| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 25 من 25 الأولىالأولى ... 15 20 21 22 23 24 25
النتائج 241 إلى 249 من 249

  1. #241

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الدكتور علي مصطفى مشرفة
    ===================
    مقدمة
    =====
    العالم المصري الدكتور “على مصطفى مشرفة” الملقب بـ (إينشتاين العرب) أعظم عالم في تاريخ مصر .. عند وفاته قال عنه اينشتين (اليوم توفي نصف العلم).
    الدكتور علي مصطفى مشرفة أحد السبعة اللذين عرفوا سر الذرة على مستوى العالم و الذي وضع مع اينشتين النظرية النسبية و هو الذي قام بالاثبات الرياضي لها
    حياتة
    ====
    ولد علي مصطفى مشرفة في الحادي عشر من يوليو عام 1898 في مدينة دمياط ، و كان الابن الأكبر لمصطفى مشرفة أحد وجهاء تلك المدينة و أثريائها ، و من المتمكنين في علوم الدين المتأثرين بأفكار جمال الدين الأفغاني و محمد عبده العقلانية في فهم الإسلام و محاربة البدع و الخرافات ، و كان من المجتهدين في الدين و له أتباع و مريدون سموه (صاحب المذهب الخامس).
    تلقى علي دروسه الأولى على يد والدتة ثم في مدرسة "أحمد الكتبي" ، و كان دائماً من الأوائل في الدراسة ، و لكن طفولته خلت من كل مباهجها حيث يقول عن ذلك : (لقد كنت أفني و أنا طفل لكي أكون في المقدمة ، فخلت طفولتي من كل بهيج.
    و لقد تعلمت في تلك السن أن اللعب مضيعة للوقت - كما كانت تقول والدته -، تعلمت الوقار و السكون في سن اللهو و المرح ، حتى الجري كنت أعتبره خروجاً عن الوقار).
    توفي والده في ٨ يناير ١٩١٠ ، بعد أن فقد ثروته في مضاربات القطن عام 1907 و خسر أرضه و ماله و حتى منزله و بموت الأب صار الابن علي ـ الذي لم يكن قد تجاوز الثانية عشرة من عمره ـ عميدًا لأسرته المكونة من أمه إخواته نفيسة و مصطفى و عطية و حسن ، و انتقلت الأسرة إلى القاهرة مع جدتهم لأمهم ، حيث استأجروا شقة في حي محيي بك بعابدين.
    بينما التحق علي بـمدرسة العباسية الثانوية بالإسكندرية التي أمضى فيها سنة في القسم الداخلي المجاني انتقل بعدها إلى المدرسة السعيدية في القاهرة و بالمجان أيضاً لتفوقه الدراسي ، فحصل منها على القسم الأول من الشهادة الثانوية (الكفاءة) عام 1912 ، و على القسم الثاني (البكالوريا) عام 1914 ، و كان ترتيبه الثاني على القطر المصري كله و له من العمر ستة عشر عاماً ، و هو حدث فريد في عالم التربية و التعليم في مصر يومئذ و أهله هذا التفوق - لاسيما في المواد العلمية - للإلتحاق بأي مدرسة عليا يختارها مثل الطب أو الهندسة ، لكنه فضل الانتساب إلى دار المعلمين العليا ، حيث تخرج منها بعد ثلاث سنوات بالمرتبة الأولى ، فاختارته وزارة المعارف العمومية إلى بعثة علمية إلى بريطانيا على نفقتها.
    بدأت مرحلة جديدة من مسيرته العلمية بانتسابه في خريف 1917 إلى جامعة نوتنجهام الإنجليزية ، التي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الرياضيات خلال ثلاث سنوات بدلاً من أربع و أثناء اشتعال ثورة 1919 بقيادة سعد زغلول ، كتب علي مشرفة إلى صديقه محمود فهمي النقراشي - أحد زعماء الثورة - يخبره فيها برغبته الرجوع إلى مصر للمشاركة في الثورة ، و كان جواب النقراشي له : "نحن نحتاج إليك عالما أكثر مما نحتاج إليك ثائراً ، أكمل دراستك و يمكنك أن تخدم مصر في جامعات إنجلترا أكثر مما تخدمها في شوارع مصر" و قد لفتت نتيجته نظر أساتذته الذين اقترحوا على وزارة المعارف المصرية أن يتابع مشرفة دراسته للعلوم في جامعة لندن ، فاستجيب لطلبهم، و التحق عام 1920 بالكلية الملكية (kings college) ، و حصل منها عام 1923 على الدكتوراة في فلسفة العلوم بإشراف العالم الفيزيائي الشهير تشارلز توماس ويلسون Charles T. Wilson - الحاصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1927 - ثم حصل علي مشرفة عام 1924 م علي دكتوراه العلوم D.Sc من جامعة لندن و هي أعلي درجة علمية في العالم لم يتمكن من الحصول عليها سوى 11 عالماً في ذلك الوقت.
    إنجازاته العلمية :
    ===========
    كان د/ مشرفة على اتصال دائم كل يوم ببحوثه العلمية فاستطاع ان يواصل ما بدأ من بحث جاد ظهرت نتائجه فى البحوث التى نشرها فى الدوريات العالمية سنة 1929م عن حركة الكترون كظاهرة موجبة و عن ميكانيكية الموجات و المفهوم المزدوج للمادة و الاشعاع و لم يكن هذا الا تمهيدا للبحث اللامع الذى نشرة مشرفة سنة 1932م فانتشرت معه سمعته فى جميع الاوساط و صار ذكره مع كل لسان و هذا البحث بعنوان : هل يمكن اعتبار الاشعاع و المادة صورتين لحالة كونية واحدة ؟
    و قد اثبت د/ مشرفة فى بحثه بالفعل صورتان لشىْ واحد بهذا اصبحت القاعدة العلمية التى تقول بأن المادة و الطاقة و الاشعاع ليست الا شيئا واحدا .
    و فى عام 1934م تقدم ببحث أخر بان به عن بعض العلاقات بين المادة و الاشعاع على ضوء المفهوم الجديد الذى اضافه الى العلم ، و فى علم 1937م اجرى د/ مشرفة بحثه المشهور على السلم الموسيقى المصرى و نشره فى مجلة Nature ثم فى مجلة الجمعية المصرية للعلوم ثم نشر بحثاً عن معادلة مكسويل و السرعة المتغيرة للضوء ، فى عام 1942 م اخذت بحوث د/ مشرفة اتجاهاً اخر نحو مبادئ اللانهاية و خطوط الطول و العرض و سطوح الموجات المتعلقة بها .
    فى عام 1944م قدم بحث التحويلات المخروطية .
    فى عام 1945م قدم بحث عن معادلة حركة جزئى متحرك .
    فى عام 1948م قدم بحث عن النقص فى كتلة نواة الذرة .
    كان الدكتور “علي” أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة و أحد العلماء الذين حاربوا استخدامها في الحرب.. بل كان أول من أضاف فكرة جديدة و هي أن الهيدروجين يمكن أن تصنع منه مثل هذه القنبلة .. إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الهيدروجينية ، و هو ما حدث بعد وفاته بسنوات في الولايات المتحدة و روسيا .. و الذي اعتقد ان علمه الذي جاهد في سبيل تنفيذه و تطبيقه كان سيحقق فارق في مستقبل مصر و مستقبل اولاده و الكثير في مجال الطاقة النووية
    علي المستوي الجامعي
    =================
    تمتعت كلية العلوم في عصره بشهرة عالمية واسعة ، حيث عني عناية تامة بالبحث العلمي و إمكاناته ، فوفر كل الفرص المتاحة للباحثين الشباب لإتمام بحوثهم ، و وصل به الاهتمام إلى مراسلة أعضاء البعثات الخارجية ، كما سمح لأول مرة بدخول الطلبة العرب الكلية ، حيث كان يرى أن القيود القومية و الفواصل الجنسية ما هي إلا حبال الشيطان يبث بها العداوة و البغضاء بين القلوب المتآلفة .
    دافع عن حق سميرة موسي في التعيين كأول معيدة إمرأة في كلية العلوم و هدد بتقديم استقالته لو لم يتم التعيين. فتم التعيين و أصبحت سميرة موسي بعد ذلك عالمة ذرة لم تنجب مصر مثلها و كان ينتظرها مستقبل باهر لولا حادث مصرعها الغامض في أمريكا عام 1952.
    يقول المؤرخون ” إن الدكتور مشرفة أرسى قواعد جامعية راقية ، حافظ فيها على استقلالها و أعطى للدرس حصانته و ألغى الاستثناءات بكل صورها ، و كان يقول : ” إن مبدأ تكافؤ الفرص هو المقياس الدقيق الذي يرتضيه ضميري ” .
    حول الدراسة في الرياضة البحتية باللغة العربية ، و صنف قاموسًا لمفردات الكلمات العلمية من الإنجليزية إلى العربية.
    اتجه إلى ترجمة المراجع العلمية إلى العربية بعد أن كانت الدراسة بالانجليزية فأنشأ قسماً للترجمة في الكلية ، شجع البحث العلمي و تأسيس الجمعيات العلمية ، و قام بتأسيس الجمعية المصرية للعلوم الرياضية و الطبيعية و المجمع المصري للثقافة العلمية ، كما اهتم أيضاً بالتراث العلمي العربي فقام مع تلميذه محمد مرسي أحمد بتحقيق و نشر كتاب الجبر و المقابلة للخوارزمي .
    علي المستوي الادبي
    ===============
    كان مشرفة حافظًا للشعر، ملمًّا بقواعد اللغة العربية ، عضوًا بالمجمع المصري للثقافة العلمية باللغة العربية ، حيث ترجم مباحث كثيرة إلى اللغة العربية .
    كما كان يحرص على حضور المناقشات و المؤتمرات و المناظرات ، و له مناظرة شهيرة مع د/ طه حسين حول (أيهما أنفع للمجتمع الآداب أم العلوم ؟ ) .
    نشر للدكتور مشرفة ما يقرب من ثلاثين مقالاً منها : سياحة في فضاء العالمين - العلم و الصوفية – اللغة العربية كأداة علمية - اصطدام حضارتين- مقام الإنسان في الكون .
    علي المستوي الاجتماعي
    ==================
    شارك الدكتور علي في مشاريع مصرية عديدة تشجيعًا للصناعات الوطنية ، كما شارك في إنشاء جماعة الطفولة المشردة ، كما كان أول من لقن من حوله دروسًا في آداب الحديث و إدارة الجلسات .
    علي المستوي الموسيقي
    ================
    كان الدكتور مشرفة عازفًا بارعًا على الكمان و البيانو مغرمًا بموسيقى جلبرت وسلفن ، و كون الجمعية المصرية لهواة الموسيقى في سنة 1945 ، و كان من أغراضها العمل على تذليل الصعوبات التي تحول دون استخدام النغمات العربية في التأليف الحديث .
    كوّن لجنة لترجمة ( الأوبرتات الأجنبية ) إلى اللغة العربية ، و كتب كتابًا في الموسيقى المصرية توصل فيه إلى أن جميع النغمات الأخرى في السلم الموسيقي غير السيكا و العراق يمكن إلغاؤها أو الاستغناء عنها .
    من اقواله
    ========
    (لقد شهدت البشرية نشأة حضارات عديدة و ازدهارها على سطح الأرض ، لكن قليلاً من تلك الحضارات هي التي استمرت و بقيت ، و من ثم فلابد أن نسأل أنفسنا عن سبب ذلك ، لقد فكرت في ذلك كثيراً و وجدت أن نبوغ مجموعة كبيرة من مواطني مجتمع ما كفيل بقيام حضارة مع وجود العوامل الأخرى المساعدة في قيام الحضارة ، لكن اهتمام هذه المجموعة ببناء جيل يكمل بعدها المسيرة كفيل باستمرار حضارة تلك الشعوب ، لكن إن لم تهتم هذه المجموعة ببناء جيل جديد سوف تنتهي تلك الحضارة ، و سوف تندثر و تزول بمرور الأيام ، أعتقد أنني الآن أجبت عن سؤال يدور في عقل الكثيرين ، و هو لماذا بقيت الحضارة المصرية شامخة حتى الآن ؟ و اندثرت غيرها من الحضارات ؟ ).
    و من أقواله أيضاً المذهلة هو تنبؤه في ثلاثينيات القرن الماضي أن مصادر الطاقة الحالية سوف تنفد و لابد من التوجه إلي مصادر طاقة بديلة مثل الطاقة الشمسية.
    و كان يري أيضاً أنه لابد لمصر من تصنيع قنبلة ذرية لأن هذا سيمثل أداة ردع فعالة للقوي الأخري التي تمتلك أسلحة نووية.
    وفاته
    =====
    توفي في 15 يناير 1950م ، اثر أزمة قلبية ، و يشاع أنه توفي مسموما و قيل أن جهاز الموساد الإسرائيلي ربما يكون متورط في وفاته و ذلك بسبب اصرار د. مشرفة علي إدخال تطبيقات علم الذرة إلي مصر.
    و يذكر أن ألبرت أينشتاين – الذي كان يتابع أبحاثه – قد نعاه عند موته قائلا : ( لا أصدق أن مشرفة قد مات ، إنه لا يزال حياً من خلال أبحاثه ) .
    كان من تلاميذه فهمي إبراهيم ميخائيل و محمد مرسي أحمد و عطية عاشور و عفاف صبري و سميرة موسى و محمود الشربيني
    أذا حازت المشاركة على أعجابك شرفنا بعمل شير أو لايك لها عن طريق هذا اللينك


  2. #242

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    دستور 1923
    =========
    دستور 1923 ، هو دستور بدء العمل به في مصر الملكية في الفترة ما بين 1923 و حتى 1953 عقب صدور تصريح 28 فبراير 1922 الذي اعترف بمصر دولة مستقلة ذات سيادة ، تم وضع دستور جديد للبلاد صدر في 19 أبريل عام 1923 ليحل محل القانون النظامي نمرة 29 لسنة 1913 ، و وضعته لجنة مكونة من ثلاثين عضو ضمت ممثلين للأحزاب السياسية و الزعامات الشعبية و قادة الحركة الوطنية و قد زعم تلك اللجنة عبد الخالق ثروت.
    ينص ذاك الدستور على أن حكومة مصر "ملكية وراثية و شكلها نيابي".
    ظل دستور 1923 معمولا به منذ صدوره و حتى تم إلغاءه في الثاني و العشرين من أكتوبر عام 1930 و صدور دستور جديد للبلاد عرف بدستور 1930 و استمر العمل به لمدة خمس سنوات كانت بمثابة نكسة للحياة الديمقراطية ، و قد أدى قيام الشعب بالعديد من المظاهرات إلى أن تم إلغاء هذا الأخير بموجب الأمر الملكي من الملك فؤاد الأول رقم 142 لسنة 1935 في 19 ديسمبر ، 1935 و هو الأمر الذي قضى بإعادة العمل بدستور عام 1923 بعد ذلك ، ظل دستور 1923 ساريًا حتى أعلن مجلس قيادة الثورة في 10 ديسمبر ، 1952 إلغاءه نهائيًا.
    الموقعين على الدستور
    ===============
    يحيى إبراهيم (رئيس مجلس الوزراء و وزير الداخلية)
    أحمد حشمت (وزير الخارجية)
    محمد محب (وزير المالية)
    أحمد زيور (وزير المواصلات)
    أحمد ذو الفقار (وزير الحقانية)
    محمد توفيق رفعت (وزير المعارف العمومية)
    أحمد علي (وزير الأوقاف)
    محمود عزمي (وزير الحربية والبحرية)
    حافظ حسن (وزير الأشغال العمومية)
    فوزي المطيعي (وزير الزراعة)
    الصورة للجنة الثلاثين التى قامت بوضع الدستور و كانت تضم يهودياً ممثلاً ليهود مصر و طفلاً ممثلاً للمدارس و الأطفال
    خطاب من الملك فؤاد إلى رئيس مجلس الوزراء
    =============================
    عزيزي يحيى إبراهيم باشا
    اطلعنا على مشروع الدستور الذي عنيتم بتحضير و رفعتموه إلينا و إنا لشاكرون لكم ولزملائكم ما بذلتم من الهمة في وضعه و ما توخيتم فيه من مصلحة الأمة و فائدتها.
    و بما انه وقع لدينا موقع القبول فقد اقتضت إرادتنا إصدار أمرنا به راجين أن يكون فاتحة خير لتقدم الأمة و ارتقائها و عنوانا دائما لمجدها و عظمتها.
    و قد جعل الأمر الصادر به من أصلين حفظ أحدهما بديواننا و الآخر مرسل إلي دولتكم ليحفظ برياسة مجلس الوزراء و الله المعين على ما فيه الخير و السداد.
    صدر بسراي عابدين في 3 رمضان سنة 1341 ، 19 أبريل سنة 1923
    فؤاد
    رقم 43 لسنة 1923
    مقدمة
    ======
    نحن ملك مصر
    بما أننا مازلنا منذ تبوأنا عرش أجدادنا و أخذنا على أنفسنا أن نحتفظ بالأمانة التي عهد الله تعالى بها إلينا نتطلب الخير دائما لأمتنا بكل ما في وسعنا و نتوخى أن نملك بها السبيل التي نعلم أنها تفضي إلي سعادتها و ارتقائها و تمتعها بما تتمتع به الأمم الحرة المتمدينة.
    و لما كان ذلك لا يتم على الوجه الصحيح إلا إذا كان لها نظام دستوري كأحد الأنظمة الدستورية في العالم و أرقاها تعيش في ظله عيشا سعيدا مرضيا و تتمكن به من السير في طريق الحياة الحرة المطلقة و يكفل لها الاشتراك العملي في إدارة شئون البلاد و الإشراف على وضع قوانينها و مراقبة تنفيذها و يترك في نفسها شعور الراحة و الطمأنينة على حاضرها و مستقبلها مع الاحتفاظ بروحها القومية و الإبقاء على صفاتها و مميزاتها التي هي تراثها التاريخي العظيم.
    و بما أن تحقيق ذلك كان دائما من أجل رغباتنا و من أعظم ما تتجه إليه عزائمنا حرصا على النهوض بشعبنا إلي المنزلة العليا التي يؤهله لها ذكاؤه و استعداده و تنفق مع عظمته التاريخية القديمة و تسمح له بتنبؤ المكان اللائق به بين شعوب العالم المتمدين و أممه.
    أذا حازت المشاركة على أعجابك شرفنا بعمل شير أو لايك لها عن طريق هذا اللينك


  3. #243

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    صور من زمن فات
    ============
    فندق وندسور باﻻس باﻻسكندرية
    ====================
    أعلان قديم لفندق وندسور باﻻس باﻻسكندرية و هو موجود علي الكورنيش في محطة الرمل و هو أقدم من فندق سيسيل في تاريخ اﻻنشاء
    أذا حازت المشاركة على أعجابك شرفنا بعمل شير أو لايك لها عن طريق هذا اللينك


  4. #244

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    صور من زمن فات
    ===========
    مصطفى النحاس باشا 1930 فى المصيف
    =========================
    مصطفى النحاس باشا بالمايوه في رمل الإسكندرية و حوله بعض المستحمين " المصيفيين " الذين احتشدوا لتحيته و التقاط صورة تذكارية معه.
    مايوهات زمان كان يطلق عليها " البربتوس" و يرتديه الأن لاعبى المصارعة الرومانى.
    المصادر ..
    مجلة "مصر الحديثة المصورة" عدد 3 سبتمبر 1930
    أخبار اليوم 2 يوليو 2011 صفحة "كان يا ما كان"
    أذا حازت المشاركة على أعجابك شرفنا بعمل شير أو لايك لها عن طريق هذا اللينك


  5. #245

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أذا حازت المشاركة على أعجابك شرفنا بعمل شير أو لايك لها عن طريق هذا اللينك


  6. #246

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    خطوبة الفنانه ماجده و الفنان سعيد ابو بكر
    أذا حازت المشاركة على أعجابك شرفنا بعمل شير أو لايك لها عن طريق هذا اللينك


  7. #247

    الصورة الرمزية hugan

    رقم العضوية : 25254

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 11,512

    النوع : ذكر

    الاقامة : القا هره

    السيارة: شاهين 1400 /97

    السيارة[2]: 516.2008 تيجو2013

    دراجة بخارية: دايون 150

    الحالة : hugan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    سبحان الله لسه عارف من فتره قريبه
    ان ماجده كانت مخطوبه لسعيد ابو بكر
    مع فارق السن بينهم
    ان سعيد ابو بكر لم يكن نجم شاشه
    او وسيم زي انور وجدي وعماد حمدي

    ياتقول كلام في محله يا تقول حلو ياحلو
    http:///photos/a.879931698703941.107...370587/?type=1


  8. #248

    الصورة الرمزية S O P H O S

    رقم العضوية : 71514

    تاريخ التسجيل : 25May2010

    المشاركات : 26,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-

    السيارة: -- -- all FiaT ---

    السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---

    دراجة بخارية: - - - - - - -

    الحالة : S O P H O S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اعتقد ان موضوع الخطوبة ده صعب
    انا بردوا مسمعتش عنه قبل كده


  9. #249

    الصورة الرمزية night_whisper

    رقم العضوية : 1277

    تاريخ التسجيل : 01Jul2007

    المشاركات : 2,199

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: coming soon

    السيارة[2]: Nissan Sunny - Super Salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : night_whisper غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">


    موقعه فخر و اعزاز من قلب التاريخ
    =====================
    موقعة الإسماعيلية 25/1/1952
    ====================
    هي حدث وقع في مدينة الإسماعيلية في 25 يناير 1952 حيث رفضت قوات الشرطة المصرية تسليم أسلحتها و إخلاء مبنى المحافظة للقوات البريطانية , أسفر الاشتباك بين الشرطة المصرية و القوات البريطانية عن مقتل 50 شرطيًا مصريًا و 80 جريحًا , أصبح يوم 25 يناير من كل عام يوم عطلة رسمية في مصر بداية من العام 2009 و سمى عيد الشرطة كما أنه أصبح عيدًا قوميًا لمحافظة الإسماعيلية.

    كانت منطقه القناه تحت سيطرة القوات البريطانيه بمقتضى اتفاقيه 1936 التي كان بمقتضاها ان تنسحب القوات البريطانيه إلى القناه و ان لا يكون لها أي تمثيل داخل القطر المصري غير في منطقه القناه المتمثله في (الإسماعيليه , السويس , بورسعيد) فلجأ المصريين شعبا و دوله بتنفيذ هجمات فدائيه ضد القوات البريطانيه داخل منطقه القناه و كانت تكبد القوات البريطانيه خسائر بشريه و ماديه و معنويه كل يوم تقريبا دون كلل اوملل و كانت جماعات الفدائيين في بادئ الامر لم يكن بينهم تنسيق حتى دخل البوليس المصري لينسق ما بينهم مما أدى إلى حدوث اضرار أكبر في القوات البريطانيه و كانت مجموعات الفدائيين متكونه من كافه طوائف الشعب المصري من فلاحين و عمال و طلبه جامعات و غيرهم و كانت مدن القناه كانت تقسم إلى حيين حيى افرنجى و حى بلدى و كان يسكن الحى الافرنجى الإنجليز اما الحى البلدى فكان المصريين و بعد كثره الهجمات على قوات الاحتلال قامت القوات البريطانيه بترحيل اهالى الحى البلدى في الإسماعيليه خارج تلك المدينة و هجرو منها و لكن ذلك لم يؤثر على الفدائيين و ذادت هجماتهم شراسه و ذلك بالتنسيق مع قوات البوليس المصري الذي فطن اليه الاحتلال بان قوات البوليس المصري تساعد الفدائيين فاصدرت قرار بان يخرج كافه افراد الشرطه المصرية من مدن القناه و اعطت اوامرها بان يتركو تلك المدن من فجر يوم 25/1/1952 و عند ذهاب افراد البوليس المصري إلى مقر عملهم في مبنى المحافظه وجدو قوات الاحتلال تطالبهم بان يخلو مبنى المحافظه في خلال الخمس الدقائق القادمه رافعين ايديهم على رؤسهم كما يفعلون مع المجرمين المقبوض عليهم مع ترك اسلحتهم بداخل المبنى و اذا لم تستجب قوات البوليس سيهاجموا مبنى المحافظه و كان هذا قد طلب من الظابط قائد البوليس المصري في تلك الاونه أو أكبر رتبه كانت موجودة في هذا التوقيت و هو النقيب مصطفى فهمى و كان من يحاورة من الجانب البريطانى هو قائد قوات الإنجليز في الإسماعيليه (اكسهام) و لكن ما كان من الملازم أول مصطفى فهمى سوى الرد بعزه و كرامه يندر وجودها سوى في الإنسان المصري و قال له إذا انت لم تاخذ قواتك من حول المبنى سابدأ انا الضرب لان تلك ارضى و انت الذي يجب أن ترحل منها ليس انا و تركه و دخل إلى مبنى المحافظه و عند دخوله لمبنى المحافظه تحدث إلى جنودة و أيضا إلى الظابط الاخر و هو الملازم أول عبد المسيح و قال لهم مادار بينه و بين (اكس هام) فما كان منهم الا و انهم رفضو ان يستسلمو و قالوا سندافع عن هذا المبنى لأخر جندى فينا مع علمهم بعدم التكافؤ بينهم و بين قوات الاحتلال الذين يحاصرون المبنى بالدبابات و مدافع ثقيله و عربات اللاسلكى و قواتهم يتعدون السبعه الالاف ظابط و جندى و اسلحه أكثر تقدما من بنادق و رشاشات و قنابل و هما لايملكون سوى بنادق قديمه و عددهم لا يتجاوز ال 850 ظابط و جندى فهما قوتين لا تتناسب فى الاسلحه و لا فى عدد الافراد و فى تلك الأثناء نادى عامل سويتش التليفون على الملازم أول مصطفى فهمى ليتحدث إلى التليفون و كان يوجد على خط التليفون وزير داخليه مصر في ذلك التوقيت و هو سراج باشا فؤاد الدين و تحدث اليه فؤاد باشا و قال انه وصلته معلومات تفيد بان القوات البريطانيه تقوم بحصار مبنى المحافظه فماذا انتم فاعلون فرد عليه الملازم أول بكل جأش و روح فدائيه بانه هو و جنودة لن يستسلموا مهما كانت العواقب لغايه اخر جندى فيهم فما كان من فؤاد باشا سراج الدين إلى ان يقول له الله معكم و ينصركم و بعد ذلك قفل سراج باشا التليفون و ظل ساكنا مكانه على الكرسي فشاهده ابنه ياسين و قال له ماذا حدث يا والدى قال له بانه اعطى امرا لا يعلم اخرة غير الله و ظل ساكنا قلقا على جنودة اما في مبنى الإسماعيليه عندما انتهت مكالمه فؤاد باشا و خروج الملازم أول مصطفى فهمى من غرفه التليفون فاذا بقذيفه دبابه تدمر تلك الغرفه و يستشهد عامل التليفون و تبدأ المعركه.
    في السابعه صباحا بدات المجزره الوحشيه و انطلقت مدافع الميدان من عيار 25 رطلا و مدافع الدبابات (السنتوريون) الضخمه من عيار 100 ملليمتر تدك بقنابلها مبني قسم البستان فى محافظة الاسماعليه بمن فيه من جنود و ظباط و كل الثكنات التى حوله بلا شفقه او رحمه.
    و بعد ان تقوضت الجدران و سالت الدماء انهارا امر الجنرال اكسهام بوقف الضرب لمده قصيره لكي يعلن علي رجال الشرطه المحاصرين في الداخل انذاره الاخير و هو التسليم و الخروج رافعي الايدي و بدون اسلحتهم و الا فان قواته ستستانف الضرب باقصي شده.
    و تملكت الدهشه القائد البريطاني المتعجرف حينما جاءه الرد من ضابط شاب صغير الرتبه لكنه متاجج الحماسه و الوطنيه و هو النقيب مصطفي رفعت فقد صرخ في وجهه في شجاعه و ثبات : لن تتسلموا منا الا جثثا هامده
    و استأنف البريطانيون المذبحه الشائنه فانطلقت المدافع و زمجرت الدبابات و اخذت القنابل تنهمر علي المباني حتي حولتها الي انقاض بينما تبعثرت في اركانها الاشلاء و تخضبت ارضها بالدماء الطاهرة و ظلت الاشتباكات مستمرة و تم اصابه العديد من افراد البوليس و استشهاد اخرين فما كان ان يخرج الملازم أول مصطفى فهمى إلى (اكسهام) و عند خروجه توقفت الاشتباكات و ظن الإنجليز ان الجنود سيستسلمون و لكن فوجئ (اكسهام) بان الملازم أول مصطفى فهمى يطلب منه الاتيان بالاسعاف لاسعاف المصابيين و اخلائهم و لكن (اكسهام) رفض و اشترط لخروج الجنود المصابيين ان يستسلموا فرفض الملازم أول مصطفى فهمى تلك الفكرة و رجع إلى جنودة و ظلت الاشتباكات ساريه و كثر المصابيين و الذين استشهدوا و كان من فقد يديه أو قدميه أو الاثنين معا و رغم ذلك رفضوا ان يستسلموا و كان في ظل تلك الاشتباكات كان اهل الإسماعيليه يتسللون إلى مبنى المحافظه لتوفير الغذاء و الذخيرة و المسدسات رغم حصار الدبابات الانجليزيه للمبنى و استشهد و اصيب منهم العديد و عند قرب انتهاء الذخيرة و رفض قوات البوليس الاستسلام قرروا ان يقرأو الفاتحه و قرائه الشهادتيين حيث لامفر من الاستشهاد و قال الملازم أول مصطفى فهمى لزميله الملازم أول عبد المسيح بانهم ان يقرأو الفاتحه فما كان من الملازم أول عبد المسيح سوى و انا قال سأقرأ معكم الفاتحه على الرغم بانه مسيحي الديانة و كانت تلك لحظه تدل على مدى اقتراب المصريين من بعضهم و عدم اكتراثهم باختلاف الديانة و بعد ذلك طفح الكيل الزبد بالملازم أول مصطفى فهمى فقرر ان يخرج و يقتل (اكس هام و يتخلص من ذلك الحصار و كان جنودة يجذبونه و يمنعوه من الخروج و لكنه ابى و كان كل جندى يقول الشهادتيين حيث انهم في أى وقت سيستشهدون و خرج الملازم أول إلى (اكس هام) لقتله و عندما خرج الملازم أول مصطفى فهمى توقف الضرب كالعاده و فى نفسه نيته بقتل (اكسهام) و الاستشهاد بالطبع فاذا به بعد أن خرج من مبنى المحافظه فوجئ برتبه من الجيش الانجليزى و يبدو أنها أعلى من (اكسهام) يقوم بتحيه الملازم أول مصطفى فهمى التحيه العسكريه فما كان من الملازم أول مصطفى فهمى إلى ان يبادله التحيه و تبين ان تلك الرتبه هو الجنرال ماتيوس و هو قائد القوات البريطانيه في منطقه القناه بالكامل و تحدث الجنرال ماتيوس إلى الملازم أول مصطفى فهمى و قال له بانهم فعلو ماعليهم بل أكثر و انهم وقفوا و دافعو عن مبنى المحافظه ببطوله لم تحدث من قبل و انهم اظهروا مهارة غير عاديه باستخدامهم البنادق التي معهم و وقوفهم بها امام دبابات و اسلحه الجيش البريطانى المتعدده و انه لا مفر يجب أن يستسلمو بشرف مثلما دافعوا عن مكانهم بشرف فوافق الملازم أول مصطفى فهمى على ذلك مع الموافقه على شروطه و هى ان يتم نقل المصابيين و الاتيان بالاسعاف لهم و ان الجنود التي تخرج من المبنى لن ترفع يديها على راسها و تخرج بشكل عسكري يليق بها مع تركهم لاسلحتهم داخل المبنى فوافق الجنرال ماتيوس على تلك الشروط و تم خروج قوات البوليس بشكل يليق بها و هما في طابور منظم لقد فقدت مصر و استشهد من افراد البوليس المصري في ذلك اليوم ما لايقل عن 80 جندى قتلوا و اصابه أكثر من 120 جندى قاتلوا ببساله و وقفوا أمام المحتل الاجنبى رافضين الاستسلام مهما كلفهم ذلك من تكلفه فتحيه لهؤلاء الابطال و لشعب الإسماعيليه الذي ساندهم و ضحى بما هو غالى و نفيس من اجل الدفاع عن وطنه.

    و برغم ذلك الجحيم ظل ابطال الشرطه صامدين في مواقعهم يقاومون ببنادقهم العتيقه من طراز (لي انفيلد) اقوي المدافع و احدث الاسلحه البريطانيه حتي نفدت ذخيرتهم و سقط منهم في المعركه أكثر من 50 شهيدا و أكثر من 120 جريحا بينما سقط من الضباط البريطانيين 13 قتيلا و 12 جريحا و اسر البريطانيون من بقي منهم علي قيد الحياه من الضباط و الجنود و علي راسهم قائدهم اللواء احمد رائف و لم يفرج عنهم الا في فبراير 1952.
    و لم يستطع الجنرال اكسهام ان يخفي اعجابه بشجاعة المصريين فقال للمقدم شريف العبد ضابط الاتصال : لقد قاتل رجال الشرطه المصريون بشرف و استسلموا بشرف و لذا فان من واجبنا احترامهم جميعا ضباطا و جنودا

    و قام جنود فصيله بريطانيه بامر من الجنرال اكسهام باداء التحيه العسكريه لطابور رجال الشرطه المصريين عند خروجهم من دار المحافظه و مرورهم امامهم تكريما لهم و تقديرا لشجاعتهم.

    فى 25 يناير سنة 1952 و فى معركة غير متكافئة رفضت قوات الشرطة المصرية بالاسماعيلية تسليم سلاحها للمحتل البريطانى و أستشهد على أثر هذه المعركة 56 شهيداً
    أسماء هؤلاء الشهداء فتعالوا معاً نقرأ الفاتحة على روحهم الكريمة و هؤلاء الشهداء هم :
    1- السيد محمد الفحل
    2- على السيد على
    3- عبد الحكيم احمد جاد
    4- ثابت مصطفى
    5- احمد مراد احم
    6- عبد ربه عبد الجليل عامر
    7- محمد احمد ابراهيم المنشاوى
    8- فتحى بدوى احمد الحليوى
    9- عبد الله عبد المنعم فرج
    10- مصطفى عبد الوهاب محمود
    11- محمد الطوخى رمضان
    12- سيد على حسين
    13- حسين عبد السلام قرنى
    14- السيد مجاهد على الزيات
    15- عبد النبى سالم جمعه
    16- محمد احمد حمدى
    17- عبد الحميد عبد الرازق
    18 - أبو المجد محمد مصطفى
    19- عبد السلام سليم صالح
    20- رضوان أحمد محمد حيدر
    21- كامل مازن حسين
    22- فؤاد عبد الرازق على
    23- أحمد أبو زيد منياوى
    24- عبد الحميد معوض حشيش
    25- عبد الفتاح شاهين
    26- عبد الله مرزوق عبد الله
    27- محمد ابراهيم أحمد
    28- محمد محمود بدوى
    29- فرج السيد اسماعيل
    30- عبد الحميد مسلمى احمد
    31- عبد السلام أحمد ابراهيم
    32- محمد الجندى ابراهيم
    33- فتحى أمين جمعة
    34- رياض عبود أسعد
    35- عبد الغنى محمد خليفة
    36- اليمانى أسماعيلي أبراهيم
    37- عبد الفتاح عبد الحميد
    38- بسيونى على الشرقاوى
    39- محمد محمد البياعة
    40- أمين عبد المنعم السيد
    41- محمد حسن محمود حسن
    42- محمد المليجى أحمد مصيلحى
    43- بهى الدين على حجازى
    44- عبد الفتاح عبد النبى العطار
    45- عبد المنعم بيومى على البنا
    46- محمد عبد المعطى حسن عيد
    47- محمود محمد عبد الرحمن فوده
    48- حسن عبد السلام عبد المنعم
    49- محمود حسن عفيفي عماره
    50-محمد عبد الغنى السيد الفيشاوى
    51- محمد احمد على زايد
    52- على محمد منصور الطبال
    53- احمد محمد فريد
    54- أبو الفتوح أحمد أبو الفتوح
    55- عبد الحميد أبراهيم على منصور
    56- سعد على السايس

    بعض الصور عن مهاجمة مبني قسم البوليس في ألإسماعيلية يوم الجمعة 25 يناير 1952



    أذا حازت المشاركة على أعجابك شرفنا بعمل شير أو لايك لها عن طريق هذا اللينك



 
صفحة 25 من 25 الأولىالأولى ... 15 20 21 22 23 24 25

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير مقابلة نمور كيا السادسة ....... عودة الزمن الجميل
    بواسطة ابو ليلى في المنتدى كـــــيا
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 22-09-2012, 10:26 AM
  2. ابتهالات من الزمن الجميل
    بواسطة AhMeD EzZ في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-08-2011, 06:14 AM
  3. صور ... من الزمن الجميل!
    بواسطة SeiffoZ في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 14-09-2009, 06:26 AM
  4. الزمن الجميل
    بواسطة أبو إياد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-02-2009, 08:23 PM
  5. اعلانات من الزمن الجميل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة osama في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-11-2008, 06:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2