لو شاهدت أحدا يقول إن محمدا كذاب .. سيهيج عليه الناس ، يكفرونه ويسبونه ويلعنونه .

وأولهم رجال الدين الذين لا يفقهون .. أما رجال الدين الذين يفقهون . وعلماء النفس .

سيتحاورون مع الرجل لأنه ببساطة لا يعلم لا يدرك لا يعي ،، قد يكون عنده خلل في التفكير ،، أو عنده معلومات خاطئة ..

قد يكون مريضا .. قد يتبع كلام أبوه أو كلام أمه.. فرق كبير بين لا يعلم وبين الكافر ..

وبينهما خط رفيع لا يدركه من يتسارع في الحكم وينسى قول الله تعالى :

إن الحكم إلا لله .. لا يفقهه من يثور ويهب بحجة الدفاع عن الدين وقد لا يفقه هو في الدين شيء ...

الدين تسعون في المائة منه علم نفس .. وقد من الله علي أن دراستي البدائية أزهرية ودراساتي العليا نفسية .. لك يا رب الحمد والمنة ..

كم تعاملت في المركز مع ملحدين تركوا الإسلام بسبب هؤلاء .. وعادوا إليه بعدما فهموا أن الإسلام بريء من هؤلاء الذين يحكمون ونصبوا أنفسهم حكاما من سيرحمه الله ومن سيدخله الجنة ؟!!!!

قصة الأعراف قصة تزلزل القلوب .. في النار أناس كانوا يؤمنون بالله . اتهموا أناسا بأن الله لن يرحمهم .. وأقسموا على ذلك .. فقال عنهم الله في القرآن ""أَهَٰٓؤُلآءِ الَّذِينَ أَقۡسَمۡتُمۡ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحۡمَةٍ ادۡخُلُوا۟ الۡجَنَّةَ لاَ خَوۡفٌ عَلَيۡكُمۡ وَلاَ أَنتُمۡ تَحۡزَنُونَ""

تأمل القصة واقرأها مرارا .. هذه قصة أصحاب الجنة وأصحاب النار والأعراف ..

من أصحاب الجنة ؟؟
من أصحاب النار ؟؟؟

المصيبة أن أصحاب النار فيهم من كان يحكم على الناس ويقسم أن الله لن ينالهم برحمته !!!!!!!!!!!!!!

مصيبة .. اذن اترك الحكم على النار ولا تقول كلمة لا تلقي لها بالا تهوي بها في النار سبعين خريفا ..

إن أردت فقل :: من قال إن الله ثالث ثلاثة فقد كفر .. لكن لا تقول لمن يقولها إنها كافر .. من أدراك أنه لا يعلم .. واجبك أن تنبهه لا أن تحكم عليه

الرحمة شيء مختص بالله ، لا يجوز لمخلوق حتى لو كان أعلم رجل دين أو أعلم فقيه أن يفتح شفتاه ويقول : إن الله لن يرحم فلان .. أو لا تجوز الرحمة على فلان ..

إن قال شيخ تسمع له هذا الكلام فاعلم أنه تخطى حدوده ونسى نفسه كإنسان هو نفسه قد لا يرحمه الله .. كفوا عن الأحكام ..

من قال إن الله ثالث ثلاثة وهو يعلم هو كافر .. وجحدوا بها واستيقنتها أنفسم .. لكن من يدريك هل هو فعلا كافر أم هو لا يدري ..

المصيبة أن تسعين في المائة لا يدرون .. ويكرهون ديننا بسبب هؤلاء الغلاظ القلوب الذين لم يعرفوا من الإسلام إلا الأحكام ..

أقولها كلمة أحاسب عليها أمام الله سبحانه وتعالى :: من قال عن شخص أنه كافر .. فلا تسمع له أبدا . فهو لا يفقه دين الله وهو دون أن يدري نصب نفسه حكما وتخطى حدوده مع الله .. حتى لو كان أعلم العلماء ..

لا يجوز لشخص أن يستغفر لمشرك .. نعم قاعدة رائعة .. لكن من أدراك أنه مشرك .. أنت حكمت إما من تليفزيون أو من راديو .. الحكم هنا لمن يخالط الشخص ويعيش معه ويعرفه من الداخل .. أفيقوا من الأحكام هداكم الله ...

أنا نفسي لا أستطيع أن أحكم على مبارك أنه فاسد .. قد أحكم عليه بأنه لم يكن أهلا للحكم لأن الفساد عم في عهده . لكن طالما لم أره بنفسي وبأم عيني رأيا أحكم عليه به فأترك حسابه على الله ولا أخوض في عرضه .. رغم اعتراضي الشديد على حكمه .. أنا لم أر بعيني ولم أسمع بأذني لذا لا أحكم .. وحتى لو رأيت . سأهرب من الحكم لأن الحكم مسئولية خطيرة اختص الله بها من البشر فقط : القضاة !!!!! تحت شروط غاية في القسوة ..

هدانا الله للحق وللنور ووفقنا للتركيز في أنفسنا وترك الناس وشأنهم فهو القائل : فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. ثم سيحاسبه الله بعد ذلك .. واجبك فقط أن تبين ما هو طريق الإيمان وما هو طريق الكفر وتترك الحساب والحكم على الناس لله وحده