اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gha
جزاكم الله خيرا....وجعله فى ميزان حسناتكم......اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة.
وجزاكم مثله يا فندم , وجعله في ميزان حسناتنا جميعا بإذن الله ,
اللهم اجعل خير أعمارنا ءاخرها , وخير أعمالنا خواتيمها , وخير أيامنا يوم نلقاك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الحق
جزاك الله خيرا شيخ خالد..وممكن سؤال...........ما موقف ان يوصى الانسان بان يدفن مع شخص معين كأن يدفن مع والده او فى مقابر والدته او زوجته....وهل فى هذا ما يخالف السنة او الشرع إذا كان يستلزم ذلك السفر من محافظة لمحافظة؟؟؟وهل يشعر الميت بمن يدفن بجوارة؟؟ولماذا ارى الكثيرين يطلبون مثل هذا الطلب؟؟
وعذرا ..سؤال أخر..سمعت ان تلقين المحتضر الشهادة يكون بتلفظها عدة مرات اى ان يتلفظ بها من يجاور المحتضر ويجلس بجواره....وبهدؤ كى يسمعه.... وليس ان يجعله يتلفظها ..فهل هذا هو الصحيح؟
أكرمك الله وأعزك وبارك فى عمرك.
أخي الفاضل أ / نور الحق , منور المنتدى أخي الفاضل , وأسعد دائما بمشاركات حضرتك
وتحت أمر حضرتك في أي سؤال وأسأل الله ان يجعل في ميزان حسناتك مثل ثواب كل من قرأه
وقرأ إجابته وتعلم وعمل بها
وبالنسبة لأسئلة حضرتك , فالإجابة عليها - بإذن الله - في نقاط كما يلي : -
1 - يجوز - أخي في الله -أن يوصي المسلم بدفنه في مقبرة معينة أو بجوار شخص ما ،
وعلى الوصي أن ينفذ الوصية إذا استطاع تنفيذها ، أما إذا لم يستطع تنفيذها لعجزه عن ذلك أو لبعد
المسافة أو ما أشبه ذلك فلا حرج عليه ، ويدفن في أي مقبرة من مقابر المسلمين
وقد ورد عن غير واحد من السلف وأهل العلم الوصية بالدفن بجوار بعض الصالحين
فقد أوصى ابن مسعود أن يدفن بجنب قبر عثمان بن مظعون رضي الله عنهما.
فمن أوصى أن يدفن بجوار فلان من الصالحين فلا ينكر عليه – وإن كنا لا نجزم أنه ينتفع بذلك –
لعدم ورود شيء من السنة يثبت ذلك .
2 - قال جمهور العلماء : لا يجوز أن ينقل الميت إلى غير البلد الذي مات فيه إلا لغرض صحيح
مثل أن يُخشى من دفنه حيث مات من الاعتداء على قبره ، أو انتهاك حرمته لخصومة أو استهتار
وعدم مبالاة ، فيجب نقله إلى حيث يؤمن عليه .
ومثل أن ينقل إلى بلده تطييباً لخاطر أهله وليتمكنوا من زيارته : فيجوز
3 - أما كون الميت يشعر بمن يدفن بجانبه ، فلا أعلم دليلاً من السنة النبوية يدل على ذلك .
وأما كون الميت يتأثر بمن يدفن بجانبه كأن يتأذى بجاره إذا كان من أهل العذاب ، أو يسعد
بجوار من كان من أهل النعيم ، فأيضا لا أعلم دليلاً عليه من السنة النبوية
وإن كان بعض العلماء رحمهم الله يقولون : إن الميت قد يتأذى بجاره إذا كان يعذب ، وقد يتأذى
بفعل منكر عنده ، ولكن لم أجد دليلاً عليه من السنة يؤيده ، والله أعلم
4 - وكما ذكرت حضرتك في موضوع التلقين , لا يكون بصيغة الأمر للمحتضر بأن نقل له قل لا إله إلا الله
ولكن بأن نقول أمامه مثلا , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان ءاخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة
أو نقول أمامه , ما أسعد من مات على لا إله إلا الله , فإن قالها فلا نعد عليه مرة اخرى .
وهذا ما سمعته من شيخي
والله أعلى وأعلم
جزاك الله خيرا أخي الكريم وأعزك بطاعته وما أذلك بمعصيته وأدخلك برحمته في عباده الصالحين
وتحت أمر حضرتك أخي الفاضل في أي سؤال
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد