اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة
[[mark=#00ff84]<><><><><><><><>[/mark]

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

صديقي المواطن من اروع وابدع قصائد الحسن البصري رحمه الله رحمة واسعة

هذه القصيدة

ومن خلالها وضح رحمه الله حقيقة الدنيا ونفاق المنافقين

القلب ينشط للقبيح ................................... وكم ينام عن الحسن

يا نفس ويحك ما الذي ........................ يرضيك في دنيا العفن ؟!

أولى بنا سفح الدموع ........................ و أن يــجلبـنا الحـــزن

أولى بنا أن نرعــوي ........................ أولى بنا لبس ( الكفــــن)

أولى بنا قتل ( الهوى ) ........................ في الصدر أصبح كالوثن

فأمامنا سفر طويل ............................... بــــعده يأتــــي الســــكن

إما إلى ( نار الجحيم ) ........................ أو الجنان : ( جنان عدن )

أقسمت ما هذي الحياة............................ بها المقام أو ( الوطـــن)

فلم التلوّن و الخداع ؟ ........................ لم الدخول على ( الفتن ) ؟!

يكفي مصانعة الرعاع ................................ مع التقلـــب في المحن

تبا لهم مــن مــــعشر ........................ ألفوا معاقرة ( النــــتن)

بينا يدبّر للأمــــــين ........................ أخو الخيانة ( مؤتمن ) !

تبا لمن يتمـــــــلقون ........................ و ينطوون على ( دخن )

تبا لهم فنفـــــــــاقهم ........................ قد لطّخ ( الوجه الحسن)

تبا لمن باع ( الجنان ) ........................ لأجـــــل ( خضراء الدمن)


[mark=#00ff84]<><><><><><><><>[/mark]

وصلى الله على الحبيب محمد وءاله أجمعين

[mark=#00ff84]<><><><><><><><>[/mark]


صديقي الشيخ المواطن
أعتذر بشدة لعدم تواجدي داخل المنتدى لسفري يومين في رحلة شاقة خارج القاهرة في شد وتعديل وتطوير 4 من مجموعة سياراتي
وأحب أحييك على قصيدة اﻹمام الحسن البصري إختيار رشيد وموفق ومؤثر وهذا حالنا للأسف

وإسمحلي أن أعرض عليكم أبيات من اﻹمام الفقيه الشافعي أنار الله قبره ووسع منزله إذا قال عن تواجد إنسان وسط من لا يفهمون ولا يقدرون إذ قال

ﺃَﺻْﺒَﺤْﺖُ ﻣُﻄَّﺮَﺣﺎً ﻓﻲ ﻣَﻌﺸَﺮٍ ﺟﻬِﻠُﻮﺍ ﺣَﻖَّ ﺍﻷَﺩِﻳﺐِ ﻓَﺒَﺎﻋُﻮﺍ ﺍﻟﺮَّﺃْﺱَ ﺑِﺎﻟﺬَّﻧَﺐِ
ﻭﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳَﺠْﻤَﻌﻬُﻢْ ﺷَﻤْﻞٌ، ﻭَﺑَﻴْﻨَﻬُﻢ ﻓﻲ ﺍﻟْﻌَﻘْﻞِ ﻓَﺮْﻕٌ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺩَﺍﺏِ ﻭَﺍﻟْﺤَﺴَﺐِ
ﻛﻤﺜﻞِ ﻣﺎ ﺍﻟﺬَّﻫﺐِ ﺍﻹﺑﺮﻳﺰ ﻳﺸﺮﻛﻪ ﻓﻲ ﻟَﻮْﻧِﻪِ ﺍﻟﺼُّﻔْﺮُ، ﻭﺍﻟﺘَّﻔْﻀِﻴﻞُ ﻟِﻠﺬَّﻫَﺐِ
ﻭﺍﻟﻌﻮﺩُ ﻟﻮ ﻟﻢْ ﺗﻄﺐْ ﻣﻨﻪ ﺭﻭﺍﺋﺤﻪ ﻟﻢ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻭﺍﻟﺤﻄﺐ

وهذا ما لزم بيانه ودمتم
وبالتوفيق وإلى اﻷمام
ومن نصر إلى نصر
ودمتم للنضال