شكرا للمعلومه وجزاك الله كل خير
رقم العضوية : 2846
تاريخ التسجيل : 28Oct2007
المشاركات : 2,776
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lancer 1600 cc F/O A
السيارة[2]: Fiat tempra 94 1600cc
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ فتره وأنا ألاحظ أن بعض زملاء لي يتناولون أحد الفيتامينات المستورده يسمى CENTRUM
وقمت بشراء نفس الفيتامين وألهمني الله أن أبحث عنه على الإنترنت قبل إستعماله وكانت المفاجأه الرهيبه
أن هذا الفيتامين موجود على ظهر العبه أن أحد مكوناته هو الجيلاتين ولا مشكله في ذلك لأن مصادر الجيلاتين قد تكون متنوعه ولكن بالرجوع إلى موقع الشركة وجدنا أن مصدر الجيلاتين قد يحتوي على خنزير وهي مذكورة في موقعهم
The animal source of gelatin used varies and may include porcine
وورد أيضا في الموقع سؤال يظهر أنه حرام
8. Are Centrum products Kosher or Halal
No, Centrum products are not Kosher or Halal. The gelatin in our vitamin products may be from a porcine source.
لم أكن أتخيل أن هذا الفيتامين الذي يباع في الصيدليات ويكتبه الأطباء المسلمون يحتوي على مشتقات خنزير
وأن مصنعوا الفيتامين نفسه ذكرو في موقعهم بكل مصداقيه مكونات الفيتامين
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم إغننا بحلالك عن حرامك
المصدر لمن يريد أن يتحقق
http://www.centrumvitamins.ca/content/FAQ/default.asp
السؤال رقم 7 السطر السابع
والسؤال رقم 8
أرجو نشر الأمر للأهميه فالدواء موجود بالصيدليات ويكتبه بعض الأطباء
رقم العضوية : 1575
تاريخ التسجيل : 25Jul2007
المشاركات : 1,321
النوع : ذكر
الاقامة : Egypt
السيارة: qqqqq
السيارة[2]: qqqq
الحالة :
شكرا للمعلومه وجزاك الله كل خير
رقم العضوية : 4503
تاريخ التسجيل : 19Jan2008
المشاركات : 2,257
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: N/A
السيارة[2]: N/A
دراجة بخارية: No
الحالة :
شكرا على النقل بس ممكن اسئل حضرتك سؤال
هو حضرتك دخلت الصفحه قبل متنقل الموضوع ولا لا لا
لو لا ياريت حضرتك تقراها كويس علشان ميبقاش كوبى وبيست وبس
مصر دلوقتى بقيت عاملة زى واحد أخرس بيقول لواحد أطرش إن فى واحد أعمى شاف واحد مشلول بيجري ورا واحد أقرع بيشد فى شعره
رقم العضوية : 2846
تاريخ التسجيل : 28Oct2007
المشاركات : 2,776
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lancer 1600 cc F/O A
السيارة[2]: Fiat tempra 94 1600cc
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
أحب أطمن حضرتك إني قريت الجزئية الخاصة باستخراج الجيلاتين وإنه قد يحتوي على مشتقات خنزيرية كويس جدا وأكتر من مره ده بالإضافة للسؤال التاني اللي بيقول ان المنتج مش حلال للمسلمين أو كوشر لليهود لأنه يحتوي على مشتقات الخنزير وياريت لو حضرتك قريت وشايف حاجه تاننيه تقولنا احنا هدفنا الإفاده للناس كلها وشكرا
رقم العضوية : 4503
تاريخ التسجيل : 19Jan2008
المشاركات : 2,257
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: N/A
السيارة[2]: N/A
دراجة بخارية: No
الحالة :
معلش ياباش العتب على النظر
مش هو دة السؤال التانى
2.بغض النظر عن اى مصطلحات طبيه او تفسيرات السؤال بيقول هل المنتج دة امن للى عندهم امراض قلبيه ولا لاIs Centrum gluten-free and is it safe for people with celiac disease to take?
Yes, Centrum is gluten-free and suitable for individuals with celiac disease.
و الاجابه بتقول انه اة المنتجا امن
و الجزء المتعلق بالحيوانات
دة السؤال السابع مش التانى
بيقل من الممكن استخدام الجيلاتين من الخنازير فى الحاله دى برضه مش هيبقى حرام لان الجيلاتيين بيستخلص من العظام و فى فتوى على ماتذكر بتقول ان المواد المحرمه اذا اتعملها استحاله من صورة لاخرى بتغير فى مكوناتها بتبقى مسموح باسيتخدامها بس المصدر الرئيسى ليهم الدجاج والابقار
بالنسبه بقى للجزء الدينى دة انا مش متاكد من بس انا فاكر انى قريته لو حد يقدر يفيد اكتر
دة اللى لقيته
http://www.islamonline.net/livefatwa...GuestID=yxn9s4- لا يجوز تناول المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة من الخمور مهما كانت ضئيلة ولا سيما الشائعة في البلاد الغربية كبعض الشكولاته وبعض أنواع المثلجات " الآيس كريم ، الجيلاتي ، البوظة " وبعض المشروبات الغازية اعتباراً للأصل الشرعي في أن ما أسكر كثيره فقليله حرام ولعدم قيام موجب شرعي استثنائي للترخيص فيها .
- المواد الغذائية التي يستعمل في تصنيعها نسبة ضئيلة من الكحول لإذابة بعض المواد التي لا تذوب بالماء من ملونات وحافظات وما إلى ذلك يجوز تناولها لعموم البلوى ولتبخر معظم الكحول المضاف أثناء تصنيع الغذاء .
- المواد الغذائية التي يدخل شحم الخنزير في تركيبها دون استحالة عينه مثل بعض الأجبان وبعض أنواع الزيت والدهن والسمن والزبد وبعض أنواع البسكويت والشكولاته والآيس كريم ، هي محرمة ولا يحل أكلها مطلقاً اعتباراً لإجماع أهل العلم على نجاسة شحم الخنزير وعدم حل أكله ولانتفاء الاضطرار إلى تناول هذه المواد .
- الأنسولين الخنزيري المنشأ يباح لمرضى السكري التداوي به للضرورة بضوابطها الشرعية .
-الاستحالة التي تعني انقلاب العين إلى عين أخرى تغايرها في صفاتها تحول المواد النجسة أو المتنجسة إلى مواد طاهرة وتحول المواد المحرمة إلى مواد مباحة شرعاً .
وبناءً على ذلك :
- الجيلاتين المتكون من استحالة عظم الحيوان النجس وجلده وأوتاره : طاهر وأكله حلال .
-الصابون الذي ينتج من استحالة شحم الخنزير أو الميتة يصير طاهراً بتلك الاستحالة ويجوز استعماله .
- الجبن المنعقد بفعل إنفحة ميتة الحيوان المأكول اللحم طاهر ويجوز تناوله .
- المراهم والكريمات ومواد التجميل التي يدخل في تركيبها شحم الخنزير لا يجوز استعمالها إلا إذا تحققت فيها استحالة الشحم وانقلاب عينه . أما إذا لم يتحقق ذلك فهي نجسة .
مصر دلوقتى بقيت عاملة زى واحد أخرس بيقول لواحد أطرش إن فى واحد أعمى شاف واحد مشلول بيجري ورا واحد أقرع بيشد فى شعره
رقم العضوية : 2114
تاريخ التسجيل : 10Sep2007
المشاركات : 2,904
النوع : ذكر
الاقامة : الجيزة
السيارة: لانوس1 مو 2000
السيارة[2]: لانسر كرستالة
دراجة بخارية: معنديش
الحالة :
يعني ايه كلمة (استحالة) دي الموجودة في الفتوى
مع تحياتي ,,
أكــــرم
رقم العضوية : 4503
تاريخ التسجيل : 19Jan2008
المشاركات : 2,257
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: N/A
السيارة[2]: N/A
دراجة بخارية: No
الحالة :
يعنى ببساطه تحويل مادة لماد تانيه عن طريق تغيير كيمائى او تركيبى ف المادة
الشحم او الدهون لصابون مثلا
الانسولين الحيوانى المستخرج من حيوانات
وهو الافضل طبعا الابتعاد عن استخدام المنتجات دى بس للضروروة احكام
هو مش حرام بس مش محبب خصوصا لو فى بدايل للمنتج دة
بس فى حاحات زى الانسولين صعب الاستغناء عنه
مصر دلوقتى بقيت عاملة زى واحد أخرس بيقول لواحد أطرش إن فى واحد أعمى شاف واحد مشلول بيجري ورا واحد أقرع بيشد فى شعره
رقم العضوية : 2846
تاريخ التسجيل : 28Oct2007
المشاركات : 2,776
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lancer 1600 cc F/O A
السيارة[2]: Fiat tempra 94 1600cc
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
المعالجة بشحم الخنزير وذلك عبر الدبر . هل هو حرام أم حلال؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالأصل في التداوي بالمحرمات والنجاسات الحرمة، لعموم الأدلة في ذلك، كقوله صلى الله عليه وسلم: " إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا ولا تداووا بحرام" رواه أبو داود، وقول أبي هريرة رضي الله عنه " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث" رواه أحمد وأبو داود والترمذي. لكن عند الضرورة يجوز التداوي بها، والدليل على ذلك: الأدلة العامة على إباحة المحرم للمضطر، كقول الله سبحانه ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه) [الأنعام:119] ففي هذه الآية وغيرها دليل على إباحة تناول المحرمات عند الاضطرار.
قال العز بن عبد السلام رحمه الله ( جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهراً يقوم مقامها، لأن مصلحة العافية والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة) انتهى من قواعد الأحكام.
ويستثنى من المحرمات الخمر فإنه لا يجوز التداوي بها حتى عند الضرورة ، للأحاديث الخاصة التي نهت عن التداوي بها، وبينت أنها داء، وليست بدواء كقول النبي صلى الله عليه وسلم في الخمر " إنه ليس بدواء ولكنه داء " رواه مسلم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى (3/5): وليس هذا مثل أكل المضطر الميتة، فإن ذلك يحصل به المقصود قطعاً، وليس له عنه عوض، والأكل منها واجب، فمن اضطر إلى الميتة، ولم يأكل حتى مات دخل النار، وهنا لا يعلم حصول الشفاء، ولا يتعين هذا الدواء، بل الله تعالى يعافي العبد بأسباب متعددة، والتداوي ليس بواجب عند جمهور العلماء، ولا يقاس هذا بهذا.
قال النووي في المجموع : إذا اضطر إلى شرب الدم أو البول أو غيرهما من النجاسات المائعة غير المسكر، جاز شربه بلا خلاف… إلى أن قال: وإنما يجوز التداوي بالنجاسة إذا لم يجد طاهراً يقوم مقامها، فإن وجده حرمت النجاسة بلا خلاف، وعليه يحمل حديث " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم" فهو حرام عند وجود غيره، وليس حراماً إذا لم يجد غيره …
وإنما يجوز ذلك إذا كان المتداوي عارفاً بالطب، يعرف أنه لا يقوم غير هذا مقامه، أو أخبره بذلك طبيب موثوق بخبرته.
وعليه: فإنه لا يجوز المعالجة بشحم الخنزير كما لا يجوز التداوي بأي جزء من أجزائه لأي سبب، لأن الخنزير نجس العين، وكل ما يخرج منه من مائعات وغيرها نجس، إلا إذا كان هناك ضرورة للعلاج به. بشرط أن لا يوجد من الأدوية المباحة ما يقوم مقامه، وأن يخبرك طبيب ثقة أن هذا الدواء نافع لهذا المرض، وأنه لا يوجد له بديل مباح. والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
ما رأي الدين في استعمال أدوية يدخل بها مركب الهيبارين المستخلص من أمعاء الخنازير ورئات الأبقار مثل دواء اينوكسبارين ومركب تنزابارين ومركب كلكسان والذي يستعمل مع مرضى الجلطات علما بأن د. عبد الكريم المؤمن أستاذ علوم الدم قد أفاد في احد المؤتمرات العلمية بجدة مؤخرا أن بعض المرضى يرفضون تناول تلك الأدوية بعد علمهم بوجود مادة الهيبارين المستخلصة من أمعاء الخنازير .. أحيط فضيلتكم علما بأن جريدة الرياض قد نشرت في صفحتها رقم 38 يوم 28/5/2002 م (الثلاثاء) أن تلك المركبات موجودة بالسوق في السعودية؟
جزى الله فضيلتكم عنا وعن الإسلام خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا مزجت هذه المادة المستخرجة من أمعاء الخنزير أو الميتة ونحوهما بغيرها، حتى استحالت ولم يبق لها أثر فلا حرج في التداوي بها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 6783.
وأما إذا لم تستحل، بل بقي لها أثر فلا يجوز التداوي بها إلا عند الضرورة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 6104.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatw...Option=FatwaId
ده معنى الإستحالة يا أكرم إن المادة المستخدمه تختفي تماما اما بتفاعل او غيره
وطبعا الكلام ده مش هانقدر نثبته إلا بتحليل الدوا أو يفيدنا أي شخص له علاقه بالكيمياء
الخلاصه إن ده فيتامين ومعلومة انه قد يحتوي على دهن خنزير دي اكيده من موقع الشركة نفسها
وليه بدائل كتيرجدا موجوده يبقى نتقي الله ولا نأخذه حتى من باب درء الشبهات ده ان كان فيه مجرد شك ولكن هنا نحن متأكدين من محتواه
وياريت لو حد كيميائي يا جماعه يفهمنا الجزئية دي في اننا لو استخدمنا جيلاتين من الخنزير في تصنيع دواء معين او استخراج مواد هذا الدواء هل يكون جزء في تركيبته أم لا
رقم العضوية : 4503
تاريخ التسجيل : 19Jan2008
المشاركات : 2,257
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: N/A
السيارة[2]: N/A
دراجة بخارية: No
الحالة :
الجيلاتين جزء من تركيب الدواء
بس بعد معالجه العظم لاستخراج الجيلاتين من العظام
يتنقل لمرحله التعديل عليه بعدة طرق كيمائيه علشان يبقى صالح للاستخدام كمكون من مكونات الدواء
مصر دلوقتى بقيت عاملة زى واحد أخرس بيقول لواحد أطرش إن فى واحد أعمى شاف واحد مشلول بيجري ورا واحد أقرع بيشد فى شعره
رقم العضوية : 2846
تاريخ التسجيل : 28Oct2007
المشاركات : 2,776
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lancer 1600 cc F/O A
السيارة[2]: Fiat tempra 94 1600cc
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
يبقى كده المكون ما زال موجود يا دكتور ولم يتحقق شرط الإستحالة يبقى من باب أولى اننا نتقي الشبهه
المفضلات