بسم الله الرحمن الرحيم


هل هناك أنواع للقوة الحصانية ؟


يوجد ثلاثة أنواع من القوة الحصانية ، ميكانيكية ومترية وكهربية ، وكل من هؤلاء الثلاثة تستخدم لقياس القوة الحصانية لمحركات السيارات ، وعلى الرغم من اختلاف ما تساوى كل منهما قليلاً للأخرى ، إلا أن النقطة الأساسية فى وحدات قياس القوة الحصانية للسيارات تكمن فى النقطة التى تقاس منها تلك القوة .

فقد وضعت الحكومات العديد من القواعد التى تحكم هذا الأمر كى لا يتلاعب الصناع بتلك الأرقام لأغراض تجارية ، ودون الدخول فى تفاصيل دعنا نعرفك على ابرز تلك الوحدات .
فيمكن قياس قوة السيارة من خلال قياس قوة المحرك خارج السيارة دون تحميله بأى أعباء أخرى كمضخة المياه ومنظومة الدفع والتى يقتطع كل منها جزء من قوة المحرك ويهدرها كى يعمل ، فيصبح الرقم المنتج هو أساس قوة المحرك بما يعرف بـ " BHP " .

أو يمكن قياس تلك القوة من على العجلات ، وهو ما يضيف هدر منظومة الدفع وباقى القطع الميكانيكية للمحرك ، فينتج رقم اقرب إلى واقع القوة المؤثرة فعلياً على السيارة يعرف بـ " WHP " .

وتقاس القوة الحصانية عن طريق جهاز يسمى " dynamometer " ، وهو جهاز يتم وصله بالجزء المتحرك الذى يراد قياس القوة من خلاله ومن ثم يعمل هذا الجهاز على قياس قوى الدوران التى ينتجها الجزء الدوار المتصل به عبر مقاومته وقياس قدرته على زيادة سرعة الدوران أثناء مقاومته .





المصدر : صفحة معرض على الفيس بوك

تحياتى

Yahia Ashraf