وزارة المالية تنفي تخفيض جمارك السيارات قريبا 1/8/2008


مصراوي – خاص – أكد محمد سالم وكيل أول وزارة المالية أنه لم يتم حتى الان اي قرار بتخفيضات جمركية للسيارات مع بداية العام الجديد.
وأشار إلى انه فى حالة تقدم أية جهة من الجهات المشتركة فى اللجنه الفنية للتعريفة الجمركية خلال شهر يناير بطلب لتخفيض الجمارك فسيكون أمام اللجنة من 6 أشهر إلى 7 أشهر لبحثها وتصديق الرئيس مبارك عليها
وقال انه لم يتقدم أحد بطلبات حتى الان وهذا يعنى أن السوق على الأقل أمامه 8 أو 9 أشهر فى حالة ما إذا كانت النية تتجه لإجراء أي تخفيضات جمركية.
ويقول مراقبون ان تصريحات سالم لبرنامج إيجى أوتو الذى يذاع على قناة المحور الفضائية الأربعاء الماضى كفيلة بأن تدفع السوق المصرية لمنطقة الأمان من حيث الشائعات المختلفة التى عادة ما تتصاعد كثافتها فى السوق المصرية مع بداية كل عام.
وييؤكد مراقبون أن هذه التخفيضات لن تأتى قريبا لأن مشكله المرور فى مصر أصبحت مستحكمة وأن المسئولين بدأوا أخيرا في الالتفات إلى هذه المشكلة خاصة وأن زيادة عدد السيارات فى مصر سوف يزيد المشكلة تعقيدا ولهذا لابد من الحد من أعداد السيارات التى ترد إلى السوق المصرية.
وطبقا لسيكولوجية المستهلك المصرى فسوف تتجه نزعته الشرائية فى حاله التخفيضات لشراء السيارات الأكبر ذات السعات الأكبر بعيدا عن السيارات ذات 1600 سى سى ولهذا نجد أن مسئولي وزارة المالية يعرفون هذا جيدا فراحوا يميلون لعدم التخفيضات الجمركية على السيارات مستخدمين إتفاقية الشراكة الأوربية التى ترتبط بها مصر والتى تعنى أن مصر سوف تصل إلى "صفر جمارك"عام 2019 وإن كان هذا القرار فيه ظلم تجاه فئة بعينها تريد دخول عالم السيارات الكبيرة بأسعارها الحقيقية التى تباع بها فى بلادها وفى بعض البلاد العربية التى تفرض جمارك تصل إلى 6 أو 10% على أقصى تقدير.
ويشير المراقبون الى ان تصريحات مسئولي الجمارك لا تنفصل عن خطة الدولة فى إنقاذ مصر من أزمة المرور المستحكمة حيث لا يمكن ان يتم تخفيض جمارك السيارات في حين ان سرعة السيارات كانت داخل القاهرة 41 كيلو متر فى الساعة منذ 5 سنوات والأن انخفضت وأصبحت 21 كيلو متر فى الساعة وهو ما يهدد مصر بشلل مرورى وانخفاض إيراداتها من السياحة بسبب التلوث البيئى خاصة فى القاهرة.


الموضوع منقول من مصراوى
http://www.masrawy.com/News/Egypt/Ec...ry/8/cars.aspx



تم النقل بواسطة
مشرف القســــــــــــــم العـــــــــــــــام