بسم الله الرحمن الرحيم

زملائي و احبائي بقسم تويوتا, حبيت اعملكم تفصيصة علي السريع للاضواء النهارية والفوج الخلفي, اللي بقم اساسيين دلوقتي في مواصفات اي عربية تباع في الاتحاد الاوروبي.
اثبتت الدراسات ان بفضل المواصفتين المذكورتين تم الحد بنسبة كبيرة من الحوادث اثناء الشبورة ,الامطار ,الثلوج و الرؤية المتعثرة.

1. الاضواء النهارية :




تم تطبيق الاضواء النهارية اولا في الدول الاسكندنافية وذلك للظلام الذي يستمر طوال الشتاء مثل السويد, فنلندا, النرويج و الدنمارك. و تم تعميم النظام في الاتحاد الاوروبي سنة 2011 واصبح اجباري لمنعه الحوادث بنسبة 5.7 %.

هو عبارة عن اضواء امامية للسيارات و للدراجات و الجدير بالذكر انها تعمل تلقائيا فور بدء تحرك السيارة . هذه الخاصية لايمكن التحكم في غلقها و فتحها لانها اجبارية .
الاضواء النهارية يمكن ان تكون في الانوار الامامية بالكشاف او بالفوج لايت, ويمكن ان تكون اي نوع من الاضاءة مثل LED او هالوجين او زينون او اضاءة ملونة , فهي لاتقتصر علي ال LED فقط.

فوجود اضاءة LED في السيارة لا يعني بالضرورة انها اضواء نهارية , ولكن الفيصل هو اذا كنت تستطيع التحكم بغلقها و فتحها فانها تفقد قيمتها بكونها اضاءة اجبارية و تعتبر اضاءة عادية زي نور التابلوه مثل الهالوجين و الزينون وليست اضواء نهارية.
فمثلا هناك سيارات بها اضواء LED و لكن يمكن التحكم بفتحها و غلقها فلم تعد اضواء اجبارية او اضواء نهارية.
معظم السيارات التي بها الاضواء النهارية تكون LED و لكن يوجد بعض السيارات مثل الهوندا بها اضواء نهارية هالوجين و هذا مسموح به طالما لا يمكن غلقها يدويا.
ولكن يفضل ان تكون LED لشدة اضائتها و لتدني قوة استهلاكها الكهربائية التي تصل الي 20 وات فقط.

2. الفوج لايت الخلفي :




طبقا للمواصفات الاوروبية , فانه يتحتم وجود فوج لايت خلفي سواء كان في فانوس واحد او اثنين بقوة اعلي من اضاءة الفانوس الخلفية و مقاربة لشدة اضاءة الفانوس في حالة الفرملة.
يتم التحكم بفتح و غلق الفوج الخلفي من زراع تحكم الاضاءة او بزرار منفصل بالتابلوه حسب العربية, و يتم تشغيله في حالات الشبورة او انعدام الرؤية لتنبيه السائق الخلفي.

*هناك مدرستين ,

الاولي بفوج خلفي واحد في جانب السائق ووجهة نظرها انه اذا تم عمل 2 فوج خلفي فانه سيخطلت علي السائق الخلفي انه نور فرامل مما قد يجعله يضغط علي الفرامل بدون داعي و يتسبب في حادث من الخلف.

المدرسة الثانية اثنين فوج خلفي ووجهة نظرها ان فوج لايت فواحد ممكن يوهم السائق الخلفي انها موتوسيكل و ليست سيارة مما قد ينتج عنها حوادث في حالة التخطي من اليمين, و لكنه لايحدث (في الدول المتقدمة) لان تخطي السيارة يكون من الجانب الايسر او جانب السائق اللي فيه الوفج الخلفي فلا داعي للقلق.

اقدر اقول ان حوالي 60% من السيارات بها فوج خلفي واحد و 40% باتنين فوج.
في مصر انا افضل 2 فوج خلفي لان اللي عاوز يعديك مش هيعدي من يمينك بس لأ ده ممكن ينط فوقيك.
في النهاية اتمني يكون التقرير عجبكو و مبسط , وبالمناسبة الخاصيتين دول موجودين في الكورولا 2014.

تحياتي,,,