[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثاني عشر بمشيئة الله تعالى
24 - كلمة قل وكلمة فقل وردوا في القرءان 288 مرة وكلها الخطاب موجّه فيها من الله جل وعلا
لحبيبه صلى الله عليه وسلم مثل :
قُلْ رَبِّ إِمَّا تُرِيَنِّي مَا يُوعَدُونَ
قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا
قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ
ويسالونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا
وان جادلوك فقل الله اعلم بما تعملون
ما عدا مرتين فقط جاء الخطاب منهم موجّه لإثنين من أولي العزم من الرسل عليهما السلام
الأولى : قول الله لنبيه نوح عليه السلام : فاذا استويت انت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي
نجانا من القوم الظالمين
الثانية : أمرالله لنبيه موسى عليه السلام أن يقول لفرعون : فقل هل لك الى ان تزكى
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
برضه يا شيخ في الايه اللي فيها "ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الانجيل كزرع أخرج شطأه"
لما تُقرأ بدون وقف تتفهم "ذلك مثلهم في التوراة و في الانجيل"
تمام حبيبي في الله
وهناك أمثلة كثيرة على ذلك في القرءان
ولذلك يتم وضع علامة الوقف اللازم وهي مـ
مثل ولا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون ءامنا به كل من عند ربنا
فهناك وقف لازم بعد لفظ الجلالة
لكي لا يكون المعنى ولا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم
جزاك الله كل خير انا استفدت فعلا ربنا يجعلها في ميزان حسناتك
[mark=#40ff00]======================[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إخوة الإيمان والإسلام
هذا هو لقائنا الثالث عشر بمشيئة الله تعالى
يقول تعالى
25 - ذَٰلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52)وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ
لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ(53)
على غير ما يتبادر إلى الذهن إخوة الإسلام , فإن هاتين الآيتين من قول سيدنا يوسف
عليه السلام وليس من قول امرأة العزيز
ذكر ذلك الطبري في تفسيره , قال أبو جعفر: يعني بقوله: (ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب)، هذا الفعل
الذي فعلتُه، من ردّي رسول الملك إليه ، وتركي إجابته والخروج إليه ، ومسألتي إيّاه أن يسأل
النسوة اللاتي قطَّعن أيديهن عن شأنهن إذ قطعن أيديهن ، إنما فعلته ليعلم أني لم أخنه في زوجته ،
" بالغيب "، يقول: لم أركب منها فاحشةً في حال غيبته عني
( وأن الله لا يهدي كيد الخائنين)، يقول يوسف : وأن الله لا يسدّد صنيع من خان الأمانات
وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ قال أبو جعفر : يقول
يوسف صلوات الله عليه: ( وما أبرئ نفسي ) من الخطأ والزلل فأزكيها ، ( إن النفس لأمارة
بالسوء ) ، يقول: إن النفوسَ نفوسَ العباد، تأمرهم بما تهواه، وإن كان هواها في غير ما فيه
رضا الله ، ( إلا ما رحم ربي ) يقول: إلا أن يرحم ربي من شاء من خلقه ، فينجيه من اتباع هواها
وطاعتها فيما تأمرُه به من السوء ، (إن ربي غفور رحيم)
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب
[mark=#40ff00]======================[/mark]
وجزاك مثله أخي الحبيب , الإمام الطبري ( إمام المفسرين ) والإمام البغوي يذكران أن هذا من
قول سيدنا يوسف عليه السلام وقال بهذا القول الإمامان بن الجوزي والسّدّي رحمهم الله جميعا
وبه قال الشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله وقال هذا ما اطمأنت إليه نفسي ورضيت به
في حين قال الإمام بن كثير رحمه الله بأنه من قول امرأة العزيز وبه قال الشيخ السعدي رحمه الله
وذكر الإمام القرطبي رحمه الله اختلاف المفسرين رحمهم الله على قولين
والله أعلى وأعلم
اسمحلي اضيف علي موضوعك يا شيخنا الجليل
وصححلي لو في خطأ
يقول الله تعالي في سورة يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاءِ أَخِيهِ ۚ كَذَٰلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ ۖ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴿٧٦﴾
صدق الله العظيم
كيف لنبي الله ان يأخذ اخاه في دين الملك، والملك في حينها لم يكن علي دين التوحيد
ففسرها البعض بأن دين الملك هو نظام الملك او منظومة الملك اي يعينه كمستشار ااو نائب
وسمي الاسلام بالدين لانه نظام كامل وليس فقط دين اي عبادات
ما كان من صواب فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان
بارك الله فيك شيخ خالد
والله المستعان
،
،