السلام عليكم..

سيارتي ياريس 2008 نصف كماليات، ذهبت للتوكيل فرع القاهرة الجديدة في يناير 2009 من أجل تركيب زجاج كهربائي، وتم التركيب للأبواب الأربعة بإجمالي سعر 2850 جنيه لقطع الغيار والمصنعية وبضمان لمدة عام واحد، قلت مش مهم الضمان فترته قليلة كده كده أنا بعمل صيانتي هنا ولو فيه مشكلة بسيطة حتى بعد انتهاء الضمان فسوف تحل ودياً بإذن الله.. بعد انتهاء الضمان حدث عطل فعلاً بزجاج أحد الأبواب وتم إصلاحه بشكل ودي، وتكرر الأمر مرة أخرى ومر أيضاً بسلام.

ثم حدثت المشكلة منذ حوالي الشهر، حيث تعطل الزجاج الكهربائي لباب السائق، وظل نصف مفتوح لا يمكن إغلاقه بأي شكل، وكان موعد عمل التوكيل لذاك اليوم قد إنتهى، ولما كان من المستحيل أن تبيت السيارة وزجاجها نصف مفتوح هكذا، فقد ذهبت بها لإحدى ورش الزجاج الكهربائي والسنتر لوك، وكانت المفاجأة!

موتور الزجاج الكهربائي الذي تم تركيبه في باب السيارة ليس أصلياً ولا حتى يابانياً مقلداً، بل هو موتور صيني بلا أي أكواد أو علامات أو أرقام، وكل ما عليه هو كلمة تويوتا بالإنجليزية بحبر أبيض باهت يمكن مسحه بطرف إصبع مبلل!!!! وأخبرني صاحب الورشة أن هذا الموتور ثمنه في السوق في حدود 20 أو 25 جنيه مصري فقط! .. وتأكدت من ذلك لما ذهبت مع أحد عمال الورشة من أجل شراء موتور زجاج كهربائي جديد، حيث أن الموجود كان قد تلف تماماً ويجب تغييره، ولدي محل قطع الغيار أخبرني البائع بنفس كلام صاحب الورشة.. أن ثمن القطعة الموجودة معي لا يزيد فعلاً عن 25 جنيهاً! يعني اتنصب عليا رسمي!

بالطبع رفضت شراءها وطلبت منه شراء قطعة الغيار اليابانية الأصلية، فأخبرني أن المتاح هو الأصلي استيراد، لكن القطع الجديدة صعب الوصول إليها.. فاشتريت موتور الزجاج الكهربائي تويوتا أصلي استيراد بمبلغ 80 جنيه.. قلت أجربه حل مؤقت عشان العربية تبات مقفولة وبعدين أحل المشكلة الأكبر.

في اليوم التالي ذهبت لتويوتا القاهرة الجديدة، وتحدثت مع المهندسة المسئولة عن قسم كماليات السيارات (وهي موظفة جديدة نسبياً لم تكن موجودة في 2009) وأطلعتها على قطعة الغيار المضروبة، وقالت أنها لا تعرف كيف يمكن حل المشكلة لكنها ستتحدث مع المسئول عن كماليات السيارات في تويوتا مصر (لا أذكر اسمه الآن) وسيتصل هو بي لاحقاً.

كالمتوقع لم يتصل بي أحد، وبعد حوالي أسبوع اتصلت بجهاز حماية المستهلك، فعرفت أنهم مختصون بحل مشاكل العملاء في فترات الضمان فقط، وأخبروني أن أذهب لجهاز الرقابة الصناعية طالما أنه بيعت لي قطع غيار مغشوشة، وعزمت على ذلك لكن حدثت لي بعض المشاكل الشخصية شغلتني عن الأمر، إلى أن انتهيت منها منذ بضعة أيام، وسأبدأ غداً إن شاء الله في الخطوة التالية..

وأريد رأيكم في أمر الخطوة التالية.. هل أذهب للرقابة الصناعية أولاً، أمام أحاول مرة أخرى مع تويوتا مصر نفسها (وليس مع فرع القاهرة الجديدة)، أم -كما نصحني البعض- أقدم بلاغ غش تجاري إلى النيابة مباشرة؟؟

وشكرا على الاهتمام