رفضت شركة أرامكو السعودية تعيين عشرات الخريجات المتقدمات لوظائف الشركة لزيادة وزنهن، رغم اجتيازهن المقابلة الشخصية. واشترطت الشركة في قبول المتقدمات للوظائف حيازة وزن مثالي يكون نتاج حساب الوزن بعد طرح رقم مائة من الطول. فيما أكد مصدر في قسم التوظيف بالشركة أن السمنة غير صحية وتسبب السكري وبعض الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على الأداء الوظيفي و مستوى إنتاجية الموظف في المستقبل.
هذا وشرعت الشركة في تطبيق معايير التوظيف بصرامة لم تستثن حتى زيادة خمسة كيلو جرامات عن الوزن المثالي، وفقا لتقرير صحافي نشره صحيفة "الوطن" السعودية الخميس 17-7-2008. وشمل رفض التوظيف بعد الفحص الطبي عشرات الخريجات من الحاصلات على بكالوريوس الحاسب الآلي وتخصصات أخرى.

وقالت مجموعة ممن أخفقن في اجتياز الفحص الطبي الصارم إنهن يتمتعن بصحة ولا يعانين من أي مرض باستثناء زيادة طفيفة بالوزن، متسائلات عن علاقة الوزن بالعمل في الشركة.

من جهته، أكد مصدر في قسم التوظيف بالشركة "أن رفض بعض المتقدمات للتوظيف يكون مرجعه عدم اللياقة الطبية"، مضيفا أن مكتب التوظيف يستقبل تقارير مفصلة عن من المستشفى عن كل حالة بعد الفحص الطبي.

وقال إن هناك ثلاث مستويات للرفض، أشدها المستوى الثالث وهو الرفض القاطع كأن تكون تعاني من مرض ما، مبينا أن السمنة تكون في مستوى الرفض الأول أو الثاني لأنها غير صحية وتؤثر على مستوى إنتاجية الموظف في المستقبل.

وأفاد المسؤول في قسم الفحوصات الطبية بمستشفى أرامكو محمد القحطاني أن عدد حالات الرفض لعدم اللياقة الطبية بسبب السمنة للمتقدمات تصل إلى 10 متقدمات من كل 80 متقدمة للوظيفة.

وشدد المسؤول على أهمية الوزن المثالي باعتباره بوابة الصحة ومؤشر اللياقة البدنية في أغلب الأحوال.

منقول من العربيه