكلمة سلفي
العديد يستطيعون الدفع بان الاسلام اسلام ليس بحاجةان يكون سلفيا او ليبراليا
لكن تلك الاضافة ليست صفة للاسلام و لكنها لوصف الشخص المنتمي لاي من التيارين
فمثلا السلفيين ياخذون موضوع كموضوع اللحية و يرجعونه للسلف و يرون ماذا فعلوا و يتبعون فهم
1- لديهم نص
2- لديهم تفسير و تصرف السلف ازاء النص
فيتبع السلف
و لكن قد تجد من اضاف كلمة ليبرالي
1- لديه نص
2- لديه تفسير السلف و تصرفهم ازاء النص
و لكنه يخضع النص لدراسة الحديث الشريف عن بن عمر رضي الله عنه , عن النبي صلي اله عليه و سلم قال " اعفوا اللحي و قصوا الشارب و خالفو اليهود و النصاري "
فهنا يري البعض انه يجب اخذ الحديث كاملا من حيث اخره و هو خالفوا اليهود و النصاري حيث ان هذا هو السبب من الامر بتربية اللحية و حيث انه في وقتنا هذا لم تعد تربية اللحية مقصورهعلي دين بعينه او غير منتشره لدين بعينه فبهذا اصبت تربية اللحية ليست اكثر من تشبه بالرسول تدخل في نطاق التشبه الذي لا يماشي العصر كلبس الثوب و ركوب الدواب و هم لا يكرهونها بل يرون انها ان كانت فطرة اهل البلد فتربيتها وابة .... تماما كالعمامة فالبعض يري انه ان كان لبس الشماغ او الغطرة او عدم ارتداء شئ هوفطرة اهل البلد فعليك الاتباع
هذا عن الليبرالية بمفهومها الديني ... و هو ما اكاد اجز بانه غائب عن الحوار هنا لان ما اراه هو شخص يهاجم الليبرالية بمفهومها لديني و اخر يدافع عن الليبرالية مفهومها السياسي
بعيدا عن هذا او ذاك اعتقد ان الهدف الاسمي هو النقاش لتحقيق الروح الحقيقية للشوري ( الديمقراطية ... عشان محدش يزعل )
عندما منعت سويسرا انشاء المأذن ثرنا جميعا و لكن لان الامر تم بطريقة ديموقراطية في استفتاء عام لم يستطيع احد ان يتكلم
هذا ما حدث في استفتاء الدستور .....
ما يجعلنا ننظر الي المستقبل السياسي لبلدنا بنظرة امل .... فاي شئ لن يتم الا بطريقة تعبر عن راي اغلبية الناس
مثلا ممكن واحد يتقدم بمشروع قانون يحظر بناء ابراج الكنائس
و ممكن واحد تاني يتقدم بمشروع قانون يمنع تربية اللحية
لو رجعنا بالذاكرة قليلا لموضوع منع المنقبات من دخول الجامعات سنري ان الامر كان ليختلف لو ان لدينا نظام الشوري ..... فلو كان لدينا مجلس شعب منتخب لما تصرف اي مسؤول او وزير و كانه يصدر قرارات في عزبة الوالد
و في النهاية اتمني في اي نقاش قبل ان نبداه ان نتفق علي نقاط اوليه ثم نطرح نقاط الاختلاف بعد ذلك لنناقشها
سيدي الفاضل تعقيب بسيط
انا هكلم في موضوع مش موضوع النقاش ..بس عشان حضرتك اثرته ودي مسألة فقهية
اللحية ثابتة بحوالي 20 حديث وتناول اعفائها بخمسة الفاظ
وليس هذا الحديث فقط
كما نقلها الأمام بن حزم في المحلى على اجماع حرمة حلقها
اما موضوع انه حاليا اليهود بيربوا لحيتهم .. مهما طول عمرهم بيربوها دا بل عكس زمان كان اكثر من حاليا .. الكهنة طول عمرهم بيربوا اللحية والقساوسة
بل ان زمان كانت الفطرة متحكمةعلى الناس فكانوا بيربوها .. يعني قبائل العرب مثلا زمان كانت مسلمة او غير كانوا مطلقيى لحاهم
حتى في الأفلام القديمة .. وافلام الحروب هتلاقي الناس ملتحية في الغالب
وبعدين حضرتك بتقيس على الغالب الأعم
الغالب الأعم محدش بيربيها .. دا حتى اللي بيربوها بيربوها على غير شكلها في الإسلام
العالم في4.5 مليار على الأقل غير مسلم .. نسبة الملتحين كام ؟
دا غير ان شبه معروف ان الملتحي المحف شاربه مسلم
وايا كان.. اللحية قال بوجبها الأئمة الأربعة .. ويقال ان هناك رأي في الشافعية يقول انها مستحبة وهذا ما يستند إليه البعض ويقولوا انها مسألة خلافية بين الأئمة ..
وانا سمعت مرة انه قول الأمام الشافعي ومرة اسمع انه متأخري الشافعية
لكن يقول
نقل إمام الشافعية في عصره العلامة نجم الدين أحمد بن محمد بن علي، المعروف بابن الرفعة المولود سنة خمس وأربعين وستمائة، في كتابه( الكفاية في شرح التنبيه )عن الإمام الشافعي أنه نص في الأم على تحريم حلق اللحية.
وتتابع جماعة من فقهاء الشافعية على نقله عن ابن الرفعة في كتبهم دون استنكار، كما في حاشية أحمد بن قاسم العبادي على تحفة المحتاج، و حاشية الشرواني، وكذا شرح العباب وإعانة الطالبين للدمياطي.
فنقلوه ولم يستنكروا ثبوت هذا عن الشافعي.
ونقله عن الشافعي أيضا محمود بن السبكي في المنهل العذب المورود(2)، والمعصومي في عقد الجوهر الثمين ص(167) (2) والشيخ علي محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع ص(410).
انا اعرف والله انه ليس موضوعنا .. لكن انا بنقل حكم شرعي للإستفادة لموضوع حضرتك اثرته وانا عارفه انه للتمثيل فقط ..
معلومة على السريع يعني :b4_611:
وتقبل تحياتي
سيدي الفاضل .... انا لم اكن انقل رايي الشخصي في موضوع اللحية او اوجه لراي معين
انا بوضح نقطة في طريقة فهم الفريقين لنقطةواحدة
و لكن مداخلة حضرتك توضح وجهة نظري و هو ما يعاب علي المتدينيين ... و هو اندفاعهم في الدفاع عن الدين و احكامه في غير محل الدفاع
انك قد تسمع للعديد من الناس انهم لا يخافون الحكم بالشريعة و لكن من سيينفذ الحكم بالشريعة
للاسف فقدنا الصبر و الاناة و صرنا نندفع للهجوم او الدفاع و تحورت دعوتنا للمجتمع الي حرب علي المجتمع
تجدالعديد من الاخوة قرأوا منهج الدعاة ..... عدة مرات و لكن تجده قد نسي او تناسي حتي المقدمة
فطالب الحق يكفيه دليل و طالب الهوي لا يكفيه الف دليل .... و لكنك تجده يجادل من لا يفيد جدالة
نحن الان نمر بمرحلة صعبة يتوجب فيها استخدام عقولنا و التمتع بالحصافة
و علي فكرة انا بذقن
بغض النظر عن توجه أو إنتماء حضرتك
وسواء كنت مسلم أو مسيحي
إسلامي أو علماني
لكن كلام حضرتك ده أفادني كتيييييير واتعلمت منه حاجات مهمة جدا
وجزاك الله خيرا عليه
والحكمة ضاااااااااااااالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها - ربنا يجعلنا من المؤمنين
تحياتي
@ahmedbatoos
فيه عدة محاور تضمنها ردك :-
1) الليبرالية : مصطلح في ظاهره الحرية و التسامح و في باطنه العنصرية و الإضطهاد ..... فشل في الغرب و أدي لحروب و قتال ...... و الدليل قديماً منظري الليبرالية العنصريين
الحقيقة أنا حاولت في الموضوع الأساسي تجنب النقاش في النقطة دي ..... مع اني كنت عارف انها أول إتهام بيوجة لليبرالية :))))
في موضوعي الأساسي أنا قلت إن اللبرالية متنفعش بديل للدين ...... و انها في وجهة نظري حالة مجتمعية في الأساس ...... تعمل تحت مظلة الإسلام الشاملة التي لا تتعارض معها ...... بهدف علاج اختلالات و أمراض مجتمعية معينة ...... و مواجهة التعصب و رفض الإختلاف ...... خاصة في مجتمع مختلف في أطيافه و دياناته و مذاهبه و أصوله و انماطه و مستوياته ....... له تاريخ طويل من قمع الحرية
يبقى الليبرالية ..... مش بديل للدين ...... و لا هي في نفس مستواه أساساً
الليبرالية ..... فكرة إنسانية ...... اخترعها إنسان ...... و عشان كدة هي ليست منهجاً ثابتاً غير قابل للتغيير ....... يحق لأي حد في الدنيا ...... تعديلها و تشكيلها و الإضافة عليها و الحذف منها ..... كما يشاء
لأنها ببساطة ...... مش قرأن
لكن ..... حضرتك في تحليلك لليبرالية ...... طبقت عليها أساليب نقدية و تفسيرات ...... قادتنا في النهاية لإعتبار الليبرالية دين قائم بذاته ...... في مواجهة دين الإسلام
و أنا ماقلتش كدة خالص ......
حضرتك اكلمت عن منظريها و انتقدتهم بشدة ...... بشكل يؤذي الليبرالية في حالة واحدة ..... اعتبارها ديناً و هؤلاء هم أنبياء هذا الدين !!!!!
و هي ليست ديناً ...... هي فكرة إنسانية ..... و هي غير مسؤولة عن إعتبار البعض لها ديناً و ديانة ..... ذي ما البقرة غير مسؤولة عن تقديس البعض لها و اعتبارها إله :))))))))
و أنا هنا أحب اقتبس كلام د. معتز عبد الفتاح
ولكن «الليبرالية السياسية» مفيدة كجزء من خلطة حضارية على قاعدة الإطار المرجعى الإسلامى باعتباره الإطار المرجعى للجميع يحترم الدين بمكوناته الستة: عقائده، وشعائره، وأخلاقياته، وسلوكياته، وشريعته، وعقوباته. مجتمعنا اختار أن يكون الإسلام هو الإطار الحضارى الجامع مثلما جاء على لسان واحد من أكثر مسيحيى مصر وطنية مكرم عبيد باشا الذى قال: «نحن مسلمون وطنا ونصارى دينا، اللهم اجعلنا نحن المسلمين لك، وللوطن أنصارا. اللهم اجعلنا نحن نصارى لك، وللوطن مسلمين».
إذن ما هى الليبرالية فى ظل احترام المرجعية الحضارية الإسلامية ؟ لنستخدم منهج كارل ماركس فى تعريف المصطلحات حين قال: الدولة هى ما تفعله. إذن الليبرالية هى ما تفعله.
الليبرالية، كما الديمقراطية، لن تأتى بأصل لم يكن موجودا فى الإسلام وإنما هى تأتى كعلاج لمرض أصاب المسلمين. ولنفترض أن بعضا من المسلمين أصيبوا بمرض ما، سيأخذون علاجا له. إذن المرض ليس فى الإسلام، وإنما فى ما عَرض للمسلمين من زلل، وأصابهم من علل.
إذن الليبرالية السياسية فى إطار المرجعية الإسلامية مقبولة كعلاج وليست كبديل؛ لكن الليبرالية فى ثوبها العلمانى تفتقر إلى الصحة والصلاحية.
بالنسبة لوجود دول المفروض انها ليبراليه ..... لكنها عنصرية في تعاملها مع المسلمين مثلاً ......
الرد الجاهز حاجتين ......
1) في دول بتقول انها إسلامية ..... الصومال و أفغانستان و إيران و السودان ..... حالهم مظنش يخفى عليك
هل ينفع ألوم الإسلام ..... على سوء الفهم و سوء التطبيق ؟؟؟؟!!!!!
بس أنا برضه مش عجبني المثال دة ...... برضه احنا هنا بنساوي الدين بفكرة إنسانية
و هنا استعير رأي الدكتور أحمد سمير
وما قلته واضح .. وفحواه للمرة الألف أنه لا تعارض بين (مفهوم) الليبرالية والمدنية والإسلام (ديناً وممارسة )
وأن الأحرى بنا أن ننظر إلى جوهر ومعنى اللفظ قبل أن نردد تحاملات لفظية مرجعها إلى تطبيقات مختلفة أو متخلفة لهذه المعاني ..
فصرنا كألمانيا الشرقية الشيوعية التي كانت تسمي نفسها بالديمقراطية .. أو الصين التي تسمي نفسها بالشعبية ... أو إيران التي تسمي نفسها بالإسلامية .. فهل رأيتم في ممارسات هذه الدول ديمقراطية أو احتكام للشعب أو تطبيقاً صحيحاً للإسلام ..
وإذا كنا نعلق المشانق للفظ المجرد استناداً على تطبيقاته .. فيحق لكل شخص في العالم أن يقول إن مفهوم الدولة الإسلامية هي النموذج الإيراني .. لأنها تسمي نفسها إسلامية .. وحين يقوم شخص ليوضح الفارق بين الإسلام كجوهر .. وبين ممارسة إيران للإسلام .. فيجد العشرات يقولون له أتدافع عن إيران .. ألا ترى ما يفعلون .. ألا ترى الملالي يحكمون .. ألا ترى ، ألا ترى ... الخ
2) احنا بنطالب الدول الغربيه بتطبيق الليبرالية بمعان الحرية المطلقة ...... و في نفس الوقت بنقول اننا لن نسمح بليبرالية أو حرية تتعارض مع قيم المجتمع و دينه الأساسي
طيب مثال ..... أنا ليبرالي جداً ..... و قالولي بص يا باشا البلد معاك طبق الليبرالية على مزاجك ..... تفتكروا حبقى عادل في تطبيق الليبرالية فعلاً على يهودي مصر ؟؟؟
أنا بقول أهو ..... أنا عن نفسي ...... لأ ..... ليه يا باشا ؟؟؟؟ دة حتى دة مش من الإسلام ؟؟؟؟ بس دة هنا من المجتمع إلي مازال يذكر كل تاريخ الحروب مع الكيان الصهيوني
و قد اثبتت التجربة مراراً و تكراراً ...... أن الفرق واهي للغاية بين اليهودي و الصهيوني
طيب أنا بستنكر ليه إن الغرب يبص لينا بنفس ذات النظرة ...... اننا كمسلمين خطر عليه
هو هنا بيطبق الليبرالية كما يراها ...... حرية الفرد بما لا يتعارض مع سلامة المجتمع و قيمه
هو شايفنا بنتعارض مع قيم مجتمعه و سلامته ...... و من حقنا تطبيق المثل مثلاً مع من يهدد سلامة و قيم المجتمع
دة غير ...... مين قال إن من أجل إثبات نجاح فكرة إنسانية ...... يجب أنا ينجح التطبيق نجاحاً كاملاً
حتقولي الإسلام نجح نجاحاً كاملاً غير منقوص ..... أيام الرسول في المدينة
حاقولك تاني بتقارن الدين الحنيف العظيم ..... بفكرة إنسانية بحتة
و حاقولك إنه تم إساءة تطبيقه ..... في مواضع كثيرة
دة غير إن لا تعارض ..... في أن نعمل في تطوير و تطبيق فكرة إنسانية ...... تحت مظلة الدين الحنيف
في النهاية تعريف الليبرالية في أي مجتمع ..... زي ما قال د. معتز ..... هي ما تفعله فعلاً في هذا المجتمع على وجه الخصوص لا العموم
لو حد مش عاجبه كلمة ليبرالية ..... أنا موافق اننا نسميها أم سيد بتاعة اللمون ....... بس نطبقها زي ما أتصورها :))))))))))))
ملحوظة برة الموضوع ...... كلمه (أنهي) مقصود بيها أي ...... زي ما تقول كدة في العامية يا ترى ألبس إنهردة (أنهي) قميص الأزرق أو الأبيض :)))))))))
انا اتكلم عن الليبرالية الاسلامية التى تعد الخطر الاساسي على التيارات الاسلامية ولهذا يحاربونها لان نشرها يمس قلب كل مصري ويتوافق مع فطرته ويتوافق مع اهداف الثورة وحزب ليبرالي بمرجعية اسلامية خطر داهم علي هذه التيارات
واما عمرو اديب فرأيه رأي علماني وليس ليبرالي لان قوله تعدي على الليبرالية التى هي الحرية والعدالة وظني ان عمرو اديب علماني لا ديني وذلك الاحظه عندما يتكلم عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول (النبي محمد) كالمستشرقين
فاستشهادك به لا محل له من الليبرالية الاسلامية لالباس الليبرالية ثوب العلمانية ثم اطلاق الرصاص عليها وهي مجرد مشاغبة سياسية لا اكثر
ولعل ابسط تعريف من مشاركات الاصدقاء هو هذا التعريف
مع اختلافي الشخصي في نقطة بسيطة في قوله
ولا اختلف مع تعريف السلفي تعريفه نص وتفسير من السلفاقتباس:
فمثلا السلفيين ياخذون موضوع كموضوع اللحية و يرجعونه للسلف و يرون ماذا فعلوا و يتبعون فهم
1- لديهم نص
2- لديهم تفسير و تصرف السلف ازاء النص
فيتبع السلف
و لكن قد تجد من اضاف كلمة ليبرالي
1- لديه نص
2- لديه تفسير السلف و تصرفهم ازاء النص
لكن الليبرالي الاسلامي هو اتباع نص وتفسير من الخلف اي تفسير علماء الاسلام الحاليين الذين يعيشون واقعنا وهذا انسجاما مع اقوال اهل العلم ان الفتوى تتغير بتغير المكان والزمان فحصرها في زمن السلف هو انفصال عن الواقع الذي نعيشه وفقان معنى الفتوى الحقيقية
والمشكلة الكبرى ان الكثير لا يفرق بين الفتوى والاراء الفقهية وبين الشريعة الاسلامية لان اراء الفقهاء ليست من الشريعة اصلا ولا تحسب على الله ورسوله ولكن تحسب على قائلها فقط ولذلك يمكن تغييرها على عكس الشريعة التى هي الثوابت قطعية الثبوت والدلاله فلا تختلف باختلاف الزمان والمكان
والمشكلة ان هذه النقطة لا احد يثيرها فما نريده الان هو جمع الاحكام قطعية الدلالة والثبوت في سفر واحد نتفق على تطبيقه باسم تطبيق الشريعة الاسلامية
اما الاراء الفقهية فتترك لحرية الفرد في اختيار ما يراه مناسبا له فلا يفرض على احد ان يحتكم الى الفقه الشافعي او الحنبلي او الفقه المعاصر او غيره
فهمتني غلط تخيل بقه عمرو أديب هو ألي صدم من رئي حمزاوي
عمرو حمزاوي هو المتسق
و ليس اديب اديب بتاع حاجات تانية
ربنا يهديني و يهديه
م.حاتم السباعي
سيدي الفاضل انا لم ادافع او اندفع .. يا سيدي انا قلت اقول معلومة وليس اكثر
ويا سيدي لو تقصد بالمتدينين دول اي جماعة دينية .. احب اقول لحضرتك انا غير منتمي لأي تيار ديني بالمرة
وانا فاهم ان حضرتك بتشرح على نص
بس قلت انتهز الفرصة واعقب وليس اكثر
بدليل ان انا قلت انه ليس موضوعنا
للعلم كان تعقيب بسيط في وسط الكلام لا أكثر ولا اقل ولم اقصد به اي شيء
يعني لعل وعسى احد يقرأه تبقى معلومة مثلا
لقوله صلى الله عليه وسلم " الحكمة ضالت المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها"
وعلى فكرة مكنش لازم حضرتك تقول انا بذقن .. انا لا اهاجم حضرتك اصلا ولا اخونك.. ولك حق الاختلاف معي
واسف لو تعليقى ضايق حضرتك
طيب انا شايف ان الشباب متفقين كلهم علي نقط مهمة
1- ضرورة وجود احزاب بتوجهات مختلفة اتفقنا او اختلفنا معاها
2- الانتخابات و الاستفتاءات الحرة النزيهه هي ما ستحسم اي اختيار مهم للبلد
..... نوصل لنقطة الخلاف هل الليبرالية كمصطلح عام ضد الاسلام ؟
طبعا انا كنت مضطر ان ادخل في النقاش بطريقة يمكن لم تكن المثلي و هي طرح بعض الافكار المضطربة و التي قد تحير البعض في لكن الاخ SkyBird ( قفشني متلبس ) و مسك في الموضوع اللي كنت بحاول اوضحه لكن بطريقة خبيثة شوية
و هي ان - ليس كل من يقول عن نفسه مسلم ليبرالي ... يقصد الاسلام الليبرالي بمعناه الفقهي
و هو ما يقصده الشيوخ الاجلاء في انتقادهم له ... فهم ليسوا ضد الحرية و المساواة ... الخ من مبادئ الليبرالية
اذا قبل ان نبدا باستفزاز الاخر هل تقصد الليبرالية الاسلامية ام السياسية
و انت قبل ان تستفز و تهاجم هل تدرك ما يقصده اخيك بالليبرالية
حتي الليبرالية الاسلامية و السلفية الاسلامية لو اعتبرناهم لونين لوجدت بينهم تدرجات لونيه بعدد مفكرين المعسكرين
اقراء ل ( بن باز - الالباني - محمد عبده - طه حسين -حسن البنا - سيد قطب ) رحمهم الله جميعا و غفر لهم قد تجد للسلفي منهم راي قد يصدمك كشخص يعتبر نفسه سلفيا او العكس قد تقراء لمن هو ليبرالي راي لا يقوله الاسلفي ...
ان العلماء لم ياخذوا اتجاه فكري ثم تعلموه بل تعلموا و طاردوا الحقيقة و قادت كل واحد منهم الي درب
مسلم سلفي او مسلم ليبرالي ... هذا هو نقاشكم .... و اسف لما قد تعتبرونه فرض وصاية
بصراحة انا لا اري في نفسي العلم الكافي لمناقشة تلك الامور ما يكفيني اني مسلم اخذ من شيوخ وعلماء المسلمين ما يرتاح اليه عقلي و اؤدب به نفسي فالنفس امارة بالسوء
يا جماعة معلش عشان انا فعلا تعبت
ممكن حد يديني تعرف مانع جامع لليبرالية
ويقلي ان هي دي الليبرالية اللي كل الليبراليين عايزنها
او على الأقل متفقين في اركانها
لإن الليبراليين مختلفين كثيرا في افكارهم
يعني عايز ما هو النموذج الليبرالي اللي يسعى اليه الليبراليين
وما هي الأطر التي تحده ؟
شكراً يا باشا ..... و إنت عارف مدى تقديري لشخصك المحترم
ربنا يخليك يا هندسة ...... أنا برضه بقدر حضرتك جداً
أنا ماقلتش خالص انها تنفع تحل محل أي دين أصلاً ولا تنفع تتنافس معه أو تقارن بيه ...... أنا قلت انها
الليبرالية تظل مجموعة أفكار ..... ذات أهداف ...... تحتاج أليات للوصول لهذه الأهداف
و يظل لأى حد ..... مطلق الحرية فى تعديل الأفكار و توظيفها بما يخدم طبيعة المجتمع اللى عايش فيه و بشكل لا يتعارض معاه (الليبراليه كحالة مجتمعية) ..... بهدف الوصول لأهداف لا أعتقد اننا نختلف فيها على اختلاف اتجاهاتنا .....
الليبرالية ..... كحالة مجتمعية ...... هى الأهم و هى الأساس بالنسبة لى
بس ممكن نختلف فى الأليات (الليبراليه كنظام سياسى)
فيه حزب الوسط سامع عنه سمع خير و حزب العدل
عمرو حمزاوي ...... عضو مؤسس في حزب مصر الحرية
أنا كنت الإسبوع إلي فات في المؤتمر الشعبي إلي كان عامله الحزب في اسكندرية بحضور عمرو حمزاوي
عايز أقولك اني انبهرت من حجم التنظيم و الترتيب رغم الإمكانيات البسيطة
بجد مش حتصدق لو قلتلك ..... إن كان فيه شباب ملتحين و سيدات أو فتيات منقبات
بيناقشوا و يسألو و يسمعو .......
طب سمعت عمرو حمزاوي و هو بيوضح وجهة نظره و كلامه إنه مقصدش أي تجاوز للدين و اعترافه إنو أساء صياغة و عرض الفكرة و أن طالب بالزواج المدني في الحدود إلي بتسمح بيها الشريعة
و أن عايزك تناقشني في كلامي عن اللبرالية في الموضوع دة
دي مناظرة بين عصام السلطان وعمرو حمزاوي
تقدر تقول بين تيار ليبرالي وتيار أسلامي
مستني رئيك وبالمناسبة أنا مش رافض لعمرو حمزاوي كشخص (لبق) وليه حضور....... رافضه كفكر وكمرجعية حزبية
YouTube - ‫ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط¸ط±ط© ط§ظ„ظƒط¨ط±ظ‰ ط.ظˆظ„ ظ…ط³طھظ‚ط¨ظ„ ظ…طµط± ط¨ظٹظ† ط.ظ…ط²ط§ظˆظٹ ظˆ ط³ظ„ط·ط§ظ†‬‎
السلام عليكم
أنا عندي سؤال للمناقشة في هذا الموضوع
إحنا كل مرة بنتكلم عن الحضارة الغربية وتجاربها
حتى الإسلاميين لما بيحبوا يبرروا موقفهم بيقولوا دي أمريكا اللي بتدعوا إنها رمز الحرية لا توجد فيها حرية كاملة ولا يسمح بتدخين الماريجوانا مثلا في بعض الولايات بينما يتم السماح في ولايات أخرى وهو ما يعني أن هناك رأي عام يفرض على الباقيين وده معناه سيادة رأي الأغلبية
لكن مش ممكن يكون إحنا المسلمين والعرب عندنا تجارب نقدمها للآخرين ونطالبهم يتعلموا منها
سواء تاريخيا
أو حتى حديثا مش ممكن نبتكر تجارب جديدة تكون بنكهتنا إحنا ومبادئنا إحنا ومفاهيمنا إحنا وخبراتنا إحنا وتكون تجربة بها من العالم الغربي والشرقي بما يتناسب معنا وتكون نموذج يدرس عند الجميع كتجربة تستحق الإنتباه
أنا مش بأقول إننا ننغلق على نفسنا ونترك تجارب الآخرين
هل إحنا ما عندناش من التاريخ والجغرافيا والعلماء ما نستطيع أن نقدمه للعالم
اقتباس:
1) الليبرالية : مصطلح في ظاهره الحرية و التسامح و في باطنه العنصرية و الإضطهاد ..... فشل في الغرب و أدي لحروب و قتال ...... و الدليل قديماً منظري الليبرالية العنصريين
الحقيقة أنا حاولت في الموضوع الأساسي تجنب النقاش في النقطة دي ..... مع اني كنت عارف انها أول إتهام بيوجة لليبرالية :))))
هذة ليست اتهامات استاذي الكريم هذة حقائق
كذلك انا لا امكن ان . . اضع مذهب فكري مثل اليبرالية في الميزان . . من خلال حضرتك مع احترامي الشديد لحضرتك
فهذا ليس من المنطق او العقل . . انا اناقش اليبرالية من خلال مؤسسيها ومنظريها ومن وضعواها . . والمرحلة الاخري من طبقوها من من اسسوا لهذا الفكر
فلذلك كلام حضرتك عن انك ( ليبرالي ) او تريد (اليبرالية الاجتماعية ) و هي التسامح والمساواة و الحرية و و و !! هذا ليس دليل علي شئ . . .
حتي اوصل لحضرتك الفكرة
انا مثلا كا مسلم . . . عندما اذهب وادعوا نصراني للاسلام لن اقول لة . . الاسلام حلو جميل احترام للانسانية توحيد الخالق الخ الخ . . وهو هيقلي تصدق صح انا هبقي مسلم :grin54:
هذا الطرح او اسلوب الطرح اظنة من العبث
عندما ادعوا احد للاسلام مثلا . . اقول لة مبادئ الاسلام من خلال الأيات والاحاديث . . المصادر ( بخلاف سيرة رسول الله ورموز الاسلام )
وهو يرد علي بنقاشي بتوضيح ان ما اقولة غير صحيح او انا ادلس في النقل او ان الأيات التي استند اليها لا تدعوا الي ما انا ادعية عن الاسلام . . . والعكس يحدث عندما نناقش بعض في دينة . .
طبعا منهجية النقاش في الامور الي زي دية اقصد بيها كل الاديان والمذاهب وحتي نقاش النظريات العلمية . .
ارجو ان يكون وصل ما اردت قولة . . . .
فلذلك . . انا اتيت بلدلائل من مؤسسي ومنظري اليبرالية الاوائل بل ومدعي اليبرالية الحديثة في دول مؤسسيها ومعتمديها في الغرب
واثبت ببعض الادلة البسيطة
1-ان فلسفيا اساسا . . اليبرالة تناقض نفسها وتهدم نفسها بادعائها عناوين او قيم لا يستوي قيامها مع المنطق اليبرالي الاساسي المأخوذ من العالمنية وهو الفصل بين المطلق و النسبي وان لا مطلق وان كل شئ نسبي الخ الخ . . ( مع ان هذا المبدأ المطلق والنسبي اساسا خرافة ليست من الفلسفة او العلم في شئ ولا اعلم ما سبب ترديد بعض العالمين واليبرالين لها )
2-ان مؤسسيها ومنظريها . . . اشهرهم وكثير منهم كانوا عنصرين ومتطرفين فكريا بامتياز
فصاحب المقولة الشهيرة الي وجعوا بيها دماغنا ( مستعد ان ادفع حياتي ثمنا لتقول رئيك ) قائلها فولتير شجع تجارة العبيد وكان يتجار فعليا بلعبيد !!!
وصاحب رسالة في في التسامح جون لوك الي برضوا وجعت دماغنا ناس كتير باقتباس اشياء فيها . . صاحبها وقائلها جون لوك قال فيها انة لا ينفع التسامح مع اصحاب الديانات الاخري والملحدين ولا حتي مع المسيحين غير البرتستانت !!!
وفي الحاضر . . . نجد الدول التي تأسست و طبقت اليبرالية افعال شعوبها و قرارتهم و اقوالهم شديدة العنصرية والتطرف وعدم التسامح مع الاقليات الدينية او العرقية مثلا . . !! مع ان اليبرالية نشأت في الغرب من ما يذيد عن 250 عام !! فلو كانت اليبرالية تنجح في فعل شئ لتغيرت الشعوب الغربية لا ان تبقي بنفص عنصريتها وتطرفها ضد مخالفيها
------------------------
استنتج من كل هذا
1- ان اليبرالية من حيث المفاهيم والتطبيق عند مؤسسيها ومنظريها والدول التي ترعها وتعمل لنشرها . . شئ اخر تماما عن ما تقولة حضرتك
2-حضرتك لا تتحدث عن اليبرالية . . ربما تتحدث عن اي شئ اخر لكن ليس لك الحق بان تسمية ليبرالية !! فلو جاء واحد لا نعلمة و خرج وقال انا شيوعي والشيوعية هي ان كل فرد حر وان المجتمع يتكون من الاسر و ان وحدة المجتمع هراء . . . فهذا ليس شيوعي ولا يحق ان يتحدث باسم الشيوعية او يدعيها او نخاطبة علي اساس انة شيوعي . . . فهو يخالف وينفي ويتحدث بلسان غير الشيوعية تماما . . التي يعلمها الجميع
3- ممكن حضرتك تسمي ما تقولة . . hobiko !! هوبيكية !! نسبة للاسم . . ويكون مفاهيم واشياء جديدة ولكنها ليست اليبرالية بأي حال من الأحوال !!
نفس الشئ عندما يخرج العالمنيون العرب للخداع والتدليس يقول انا لا اسعي لاقصاد الدين . . . فهذا محض هراء فلعالمنية اساسها هذا . . فاما هو كاذب ومدلس ويريد الخداع واما هو جاهل بلأثنين بلعالمنية وبلاسلام وفي الحالتين اسود من بعض . . حالة كذب وخداع وحالة جهل مذدوج !!
هل وصلت الفكرة استاذي الكريم ؟ ؟
اقتباس:
في موضوعي الأساسي أنا قلت إن اللبرالية متنفعش بديل للدين ...... و انها في وجهة نظري حالة مجتمعية في الأساس ...... تعمل تحت مظلة الإسلام الشاملة التي لا تتعارض معها ...... بهدف علاج اختلالات و أمراض مجتمعية معينة ...... و مواجهة التعصب و رفض الإختلاف ...... خاصة في مجتمع مختلف في أطيافه و دياناته و مذاهبه و أصوله و انماطه و مستوياته ....... له تاريخ طويل من قمع الحرية
اقتباس:
يبقى الليبرالية ..... مش بديل للدين ...... و لا هي في نفس مستواه أساساً
اقتباس:
طيب مثال ..... أنا ليبرالي جداً ..... و قالولي بص يا باشا البلد معاك طبق الليبرالية على مزاجك ..... تفتكروا حبقى عادل في تطبيق الليبرالية فعلاً على يهودي مصر ؟؟؟
انا وضحت في ردي السابق ان هذا من التناقض الشهيد لكن يبدوا ان ما اردت ايصالة لحضرتك لم يصل
لذلك ساوضحة بأسئلة مباشرة
1- هل الاسلام يشمل كل نواحي الحياة . . ؟ حضرتك قلت نعم
2-هل الاسلام ناقص او في حاجة للاضافة علية كا دين كامل ؟ لا
3-حضرتك قلت انا مسلم وان اقصاء الاسلام عن شئ ما من الكفر البين ؟ نعم حضرتك قلت
4-هل ادخال اليبرالية لتدير او تعالج الجانب الاجتماعي في دولة مثل مصر . . ليس اقصاء للاسلام في الجانب الاجتماعي !! وانتقاص من حقة !!؟
5-لو هناك مشاكل اجتماعية بعد الاجابة علي كل هذة الاسئلة فما هو المتفق مع الاسلام ومع المنطق . . . ان افعل الاسلام اجتماعيا واعالج المشاكل وارسخ مفاهيم الاسلام الاجتماعية !!! ام اتركة وأتي بليبرالية لتفعل هذا ؟!
------------------------------
1- انا اتيت بدلائل توضح ان الدول الاسلامية والتي ينتشر بها المسلمين تاريخيا وحاضرا اكثر دول العالم قبولا للاخر وتسامح واعلاء لقيم الحرية الحقيقية واحترام الغير . . ومستعد لمناظرة هذا في موضوع منفصل تاريخيا وحاضرا . . واقولها ومستعد لاثبتها . . ان الغربين هم رعاع الارض . . فتاريخهم وحاضرهم اسود . . ولو قارنت افعال ( المسلمين ) وافعال الغربين في تاريخ اخر 300 عام منذ ظهور اليبرالية --- اتحدث عن الافعال هنا تحديدا
سأعطي المسلمين 9-10 . . والغرب 0-10 . . . . ولا اقولها شماتة و مبالغة . . بل اعنيها تماما . . .
وسأعطيك مجال واحد حضرتك قارن فية
يدعي الغرب وتدعي اليبرالية حماية المراة وحقوقها ومساوتها الخ الخ . . برغم ان كل هذا كذب بلاساس لكن سنفترض ان اليبرالية مفاهيمها والغرب فعل هذا
قارن حال المرأة في الدول الاسلامية والمرأة بلدول الغربية
1-من حيث التجارة بلرقيق الابيض . . ؟
2-الاعتداء علي النساء بلقول والفعل . . ؟
3-حالات الاغتصاب الكاملة او الجذئية . . ؟
4-حالات القتل للنساء من خلال ازواجهم او اصدقائهم ( البوي فيرند ) . . ؟
5-ممارسة الجنس بلغصب ( الرشوة الجنسية ) . . ؟
6-نساء باطفال . . بعد هروب الرجل وغياب حقوق المراة . . . ؟
7-نسبة السادية الجنسية باتجاة النساء . . و ممارسة الجنس السادي ومعامة النساء كا البهائم . . . ؟
بعد قرائة تلك الاحصائيات في الدول الغربية التي تطبق ما يسمي اليبرالية . . قارنها بلدول الاسلامية ( رغم سؤ حال الدول الاسلامية بل ومحاربة الاسلام وغياب تعاليم كثيرة من الاسلام ) . . لتعلم ان حال المراة في الغرب فضيحة تاريخية سيتحدث عنها التاريخ . . .
:16: فعن اي ليبرالية تصلح المجتمع والتسامح والمساواة نتحدث !!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقط سأقتبس مصدر يوضح حجم ما اتحدث عنة . . وفقط اقتبس اقل القليل حتي لا اطيل علي حضرتك
في امريكا يتم اغتصاب 683000 مرأه بمعدل 19 مرأه في الساعه في امريكا وحدها يتم اغتصابها مع ان حالات الاغتصاب لا يبلغ عنها كلها وجميعنا يعلم ما معني انك تسير في شوارع امريكا بعد الساعه 9 كذلك الجميع يعلم ماذا تلعب الرشوي الجنسية لترقي النساء في امريكا حيث وفقا للاحصائيات 49% من المديرات بلعمل من النساء قدموا رشوي جنسية مختلفه ليصبحوا مديرين
حيث اوضحت تقارير Rape and Sexual Assault التي تصدرها وزارة العدل الأمريكية هذا
Persons age 12 or older experienced
an average annual 140,990 completed
rapes, 109,230 attempted rapes, and
152,680 completed and attempted
sexual assaults between 1992 and
2000, according to the National Crime
Victimization Survey (NCVS) (table 1).
من هذه الأحصائيه الاغتصاب الكامل يعني الاغتصاب ببمارسه الجنس بشكل كامل 5 نساء كل ساعه ! ! !
المصدر طبعا وزارة العدل الأمريكية http://bjs.ojp.usdoj.gov/......./pub/pdf/rsarp00.pdf
قتل المرأه والعنف الأسري
في تقرير بعنوان Violence Against Women and Family من وزارة العدل الأمريكية
اوضح ان هناك كل يوم 4 نساء يقتلن بواسطة ازواجهن او صديقهم الحميم اي ما يقتل 1320 سنويا من النساء يقتلن سنويا من قبل ازواجهم او صديقهم الحميم
Female murder victims were substantially more likely than male murder victims to have been killed by an intimate partner; of the 1,830 persons murdered by intimates in 1998, 72 percent (1,320) were women.
http://www.ncjrs.gov/pdffiles1/nij/199701_sectionI.pdf
ويوضح كذلك تقراير وزارة العدل ان 45 الي 50 % من النساء المقتولات يكون من قبل الرجل الشريك لهم intimate partner
بينما اوضح التقرير التالي من وزارة العدل الأمريكية ان ما يفوق 3000000 مرأه يتم الاعتداء جسديا بشكل مبرح عليها من قبل ازواجهم وشركائهم
في تقرير من الجيش الأمريكي Veterans Affairs اوضح ان 78% من النساء العاملات بلجيش تعرضن للتحرش الجنسي !! اي 8 نساء من كل 10 تعرضن للتحرش الجنسي اثناء العمل !!
http://www.ncjrs.gov/txtfiles1/nij/181867.txt
........* كذلك استاذي الكريم مقولة ان اليبرالية ستعمل تحت مظلة الاسلام هي نافية لكل ما قلتة حضرتك وقلتة انا . . .
1-اليبرالية فساد اجتماعي . . ولا تعني بلاساس المساواة والحرية والتسامح الخ الخ . . حتي نستعديها لعلاج مشاكلنا
2-الاسلام كامل ولا يمكن اقصائة اجتماعية والاتيان بشئ اخر ليصلح المجتمع او الحياة الاجتماعية
3-اليبرالية اجتماعيا دمرت الغرب . . . فكيف نستدعي شئ دمر مؤسسوة ومنظرية !! لدولنا الاسلامية الافضل مليون مرة اجتماعيا من الغرب !!! هل حضرتك تدعو للانتحار !!
4- اخيرا اليبرالية التي هي يستدل بمصادرها من مؤسسيها ومطبقيها منهم . . . ليست هي ابدا ما تدعية حضرتك او تدعو الية لذلك فمن الافضل تغير اسم . . ما تدعو الية حضرتك . . .
وهذا ليس كلامي فقط . . بل هو كلام علماء الغرب بل وساسة الغرب والذي يخرج في الاعلام
الكسيس كاريل في كتاب التطور والثبات في الحياه البشريه ص 235 -254 : اننا قوم تعساء -الغرب العالماني -لأننا ننحط اخلاقيا وعقليا ان الجماعات والأمم التي بلغت في الحضارة الصناعية اعظم نمو هي علي وجة الدقة المجتمعات الأخذه في الضعف
اقتباس:
الليبرالية ..... فكرة إنسانية ...... اخترعها إنسان ...... و عشان كدة هي ليست منهجاً ثابتاً غير قابل للتغيير ....... يحق لأي حد في الدنيا ...... تعديلها و تشكيلها و الإضافة عليها و الحذف منها ..... كما يشاء
لأنها ببساطة ...... مش قرأن
1- فكرة انسانية اي قابلة للخطأ . . واخترعها الانسان فبها قصور . . فلماذا نستدعيها . . وعندنا الاسلام ودين الله
2-اذا كنت حضرتك بتقول ان اليبرالية فكرة انسانية وقابلة للخطا والتغير وبها قصور . . فلماذا يدعي البعض وحضرتك منها بان اليبرالة اسلامية او ان هناك شئ يسمي ليبرالية اسلامية !! فاذا دمجنا او ادخلنا الفكر البشري ادخلنا بلاسلام كا دين اذن نحن نخلط بين المطلق و النسبي بلمفهوم اليبرالي بل نحول قسم من الاسلام الي قابلية النقض والتغير والقصور والاخطاء !!
3-لو فرضنا جدلا . . ان ما حضرتك تدعو الية وتسمية ليبرالية . . وهو ليس ليبرالية . . هو حلال بلاسلام والاسلام يسمح بة . . اذن حضرتك تريد تطبيق الاسلام وتسمية ليبرالية !! فلا اعلم ما علاقة هذا بلعقلانية والمنطق !!
اقتباس:
لكن ..... حضرتك في تحليلك لليبرالية ...... طبقت عليها أساليب نقدية و تفسيرات ...... قادتنا في النهاية لإعتبار الليبرالية دين قائم بذاته ...... في مواجهة دين الإسلام
و أنا ماقلتش كدة خالص ......
حضرتك اكلمت عن منظريها و انتقدتهم بشدة ...... بشكل يؤذي الليبرالية في حالة واحدة ..... اعتبارها ديناً و هؤلاء هم أنبياء هذا الدين !!!!!
و هي ليست ديناً ...... هي فكرة إنسانية ..... و هي غير مسؤولة عن إعتبار البعض لها ديناً و ديانة ..... ذي ما البقرة غير مسؤولة عن تقديس البعض لها و اعتبارها إله :))))))))
كلام حضرتك جزء منة صحيح وجزء منة لا اراة صحيح ابدا
اليبرالية فكر بشري غير جامد نعم . . هناك منظرين لة اكثر اختلفوا فية نعم
:16: لكن لا تنسي ان هناك ما يسمي بلحد الادني من التوافق . . . فهناك حد ادني من التوافق . . يجمع اليبرالين كلهم . . وهذا ما احاول انتقادة مثل اساس الصفات المطلقة للحرية والمسااوة الخ فلسفيا . . انتقاد (((مؤسسي ) اليبرالية والذي يحتج بة اليبراليون للان وينقلون منهم . . . . واخيرا انتقاد ما يحدث في الدول التي تأأسست فيها وتطبق وتنظر لليبرالية
كذلك من يحرج من الحدي الادني من التوافق علي اسس ليبرالية يصبح غير ليبرالي ومهما فعل لا يمكن ان يتحدث باسم اليبرالية او يدعي ما يقولة ليبرالية لا من خلال الكم ولا من خلال المنطق
فمثلا لو جاء 100 فرد اتفقوا وقالوا اليبرالية كذا كذا . . وهم اول من قالوها واسسوها . . وجاء فردين قالوا ان اليبرالية عكس ما يدعية ال 100 !! فبلتأكيد لا وذن للاثنين ابدا . .
ولا من المنطق ان اليبرالية التي اتفق عليها مؤؤسسيها ومنظريها ومطبقيها باغلبية كاسحة مضادة للاسلام وبها من الافكار السيئة والمدمرة الكثير !! وحضترك تأتي وتقول لي لا انا ليبراليتي ليست ضد الاسلام !! فبلتأكيد
لن اقول ان هؤلاء ليسوا ليبرالين وانت اليبرالي :grin54:
*بل هؤلاء هم اليبراليون وهذة هي اليبرالية . . وحضرتك الي مش ليبرالي ولا فكرك ليبرالية
اقتباس:
1) في دول بتقول انها إسلامية ..... الصومال و أفغانستان و إيران و السودان ..... حالهم مظنش يخفى عليك
هل ينفع ألوم الإسلام ..... على سوء الفهم و سوء التطبيق ؟؟؟؟!!!!!
بس أنا برضه مش عجبني المثال دة ...... برضه احنا هنا بنساوي الدين بفكرة إنسانية
رأي الدكتور معتز وانا احترم هذا الرجل جدا . .
لكن ليس حجة علي شئ ولا يعتبر مصدر لشئ
ونفس الشئ . . هل يجوز ان اتي علي دليل لصحة الاسلام من التوراة اليهودية الحالية !!
هذا نفس المنطق
نحن نناقش ونتحدث عن ( اليبرالية ) فلمصادر و المفاهيم و و تاتي من مؤسسيها ومنظريها ومطبقيها بلكلية . . وليس من احد خارجهم !!
فهل يجوز منطقيا اني كا محاسب . . ائلف كتاب بلهندسة . . . وياتي بعد ذلك وقت يستحدم الناس كلامي علي انة مصدر علي الهندسة !!
اقتباس:
فصرنا كألمانيا الشرقية الشيوعية التي كانت تسمي نفسها بالديمقراطية .. أو الصين التي تسمي نفسها بالشعبية ... أو إيران التي تسمي نفسها بالإسلامية .. فهل رأيتم في ممارسات هذه الدول ديمقراطية أو احتكام للشعب أو تطبيقاً صحيحاً للإسلام ..
طيب دة دليل معايا وليس ضدي كلام الدكتور احمد سمير :grin54:
فانا لا استطيع ان اهاجم الاسلام . . بان اقول شوف المسلم دة وحش ازاي ففعلا لا حجة لايران او اي احد علي الاسلام الحجة في المصادر الاصلية . . القرأن السنة . . وافعال مؤسس الدين في نظر الاخرين سيدنا ( محمد صلي الله علية وسلم ) وربما حال المسلمين بلكلية وليس الجزئي
وهذا ما اقولة . . الاستاذ احمد سمير او حضرتك او الاستاذ معتز ليس حجة او دليل علي شئ . . وليس لهم الحق بلتحدث باسم اليبرالية وتغيرها وباسم الاسلام !! ودمج الاثنين او اي ما يعنية الكلام !!
اذا تحدثنا عن اليبرالية فلنتحدث وننقتدها وننظر لها من مؤسسيها من مطبقيها بلكلية ممن يكونوها . . وليس حضرتك او حتي انا او الدكتور معتز او غيرة . .
فما الفارق هنا ان يصبح الجاهل جمال البنا الذي تخرجة علينا القنوات العالمنية بوصفة شيخ ان يصبح شيخ فعلا ويتحدث باسم الاسلام ويعتبر حجة علي المسلمين والاسلام !! مدما كل واحد لية حق يخترع ويغير ويدعي ما يشاء لا ويعتبر حجة كمان
ارجو ان تكون وصلت الفكرة
------------------------------------------------
اقتباس:
2) احنا بنطالب الدول الغربيه بتطبيق الليبرالية بمعان الحرية المطلقة ...... و في نفس الوقت بنقول اننا لن نسمح بليبرالية أو حرية تتعارض مع قيم المجتمع و دينه الأساسي
من هنا ممكن ان يحدث بعض الالتباس علي كلامي ارجو اخي التركيز في ما اقولة
اليبرالية . . في الغرب بلاساس حرية او مساواة او تسامح مطلق لعلمهم ان هذا لا ولن يحدث منطقيا ولا عقليا واساسا ليست من اهدافهم او حتي ارائهم . . وليست هذة اليبرالية بلاساس
الغربين . . بلمناسبة كذلك يتمسكون بليبرالية التي تحمي ثقافة و دين المجتمع . .
واتيت بامثلة ومصادر كثيرة لكن للاسف نحن الي لا نعلم لا اليبرالية حقيقا ولا حتي افكار الغرب . . الفعلية
مدينة إيطالية تمنع ارتداء التنانير القصيرة والملابس المثيرة
â€.BBC Arabic‬ - ‮ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…‬ - ‮ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط¥ظٹط·ط§ظ„ظٹط© طھظ…ظ†ط¹ ط§ط±طھط¯ط§ط، ط§ظ„طھظ†ط§ظ†ظٹط± ط§ظ„ظ‚طµظٹط±ط© ظˆط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³ ط§ظ„ظ…ط«ظٹط±ط© ‬
وزير الماني
وفي معرض إجابته على سؤال حول ما إذا كان يعني بكلمة "بوصلة" وجود ثقافة رائدة في المجتمع، قال بوفير: "أنا أؤيد دائما الثقافة الرائدة، لكن ليس بمفهوم المغالاة الوطنية، بل كتعبير عن قيمنا المسيحية الغربية، فمن يريد أن يعيش معنا للأبد يتعين عليه أن يعترف بنظامنا الأساسي الديمقراطي الحر، ويحرص على أن يتعلم أطفاله اللغة الألمانية مبكرا بقدر الإمكان ويتبع مبادئ كرامة الإنسان والتسامح".
http://www.shorouknews.com/.......Data.aspx?ID=303858
فرنسا
حزيران (يونيو) 2011 ... شهدت باريس أمس، الخميس، مسيرة احتجاجية قامت بها أكثر من 200 عاهرة اعتراضا على مشروع قانون فرنسى يطالب بمعاقبة الرجال المترددين على العاهرات
اليوم السابع | عاهرات يتظاهرن فى فرنسا ضد مشروع قانون يعاقب الرجال
الخ الخ الخ لم تكن يوما اليبرالية في الغرب ضد الدين . . في الغرب . . . وهذة هي اليبرالية الحقيقية . . عند الغرب ومؤسسيها وكل ما حدث هو ان . . بدون الاطالة . . الدين المسيحي الذي يدينون بية . . لم يجدوا فية كثيرا من الاشياء التي توجهم كيف يديرون دولة . . مع اشياء في اعتقادهم المسيحي نفسة . . فهم كما هم في كل شئ . . الذي حدث فقط ان اوربا انهارت اجتماعيا بعد ظهور اليبرالية وتطبيقها بشكل واسع . . فلتقدم الحضاري او التكنولجي في الغرب بدا من 400 سنة مع بداية نقل علوم المسلمين اليهم وعصور النهضة كلها قديمة نسبيا . . والغرب الان في مرحلة الانحطاط و اختفائة حضاريا . .
بل كانت اليبرالية قائمة علي عنصرية دينية كما رئينا . . . في رسالة التسامح لجون لوك
حتي اختصر استاذي الكريم . . اليبرالية والحريات و الحقوق والحياة الكريمة و و و الخ . . عند الغرب وجدت لهم فقط . . وتطبيقها لهم فقط . . وهذا كان مبدأهم ان الشعب الانجليزي مثلا يعيش بكرامة وحرية وحياة كريمة . . اما الشعب المصري مثلا او الاقليات في داخل انجلترا . . لو موتها سياتي بشئ جيد للشعب الانجليزي فلنقتلهم . . لو ان الاقليات حاولت ان تسبب مشاكل فلنسجنها ونقمعها . . اما الشعب الانجليزي فمهما فعل . . هو فقط الذي يطبق علية بعض المفاهيم هذة . . ( هذة الرؤية وصلت اليهم بسبب مفاهيم عقائدية بخلاف اجتياح نظرية داروين وسيطرتها عن الرجل الابيض المتطور . . ومفاهيم البقاء للاقوي و و و الخ
:B4_033: ولية نسميها ومنسمهاش . .اقتباس:
لو حد مش عاجبه كلمة ليبرالية ..... أنا موافق اننا نسميها أم سيد بتاعة اللمون ....... بس نطبقها زي ما أتصورها :))))))))))))
منطبق الاسلام . . الاسلام اعطي حريات و مساواة و تسامح الخ الخ بحدود وضعها الله هي التي تحفظ المال والنفس والكون . . .
ومهما حاولنا فلن نستطيع ان نعلم او حتي نصل ل1% مما سنة الله لنا شريعة . . والاعجاز التشريعي في الاسلام كل يوم ينبهر بية الغرب قبل المسلمين !! للاسف
والي خلقنا عالم بينا
.؟ ؟ :)
اقتباس:
لكن مش ممكن يكون إحنا المسلمين والعرب عندنا تجارب نقدمها للآخرين ونطالبهم يتعلموا منها
سواء تاريخيا
أو حتى حديثا مش ممكن نبتكر تجارب جديدة تكون بنكهتنا إحنا ومبادئنا إحنا ومفاهيمنا إحنا وخبراتنا إحنا وتكون تجربة بها من العالم الغربي والشرقي بما يتناسب معنا وتكون نموذج يدرس عند الجميع كتجربة تستحق الإنتباه
مفيش تقيم بلمنتدي d: جزاك الله خيرا اخي الكريم . .
الليبرالية بمعناها البسيط الديمقراطية و تعدد السلطات و تداول السلطة و اقتصاد السوق
يعني بإختصار نظام الحكم في الدول الغربية
اللي هيعتمد في مصر ، أو معتمد بالفعل منذ سنوات عديدة
معني كده إن حزب النور و حزب العدالة و الحرية ، أحزاب ليبرالية
لأنهم أعلنوا قبولهم ممارسة المشاركة في السلطة بناء علي القواعد الليبرالية ( أحزاب و برلمان و انتخابات و سلطات متعددة )
اللي مش قادر أفهمه بقه حملة التشويه لمسمي الليبرالية دي كأنها ضد الدين و ضد الإسلام !!!
و سيتبعها قريبا حملة تشويه الدولة المدنية !!!
و للاسف إن تكون منابر المساجد جزء من هذه الحملة
استغلالا للبسطاء و الموضوع لا يعدو كونه نظام حكم زي نظام الحكم الملكي أو أو أو ،،،
هل سيأتي علينا اليوم الذي نجد احد منا في المنتدي بيغير من وجهة نظره او قناعته الشخصية حينما يجد الدلائل امامه و اضحة لا تحتاج للتأخير في اتخاذ القرار الصيح
ارجو ذلك
من يتابع مواضيعك يا استاذ احمد بجد يستفيد جدا
فاللهم اكتبها لك في ميزان حسناتك و نفع بها اخواننا المتميزين في المنتدي كأمثال العضو المتميز الاستاذ hobiko
فهو باحث عن الحق فاللهم اهدينا و اهديه له اينما كان انك علي كل شئ قدير منتظرين ردك بقي علي التحف دي يا hobiko باشا الراجل تعب نفسه جامد اوي و التحليل ده يحتاج لوقفة مع النفس او رد قوي جدا بالحجة و البرهان
حتي نحس جميعا بمدي الاقتناع هل هو عن دراسة ام هي مجرد حماسة لفكرة يمكن ان تتغير حينما يجد الانسان نفسه انه امام ادلة قوية
و تقبل تحياتي
م.حاتم السباعي
يا استاذي اتمنا عدم تسهيل الامور بل وتغير حقيقتها عندما نتحدث عن اليبرالية فلنذكرها كما هي . . وعن الواقع كما هواقتباس:
الليبرالية بمعناها البسيط الديمقراطية و تعدد السلطات و تداول السلطة و اقتصاد السوق
!!! اليبرالية لا تؤمن بلديموقراطية الكاملة وكذلك الاسلام وكذلك اي عاقل . . دة ابتدائا لكن اليبرالة تضع حدود علي الديموقراطية . . . معينة والاسلام يضع حدود اخري تماما . .!! فاين التشابة
تعدد السلطات !!! لا اعلم ماذا تعني بظبط . . !! فتعدد السلطات موجود من الاف السنين !! وليس لة علاقة بليبرالية علي قد علمي
اما اقتصاد السوق او الراس مالية . . فهي ليست بلجيدة تماما . . وتثببت مشاكل كثيرة للغاية وكارثية . . والغرب بات يقدم و يطبق الاقتصاد الاسلامي . . بخلاف ان اقتصاد السوق بشكل كامل يختلف علية الغرب الرأس مالي نفسة !! فكيف نوافق علية كدة بسهولة . . اذا كانت امريكا بتضع قوانين احتكارية احيانا لحماية صناعتها !! او لاهداف معينة
d: برلمان وقواعد ليبرالية مهو عشان كدة يا جماعة ببنادي النقاش يكون بلمصادر والحقيقة والواقع مش اي كلام مرسلاقتباس:
معني كده إن حزب النور و حزب العدالة و الحرية ، أحزاب ليبرالية
لأنهم أعلنوا قبولهم ممارسة المشاركة في السلطة بناء علي القواعد الليبرالية ( أحزاب و برلمان و انتخابات و سلطات متعددة )
اول برلمنات معروفة من ايام الرومااااااااااااان . . . من عصور غبارةd: وعلي ما اعلم اول برلمان بشكلة الحديث من اكتر من 1200 سنة في ايسلندا d:
اية علاقة كل دة بليبرالية
وبعدين مبدا الشوري او الاخذ برأي الشعب في الاسلام .. وطبقة رسول الله وكثير من الحكام في التاريخ الاسلامي !!
الخ الخ
فا اية علاقة كل دة بدول بدة !!
والاحزاب دية مش ليبرالية وعمرها ما هتكون كدة . .
ومش معني ان في شئ معين مفهوم معين في اليبرالية اسمة موجود في الاسلام بقة خلاص هوا هوا
مش معني ان اليهودي بيؤمن بالة واحد . . وانا كا مسلم موحد بلله بقة اليهودي مسلم وانا كا مسلم بقيت يهودي
ومش معني ان سيدنا عيسي اسمة مذكور في الانجيل الحالي وهو محور الديانة كلها و موجود في القران بقوا المسيحين مسلمين والمسلمين مسيحين !!!
الشيوعية فيها مبدأ الحرية الجنسية . . واليبرالية مبدأ الحرية الجنسية
كدة خلاص بقت هييييية الشيوعية ليبرالية واليبرالية شيوعية
d:
يعني دة منطق وكلام عجيب غريب
((((((((((((( في النهاية المسلمين وبلادنا وثقافتنا وتاريخنا مش محتاجين نستورد ولا ناخد قوالب فكرية ولا حتي شكلية او سياسية من حد ومحنش عندنا عجز في عقولنا ولا ثقافتنا ولا تاريخنا ان نبدع طريقة حياتنا والغرب هوا الي يقلدنا فيها ) ) ) ) )
1- هي مشوه خلقة D: هي ناقصة تشويةاقتباس:
اللي مش قادر أفهمه بقه حملة التشويه لمسمي الليبرالية دي كأنها ضد الدين و ضد الإسلام !!!
و سيتبعها قريبا حملة تشويه الدولة المدنية !!!
و للاسف إن تكون منابر المساجد جزء من هذه الحملة
استغلالا للبسطاء و الموضوع لا يعدو كونه نظام حكم زي نظام الحكم الملكي أو أو أو ،،،
2-تشوية الدولة المدنية الي بيقصدها العالمنين . . لان دة كذب وخداع وغش . . وضحك علي البسطاء انة خايف ومش عايز يعلن لفظ دولة عالمنية ويقول مدنية
بعدين اسم مدني دة مضحك اساسا كوميديا اساسا مفيش حاجة اسمها دولة مدنية دة ابتكار من نخبتنا ربنا يريحنا منهم
مدني اية قاعدين في خيام ولا في كهوف احنا !!! ولا عايشين في وسط الصحرا ولا في ادغال سيبريا !! ولا مثلا احنا بيحكمنا ولا حد عايز يحكمنا حكم عسكري . . .!! ولا مثلا احنا مسيحين وعندنا تقديس للاشخاص ورجل الدين مفوض الرب في الارض والكلام دة !!!!!!
اساسا لفظ كوميديا بخلاف ان اسلوب التدليس والخداع والغش . . مش بداية ولا اسلوب جيد ابدا ابا ابدا
ويارب الجوامع !! تستمر في نقد ومهاجمة مفاهيم الدولة العالمنية واليبرالية هذا علي الاقل ما اتمناة زي مابيحصل دة في المساجد وخارجها !!
يعدين الامر المضحك
ان كثير من رموز اليبرالية في مصر الكنائس دايما مقارتهم في ندوات و مهاجمة التيار الاسلامي بل والدعوة للاحزاب D:D: دة قمة استغلال الدين في السياسة !!!
وصدقني الي يفتكر الناس بسطاء يبقي هو الي بسيط . .
ahmedbatoos استاذ ورئيس قسم وربنا يجزيك خير على كل تعبك وتوضيحاتك التى هى كالسماء الصافيه :16::16::16::16::16::16::16::16::16::16:
ahmedbatoos
برافووووووووو الحقيقة على بلاطة.........كلام واضح وصريح أسمحلي أقتبسه عند الضرورة
تقبل تحياتي
وجزاك الله خيرا
متابعين و منتظرين
م.حاتم السباعي
كل دا نقاش :-))) بارك الله فيكم جميعا لتوضيحاتكم...الموضوع دا من الموضوعات إللي محتاجة قاعدة نقاش وجه لوجه يكون افضل..انتم عارفين انا اكتشفت ايه في اغلب موضوعاتنا؟ إننا مش متفقين على تعريف جامع مانع للمصطلحات المستخدمة..يعني احنا هنا بنتكلم عن الليبرالية...وهي طريقة في التفكير تسمح بتقبل الآخر وعدم إقصائه، وهي في ذلك تكون عكس "المحافظة"..وهذا وضحه صاحب الموضوع مشكورا
وبالتالي من الممكن ان نقول ان شباب الاخوان ليبراليون في حين يكون صبحي صالح محافظا..وبالتالي ممكن ان يكون هناك ليبراليون يساريون..وهكذا
السؤال الثاني: كيف تحولت الليبرالية من إطارها النظري الفكري إلى فصيل سياسي؟؟؟ السبب في كدا كان الوفد الذي كان اول الاحزاب التي اطلقت على نفسها احزاب ليبرالية في مصر..لكن حزب الوفد حزب على يمين الوسط يعني بعد الاخوان بخطوة..وبالتالي يكون الاخوان والوفديين وكل الاحزاب الليبرالية في مصر على يمين مسطرة السياسة..وحزب التجمع اليساري حزب ليبرالي ايضا..وجميع الاحزاب الاشتراكية تقع على يسار الوسط