قامت الهيئة الأوروبية لاختبارات الأمان "Euro NCAP"، الهيئة الأعلى في تقييم كفاءة السيارات الجديدة في أوروبة على مستوى الأمان، بإجراء ثاني اختبار صدم لهذا العام وعلى ستة سيارات جديدة، وهي أودي Q5 وهوندا جاز وهيونداي I20 وكيا سول وبيجو 3008 وسوزوكي ألتو.

وقد شهد هذا الاختبار تطبيق قواعد الهيئة الجديدة، بوجود نظام الثبات الإلكتروني بشكل أساسي بالسيارات المختبرة فضلاً عن نظام ABS وكيسي هواء على الأقل، وتقسيم نقاط الاختبار على أربعة محاور، تتناول تقييم الصدم على أساس الركاب البالغين والصدم للركاب الأطفال والصدم للمشاة، وأيضاً للأنظمة المساعدة على الأمان والمتوفرة بكل سيارة.

وكانت النتائج مرضية جداً بالنسبة لكل من أودي الألمانية وبيجو الفرنسية وهوندا اليابانية وهيونداي وكيا الكوريتان، باستثناء سوزوكي اليابانية التي خيبت آمالها صغيرتها آلتو الجديدة، بعد تحقيقها لثلاث علامات من أصل خمسة في الاختبار، وكانت الأقل حصداً للنقاط على صعيد سلامة الركاب الأطفال بواقع 46/100 نقطة والأنظمة المساعدة بواقع 29/100 نقطة.

وكانت أودي Q5 الأفضل على صعيد سلامة الركاب البالغين وحصدت 92/100 نقطة، بينما حققت هيونداي I20 أفضل نتيجة لسلامة المشاة بواقع 64/100 نقطة، أما كيا سول فكانت الأفضل لسلامة الركاب الأطفال بواقع 86/100 نقطة، وبيجو 3008 على صعيد أنطمة الأمان بواقع 97/100 نقطة. وإليكم النتائج بشكل مفصل:


منقول