انهارد حبيت اقولكم على تقنيه جديده و شو فتها في عربيات صني خليجي و التيدا و الجوك و القاشقاي و حبيت اشرحلكم شرح مبسط عن فكرتها و مميزتها



توقيت الصمامات المتغير المستمر (بالإنجليزية: Continuously Variable-valve Timing Control) أو اختصاراً CVTC حيث انه من المعروف أن وظيفة عمود الكامات في محركات الاحتراق الداخلي التقليدية هي تنظيم عمل صمامات الطرد والسحب intake , exhaust حيث يتم حقن الوقود بكمية ثابتة وفي وقت معين ثابت ولا يتغيران مهما اختلفت ظروف القيادة من تحميل وصعود وسرعة وتكييف مما يجعل توقيت الاشعال بواسطة الشمعات ثابتاً أيضاً.




إن CVTC اختصار لـ Continuous Variant Valve Timing Control أي توقيت الصمامات المتغير المستمر, ويعني أن نظام التحكم بالمحرك يقوم (بالتحكم بكمية الوقود وتوقيت الحقن والاشعال) حسب حاجة المحرك وليس بشكل ثابت مهما كانت الظروف كالمحرك التقليدي.





توقيت الصمام المتغير المستمر يوفر قدرة فريدة على التحكم المستقل للصمامات السحب والعادم في محرك الاحتراق الداخلي. حيث انه يمكن تعديل توقيت دخول الوقود و خروج العادم بشكل مستقل.

الاختلافات الرئيسية لتوقيت الصمام هي :يمكن إغلاق صمام السحب في وقت متأخرعن وقت فتح إغلاق صمام العادم. هذه الاختلافات موجودة على طائفة، وهذا يعني أمثل أداء للمحرك في كل الظروف. وقد وجدت تكنولوجيا او فكره توقيت الصمام المتغير منذ الفا روميو و تم تنفيذه في عام 1980. اتخذت التكنولوجيا خطوة كبيرة إلى الأمام مع نظام VTEC هوندا في عام 1987، والتي تعطي بالتأكيد قدرا أكبر من السيطرة على المحرك مع مزايا الأداء واضحة. ومع ذلك، إذا كان يمكن السيطرة على توقيت كل صمام مستقل بالتناوب مع عمود الكرنك ، فإنه يمكن استيعاب عدد لا حصر له من الاحتمالات في توقيت الصمامات التي من شأنها أن تحسن بشكل كبير الاقتصاد في استهلاك الوقود ومستويات الانبعاثات من السيارات.






و استطاعات نيسان ان تنفذ تلك التكنولوجيا في سياراتها بدأ من المحرك QG في بعض موديلات صني و حتى HR في التيدا و القاشقاي و الجوك و تعتمد نيسان على التحكم في زاوية ميل عمود الكامات الذي يتصل بصمامات السحب و مؤخرا العادم ايضا من خلال وحده تحكم او رشاش يضح كميه معينه من الزيت في جزء ميكانيكي يحرك عامود الكامات لاسفل او لاعلى و بالتالي يتغير توقيت الصمامات و يتحكم في كمية ضغط الزيت من هذا الرشاش وحدة تحكم السياره طبقا لحراره الموتور و سرعة السياره و مدى ضغط السائق على دواسة الوقود