اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nor_eldeen مشاهدة المشاركة
للاسف اللى يتكلم معكم و يخالف افكاركم تكفروه فورا فهذه سمة من سمات السلفيين فى مصر و انصار ابو اسماعيل

فليس عندكم تقبل للرأى الاخر او نقد لافكاركم و اذا اختلفنا معكم و فشلتم فى الاتيان بحجج مقنعة فتقوموا بتكفير المخالف لكم فورا

اذا كنت حضرتك سفهت كلام الشعراوى و الشيخ شلتوت و الطيب و هم شيوخ و علماء سنة كبار دارسين ازهريين و ليسوا هواة كالشيخ ابو اسماعيل و من على شاكلته يبقى مش هتشيعنى و تكفرنى انا كمان !!

و على هذا المقياس لمجرد انى اثبتت لك ان انصار ابو اسماعيل على خطأ فى اتهامهم للعوا بالميل للشيعة و انهم ليسوا على علم بحقيقة الشيعة اساسا فاذا بك جعلتنى انا ايضا شيعى
فهل يجب ان اسب الشيعة و اكفرهم مثلك و مثل شيوخك حتى ابقى مسلم سنى ؟؟؟
هل اثارة الفتنة بين السنة و الشيعة اصبحت شهادة اثبات انى سنى ؟؟؟


أخي الكريم
بعد التحية والسلام

حضرتك أنا عايش في الخليج من فترة ومتابع لأحوال اهل الشيعة
وأنا أعلم جيدا أن الدكتور محمد سليم العوا لا يقبل بمذهب التشيع الإيراني وهو يريد فقط التأثير وبيعتبرهم أنهم شئ لابد منه فهم إخواننا في الإسلام وإن كانوا مخالفين لنا في المذهب وإختلافا شديييييييييييييييدا و الكلام عنه يطول

وأنصح حضرتك أن تقرأ لأحد علماؤهم ومفكريهم وهو السيد / أحمد الكاتب - وهو مفكر عراقي منتمي للحوزة العلمية الإيرانية

او تستمع لمناظرات تمت على قناة المستقلة في برنامج ( الحوار الصريح بعد التراويح ) وهتشوف مناظرات بمئات الساعات بين علماء سنة وشيعة إثني عشرية وبين علماء شيعة إثني عشرية وآخرون يعتبرون انفسهم جعفرية ولكن غير إثني عشرية

والمختصر أن فريقين في الشيعة

الأقلية من الشيعة : يعتبر أن التشيع هو مذهب فقهي وهم يتبعون مذهب الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه - وهو كما ذكرت حضرتك من أحد أساتذة الإمام أبو حنيفة

وهؤلاء يحترمون ويجلون الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم وخصوصا سيدنا أبو بكر - وإحترامهم للصحابة يتفاوت طبقا لقناعات كل شخص وكل فئة ويعتقدون بنقد الصحابة

ويعتبرون أن سيدنا علي هو إمام مثله مثل سيدنا إبراهيم وكما ان سيدنا إبراهيم رغم إمامته لم يكن ملكا ولا رئيسا ولا خليفة
فكذلك يفرقون بين الإمامة الدينية والحكم الدنيوي
ولا ينكرون فضل سيدنا أبو بكر الصديق أو سيدنا عمر

هؤلاء الشيعة أغلبهم في العراق واليمن وبعضهم في ايران ويعتبرون أقلية في الشيعة الإثني عشرية
وفي نفس مستواهم الشيعة الزيدية والموجودين في اليمن والمذهب الإباضي وموجودين في عمان

والمختصر أن كل هؤلاء إختلافاتهم مع أهل السنة والجماعة إختلافات فرعية ولا يوجد أي مبرر للقطيعة معهم


2- أما غالبية الشيعة الإثني عشرية الجعفرية فهم يؤمنون بالمهدي المنتظر المختفي منذ ألف ومئتي وخمسين عاما في الجب ويخرج للبعض وله أربعة نواب فقط يخبرهم بخبر ما كان وما يكون وما سيكون إلى يوم القيامة

ولهم معتقدات منافية تمااااااااااااااااااما للمعتقد اهل السنة والجماعة

وهذا الفكر الشيعي بدأ أصلا كمذهب سياسي يرفض إنتصار العرب على الفرس

ثم استعمل الغطاء الديني وبدأ ينشئ فكرا دينيا وفقهيا بعيدا تماما عن الإسلام

وهذا الفكر الشيعي لم يكن أبدا يقصده الشيخ الشعراوي ولا العوا ولا القرضاوي ولا شيخ الأزهر عبد الحليم محمود
والذي قيل أنه سمح بتعليم المذهب الشيعي الجعفري وكما وضحت لحضرتك المقصود مذهب فقه الإمام جعفر رضي الله عنه وهو محترم عند أهل السنة والجماعة

ويكفي أن تعرف أن إيران كانت سنية المذهب قبل عدة مئات من السنوات والذي نشر المذهب الشيعي في إيران هو سني المذهب وهو هشام الصفوي وفعل ذلك لكي يعادي أهل إيران الحكم التركي - يعني مجرد تشيع الإيرانيين جعلهم يرفضون حكم اهل السنة - ولذلك يحلو لبعض الشيعة الجعفرية تسمية هذا المذهب بالتشيع الصفوي الإيراني

وحضرتك لازم نفهم كلنا إن التشيع الصفوي قادر على هدم الدين والدنيا معا

وبإختصار هأحاول أبسطلك الموضوع

1- موقفهم من القرآن - يعتقد أغلبهم أن هناك قرآن آخر نزل على السيدة فاطمة ويسمونه مصحف فاطمة
كما ينشر بعضهم على العامة أن هناك آيات من القرآن الكريم تأمر المسلمين بتأمير علي بن أبي طالب ولكن أهل السنة اخفوا هذه الآيات
كما يؤمنون ويستخدمون كثيرا مبدأ تأويل الآيات بما لا تسمح به لا اللغة ولا سبب النزول - المهم ان يلووا عنق الآيات كي تطابق أهدافهم
ومثال لذلك قولهم في بقرة إسرائيل أن المقصود بها السيدة عائشة ( رضي الله عتها )وأن الأمر في الآية لبني إسرائيل بذبح البقرة يقصد به المسلمون بان يقتلوا عائشة ( تعالى الله عما يصفون )

وتأويلهم لمعنى طهارة آل البيت بأنه يعني عصمتهم ويأولون آل البيت بأنه سيدنا علي وأسرته رغم ان الآيات نزلت في زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

والمثلة على ذلك تطول

2- موقفهم من الأحاديث
يعتقدون بان جميع الصحابة ارتدوا عدا ثلاث أو سبعة على الأكثر
وذلك يجعلهم ينكرون جميع الأحاديث والكتب الصحيحة ولا يأخذون بها إلا في محاولة إثبات صفات لآل البيت أو محاولة تأويلها للإسائة لأهل السنة والجماعة

3- إقتصاديا : يأخذون عشرين بالمائة من اموال الناس بحجة أن مرتباتهم ومكاسبهم غنموها أي أنها غنيمة وأن الآية ( أنما غنمتم من شئ ) تأمر بأن الرسول يأخذ خمس الغنيمة وأن المهدي ينوب عن الرسول وأن العلماء ينوبون عن المهدي ويأخذون هذه الأموال حتى يظهر
ويسمون ذلك بالخمس
ولا يعتبرون بفريضة الزكاة

4- تكاليف الدين : لا يهتمون بالحج أو الصلاة والأهم عندهم زيارة المراقد والمهرجانات وما يسمونه سراديب عزاء الحسين وثأرات فاطمة

5- بناء المساجد : استبدلوها بالحسينيات

6- الوضع الإجتماعي : يبيحون زواج المتعة وبعضهم يبيحونه بغير عدة - يعني ما فيش مانع الواحدة تتجوز أكثر من واحد في اليوم او الشهر

يبيحون اللواط بالمرأة وهذا هو أكبر سبب لإنتشار اللواط بين الرجال في بعض من مناطق العراق والخليج

7- فقهيا : المرجعية ليست الآيات ولا الأحاديث ولكن الحوزة العلمية وإن جنحت وإن استدلوا بأحاديث موضوعة ومقطوعة ومتعارضة

8- سياسيا : يعتقدون بولاية الفقيه وعصمة الآيات مثل السستاني والخميني وغيرهم ولهؤلاء الآيات كل السلطات السياسية النهائية وأعلى من سلطة الرئيس نفسه

9- عقائديا : يؤمنون بصفات للمهدي المنتظر تصل إلى درجة الألوهية من علم بالغيب القديم والحالي والقادم وما تجول في كل نفس وما يجد في الدين من أمر ويعتقدون أن المهدى ولد منذ مئات السنين ومختفي في جب ويعطي أوامره للأربعة نواب

يضعون صفات رهييييييييبة لسيدنا علي وللأئمة وهناك مفاهيم عقائدية لا تمت للإسلام بصفة

10 - تاريخيا : وقفوا في جميع المواقف التاريخية مع المحتل ضد اهل السنة والجماعة
وكمثال خيانة بن العلقمي للخليفة المستعصم ومساعدته للتتار في دخول بغداد
خيانة الوزير شاور وتعاونه مع الصليبيين ضد صلاح الدين في مصر
مساعدتهم للامريكيين في دخولهم العراق وأفغانستان


دي بعض الجوانب والأمثلة

وأرجو من حضرتك ان ترجع للمناظرات والكتب الشيعية او التي تأتي من مفكرين شيعة مناضلين ضد الأفكار الهدامة في المذهب الشيعي ومنهم كتاب - لله ثم للتاريخ - لحسين الموسوي - وكتب السيد / أحمد الكاتب
واستمع لفيديوهات الحوار الصريح بعد التراويح

كما أرجو من حضرتك أن لا تقع في نفس الخطأ وتسئ لعلماء أفاضل مثل القرضاوي في خضم دفاعك عن الدكتور العوا
وأنا مدافع شديد عن الدكتور العوا وأحترمه بشدة
وانا منتمي للإخوان المسلمين
لكن لما أتكلم أتكلم بالعدل

فالدكتور القرضاوي خرج بدينه من مصر حتى لا يرضخ لظلم الحاكم - وحاول فترة طويلة أن يتحاور مع الشيعة وكانت له وللدكتور العوا محاولات للتقارب والإحتكاك ولكنه في النهاية تبرأ من أفعال أغلبهم المعارضة للإسلام وأعلنن موقفا واضحا منهم حتى لا يستغل أحد حواراته ويأتي بعد زمن ويستدل بها على عدم وجود فوارق بين السنة والشيعة كما يفعل البعض ويستدل بقبول الشيخ عبد الحليم محمود لتدريس المذهب الفهقي الجعفري بالأزهر وليس المذهب الإثني عشري - كما أن بعض المقريبن من الشيخ الكريم نفى الأمر بالكلية

وأنا آسف لأني تدلخت بهذه المداخلة في حوارات حول المذاهب ليس مكانها هذا الموضوع
لكن كان لابد من توضيح الأمر

وتقبلوا تحياتي