[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i.imgur.com/HaMJp.gif
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
الإخوة والأخوات الأفاضل , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#55ff00]<<< الإمام أبو حنيفة النعمان ( 6 )>>>[/mark]
http://upload.wikimedia.org/wikipedi...anifa_Name.png
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]مسائل أبي حنيفه لتلميذه أبي يوسف ( 1 ) [/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png أنّ أبا يوسف لمّا جلس للتدريس من غير إعلام أبي حنيفة رحمه الله ،
أرسل إليه أبو حنيفة رجلًا يسأله في خمس مسائل ويخطّئه في جوابه.
وسنذكر في هذه المشاركة المسألة الأولى ( ثم نشرحها )
ثم نستكمل الباقين في المشاركات التالية إن شاء الله
المسألة الأولى: قصّار جحد الثوب ثمّ جاء بالثوب مقصورًا، هل يستحقّ الأجر؟
فقال أبو يوسف: نعم.
فقال السائل: أخطأت.
فرجع أبو يوسف، وقال: لا يستحقّ الأجر.
فقال السائل: أخطأت.
فتحيّر أبو يوسف.
فقال له السائل: فيه تفصيل: إن كانت القصارة قبل الجحود استحقّ , وإلا فلا .
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
وشرح المسألة كما سمعتها من شيخي رحمه الله
أن رجلا ذهب للقصار ( أي الذي يصبغ الثياب ) بثوب ليقوم بصبغه ,
فلما جاء الرجل للقصار ليأخذ الثوب أنكر القصار أنه أخذ منه الثوب !!!
ثم أن القصار صبغ الثوب وأعطاه لصاحبه , فهل يستحق الأجر أم لا ؟؟؟
فإن كان الجواب بنعم فهو خطأ وإن كان الجواب بلا فهو خطأ أيضا
لأن المسألة فيها تفصيل
إن كان صبغه قبل أن يجحده ( أي قبل أن ينكر أنه أخذه ) فقد استحق الأجر فقد صبغه لصاحبه
وإن كان جحده قبل صبغه فلا أجره له لأنه صبغه لنفسه وليس لصاحبه
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
يتبع إن شاء الله تعالى
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون ,
عدد الحركات والسكون , كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
[mark=#ffff00]اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]