السلام عليكم..
من خلال متابعتي للمنتدي هنا في اكتر من مناسبة قريت عن نسبة انظغاط المحرك.. و بصراحة مكنتش فاهم المعني كويس..
سألت مهندس ميكانيكا في الموضوع.. و دورت علي النت في ويكيبيديا عن الموضوع..و اقتبست معلومة عن الصفع (التصفيق) قريتها في مشاركة قيمة كتبها المهندس خالد (سبعاوي)
نبدأ الموضوع:::
=========
ما هي نسبة الانظغاط؟
هي النسبة بين حجم غرفة الاحتراق للاسطوانة في حالة وجود المكبس في اعلي مستوي له داخل غرفة الاحتراق.. _(عندما يكون في حالة ضغط لخليط الاستعال)
و بين حجمها في حالة وجود المكبس في اقل مستوي له داخل غرفة الاحتراق
والصور المرفقة توضح الوضع





و مثال علي ذلك اذا كان لدينا غرفة احتراق حجمها في حالة وجود المكبس في اقل مستوي له 100 سم مكعب وفي حالة وجوده في اعلي مستوي له داخل الغرفة 10 سم مكعب.. ففي هذه الحالة تكون نسبة الانضغاط 1:10 و هكذا

علاقة نسبة الانضغاط برقم الاوكتان::
================
(المعلومة نتيجة فهمي الشخصي للموضوع وفي حالة وجود اي خطأ ارجو التوضيح و التصحيح..)
العامل المؤثر في الموضوع هو حدوث عملية الصفع او التصفيق وهو حدوث اكتر من عملية احتراق واحدة و علي اثر ذلك يحدث تداخل هدام بين موجات الانفجار او الاحتراق الاول و الثاني وهو ما يسمي الرنين او الاهتزاز Resonance or vibration

يتجه معظم صانعي السيارات لصنع المحركات ذات نسبة الانضغاط الاعلي لسبب واحد وهو توفير اقصي قدر من المفقود من الطاقة نتيجة عملية الاحتراق.. حيث اثبتت التجارب ان افضل و اعلي كفائة تخرج من المحرك عند نسبة انضغاط 1:17
ولذلك تسعي الشركات لزيادة هذه النسبة للوصول لأقرب رقمم ممكن من النسبة المثلي..
http://stason.org/TULARC/vehicles/ga...ion-ratio.html
وكل محرك يكون موضح له من قبل الشركة المنتجة رقم الاوكتان المفضل
ويكون هذا الرقم محدد من قبل الشركة كحد ادني عنده و في المحرك ذو نسبة الانضغاط المحددة لا تحدث عملية الصفع او التصفيق

ومن اضرار الصفع هي حدود تداخل في موجات الانفجار لخليط الاحتراق منتجة موجات تضاغط و تخلخل و اهتزاز تؤدي مع مرور الوقت و التكرار الي تكسير اجزاء المحرك الداخلية.. (استنادا لكلام المهندس سبعاوي و بعض البحث علي الانترنت..)

قامت بعض الشركات بتطوير محركات تعمل بنظام نسبة الانظغاط المتغيرة و منها و الرائدة فيها شركة ساب السويدية

*عند انقطاع سير الكاتينة او التقسيمة لا تنكسر الصبابات..
معلومة اخري سمعتها من احد الاخوة في منتدي اوبل و أكدها لي مهندس يعمل في التوكيل عن بعض محركات شركة اوبل.. وهي بالطبع منفذه في بعض المحركات من انتاج شركات اخري.. و لكني عرفتها مؤكده بالنسبة لأوبل..
بلعض محركات شركة اوبل وهي من انتاج قبل عام 2000
و متوفرة في موديلات فيكترا A, B و هي محركات ذات كامة واحدة و نتيجة لأنخفاض نسبة الانضغاط و تصميم المحرك بطريقة معينة لا يصل المكبس لمكان الصبابات و بالتالي لا تنكسر في حدوث قطع بالسير. وهذا لا يحدث في المحركات من بعد عام 2000 ذات الكامتين.

اتمني اني اكون وفقت في توضيح الامر..
ومن يملك تصحيح او توضيح يشاركنا و جزاه الله عنا خيرا..