وبارك الله يك أخي الفاضل
وحالا إن شاء الله - أكتب الدرس الجديد
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#00ff11]تيسير أحــكــام الــجــنــائــز ( الدرس رقم 5)[/mark]
نستكمل بمشيئة الله تعالى حديثنا عن أحكام الجنائز
وقد انتهينا من أحكام الكفن ونبدأ الحديث عن احكام الصلاة على الميت
1 -الصلاة على الميت وهي فرض كفاية على من حضرها من المكلفين
فلو حضرت جنازة وصلى عليها بعض من حضرها سقط الوجوب على من لم يصل عليها
وفي ذلك تخفيف من الله ورحمة
2 - يُسَن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل , وعند وسط المرأة لفعله صلى الله عليه وسلم .
3 - السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين , ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناً فإنهم يصفون
عن يمينه وعن يساره .
4 - فضلها, روي الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن خباب رضي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان
من أجر , كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع كان له مثل أحد
5 - شروطها, يشترط لها ما يشترط للصلاة من الطهارة واستقبال القبلة وستر العورة
6 - إمام المسجد أولى بالصلاة على الجنازة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن الرجل
الرجل في سلطانه))، وإمام المسجد هو صاحب السلطان في مسجده.
7 - تشتمل على أربع تكبيرات ,
بعد التكبيرة الأولى تقرأ الفاتحة
وبذلك نكون قد انتهينا - بعون الله - من الصلاة على الميتوبعد التكبيرة الثانية تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية ( النصف الأخير
من التشهد )
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ,
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
وإن اقتصرjت على اللهم صلِّ على محمد فإنه يجوز .
وبعد التكبيرة الثالثة الدعاء للميت
( وتخلص الدعاء للميت عسى الله أن يرزقك من يخلص الدعاءلك عند الصلاة عليك )
وبعد التكبيرة الرابعة الدعاء للمسلمين أموات وأحياء
ومن أجمل ما تعلمته من شيخي أن أقول بعد التكبيرة الرابعة
اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وشاهدنا وغائبنا وذكرنا وأنثانا
ولك أن تقول أيضا , اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله
8 - ثم تسلم تسليمتين أو تسلم تسليمة واحدة عن اليمين
9 - لا خلاف بين العلماء رحمهم الله أن السنة رفع اليدين في التكبيرة الأولى من صلاة الجنازة .
أما ما عداها من التكبيرات فقد اختلف العلماء رحمهم الله هل يرفع أو لا ؟
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الصواب أن رفع اليدين في تكبيرة الجنازة سنة في كل التكبيرات،
كما جاء ذلك صريحاً عن ابن عمر رضي الله عنهما
ونستكمل حديثنا غدا إن شاء الله
وفي انتظار أي أسئلة واستفسارات من حضراتكم وحضراتكن
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
يتبع بمشيئة الله تعالى
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44] وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
بارك الله فيك وجعل علمك فى ميزان عملك
والحمد لله انا بحضر الغسل وبساعد فيه من وأنا عندى حوالى 20 سنة وكنت لازم أحضر الجنائز.. والحمد لله تعالى آخر غسل كنت به كان لإبنى رحمة الله عليه وقمت بدفنه بنفسى والحمد لله كل اللى حضرتك ذكرته كنت عملته
هناك بعض الأمور الفنية الى تختلف مع إختلاف جسم المتوفى مثلآ كربط الكفن فى الوسط وكيفية تنفيد الرباط الى الى الجهة الأخر من الكفن من أسفل المتوفى.. برجاء ذكرها للأخوة و أرجو أن تكون ماذا قصدت من كلامى
وصلى اللهم على سيدنا محمد فى الأولين والآخرين وعلى آله وأصحابه وسلم
بارك الله فيك أخي الفاضل , وغفر لك وجعل ولدك زخرا لك ولأمه , وجعله سابقا لكما عند باب
الجنة ليفتحه لكما
وبنى الله لكما بيت الحمد في الجنة
بالنسبة للرباط فيتم قصه من عرض الكفن ( العرض عرضين ) الرباط في حدود 5 سم تقريبا
ويتم إدخاله من اسفل الكفه وربطه من فوق ( عقدة وشريطة ) حيث سيتم حله في القبر
أرجو أن اكون فهمت قصد حضرتك واستطعت إيصاله للزملاء
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#00ff11]تيسير أحــكــام الــجــنــائــز ( الدرس رقم 6)[/mark]
نستكمل بمشيئة الله تعالى حديثنا عن أحكام الجنائز
وقد انتهينا من أحكام الصلاة على الميت ونبدأ الحديث عن احكام حمل الميت
1 - حمل الميت ودفنه فُرض كفاية على مَنْ عَلِمَ بِحَالِهِ مِنَ المسلمين
2 - الدفنُ نعمة من الله تعالى قال الله تعالىأَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا، أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا
وقال تعالى ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ
3 - يُسنُّ اتباع الجنازة وتشيعها إلى قبرها روى البخاري ومسلم رحمهما الله في صحيحيهما أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مَنْ شَهِدَ جنازةً حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى
تُدفَنُ فله قيراطان - قيل: وما القيراطان - قال: مِثْلُ الجبلين العظيمين
4 - يُسنُّ لِمَنْ تبعها المشاركةُ في حملها إنْ أمكن
5 - يحمل الميت الرجال دون النساء , يستحب حمل الجنازة من جهاتها الأربع على الأكتاف
6 - يسن الإسراع غير الشديد بالجنازة ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم
رحهما الله في صحيحيهما أسرعوا بالجنازة، فإنْ تَكُ صالحة فخير تُقَدِّمونَها إليه، وإن تَكُ سوى ذلك
فَشَرٌّ تضعُونه عن رِقَابِكُم
لكن لا يكونُ الإسراعُ شديدًا
7 - لا يرفع المشيعون أصواتهم بالتسبيح أو بالقرءان ولا بأي ذكر أو استغفار لأنه لم يرد عن النبيوبذلك نكون قد انتهينا - بعون الله - من احكام حمل الميت
صلى الله عليه وسلم
إنما يمشون في سكينة
8 - يجوز أن يمشي الناس أمام الجنازة ، أو خلفها ، أو عم يمينها ، أو عن شمالها ، فكله وارد في
السنة وإن كانت المقبرة بعيدة، أو وجدت مشقة فلا بأس بحملها على سيارة نقل الموتى .
9 - يكره دفن الميت في الأوقات الثلاثة التي نهى صلى الله عليه وسلم عن الدفن فيها : وهي ما
جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن عقبة بن عامر رضي الله عنه
قال ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهم أو أن نقبر فيهن موتانا
: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس ، وحين
تضيّف الشمس للغروب حتى تغرب
ومعنى ( حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ) أي من وقت الشروق إلى بعد الشروق بثلث ساعة
ومعنى ( حين يقوم قائم الظهيرة ) أي قبل أذان الظهر بعشر دقائق حتى وقت أذان الظهر
ومعنى ( تضيّف الشمس للغروب ) أي تميل للغروب .
10 - يجوز دفن الميت في الليل أو النهار حسب التيسير ، ويستثنى من ذلك الأوقات الثلاثة الماضية
ونستكمل حديثنا غدا إن شاء الله
وفي انتظار أي أسئلة واستفسارات من حضراتكم وحضراتكن
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
يتبع بمشيئة الله تعالى
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44] وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
جزاك الله كل خير شيخ خالد
ليا سؤاال في موضوع الامامه
اللي اعرفه ان المستحب انه يصلي هو اقرب حد للميت زي ابوه او ابنه او اخوه
هل ده لما يكون الصلاه في مكان غير المسجد زي فسحه كبيره مثلا ولا دي قاعد عامه ان الأولي بالصلاه هو امام المسجد اللي فيه المتوفي حتي لو كانت الصلاه خارج المسجد؟
وهل يجب الصلاه علي الميت في المسجد ولا ممكن خارجه؟
في حالة الصلاة علي الميت بعد الصلاة المكتوبه ويكون الميت موجود في المسجد من قبلها زي صلاة الجمعه مثلا
اين يضع الميت؟ هل في مؤخرة المسجد او في مقدمته او في اي مكان؟
لو في اكثر من ميت بيبتحطو ازاي؟ ولو في رجال ونساء؟ لاني كنت بصلي في مسجد السلام وكان كل جمعه يبقي في حوالي 3 او 4 ميتين منهم الرجال والنساء فكان الامام بيقول قدمو النساء الأول
وجزاك الله مثله أخي الفاضل
أسئلة حضرتك جميلة ما شاء الله وفيها إضافة للموضوع
اسمح لي أجاوب بالترتيب
1 - ليس هناك دليل على أن الذي يصلي على الميت أقرب الناس إليه
2 - أولى الناس بالصلاة على الميت أقرأ الناس لكتاب الله , إن لم يكن هناك إمام راتب
3 - يجوز الصلاة على الميت في المسجد أو خارجه
4 - يتم وضع الميت في ءاخر المسجد لحين الصلاة عليه , حتى لا يكون سجود المصلين والميت
أمامهم
5 - لو هناك أكثر من ميت , يوضع الرجال أمام الإمام مباشرة يليهم الأطفال من جهة القبلة يليهم
النساء ( يعنى أقرب الناس للقبلة يكونوا النساء )
كما يفعل إمام الحرمين في مكة والمدينة
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
بارك الله فيك يا شيخ خالد
جزاك الله خيرا ان شاء الله
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم
في السيرة النبي الكريم أن الميت يسمع قرع نعال مشيعيه بعد الدفن، وأيضاً أن سيدنا محمد (ص) نهى أحد الصحابة عندما كسر عظام ميت وأخبره أن هذا المتوفي يشعر بالألم كما لوكان حي يرزق.
السؤال عندالدفن في المقبرة يجمع الحانوتي عظام أخر متوفي ليفسح المجال لدفن الشخص ال