وبارك الله فيك أخي الحبيب أبو عبد الرحمن
فتوى الشيخ بن عثيميين والشيخ الألباني لتكرار أداء العمرة سواء عن النفس أو عن الغير
وهي فتوى الكثير من علماء الحرم أيضا
ولكن كما ذكرت أن الأمر فيه خلاف
فالشيخ بن باز رحمه الله لا يمنع تكرار العمرة
فيمكن أن يأخذ بهذه الفتوى
وإليك أخي الحبيب نص الفتوى
قال الشيخ ابن باز :
إذا أردت الحج أو العمرة لك أو لغيرك من الأموات أو العاجزين عن أدائها لكبر سن أو مرض لا
يرجى برؤه ، فإن الواجب عليك أن تحرم من الميقات الذي تمر عليه وأنت قاصد الحج أو العمرة
فإذا فرغت من أعمال العمرة أو الحج فلا حرج عليك أن تأخذ عمرة لنفسك من أدنى الحل كالتنعيم
والجعرانة ونحوهما ، ولا يلزمك الرجوع إلى الميقات ؛ لأن عائشة رضي الله عنها أحرمت بالعمرة
من ميقات المدينة مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فلما فرغت من حجها وعمرتها
استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة مفردة فأمر أخاها عبد الرحمن أن يذهب بها إلى
التنعيم فاعتمرت بعد الحج ولم يأمرها بالرجوع إلى الميقات . وكانت قد أدخلت الحج على عمرتها
التي أحرمت بها من الميقات بأمر النبي صلى الله عليه وسلم لما حاضت قبل أن تؤدي أعمالها .
وبالله التوفيق اهـ
فتاوى ابن باز (17/15) .
المفضلات