بسم الله الرحمن الرحيم

في الفترة الأخيرة كثر السؤال حول حقيقة فتيس شركة فولكس فاجن الألمانية DSG وعن مدي جودته وملائمته لظروف التشغيل المتغيرة والمختلفة. مما أثار جدل كبير حوله وكان لهذا الجدل أكبر الأثر في قرار الشراء لمحبي وعاشقي هذه الأيقونة التي كانت ومازالت محط اعجاب الكثير من المستخدمين في اوروبا وخارجها.
مما دعاني للبحث حول هذا الموضوع لتوضيح أسلوب هذا الفتيس في العمل وكيف ان لشركة عريقة بمثل حجم فولكس فاجن ان تخطأ (علي حد قول الكثيرين) وتأتي بناقل حركة ملئ بالمشاكل الفنية وتكاليف صيانة باهظة.

واليكم التقرير..

DSG Gearbox
علب التروس DSG


علب التروس DSG تضم وحدتين من صندوق التروس المستقلة two independent gearbox units، لأنها تتحرك من خلال التروس، وآلية مزدوجة القابض dual-clutch تسمح للمحرك للتعامل مع كل من علب التروس اثنين في المقابل عبر عمودي أدارة drive shafts. علبة التروس ذات القابض المزدوج تسمح للتغير بين التروس دون انقطاع في تدفق الطاقة.
يتحكم في علبة التروس وحدة نمطية ميكاترونيك mechatronics module تضم وحدة التحكم الألكترونية electronic control unit وأجهزة استشعار مختلفة بالأضافة إلي عناصر تحكم هيدروليكية في وحدة واحدة مدمجة.
وعلبة التروس DSG مزدوجة القابض dual-clutch gearbox تقدم نمطين من القيادة، نمط القيادة العادية normal mode و نمط القيادة الرياضية sport mode.
في وضع القيادة الرياضية يظل فتيس ال DSG مبقياً علي الغيارات أطول فترة ممكنة بالأضافة إلي الأنتقال إلي الترس الأقل shifting down مبكراً عند الضرورة.
ومع ذلك يمكن ايضاً تغير النقلات يدويا عبر ازرار التبديل التيبترونيك Tiptronic switches الموجودة في عجلة القيادة متعددة الوظائف مما يضفي اسلوباً رياضياً عند القيام بهذا العمل.
وفي كل الأحوال فأن القابض clutch يعمل اوتوماتيكياً بصفة دائمة.

ناقل الحركة DSG ال6 سرعات يتناسب اكثر مع المحركات ذات الطاقة الأكبر بعزم دوران اكثر من 250 نيوتن متر. القابض المزدوج dual clutch يتكون من زوج من الألواح المتعددة two multi-plate clutches تعمل في حوض من الزيت.

وتأتي علبة التروس DSG ال 7 سرعات في نسختين مختلفتين:
- للمحركات الصغيرة: أقصي عزم دوران 250 نيوتن متر وفي هذا التطبيق يأتي القابض المزدوج في بيئة جافة - خالية من حوض الزيت.
- للمحركات التي تتعرض لأحمال مرتفعة: أقصي عزم دوران 600 نيوتن متر. وتم تصميم هذا الDSG لمواجهة عزم الدوران العالية.